أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - زيد محمود علي - تحليلات ومتابعات لقنوات اعلامية زيد محمود علي – اربيل















المزيد.....

تحليلات ومتابعات لقنوات اعلامية زيد محمود علي – اربيل


زيد محمود علي
(Zaid Mahmud)


الحوار المتمدن-العدد: 4704 - 2015 / 1 / 29 - 23:01
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


يعتبر الاعلام المرئي مهما جدا في تغطية الانتخابات ، ليس فقط فيما يتعلق بحرية وعدالة التصويت ، بل بالمعلومات المتوفرة للمرشحين والعملية الانتخابية نفسها ، وبما أن هنالك سلوك وقواعد ومبادىء خاصة ، في هذا المجال ، بحيث أن لاتستخدم الأثارة والعنف الأعلامي ضد المرشحين الآخرين ، والابتعاد عن الخروقات المرفوضة اعلاميا . وأن تفاقم حدة الاتهامات الجارية من قبل بعض الاطراف في أقليم كردستان ، في القاء التهم بحق بعض الجهات السياسية ، والهدف منه النيل من الآخر ، أكثر منها هو ممارسة الطقوس الانتخابية الموضوعية ضمن أعلام صادق وموضوعي ، لكون أن بعض الجهات الاعلامية لأحزاب تحاول تأجيج الفتن وإشاعة فوضى تهدد التجربة السياسية والأستقرار الأمني ، رغم أن التجربة الكردستانية الطويلة رافقتها سلبيات وأخفاقات ، لكن يجب التعامل مع الأحداث بمستوى رفيع وشفافي في التعامل مع الأحداث في حل المعضّلات ، والتفاعل مع روح المبادىء وثوابتها ، وخاصة في هذه الفترة الحساسة ، التي تتطلب التدفق الحر للمعلومات والأفكار ، وفضلا" عن ذلك هو تثقيف الناخبين بهدف التعريف والتشجيع على المشاركة في التصويت وتعزيز الديمقراطية والوعي الانتخابي . و أن المفوضية العليا المستقلة للأنتخابات تعمل مع شركاء مهمين ، وتعتبر الوسائل المرئية من أهم الشركاء لها . ومن خلال متابعاتنا المرئية ، تم تسجيل بعض الملاحظات ...
قناة NRT الكردستانية هذه القناة مستقلة بالمفهوم الاعلامي السائد في الاقليم ، لكن القناة وملاحظتنا لها ، بأنحيازها الى القوى السياسية للمعارضة الكردستانية ، وتركز كثيرا" على سلبيات وأخفاقات الحكومة الاقليمية ، في يوم الثلاثاء المصادف 10/9/2013 عرضت القناة برنامج ( المسؤولين في منطقتنا ) ، تناول البرنامج أنتقادات لما يسمى بحكومة الحزبين وأن هذا البرنامج أساسا" كان يحمل في تقديمه للبرنامج تحريض للمتلقين والمشاهدين ضد الحكومة الاقليمية ، وتلقى مقدم البرنامج اتصالات على الهواء ، كانت انتقادات وتجاوزات من قبل المتصلين على بعض الاشخاص والعوائل ، وخاصة أن مثل هذه البرامج غير مناسبة لفترة الحملات الدعائية الانتخابية ، وغير موفقة لأن البرنامج كان تحريضي ، وتجاوزي على الآخرين .
أهداف قائمة (102) عرض على قناةGK)) العائدة للأتحاد الوطني الكردستاني ، بمشاركة (5) من المرشحين للقائمة ، مع حضور بعض الشباب ، يحملون تساؤلات عن ماذا سيفعلون للشباب في حالة فوزهم ، وتحدث أحد المرشحين وهو المدعو – كوران استاذ جامعي ، حيث تطرق عن البرنامج المقترح ، مثل سلفة زواج الشباب ، ومحاولة توفير الدعم من قبل الحكومة للشباب في عملهم اليومي ودراساتهم الاكاديمية ، وانتقل الحوار لمرشح آخر وهو السيد بهزاد ، مرشح دائرة الزراعة ، حيث طرح أحد الحاضرين سؤال موجه له ، حول ماهو برنامجه في دعم الفلاحين ، وتقليل استيراد الاغذية الزراعية من الخارج ، حيث قال ، أن مهامي بعد الفوز ، هو دعم الفلاحين في الاقليم وخاصة أن أقليم كردستان غنية بالزراعة ، هنالك برامج قمت بأعداده في هذا المجال ، مثل تزويد الفلاحين بالالات ، الزراعية المتطورة والحديثة ، وتوفير وسائل نقل المنتوج الزراعي بأبسط الاثمان ، الى المناطق التي يقوم الفلاح بترويج بيعها وهذا مايواجه الفلاحين من صعوبة النقل ،فضلا" عن ذلك فتح دورات تدريبية زراعية للفلاحين لصقل قدراتهم في عملية الانتاج الزراعي ، مع جلب الخبراء الزراعيين من الدول المتقدمة من أجل تطوير الزراعة الكردستانية . وتفضلت المرشحة السيدة صيوان ، حيث تطرقت بقولها ، أنها ستعمل الكثير لخدمة المرأة وخاصة للمرأة الغير عاملة ، محاولة توفير فرص العمل لهن ، مع توفير مبالغ خاصة لهن من اجل عمل مشاريع صغيرة . وعن السجناء السياسيين والمرضى منهم بتساؤل أحد الحضور ، أننا سنعمل من أجل معالجتهم خارج العراق ، حسب ماصرح به المرشح الاستاذ كوران ، مع محا ولة تأسيس صندوق ضمان مساعدة للسجناء ، لكل الحالات التي تواجههم ، وأكد على أن المرشحين سوف لن يقصروا في تقديم عطاءاتهم وبذل الكثير من أجل سعادة هذه الفئة التي ضحت من أجل الوطن .
وفي نشرة الاخبار لقناة (G-K ) بعد الندوة في فترة اخبار التاسعة من نفس اليوم ، أشار مذيع النشرة الى أن مختاري المناطق في أربيل يقومون بزيارة البيوت للأستفسار عن الاشخاص الذين سيشاركون في الحملة الانتخابية ، وكم عددهم ، ولمن يعطون أصواتهم . كان ذلك انتقاد الجهات المعنية في توجيه آلية عمل المختارين ، وأعتبروها ضمن التجاوزات .
