أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - الكلب الضال 1949(أكيرا كيراساو): استحقاق مألوف في تقليد سينما أمريكية














المزيد.....

الكلب الضال 1949(أكيرا كيراساو): استحقاق مألوف في تقليد سينما أمريكية


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4749 - 2015 / 3 / 15 - 17:03
المحور: الادب والفن
    


الكلب الضال 1949(أكيرا كيراساو): استحقاق مألوف في تقليد سينما أمريكية
الفيلم من كتابة أكيرا كيراساو ومن بطولة أهم ممثلين وظفهما كيراساو في أفلامه خلال مساره الفني،
(توشيرو ميفوني)في دور المحقق الجديد الشاب الذي يسرق مسدسه و(تاكاشي شيمورا) بدور المحقق ذو الخبرة الأكبر عمرا(ساتو)
من الجدير ذكره أن هذا الفيلم هو التعاون الثالث بين كيراساو وميفوني في تعاون سوف يستمر لمدة ثمانية عشر عاما لن يختفي فيه ميفوني من افلام كيراساو سوى في فيلم واحد(حياة)...
شيء يشبه العشيرة السينمائية...يشبه علاقة لويس بونويل مع كاتب السيناريو توني غوييرا أو فرانسوا تروفو مع الممثل جين بيير لود أو أنطوان دونيل
هو فيلم عن شرطي شاب يدعى ب(ميورا كامي)،يسرق مسدسه وسيتخدمه لاحقا قاتل عنيفيدعى بالكلب الضال والذي سيتحول الى كلب مسعور مستخدما مسدس الشرطي المذكور في تنفيذ جرائمه الأمر سيصيب الشرطي باحباط شديد ويحاول الاستقالة من مهنته،ولكن اضافته للعمل كفريق مع ساتو الشرطي ذو الخبرة تضيف للحبكة ابعادا أخرى...وليس من الضروري ولاحتى من الممتع ان نعرج على الحبكة باكثر من ذلك.
الكلب الضال فيه شيء واضح من الثقافة الأمريكية الفيلمية في افلام الجريمة التي كانت اشهر مايكون في هذه الفترة وهنا علينا فقط أن نلاحظ حنكة المخرج وقدرته على تصوير هذه الحكايةنوسيلاحظ المشاهد أن في هذه الحكاية شيء غير مألوف ولمسة ابداعية خاصة بأكيرا كيراساو.
الفيلم ان لم يكن كبيرا فهو مهم مسيرة كيراساو الفنية وهو استحقاق مألوف في تقليد سينما أمريكية ليست أدبية بالمعنى الحرفي لللكلمة،فالنماذج في هذه القصة ذات استحقاق بطولي سينمائي وليس أدبي.
قد تشكل العلاقة بين هذا الشرطي الشاب والأربعيني شيء مختلف عن شيء اسمه السينما الأمريكية...ربما هي عن شيء مألوف أكثر في الثقافة اليابانية،ولكن هذه العلاقة لم تنقذ الفيلم ولم تضيف له شيئا ليكون أعلى من مستواه الطبيعي.
كيراساو مبدع في الاسقاط...في العولمة الثقافية...في المزج بين الثقافات الأخرى وثقافته التاريخية والمكانية الخاصة.
بلال سمير الصدّر 20/11/2014



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مبارزة صامتة 1949(أكيرا كيراساو):بين الخاص والعام
- الملاك الثمل 1948(أكيرا كيراساو): أحيانا علي أن آتي كنوع من ...
- عن المخرج الياباني أكيرا كيراساو واسطورة الجودو 1943 والرجال ...
- الحب حتى الموت 1984:تأملات في الحياة والموت
- عمي الأمريكي 1980 الن رينيه:الأنسان في انبوبة اختبار
- العناية الالهية 1977 الن رينيه:اللغة الأخلاقية
- ستافينسكي 1975(ألن رينيه):فيلم سينمائي من دون اشكالية سردية ...
- أحبك أحبك 1968(الن رينيه):الذاكرة الانتقائية
- الحرب النتهت 1966 الن رينيه: اسبانيا لم تعد سوى حلم للسياح ا ...
- مورييل 1963(ألن رينيه):الذاكرة المعذبة
- العام الماضي في مارينباد 1961 الن رينيه:لحظة التكوين
- هيروشيما يا حبي 1959 الن رينيه:ذكريات الظل والحجر
- ليل وضباب 1955:عن الن رينيه واستباحة الذاكرة
- السر الغامض للرغبة(الجاذبية الخفية للرغبة) 1978(لويس بونويل) ...
- شبح الحرية 1974(لويس بونويل):تحولات ومشكلات العصر
- الجاذبية الخفية للبرجوازية 1972(لويس بونويل):مسرحية من الدرج ...
- تريستانا 1970 لويس بونويل:غراميات مضحكة
- Scopophilia:Peeping Tom1960
- حسناء النهار 1967(لويس بونويل):عن عاهرة من نوع آخر
- مفكرة الخادمة 1963(لويس بونويل):قصة عن فساد كامن ولكنه بدأ ي ...


المزيد.....




- ثبتها أطفالك هطير من الفرحه… تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- -صافح شبحا-.. فيديو تصرف غريب من بايدن على المسرح يشعل تفاعل ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...
- خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو ...
- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - الكلب الضال 1949(أكيرا كيراساو): استحقاق مألوف في تقليد سينما أمريكية