أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ضحى عبدالرؤوف المل - العمارة الشرقية في لوحات المستشرقين خلال القرن التاسع عشر














المزيد.....

العمارة الشرقية في لوحات المستشرقين خلال القرن التاسع عشر


ضحى عبدالرؤوف المل

الحوار المتمدن-العدد: 4347 - 2014 / 1 / 27 - 04:37
المحور: الادب والفن
    


العمارة الشرقية في لوحات المستشرقين خلال القرن التاسع عشر
تنعكس نمطية الفن في القرن التاسع عشر على حركة المستشرقين التي سجلت مفارقات متعددة في فن العمارة الشرقية، وتصوير المزايا العربية، وما تحمله من تصوير معماري مميز لفترات تاريخية ذات حقبة زمنية اكسبت فن العمارة المعاصر رؤية معاكسة نتجت عن المنظور الهندسي القديم ، ومقارنته بالرؤية الغربية لفن العمارة، وما نتج عنه من نظريات ظهرت في اعمال الفنانين المستشرقين وانطباعاتهم عن الملامح الشرقية، وما تحتويه من زخرفات ومنمنمات واسلوب يزدهي بتفاصيل هندسية دقيقة منظوريا من حيث الانماط البنائية، والتشكيلية البسيطة والمعقدة من حيث الارتفاع والقناطر، والجمال الداخلي والخارجي المرتبط بالتزين والزخرفة والتكوين ذي الطابع الخاص المتجانس زمنيا مع متطلبات الانسان اليومية ، وهذا ما نلمسه من خلال ما نراه في لوحات المستشرقين الفنية .
يحاول فنان العصر الحديث رسم صورة مغايرة لفن عمارة يختلف بمؤثراته الحيوية من حيث القدرة على خلق جمالية تتناسب بكل متطلباتها للانسان الحديث ، وتحافظ على تراثيات شرقية لها مواصفاتها التصويرية ، كالاقبية والعقود المرتبة الحسنة المظهر المستوحاة من الطراز الروماني، والموجودة بكثرة في الكنائس والاديرة حيث نجد الاضلاع المتقاطعة والاشكال النصف دائرية، وحتى الدائرية في قبة المساجد الاسلامية الممزوجة بتراثيات تتميز بالبساطة، والأسقف الانيقة المتداخلة فنيا احيانا في بعض اللوحات التي تظهر فيها المساجد والكنائس والعقد الحجري المبروم .
تحقق الفنون التشكيلية في اعمال المستشرقين عملية الادراك الفني من حيث توصيل الصورة الانطباعية عن العمارة الشرقية. لازمنة تركت من تراثها ما هو ملائم لتلك الاحياء والشعوب من حيث المظهر والجمال. لتخاطب الانسان بتناسقها وتناغمها، وتصويراتها العمرانية ذات المساحات الواسعة، والعلو المدروس تقنيا، فالسمات الاساسية اقتصرت على خلق انطباعات ذات بناءات تشكيلية جمالية تحتل قيمة حضارية تتجلى معالمها في طراز الاسطح والزخرفات، والمخرمات وما الى ذلك من تأثيرات عمرانية تداخلت مع فن العمارة الشرقي، وانماطها المألوفة انذاك.
تعتبر الطبيعة العربية والبيئة الشرقية الزاخرة باللالوان والزخرفات، المحفز اللاساسي لريشة المستشرقين التي نقلت للغرب رسوماتها المبنية على انطباعات واقعية، وتخيلية تزدهي بتفاصيل جمالية تثير الحواس، وتعتبر مصدرا للتراث الفني ولكلاسيكية ذات ابعاد وخطوط، ودلالات تسمح بتكوين مفهوم يوضح لنا فنون الهندسة الشرقية، وما نتج عنها من حركات تشكيلية حافظت على روحية الكنائس والمساجد، ودور العبادة والابنية ذات الاقبية المتميزة، والقباب بمناخاتها والوانها وهندسيتها الجمالية التي برهنت على فلسفة ممزوجة بحضارات سابقة كانت بمثابة المنبع الاساسي لفن العمارة المعاصر فيما بعد.
اعمال فنية قديمة ذات منظور بصري عفوي، مقرون بجمال ابنية جذبت بمستوياتها احاسيس فنية اختلفت في معاييرها ، ورؤيتها التي تقوم على مبادى رياضية احيانا ، في ما يخص الابنية الخاصة، كالقصور والكنائس والمساجد المرتسمة في ذهن المستشرق قبل ان ترسمها ريشة الفنان وفق انطباعات لا تخلو من تخيلات مضمونية مرهونة بالمادة البنائية ، وبقدرتها على التشكيل الهندسي المساعد في عملية البناء المرتبطة بعملية الانعكاس التصويري الذي حاول من خلاله الغرب نقل صور واقعية مصبوغة بانطباعية هندسية متفاوتة زمكانيا ما بين القرن التاسع عشر وما قبله وما بعده، والتوازنات الفراغية بين الابنية المتباعدة والمنتقارية التي تخضع لتوازنات النور والعتمة، والظل والضوء، والالوان الشفافة والتي غالبا ما تتبع البيئة الشعبية الموجودة فيها او بالاحرى البيئة الحضارية التي زارها المستشرق ورسم منها المشاهد العمرانية في بلدان مختلفة من حيث شرقيتها .
خطوط افقية وخطوط مستقيمة ذات حدود اظهرها الفنان في رسم حدود لوحته الجمالية الموحية باهمية المكان، والنظرة الفنية الناقلة للاشكال والنماذج ، والانماط، والعناصر الفنية المتوزعة توزيعا فنيا له مقاييسه الخاصة المحسوبة كلاسيكيا، فالمسطحات الضوئية النابعة من الالوان الفاتحة ، والفواصل المرتبطة بنواحي فكرية وفلسفية تتبع لمفهوم الحضارة انذاك. ان رمزية الامكنة واهميتها العمرانية التي تتسم بصيغ فنية مختلفة مرتبطة بالانعكاسات التاريخية الواضحة في لوحات تمثل بتفاصيلها اجزاء من الهندسة العمرانية المعروفة في فترات تركت اثرا على القرن التاسع عشر ، وعلى ارثه الفني التشكيلي، واهدافه الجمالية الممسوحة بمنظور هندسي له ابعاده المشهدية المحاطة بمفردات اخرى .
تتأثر الفنون الاستشراقية بالنظرة الغربية للشرق، وبجماله الزخرفي الصاخب لونيا ، والمتوازن هندسيا ورياضيا. ان بالمساحات والارتفاعات والالوان، وابعادها التكنيكية التي تحقق اهدافها الجمالية من حيث الداكن والفاتح، وفطرية اللون وانسجامه مع الضوء حيث تبدو اللوحة كتلة منسجمة مع الابعاد المؤلفة من مربعات ومستطيلات، ودوائر، ومثلثات هي بحد ذاتها الاسس الاولية لبناء لوحة تتشابه فيها التظليلات الواقعية القادرة على منح العمل الفني صفة جمالية تتعلق بالعمارة الشرقية، وبأسس بنائها الواقعية، وأسلوبها المحلي المتأثر بكلاسيكية الزمان والمكان الواضح في اكثر من لوحة فنية استشراقية مرتبطة بالقرن التاسع عشر .
تتحرر المقاييس الفنية في لوحات المستشرقين من التيعية التشكيلية، ومقاييسها الشديدة المنظور الهندسة حين نلمس في لوحاتهم رسومات تظهر فيها الاسواق او البيوت القديمة من الحجارة المنسجمة مع ملامح الوجوه، والازياء المتماشية مع مفهوم الفنون الاستشراقية بشكل عام، وفي فنون العمارة الشرقية خلال القرن التاسع عشر بشكل خاص.