برنامج الحقيقة ، هو برنامج تم بثه من قناة spade العائد للأتحاد الأسلامي يوم الاربعاء المصادف 10/9، تناول مواضيع عن الانتخابات ، وآلية العمل اليومي ، وأتهم البرنامج ، الهيئة المستقلة للآنتخابات ، بقبولها التجاوزات ، مثل قبول أسماء الاموات والأسماء الوهمية ، ووضعت الهيئة المستقلة ، تحت مطرقة الاتهامات والتساؤلات . وتحدث البرنامج عن الاحداث الاخيرة في السليمانية . وتم الأشارة الى الهيئة المستقلة ، وأعتبروا المشكلة الكبرى لهذه الهيئة ، أن لهم آراء متعددة وغير ثابته ، وهذه تخلق المشاكل لكل الكيانات المشاركة . وفي نهاية الحلقة تم التطرق الى تجاوزات القوائم بلصق قوائمهم وصورهم على جدران الجوامع والكنائس والمناطق الممنوعة كأشارات السيارات وغيرها من مناطق يتطلب أحترام القوانين ، والحفاظ على جمالية المحافظة .
ومن قناة (بيام ) الاسلامية - برنامج ( موقع العميان ) – يوم الاربعاء – 10/9 مضمون البرنامج يتحدث عن واجب المسلم في الانتخابات وأداء عمله في هذا اليوم ، وطرح مقدم البرنامج ، موضوع الحلقة وهومثال متداول اليوم ( يوم العولمة وليس يوم الدين ) حسب مايطرح من قبل العامة من الناس ، وبعدها تمت المداخلات على الهواء من قبل الجمهور ، في حوارهم مع مقدم البرنامج ، حول الموضوع ذاته ، لم يكن البرنامج موفق ، بين موضوعين غير متوافقين .
قناة (knn) التي تقوم بترويج الدعائي للقائمة 117 ، وفي أحدى التحشدات الجماهيرية لأستقبال جماهير حلبجة ، وقد تحدث عدد كبير من المواطنين ، وذلك دعما" للقائمة ، لكن وردت مفردات وكلمات كثيرة تحريضية ، وتجاوز مباشر على حكومة الحزبين كما يسمونها ، وظهرت كلمات مثل سرقة اموال العام وسيطرة العائلة على نفط كردستان ، واستغلال المصالح الحكومية ولم تفعلوا شيئا" ... والخ الملاحظ أن قناة المعارضة ، وهذا حق مشروع ، لكن يتطلب على وسائل الاعلام المرئية ، أن تتعامل مع واقع الانتخابات بموضوعية ، وعدم التجاوز .
يوم 12/9 عرضت قناة spade الاىسلامية - خبر على الهواء يقال أن الحكومة الأقليمية طلبت من المعلمين والموظفين التصويت لقائمتهم ، والا سيحاسبون في حالة خلاف ذلك ، وبعدها أظهرت القناة آراء المواطنين في الحوار مع القناة ، وأكثر المتصلين ، أكدوا على أن تكون الانتخابات حرة ، وحسب رأي الشخص دون الاعتبار الوظيفي ، ومن جانبه أتهم النائب عن الانتحاد الاسلامي الكردستاني – بكر حمه صديق ، أن جهات سياسية قامت بتمزيق ملصقات الدعاية الانتخابية الخاصة بالاتحاد الأسلامي في أكثر مناطق كردستان ، مؤكدا" أن هذا يأتي ضمن أستهدافات وتهديدات مستمرة وخاصة أن التهديدات مستمرة ، ولاسيما تهديدات الموجهة من قبل البارتي الى بعض أنصارنا .
قناة NRT عرضت الأحداث الأخيرة التي جرت في محافظة السليمانية ، بين القائمتين – الاتحاد وكوران ، وغيرها من الحوادث ، وركزت من خلالها تعميق التحريض الجماهيري ، وبالأخص أستقبال مكالمات المواطنين ومداخلاتهم على الهواء ، بالتحدث عن الموضوع ، وأتخذت القناة جانب الأنحياز لجهة .
قناة knn أظهرت بتاريخ 12/9 بعض الأحداث السابقة عن أوضاع البيشمركة ، ومعاناتهم مع وزارة البيشمركة ، وثائق قديمة تحريضية ، وأظهرت صور رئيس الأقليم العاجز عن حل مشاكل قوات البيشمركة ، كأعلام دعائي ، وتظهر لوحة بين فترة وأخرى ، مكتوب عليها – أنتخب القائمة 117 .
وردا" على ذلك ، ظهر وزير البيشمركة جبار الياور ، في قناة ( G-K ) العائدة للأتحاد الوطني ، حول بعض متهما" القناة بأستغلال القضايا التحريضية الدعائية ، وأعتبار البيشمركة كوسيلة دعائية ضمن المنافسة السياسية الأنتخابية ، وأكد في حديثه على أن حكومة أقليم كردستان بكل أمكانياتها ، ملتزمة بالأعراف والسلوك الأنتخابي ، وعدم توظيف البيشمركة في الدعاية الانتخابية ، كما أستخدمت ذلك قوى المعارضة .
اقتصرت قناة ( هولير ) اربيل – بترويج الدعاية لقائمة 116 ، وعرضت القناة بين فترة وأخرى قائمة ( واجب الشعب ) ، ويظهر المرشحين حسب التسلسل ، يفصح كل مرشح عن أسمه وعن برنامجه وما سيقوم به بعد فوزه .
12/9 عرضت قناة الشرقية news السيد مقداد الشريف- رئيس دائرة المفوضية للأنتخابات ،حيث قال أن تجارب مراكز التدقيق حديثة في الأقليم من المراقبة والتدقيق تجربة حديثة وتصاحبها الشفافية في العمل ، ومن خلال توفير أجهزة أستنساخ وكاميرات مراقبة وغيرها من مستلزمات أخرى . وتطرق كذلك عن واقع الانتخابات والاستعدادات لها ، بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية ، وأهم نقطة أكد في كلمته ، أن مجلس المفوضية يراقب الوضع الاستعدادي للأنتخابات ، وحاليا" لاتوجد خروقات كبيرة لحد الأن ، نعتقد أنها ليست بالمخالفات الكبيرة ، رغم ماحدث في السليمانية مؤخرا" .






