أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - مبارزة صامتة 1949(أكيرا كيراساو):بين الخاص والعام














المزيد.....

مبارزة صامتة 1949(أكيرا كيراساو):بين الخاص والعام


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4747 - 2015 / 3 / 13 - 20:56
المحور: الادب والفن
    


مبارزة صامتة 1949(أكيرا كيراساو):بين الخاص والعام
كيوجو طبيب في مقتبل العمر حصل على فيروس (السفلس) من احد المرضى يدعى ب(ناكاتا) وبذلك وبعد انتهاء الحرب يعرض عن الزواج من خطيبته (Misao) بعد فترة خطبة استمرت لأكثر من ست سنوات.
هناك انغلاق ذاتي على موضوع عام
هناك الم داخلي معنوي ناتج عن الحرب،وهناك ممرضة تعاني من يأس واحباط اجتماعي بعد ان حبلت وتخلى عنها كل الرجال عندما كانت تعمل في الماضي كراقصة وحاولت الانتحار ذات مرة.
إذا النماذج التي يطرحها الفيلم هي عبارة عن بقايا انسان،وليس انسان باالمعنى الحقيقي للكلمة،وهي نماذج يابانية لفترة ما بعد الحرب...إذا الموضوع انساني بحت ...موضوع يخص الرداءة الانسانية ويخص السياسيين.
إذا كان هناك انغلاق على مشاعر الدكتور مع بعض التكثيف الدرامي لهذه المشاعر،فالقصة تحافظ على نسق درامي واضح ومتسق ولن تصل ابدا الى الميلودراما ولعل احد ابرز الأسباب لذلك،هي انها تصور نماذج انسانية من الواقع.
إن كان الفيلم يبرز شيء من ابداع كيراساو وحنينه الى سينما خاصة لاتغازل شباك التذاكر تداعب ابداعه الخاص ورؤيته الجمالية الفنية،ولكنه على اية حال لازال فيلما متوسطا أقل من مستوى كيراساو الحقيقي.
يقول الدكتور (كيوجو):
لقد ارسلت الى اماكن عديدة خلال الحرب من دون أدوية لذلك اصبح مرضي أكثر سوءا
معاناة انسانية(سفلس) فردية أساسها معاناة انسانية جماعية(الحرب)،والمعاناة الفردية للدكتور كانت طرفا متبادلا للمعاناة الفردية والمعاناة الجماعية.
الدكتور ومع انغلاقه الذاتي لهمومه التي باتت خاصة جدا،يستحضر اللاوعي الجمعي للمعاناة الجماعية،ولكن هذه الحبكة الهادئة لن تقود الى شيء غير مألوف.
القصة هي عن المجتمع الياباني بعد الحرب...السفلس هو ذلك اليأس الذي اصاب المجتمع الياباني وظل حافزا للنهوض من جديد،ولا بد أن هذا السفلس سيظل يلقي بظله لفترة على هذا المجتمع لأنه مثل القنبلة النووية خلق طفلا مشوها لناكاتا...
الفيلم ذاتي خاص ولكنه يحمل على العام بسهولة،وهذه النظرة تقاس على كثير من أفلام كيراساو،وبالنسبة للانتقاد الاجتماعي،فالفيلم من الممكن ان يقارن مع فيلم كيراساو السلبق(يوم احد رائع)،على ان كيراساو في هذا الفيلم لايطلق اي احكام ابدا،ولكنه لايبدو محايدا في نفس الوقت.
بلال سمير الصدّر
18/11/2014



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الملاك الثمل 1948(أكيرا كيراساو): أحيانا علي أن آتي كنوع من ...
- عن المخرج الياباني أكيرا كيراساو واسطورة الجودو 1943 والرجال ...
- الحب حتى الموت 1984:تأملات في الحياة والموت
- عمي الأمريكي 1980 الن رينيه:الأنسان في انبوبة اختبار
- العناية الالهية 1977 الن رينيه:اللغة الأخلاقية
- ستافينسكي 1975(ألن رينيه):فيلم سينمائي من دون اشكالية سردية ...
- أحبك أحبك 1968(الن رينيه):الذاكرة الانتقائية
- الحرب النتهت 1966 الن رينيه: اسبانيا لم تعد سوى حلم للسياح ا ...
- مورييل 1963(ألن رينيه):الذاكرة المعذبة
- العام الماضي في مارينباد 1961 الن رينيه:لحظة التكوين
- هيروشيما يا حبي 1959 الن رينيه:ذكريات الظل والحجر
- ليل وضباب 1955:عن الن رينيه واستباحة الذاكرة
- السر الغامض للرغبة(الجاذبية الخفية للرغبة) 1978(لويس بونويل) ...
- شبح الحرية 1974(لويس بونويل):تحولات ومشكلات العصر
- الجاذبية الخفية للبرجوازية 1972(لويس بونويل):مسرحية من الدرج ...
- تريستانا 1970 لويس بونويل:غراميات مضحكة
- Scopophilia:Peeping Tom1960
- حسناء النهار 1967(لويس بونويل):عن عاهرة من نوع آخر
- مفكرة الخادمة 1963(لويس بونويل):قصة عن فساد كامن ولكنه بدأ ي ...
- الملاك المبيد 1962 (لويس بونويل):مسار غامض


المزيد.....




- فادي جودة شاعر فلسطيني أمريكي يفوز بجائزة جاكسون الشعرية لهذ ...
- انتهى قبل أن يبدأ.. كوينتن تارانتينو يتخلى عن فيلم -الناقد ا ...
- صورة فلسطينية تحتضن جثمان قريبتها في غزة تفوز بجائزة -مؤسسة ...
- الجزيرة للدراسات يخصص تقريره السنوي لرصد وتحليل تداعيات -طوف ...
- حصريا.. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 المبارك وجميع القنوات ال ...
- الجامعة الأمريكية بالقاهرة تطلق مهرجانها الثقافي الأول
- الأسبوع المقبل.. الجامعة العربية تستضيف الجلسة الافتتاحية لم ...
- الأربعاء الأحمر -عودة الروح وبث الحياة
- أرقامًا قياسية.. فيلم شباب البومب يحقق أقوى إفتتاحية لـ فيلم ...
- -جوابي متوقع-.. -المنتدى- يسأل جمال سليمان رأيه في اللهجة ال ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - مبارزة صامتة 1949(أكيرا كيراساو):بين الخاص والعام