#ضحى_عبدالرؤوف_المل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جدلية الحركة في حالة تفكيكية
- لغة حوارية مع الحركة الضوئية اللونية
- نوال السعداوي بين المقاومة والاستسلام
- التعتيم والضبابية هما رمزان للمجهول
- ترجمة الحركات الاستشراقية التي رصدت التراثيات والعادات الشرق ...
- ذاكرة الصورة العربية
- بذرة حياتنا المؤجلة
- الجمالية الميثولوجية النابعة من مادة الطين
- تشكيلات بصرية تحاكي الذهنية الفنية
- فلكلورية التراث التشكيلي المرتبط بوجودية فنية
- معنى فني أصيل مترجم باللون والخط والواقع الدرامي
- صلابة الرؤية المتأثرة بالمساحات الفراغية
- صلابة الرؤية المتأثرة بالمساحات الفراغية
- موجة...ضحى عبدالرؤوف المل
- علي احمد اسعد: لبنان رفيق الحريري سينهض والربيع قادم
- إيقاع الحياة بين رجل وامرأة وشيطنات طفلة
- القدرة على تصنيع المشهد الحي.
- من أين لي بفاطمة؟
- لا أدري كيف بدأ بكَ زماني؟..
- الهلال الأسود...


المزيد.....




- منها متحف اللوفر..نظرة على المشهد الفني والثقافي المزدهر في ...
- مصر.. الفنانة غادة عبد الرازق تصدم مذيعة على الهواء: أنا مري ...
- شاهد: فيل هارب من السيرك يعرقل حركة المرور في ولاية مونتانا ...
- تردد القنوات الناقلة لمسلسل قيامة عثمان الحلقة 156 Kurulus O ...
- مايكل دوغلاس يطلب قتله في فيلم -الرجل النملة والدبور: كوانتم ...
- تسارع وتيرة محاكمة ترمب في قضية -الممثلة الإباحية-
- فيديو يحبس الأنفاس لفيل ضخم هارب من السيرك يتجول بشوارع إحدى ...
- بعد تكذيب الرواية الإسرائيلية.. ماذا نعرف عن الطفلة الفلسطين ...
- ترامب يثير جدلا بطلب غير عادى في قضية الممثلة الإباحية
- فنان مصري مشهور ينفعل على شخص في عزاء شيرين سيف النصر


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ضحى عبدالرؤوف المل - العمارة الشرقية في لوحات المستشرقين خلال القرن التاسع عشر