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني
حول آفاق ومكانة اليسار ، حوار مع الرفيق تاج السر عثمان عضو المكتب السياسي - الحزب الشيوعي السوداني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -;-ماضون في التحرك دولياً للتعريف بمظالم الكرد، والج ...
- اليزيديين يبقون يشكلون النسيج الاصيل للقومية الكردية ... ...
- المثقف ليس فارس منابر بل هو مفكر- ومدرك- للتحديات .... زيد م ...
- امسية في جمعية الثقافة المندائية في اربيل .. موضوع الساعة .
- محاضرة للدكتور كاظم الحبيب عن النزوح ومستقبل الأقليات في الع ...
- من الذاكرة .. في محافظة دهوك
- اختتام مهرجان السينمائي الكردي في محافظة آمد
- الناقد ينبغي أن يكون مبدعاً -;-- زيد محمود علي
- داعش والربيع العربي ونهاية الاستراتيجية
- عيد الكريسماس ورأس السنة الميلادية يتزامنان مع معاناة النازح ...
- ناقوس السلام فلم المخرج المبدع اياد جبار
- في دردشة سريعة مع الاعلامي رشاد صوفي....
- متابعة فنية لصحيفة هاولاتي الكردستانية ..
- بصراحة ...مع القاص العراقي المبدع سعدي عباس العبد
- النفوس عطشى إلى الحرية التي أربكتها الأساطير
- الكرد في الأردن ودورهم الثقافي
- عالم فوضى
- أندفاع ومواهب واعدة للمرأة في المسرح
- جولة تفقدية ضمن مهرجان أربيل الثالث للمسرح ... المسرح الفرنس ...
- الفنان جعفر حسن بعد غربة دامت أكثر من ربع قرن تحتضنه كردستان ...


