أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - مقدمة في: مفهوم ماركس عن الإنسان















المزيد.....

مقدمة في: مفهوم ماركس عن الإنسان


عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)


الحوار المتمدن-العدد: 4334 - 2014 / 1 / 14 - 17:31
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


مقدمة في: مفهوم ماركس عن الإنسان
Man knows himself only inasmuch as he knows the world-;- he knows the world only within himself and he is aware of himself only within the world……… Goethe

قبل الدخول في الموضوع, يتوجب علينا , أن نتعرف على معنى كلمة , ماهيه , أو جوهر.
يقول الجرجاني: تطلق الماهية غالباً على الأمر المتعقل, مثل المتعقل من الإنسان والحيوان الناطق..التعريفات
يقول البعض , ماهية, والبعض الاخر جوهر, والاصل هي مقولة فلسفية قديمة جداً, أستعملها أرسطو, وهي ياليونانية to ti ên einai,, الواقعة في جواب ما هي أو ما هو.
و في أن الوجود الحقيقي لشئ ٍ ما , إنما هو ما ندعوه جوهراً (معجم لالاند الفلسفي).
وتعني ايضاً: مجموع الخاصيات الضرورية واللامتغيرة لواقع ما.
وجاء في معجم الوسيط: هي كلمة منسوبة إِلى " ماه "، ومعناها بالفارسية : شهر .
ماهيَّةُ الشيء : كنهُه وحقيقته ؛ أَخذت من النسبة إلى ما هو أو ما هي.
إن الأصيل عندنا ماهية .... دليل من خالفنا واهية.
وتكتب في الألمانية..wesen, وفي الفرنسية essence , وفي الانكليزية essence
وفي اللغة الألمانية, اصبح الفعل wesen, مهجوراً , لكن هيجل, أعاد الحياة له, ودرسها بالتفصيل في كتابه , ظاهريات الروح... Phä-;-nomenologie des Geistes
وهي عند هيجل, الكائن, لاسيما الكائن الحي, فالله هو الكائن الأعظم , والإنسان كائن متناهٍ.

و يحتل مفهوم الإنسان موقعاً مركزياً في التفكير الفلسفي منذ القدم. وينحدر موقف الماركسية لمفهوم الإنسان من الفلسفة الكلاسيكية الألمانية.
وشهد هذا الموقف, مرحلتين:
الأولى: نشر ماركس مجموعة من المقالات في سنة 1842 في مجلة, Rheinische Zeitung وكان متأثراً ب كانط وفيخته ,وأول تصور له عن الإنسان:
, ليبرالي- عقلاني, liberal-rationalist humanism
و الحرية تشكل ماهية الإنسان, او ماهية الجنس البشري..R-1

والثانية: كان تصوراً فويرباخياً, حيث أن فويرباخ هو من فك لغز مفهوم العقل و الحرية الكانطي, لدرجة ان الفيلسوف الفرنسي Bottigelli, قال عن انجاز فويرباخ أنه ضرباً من الثورة الكوبرنيكية,( نسبة الى العالم كوبرنيكوس).
إما في مخطوطات 1844 , خصص ماركس فصلاً كاملاً في المخطوطات, بعنوان, العمل المغترب , فيصبح الإنسان عند ماركس, هو المركز المشع , والإنسان كائن نوعي: ويعلق البروفيسور Martin Milligan, على أن هذه المفردة هي مفردة فويرباخية..)...N-1-2, R-2

و من هذه اللحظة, ارتبط مفهوم ماركس, للإنسان مع مفهوم الاغتراب.
وفي مقدمة نقد فلسفة الحق, 1843, كان خطاب ماركس , ثورياً, نارياً, حيث ترددت, فقط في المقدمة, 13 مرة مفردة الإنسان .
و يستخدم ماركس في آن معاً, فويرباخ وهيجل, وخرج بنتيجة بارعة , تمثل شيئاً مختلفاً تماماً عن فلسفتهما, ويبرهن ماركس على الطابع العيني , الملموس , التاريخي و الاجتماعي , العائد الى العمل, لمبدأ: أن الماهية الإنسانية هي مفتاح ماهية التاريخ, بقوله: الإنسان هو عالم الإنسان, الدولة, الدولة.N-3,
وأن الإنسان هو الكائن الأسمى بالنسبة للإنسان ،N-4, R-3

