أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عطا درغام - النشاط الموسيقي والغنائي للأرمن في مصر-3















المزيد.....

النشاط الموسيقي والغنائي للأرمن في مصر-3


عطا درغام

الحوار المتمدن-العدد: 4603 - 2014 / 10 / 14 - 11:24
المحور: الادب والفن
    


أما في مجال عزف الكمان ( الكمنجة) وتدريسها بمصر ، فقد ظهر عدد لا ليس بقليل من الأرمن. ففي عام 1908، ذاعت حفلات عازف الكمان هايج جودينيان بالقاهرة بين متذوقي الموسيقي .
كما كان عازف الكمان آرميناج يسايان (1887-1952) أستاذا ممتازا في آلة الكمان ومن دعائم تأسيس معهد الموسيقي الشرقية بمصر. وجدير بالذكر أيضا حفلات الكمانجست روبين كازاخانيان إبان الثلاثينات الماضية. وقد تخصص في عزف الموسيقي الشرقية فقط .وحفلات مانوج باريكيان – من أشهر عازفي الكمان في العالم- بالقاهرة خلال يناير 1945.
كما بدأ عازف الكمان الشهير جيراير كنتارجيان حياته في مصر، وتألق بها منذ أواخر الثلاثينات حتي أواخر أربعينيات القرن العشرين. وقد وصفه قسطندي رزق في موسوعته قائلا:" وتوجه إلي تحصيل علم الكمان منذ بلوغه السنة الخامسة من عمره. وكان موضع دهشة وإعجاب الأساتذة الذين تخرج عليهم. ومن الغريب أنه توصل بذكائه إلي العزف علي الكمان أمام الجمهور بالليسيه فرنسيه وهو في التاسعة من عمره. ونال الاستحسان ما شجعه علي العزف بقاعة بورت الأمريكانية وفوق مسرح تياترو بالإسكندرية علي ما ذكرته الجرائد العربية وأفاضت في مدحه. ولاحظ النقاد الموسيقيون أن برنامجه يتسم بالمقطوعات الموسيقية الصعبة لكبار المؤلفين العالميين.
وفي مجال عزف آلة الناي ، ظهر العازف والمؤلف الموسيقي أمين بك بوزاري ( البرزي) الذي عزف في معظم تختات مشاهير الموسيقي العربية بمصر خلال الربع الأول من القرن العشرين.
وفي ميدان عزف آلو العود ، تألق من الأرمن مرجر مليك (1854-1939) الشهير ب" مرجري عودي" وهابيت مصرليان (1874-1919) المعروف ب"آفيت عودي" المولود بمصر، وهو أول من أدخل آلة العود إلي الدولة العثمانية.
أما في ميدان الغناء الأوبرالي ، فقد بدأ المغني مهران يرجات ذو الصوت الباريتوني أول خطوات مشواره الفني بالغناء علي مسرحي الأوبرا والهمبرا بمصر بين عامي 1941-1947 . وفي نفس التوقيت أيضا ظهرت المغنية الأوبرالية كوهار خاتشادوريان( كاسباريان) ذات الصوت السوبرانو.اتسم برنامجها بكونه خليطا من الأغنيات الأرمنية والفرنسية والألمانية والإيطالية رومانسية وكلاسيكية. وقد نقلت الإذاعة المصرية مباشرة جميع عروضها.
بيد أن جيلان رطل (1914-1984) تعد أشهر الأرمنيات اللاتي تركن بصمة واضحة علي خريطة الفن الأوبرالي ، لأنها رائدة من أبرز رواد هذا الفن في مصر، وقد تتلمذ علي يديها جميع مغنيين ومغنيات الأوبرا الذين يشكلون فرقة الأوبرا المصرية،كا أوقفت حياتها علي خدمة الثقافة الموسيقية واستطاعت خلالها ان تتبني النظريات الفنية التي استفاد منها عشرات من نجوم الفن الأوبرالي.
وجدير بالذكر أن جيلان رطل كانت صاحبة صوت عذب، ولكنها آثرت الالتحاق بالكونسرفتوار وحصلت علي دبلوم تدريس البيانو ،ثم توجهت إلي إيطاليا لاستكمال دراستها حتي حصلت علي الدكتوراة في علم تربية الصوت وتدريبه. وبذلك ، أصبحت أول سيدة مصرية تتخصص في تدريس علم الصوت. وعملت مع الدكتور علي مصطفي مشرفة وكامل كيلاني- رائد أدب الأطفال في مصر والعالم العربي- ضمن مشروع تعريب الأغاني العالمية.كما طالبت دوما بتعريب الأوبريتات العالمية حتي يسهل فهمها علي عامة الشعب بعد تعريب " الأرملة الطروب" ونجاحها.