المزيد.....




- روسيا ومصر.. تفاصيل الشراكة الاستراتيجية
- إطلاق نار في مدرسة ثانوية بالولايات المتحدة ومقتل شخص وإصابة ...
- إيران تعلن استبدال أجهزة الطرد المتضررة بمفاعل نطنز بأخرى أك ...
- بايدن يهنئ المسلمين بحلول شهر رمضان
- مصر.. الإفراج عن الصحفي والقيادي السابق في حزب -الدستور- خال ...
- الملك سلمان يدعو المسلمين لنبذ الخلافات وتحكيم العقل
- دراسة: طفرة كورونا -البريطانية- لا تتسبب بمرض أكثر شدة
- مندوب إيران في فيينا: بدأنا استبدال أجهزة الطرد المركزي في م ...
- أول بلد يوفد وزير خارجيته إلى واشنطن.. الإيطالي لويجي دي ماي ...
- مصرع 20 شخصا بحادث مروري مروع في بيرو


المزيد.....

- في مواجهة المجهول .. الوباء والنظام العالمي / اغناسيو رامونيت / ترجمة رشيد غويلب
- سيمون فايل بين تحليل الاضطهاد وتحرير المجتمع / زهير الخويلدي
- سوريا: مستودع التناقضات الإقليمية والعالمية / سمير حسن
- إقتراح بحزمة من الحوافز الدولية لدفع عملية السلام الإسرائيلى ... / عبدالجواد سيد
- مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع ... / غازي الصوراني
- استفحال الأزمة في تونس/ جائحة كورونا وجائحة التّرويكا / الطايع الهراغي
- مزيفو التاريخ (المذكرة التاريخية لعام 1948) – الجزء 2 / ترجم ... / جوزيف ستالين
- ستّ مجموعات شِعرية- الجزء الأول / مبارك وساط
- مسودات مدينة / عبداللطيف الحسيني
- اطفال الفلوجة: اللغز الطبي في خضم الحرب على العراق / قصي الصافي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - زيد محمود علي - تحليلات ومتابعات لقنوات اعلامية زيد محمود علي – اربيل