و الواقع و منذ 1845, وفي العائلة المقدسة و الإيديولوجية الألمانية وأطروحات عن فويرباخ,حدثت ثورة نظرية في تصور الإنسان, كما يقول آلتوسير, أو قطيعة مع كل نظرية تبني التاريخ و السياسة على ماهية للإنسان,وكانت الأطروحة السادسة من أطروحات فويرباخ هي نقطة البداية في هذه القطيعة, حيث يقول ماركس:
ليس ماهية( الجوهر ), الإنساني تجريدا ملازماً لكل فرد مستقل . إنها في حقيقتها مجموع العلاقات الاجتماعية ..4-5,R-4
ولاحظ آلتوسير بذكاء حاد, أن ماركس , في الإيديولوجية الألمانية, لم يستعمل كلمة الإنسان , الأ ويلحقها بكلمة تبدأ بحرف كبير : Capital letter,
......N-6,R-5
وهذا له دلالة مهمة جداً في فكر ماركس حول , تصور الإنسان, ذلك أن ليس الإنسان المجرد, العائم , الغير خاضع لتقسيم العمل, حيث يقول:
فالأفراد الذين لم يعودا خاضعين, لتقسيم العمل, صوّرهم الفلاسفة, كمثل أعلى, تحت عبارة الإنسان,....بحيث أنهم , أحلّوا الإنسان , محل الأفراد العاديين, الى حد أن فويرباخ يخطئ, حيث يصف نفسه بالإنسان الجماعي , Gemeinmensch ,ليعلن عن نفسه شيوعياً, Kommunisten, ويتحدث عن اله , إنسان , بدلاً من ان يتحدث عن البشر التاريخيين الفعليين,...N-7-8-9, R-6.
و يحسم ماركس الأمر, بالقول:
لا يتألف المجتمع من أفراد, إنه يعبر عن مجموع العلاقات و الشروط التي يوجد فيها هؤلاء الأفراد,....ولا يتعلق الأمر بالأشخاص إلا بقدر ما يشكلون... دعائم مصالح وعلاقات طبقية , محددة,...وينقد ريكاردو بالقول: أنه يدرس الإنتاج الرأسمالي دون أن يهتم بالبشر, ..R-7

الملاحظات والمصادر.

يشير الحرف R الى المصدر
1. http://www.marxists.org/archive/marx/works/subject/newspapers/rheinische-zeitung.htm

2. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1844/manu-script-s/labour.htm

3. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1843/critique-hpr/intro.htm

4. http://www.mlwerke.de/me/me03/me03_533.htm

5. http://www.mlwerke.de/me/me03/me03_017.htm#I_I

6. http://www.mlwerke.de/me/me03/me03_017.htm#I_I

7. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/p1.htm

8. http://www.mlwerke.de/me/me01/me01_378.htm

9. Georges Labica: Dictionnaire critique du marxisme:Paris, 1982

10. http://www.marxists.org/reference/archive/althusser/1964/marxism-humanism.htm

الملاحظات:
يشير حرف, N, الى الملاحظة ,
1. Gattungswesen: كائن نوعي
2. Martin Milligan: أستاذ الفلسفة في جامعة ليدز.
3. Der Mensch, das ist die Welt des Menschen, Staat, Sozietä-;-t: الإنسان هو عالم الإنسان, الدولة, الدولة.
4. der Mensch das hö-;-chste Wesen für den Menschen: أن الإنسان هو الكائن الأسمى بالنسبة للإنسان .

5. Aber das menschliche Wesen ist kein dem einzelnen Individuum innewohnendes Abstraktum. In seiner Wirklichkeit ist es das Ensemble der gesellschaftlichen Verhä-;-ltnisse: ليس ماهية( الجوهر ), الإنساني تجريدا ملازماً لكل فرد مستقل . إنها في حقيقتها مجموع العلاقات الاجتماعية.

6. menschlichen Gesellschaft
menschlichen Existenz
menschlichen Individuums

7. Gemeinmensch: الإنسان الجماعي

8. Kommunisten: شيوعي.

9. den Menschen" statt d[ie] "wirklichen historischen Menschen" : بدلاً من ان يتحدث عن البشر التاريخيين الفعليين.



#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)       Abdul_Hussein_Salman_Ati#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الماركسية و الترجمة العربية
- الثَالُوث السرطاني العالمي
- بوخارين: الفتى الأغر
- الإمبريالية المتوحشة
- مفيد الجزائري ورايات الحسين
- مدرسة فرانكفورت، القسم الثامن: إلى أين نمضي ؟....8-8
- مدرسة فرانكفورت، القسم السابع: ما الذي بقي؟…7-8
- مدرسة فرانكفورت القسم السادس: إرنست بلوخ ومبدأ الأمل.....6- ...
- مدرسة فرانكفورت، القسم الخامس: والتر بنجامين، الفاشية والمست ...
- نقد: النقد والنقد الذاتي
- مدرسة فرانكفورت، القسم الرابع: هربرت ماركيوز 4-8
- مدرسة فرانكفورت، 8-3.
- مدرسة فرانكفورت 2-8
- مدرسة فرانكفورت 1-8
- قوانين الديالكتيك, ليست خرافة.
- المفهوم المادي للديالكتيك
- مفهوم الديالكتيك المادي للرأسمالية بين ماركس و النمري.
- الحبل السري بين الفيلسوف هيجل و الثوري لينين
- المفهوم اللينيني للجماهير
- مراجعات وليد مهدي في الماركسية (2) الماركسية و الدين و الإنس ...


المزيد.....




- صواريخ إيران تكشف مسرحيات الأنظمة العربية
- انتصار جزئي لعمال الطرق والكباري
- باي باي كهربا.. ساعات الفقدان في الجمهورية الجديدة والمقامة ...
- للمرة الخامسة.. تجديد حبس عاملي غزل المحلة لمدة 15 يوما
- اعتقال ناشطات لتنديدهن باغتصاب النساء في غزة والسودان من أما ...
- حريات الصحفيين تطالب بالإفراج عن الصحفيين والمواطنين المقبوض ...
- العدد 553 من جريدة النهج الديمقراطي بالأكشاك
- التيتي الحبيب: قراءة في رد إيران يوم 13 ابريل 2024
- أردوغان: نبذل جهودا لتبادل الرهائن بين إسرائيل والفصائل الفل ...
- النسخة الإليكترونية من جريدة النهج الديمقراطي العدد 551


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - مقدمة في: مفهوم ماركس عن الإنسان