وفي دنيا الموسيقي الشرقية العربية ، اشتهر فؤاد جرابيد بانوسيان (1916-1988) المعروف ب"فؤاد الظاهري". بعد تخرجه في معهد فؤاد الأول للموسيقي العربية ، عين مدرسا للأناشيد بوزارة المعارف . وفي عام 1946 ، عمل أستاذا للغناء الجماعي بمعهد الفنون المسرحية. وفي عام 1948 ، عمل أستاذا لآلة الكمان بمعهد فؤاد الأول للموسيقي العربية.كما عمل قائدا لفرقة " الفجر" التي كانت تقدم الموسيقي العربية التقليدية ، فضلا عن إشرافه علي فرقة الإذاعة المصرية للوتريات.
قام الظاهري بعمل الموسيقي التصويرية لحوالي "350" فيلم سينمائي ، حازت بعضها جوائز عن التأليف الموسيقي مثل " رد قلبي" و" الزوجة الثانية" . ويعد من أوائل الموسيقيين الذين استعملوا الآلات الشرقية بجانب الآلات الغربية في الكتابة الموسيقية التصويرية حيث ظهرت آلات العود والقانون والناي مع الأوركسترا السيمفوني مثل فيلمي " صراع في الوادي ". " خان الخليلي".
أما في الإذاعة المصرية ، فقد كتب الظاهري الموسيقي الخاصة بأشهر الأعمال الإذاعية مثل " أحسن القصص" و" قصة الغار" . ومن أهم مؤلفاته الإذاعية " الأرض الثائرة" وهي أول قصيد سيمفوني ألف بعد ثورة 23 يولية 1925 . كما ألف موسيقي "15" مسرحية لمسرح التلفزيون ، وغيرها لمسرح القومي. وكتب موسيقي لكثير من المسلسلات التلفزيونية.
وقد تميز الظاهري بأنه أول من أدخل التوزيع الغنائي في الكورال في الأفلام السينمائية والبرامج الإذاعية. وعندما ظهرت فكرة ترجمة الأفلام الأجنبية الممتازة إلي اللغة العربية عن طريق الدوبلاج ،أشرف علي أغلبها . وفي مقدمتها الفيلم التاريخي " علاء الدين والمصباح السحري" حيث ترجمت الأغاني إلي العربية وسجلتها موسيقي أوركسترا لندن السيمفوني علي شريط خاص وغناها عبد الحليم حافظ.
كما قام الظاهري بتدريس قواعد وأسس الموسيقي العالمية لبعض مؤلفي الموسيقي في صدر حياتهم الفنية . ودرس لبعض الملحنين ، وقام بتوزيع موسيقي كبار الملحنين المصريين، فضلا عن موسيقاه العالمية ووظفه في خدمة الموسيقي المصرية.
وهكذا ، كرس فؤاد الظاهري حياته للتأليف الموسيقي والتدريس في سبيل تطوير الموسيقي المصرية . ورغم انه أرمني الأصل ، إلا أنه ابتعد تماما عن الموسيقي الأرمنية ، وجذبته دنيا الموسيقي المصرية التي مابرح يزهر ويثمر فيها عبر مختلف الأعمال السينمائية والإذاعية والمسرحية والغنائية بكل فروعها وأنواعها .
وبخلاف ما سبق ، تميزت الحياة الموسيقية الأرمنية المصرية بإحياء ذكري الموسيقيين العالميين المشهورين والاحتفاء بهم. وقد جري هذا التقليد إبان أربعينيات القرن العشرين حيث انقسم الحفل إلي قسمين رئيسيين ؛ أولهما محاضرة عن حياة الموسيقار المحتفي به وسماته الفنية ، وثانيهما عزف أشهر مقطوعاته الموسيقية ، علي سبيل المثال ، نظم النادي الفني الأرمني "أيام احتفال ل شومان ، مندلسون، بيتهوفن".
بيد أن شوبان قد حظي بأكثر من احتفال في النادي الفني الأرمني. كما احتفل نادي جوجانيان في 22 يونية 1949 بالذكري المئوية لوفاته. ولم تقتصر هذه الظاهرة علي الأجانب فقط، ولكنها امتدت أيضا إلي الموسيقيين الأرمن وخاصة جوميداس الذي نال أكبر نصيب من الحفلات الاحتفائية.
