أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ضحى عبدالرؤوف المل - التفاصيل النحتية المرتكزة على ديناميكية لا محدودة















المزيد.....

التفاصيل النحتية المرتكزة على ديناميكية لا محدودة


ضحى عبدالرؤوف المل

الحوار المتمدن-العدد: 4472 - 2014 / 6 / 4 - 16:13
المحور: الادب والفن
    


التفاصيل النحتية المرتكزة على ديناميكية لا محدودة
تتجرد الخطوط من الحدود الفاصلة بين الالوان الكثيفة ذات الضوئيات الانعكاسية على البصر في اعمال الفنان " جاك زاجاك" ) Jack Zajac) التي تلامس التراثيات الانسانية الشبيهة بالايقونية من حيث المعنى الديني، والرؤية الرومانسية المنبعثة من الاشارات الرمزية التي رسمها في لوحة رسمها ضمن العادت الفنية الموروثة تشكيليا . لفنون تصويرية تحاكي بتصوف رؤية حضارية مزجها بحركة احتفالات دينية مبهجة قائمة على الالوان الكلاسيكية المشحونة بالضوء الشفاف، فاللوحة تحمل ثقافة شعبية تتضمن ابداعات ذات مضمون يكشف عن ملامح رومانسية لتراثيات جمالية كتلك التي نراها في الكنائس قديما ، فالمعايير الحركية في اللوحة ناتجة عن تأثيرات اجتماعية، وتفاعلات اراد الفنان " جاك زاجاك" اظهارها ارتجاليا برغم انها توحي بمخيلة واقعية نتج عنها تغيرات في المشاعر والعواطف والافكار، وهذا ما يلمسه المتلقي من خلال الالوان والاسلوب التقني في توزيعاتها الدينامية.
ترتكز الحركة اللونية في لوحة الفنان " جاك زاجاك" على التأثيرات البصرية الهادفة الى ايصال رسالة اجتماعية او دبنية ترمز الى الترابط البصري الذي يجمع الكتل في مساحة تعج بالالوان الانسيابية الواضحة التأثيرعلى الوجوه المنحوتة بريشة كلاسيكية ترسم تتويج رجل دين ، فهو يحاكي الحدث ويؤرخه ضمن لوحة تتميز يجمالية منطقية تنسجم مع الاشكال، والاحجام، والالوان ، والتعبيرات البصرية الملتزمة بالمقاييس الاكاديمية للفنون التشكيلية . اما في منحوتاته فنرى الكتلة المعقودة والملتزمة بنقطة التقاء جاذبة للاطراف الممدودة نحو الفضاءات التي يتركها مفتوحة نحو لا نهائية يحاكي من خلالها قوانينه الخاصة في الرسم والنحت المتحرر من القيود الثقيلة. لقوانين النحت حيث يشعر المتلقي ان في منحتوتاته حركة تخيلية مفتوحة تعبيريا او بالاحرى سيميائيا نحو تأويلات متعددة محلقة في فضاءات التخيلات الدراماتيكية المبنية على العقدة الاساسية التي يتركها في الوسط معلقة بين بداية ونهاية ، وبين الحدود النهائية واللانهائية. لتبدو المنحوتة كالطائر المحلق بثقل مادي وبخفة روحية حسية ملموسة بصريا.
ارتفاعات عامودية وكتلة متراصة يتركها كعلامة استفهام، تثير الدهشة وممزوجة بتفاصيل فنية ناعمة الملمس ، ومحفوفة او يبردها بطراوة وليونة لتبدو كورقة او كطائر او كجناح ملائكي او كتجويفات يمنحها رؤية نابضة بالحياة، فهو يرفع الكتلة الممشوقة تكوينيا وفق اختزالات بصرية تتمتع بخطوط غائرة تمثل جمالية خاصة في كل منحوتة موسيقية متناغمة مع الكل او بالاحرى مع التوازنات التشكيلية في النحت التجريدي. لكتلة لا فراغات فيها او لكتلة تلاعب بالفراغات فيها ليوحي بالثقل او بالخفة التعبيرية لمادة خام بيضاء تجسد الوقفات التخيلية المثيرة للذهن، ولتأملات غارقة بالصفاء وبالمعاني الفلسفية ذات النغمة النحتية المعتمدة على الكتلة الواحدة احيانا، واحيانا اخرى على الازدواجية المتناقضة بين طرفين يتميز كل منهما بالعلو والانخفاض وبنفطة ارتكاز وسطية ذات رؤية واضحة ومتوازنة بصريا.
تعكس منحوتات " جاك زاجاك" بعدا فنيا ذا خصائص فنية متماسكة ومترابطة الوحدات، والتفاصيل النحتية مرتكزة على ديناميكية لا محدودة توجها بالازدواجية المنفردة بنقطة واحدة يبدأ منها ويخفيها بحركة معاكسة داخليا وخارجيا . ليبدو التضاد منفردا في الاسلوب النحتي المرن، والعميق فلسفيا من حيث التمازج، والتماثل ، والتناظر، والسيمترية ، والمنظور الهندسي البنائي لكل منحوتة تنوعت فيها المفاهيم الاسلوبية والجمالية، فالتواتر الايقاعي الواحد يتمثل بنقطة رياضية تكنيكية ثابتة في سماتها وخصائصها ، ووحدتها الكتلية من ناحية الفكرة والمادة ، والدمج بينهما في منحوتة واحدة هي جزء من كل او هي بمثابة الشكل والمضمون ، والغموض المنساب من المعنى المتشكل. لمادة النحت الخام التي استعملها الفنان " جاك زاجاك" وفق قدرات بنائية ومسافات مدروسة تقنيا بتجرد نحتي.
خصائص نحتية متميزة لكتلة متساوية بتضادها، وتناقضاتها، واتساقها العامودي او المائل المتمثل بالنقطة الثابتة او الساكنه المساعدة لانطلاقة حركية محسوسة وجدانيا ، ومنسابة تكوينيا من خلال وسطية النقطة التي يعتبرها المحور الاساسي الذي ينطلق منه في تشكيل منحوتاته ذات الكتلة الواحدة او الرؤية البنائية ذات التجريد الفلسفي المبني على التناغم مع الذات او مع العامودية المتصلة بالاشياء الاخرى، المتميزة بالاساس الفني الجمالي الذي يتخذ من الفراغات وجودا ايهاميا يتناسب مع المعايير الخاضعة . لنحت يمتص نسبة من الاضاءة التي تمتصها المنحوتة المفتوحة ككف مقعر او كانعكاسات تتأرجح بين الداخل والخارج .
توازنات نحتية معتدلة بخطوطها الغائرة والمسطحة، وبحدودها اللامتناهية من حيث البعد النحتي الثلاثي الابعاد، والزمكانية الجوهرية الاستدلالية. لكتلة تركها معقودة او متحررة تمثل البعد الواحدة للمادة الخام وللابعاد المتعددة للرؤية، وكأن ما بين الفكرة والمادة حركة ساكنه تتناقض موسيقيا وفق ايقاعات يتركها او يحصرها بين طرفين ونقطة واحدة تمثل المسافة الثابتة بين العناصر والمسافة المتحركة فضائيا. لفراغات غمرها بكتلة توحي بمفهوم رياضي ثقيل وخفيف، وناعم وخشن، وغائر ومسطح، وكانه يوحي بوحدة الحياة وتكويناتها المختلفة جماليا من حيث الابعاد، والمحور، والمنظور، والنقطة الواحدة الثابتة عند الانطلاق في تشكيل اي عمل فني.
اعمال الفنان جاك زاجاك ( Jack Zajac ) من مجموعة متحف فرحات
بقلم ضحى عبدالرؤوف المل
[email protected]
نبذة عن الفنان جاك زاجاك
جاك زاجاك فنان ونحات اميركي ولد يانجز ، أوهايو، 13 ديسمبر 1929 تعلم في كلية سكريبس وفي الاكاديمية الامريكية في روما. المقتنيات : متحف ويتني للفن الأمريكي ؛ متحف الفن الحديث ؛ متحف لوس أنجلوس للفنون ؛ أكاديمية بنسلفانيا للفنون الجميلة ؛ متحف هيرشهورن و حديقة النحت . اللجان : شركة رينولدز معادن 1968، بنك ويلز فارغو بلازا ؛ جامعة كاليفورنيا في سانت كروز ؛ مركز المدنية مول في انجلوود ، كاليفورنيا ؛ مركز بلازا المدنية في هنتنغتون بيتش، كاليفورنيا. المعارض : متحف ويتني السنوي 1959 ؛ النحت الأخيرة الولايات المتحدة الأمريكية في متحف الفن الحديث 1959 ؛ اللوحة الأميركية في متحف فيرجينيا لل فنون الجميلة 1962 متحف ويتني للفن الأمريكي 1962-1963 ؛ بيتسبرغ الدولية في جامعة كارنيجي 1965، استعادي في متحف الفن نيوبورت هاربور في بالبوا ، كاليفورنيا 1965، جامعة تمبل في روما عام 1969؛ سانتا باربرا المتحف 1975. معرض الفنون الجميلة في سان دييغو 1975. ستيفن الصور فيرتز في سان فرانسيسكو عام 1984 و 1987؛ مونتيري متحف قارتي الفن في ولاية كاليفورنيا عام 1988؛ المركز الثقافي بالو ألتو عام 1988؛ جاك زاجاك النحت 1954-1987 في معرض الفنون الخاصة متحف أوكلاند عام 1990؛ متحف الفن من مقاطعة سانتا كروز 1993؛ يظهر منفردا في متحف الفن في مقاطعة سانتا كروز 1993؛ أكاديمية كلية الفنون في سان فرانسيسكو عام 1996؛ Meditions و أعمال أخرى في فريدريك سبرات 1997؛ معرض الفنون في جامعة ولاية كاليفورنيا في فريسنو . التدريس : مدرس كلية بومونا 1959 ؛ جامعة أستاذ كاليفورنيا سانتا كروز. الجوائز : الفنان في الإقامة في الأكاديمية الأميركية في روما 1968، الفنان في الإقامة في كلية دارتموث 1970؛ الفنان في الإقامة جامعة كاليفورنيا في سانتا كروز 1969-1970 . (