ومنذ تأسيس القسم الأوربي بالإذاعة المصرية عام 1934 ، قدم أرمن وفرقة كورالية أرمنية أغنياتهم ومقطوعاتهم باللغات المختلفة عبر الأثير مباشرة . كما ان الموسيقي والغناء الأرمنيين قد شغلوا مساحة محورية علي خريطة القسم الأرمني بالإذاعة المصرية منذ تأسيسه في عام 1954.
وجدير بالذكر أن الأرمن لم يسهموا فقط في تدعيم الموسيقي الشرقية العربية المصرية ، ولكنهم أسهموا أيضا تقنيا خاصة الخواجة سيتراك ميشيان صاحب " فابريقة إسطوانات ميشيان : بشارع عبد العزيز الشهير بوسط القاهرة . وقد قام بتسجيل إسطوانات موسيقية وغنائية لمشاهير العزف والغناء خلال الربع الأول من القرن العشرين.منهم علي سبيل المثال : زكي مراد ، إبراهيم شفيق ، أحمد المحلاوي ، إسماعيل الدسوقي ، تودد، سليمان أبو داوود، سيد مصطفي
بيد أن أهم وأشهر الفنانين الذين سجل لهم ميشيان إسطوانات وحفظ تراثهم في الذاكرة الفنية المصرية هو الشيخ سيد درويش
(1893-1923 ). ورغم وجود شركات إسطوانات كبيرة ومرموقة علي الساحة الفنية مثل أوديون وبيضافون وجرامفون ،إلا أن الشيخ آثر التعامل مع الخواجة الذي احتكر تقريبا تسجيل معظم إنتاج فنان الشعب.
وهكذا ، يتضح أن الأرمن لم يتقوقعوا داخل أنفسهم موسيقيا وغنائيا ، ولكنهم انفتحوا علي الموسيقي والغناء بجناحيها الغربي والشرقي. ورغم أنهم تشبثوا بموسيقاهم الشرقية الأرمنية حفظا لهويتهم وتدعيما لها،إلا أنهم قد تمثلوا الموسيقات الأخري نظرا لطبيعتها الإنسانية المشتركة. وبذا ،أثروا الحياة الموسيقية الغنائية الأرمنية – المصرية .
...........................
المراجع
1- زين نصار / الموسيقا المصرية المتطورة
2- عبد الحميد توفيق زكي / أعلام الموسيقي المصرية عبر 150سنة
3- قسطندي رزق / الموسيقي الشرقية والغناء العربي
4- كمال النجمي / تراث الغناء بين الموصلي وزرياب وأم كلثوم وعبد الوهاب
5- كيفورك ديكرانيان / آرام خاتشودريان
6- محمد رفعت الإمام / الأرمن في مصر



#عطا_درغام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النشاط الموسيقي والغنائي للأرمن في مصر-2
- النشاط الموسيقي والغنائي للأرمن في مصر-1
- النشاط السينمائي للأرمن في مصر الحديثة
- المسرح الأرمني في مصر الحديثة-2
- المسرح الأرمني في مصر الحديثة-1
- الإبادة الأرمنية سنة 1915-2
- الإبادة الأرمنية سنة 1915-1
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 13
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 12
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 11
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 10
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 9
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 8
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 7
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 6
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 5
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 4
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 3
- شهادات عن مذابح الأرمن سنة 1915- فائز الغصين -2
- شهادات عن مذابح الأرمن سنة 1915- فائز الغصين -1


المزيد.....




- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عطا درغام - النشاط الموسيقي والغنائي للأرمن في مصر-3