http://farhatculturalcenter.wordpress.com/2013/03/07/jack-zajac-1929/
http://farhatculturalcenter.wordpress.com/2013/12/08/jack-zajac-1929-american/



#ضحى_عبدالرؤوف_المل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المشهد الحسي الانطباعي المتكون من نظرة واقعية
- التعبيرية في المدرسة الاميركية
- الواقعية في المدرسة الاميركية
- الرمزية في المدرسة الفنية الامريكية
- الانطباعية في المدرسة الاميركية
- الصياغة النحتية المؤثرة على المضامين الهندسية.
- متحف فني يرتكز وجوده الاساسي على شبكة الانترنت بشكل اكبر.
- تنويعات فنية مسكونة بلمسات انفعالية
- طابع رؤية تتزامن ذهنيا مع المشهد وتكوينات عناصره الفنية
- سمفونية بصرية تعزفها اوتار ريشة ادركت قوة المعاناة
- علاقة الخط مع الاتجاه والمسار المعاكس للعناصر الفنية الاخرى
- سجلات نحتية ترسم من الماضي ما يحاكي به - عدنان يحي - قصة الح ...
- مقارنات في لوحات حروفية ضمها متحف فرحات
- العمارة الشرقية في لوحات المستشرقين خلال القرن التاسع عشر
- جدلية الحركة في حالة تفكيكية
- لغة حوارية مع الحركة الضوئية اللونية
- نوال السعداوي بين المقاومة والاستسلام
- التعتيم والضبابية هما رمزان للمجهول
- ترجمة الحركات الاستشراقية التي رصدت التراثيات والعادات الشرق ...
- ذاكرة الصورة العربية


المزيد.....




- وفاة المخرج ميشائيل فيرهوفن وساسة ألمانيا يشيدون بأعماله الف ...
- -الماتريكس 5-.. حكاية المصفوفة التي قلبت موازين سينما الخيال ...
- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ضحى عبدالرؤوف المل - التفاصيل النحتية المرتكزة على ديناميكية لا محدودة