أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ضحى عبدالرؤوف المل - الرمزية في المدرسة الفنية الامريكية














المزيد.....

الرمزية في المدرسة الفنية الامريكية


ضحى عبدالرؤوف المل

الحوار المتمدن-العدد: 4425 - 2014 / 4 / 15 - 16:44
المحور: الادب والفن
    


الرمزية في المدرسة الفنية الامريكية
ان المسار الفني التشكيلي للرمزية بشكلها العام التي نشأت في اواخر القرن التاسع عشر والتي تأثرت بالاسلوب الفرنسي في اتجاهاتها ، وتطوراتها الحدبثة هي بمثابة جدليات ترافق الفنان في تنوع رسوماته التي تلامس برمزيتها الواقع والخيال، والانطباعات الذاتية ، وما الى ذلك من من تأثيرات طاغية توحي بمعنى الاشكال والالوان، والخصائص المتشابهة فيما بينها. الا ان الانطوائية في لوحة الفنان" ريتشارد وايت " ( richard-wyatt ( المرهفة حسيا من حيث الشكل واللون والايحاء . انما تجسد برمزيتها الانسان الانعزالي المتأمل بغرابة طبائع الحياة الخارجية ، ولكن من خلال نظرة ذات عناصر طبيعية تكشف عن تقنية كلاسيكية، ولكن ضمن شاعرية نلمسها في تفاصيل اللوحة التكوينية. ان من ناحية اللون الهادىء او من نواحي الاشكال المتعددة ، والمعتمدة على المنظر الخارجي لطبيعة يتأملها ضمن حالة نفسية ترمز على الوجود المتميز للانسان والطبيعة والجمال المشترك بينهما .
ان درامية الفن التشكيلي الرمزي هي من العناصر الفنية المينية على موضوعية المشهد الذي يستثير برمزيته حالة نفسية يشعر بها المتلقي. باعتبارها تداعييات فنية تأثرت بالانطباعية والواقعية، وتركت اثرأ فنيا في الاسلوب الرمزي الذي يتبعه الفنان، كردة فعل معاكسة للمدارس الفنية الاخرى .الا انه ما من وضوح تام في بداياته التي انطلقت كشرارة اولى امتدت الى الادب، فنظيره الفرنسي كان نقطة البداية. ليستكمل الفن الاميركي انطلاقة هذا المذهب الرمزي، والذي مرده الى حركة تمرد ولدت لتتناقض مع المدارس الاخرى .
تنطوي الرسومات الرمزية على انطباعات تتاثر بالرؤية التأثرية التي من شانها خلق الواقع الرديف الموازي للحقيقة بكل طبيعتها، وبخلق حوارات ذهنية يحاكي من خلالها الفنان لغة الحس والمشاعر الجمالية، ولكن من منظار الفنان الخاص، ورؤاه المنسجمة مع الفكرة والعوامل المشاركه بين العناصر والموضوع . كما في لوحة الفنانة " اغنس سيمز " ( Agnes C. Sims) المملوءة بالمعاني الرمزية المبسطة اختزاليا من حيث الفلسفة الفنية التي تنتجها من النواحي العفوية. لتبدو اللوحة فطرية في تشكلاتها وعفوية في حركة الوانها الرملية التي تبدو غارقة برومانسيتها المائلة الى الفن الصخري المعتق ذي النواحي الجمالية المتعددة المرتبطة باللون، والحركة والشكل، والظل، والمساحة، والعلاقات المضمونية المتداخلة رمزيا مع الاسطورة او الميثولوجيا او النص البصري المقروء حركيا. مما يمنح لوحاتها صفة النقوش على الكهوف او زمنية باهتة تضيف من خلالها جمالية ذات تغيرات تعبيرية، ورمزية تثير دهشة الرائي وتضعه اما لوحة كجداريات انتزعت من كهوف قديمة.
ان التعبير الرمزي يتسع في دلالاته ومفاهيمه من حيث التشكيل الفني القادر على فهم المغزى ، وجعل الشكل كشيفرة او كلغز تلجا الحواس الى فهمه من خلال اللون، والخط ، والظل، والاشكال الموحية بمعاني غارقة بالمدلولات الجمالية ، وبسيميائية تتجسد في التفاصيل المتمردة على الخطوط . كما في لوحة " جوديث كلانسي" التي تمثل المرأة والرجل تبعا لمفهومها الحياتي ، ولرمزية الذكورة والانوثة والقوة التاريخية المتمثلة في الرموز التي نثرتها في لوحة مثقلة بالمعاني او بقداسة تشترك فيها الكائنات برمزيتها الادراكية التي تجعل من العمل الفني رسالة حسية تعتمد على الايحاءات والرمزيات مع الاحتفاظ بجمالية رومانسية تتجلى في الحركة واللون . مما يطرح تساؤلات تعصف بالذهن حيث تكمن المعاني في تفاصيل تصويرية تعتمد على الابعاد والرموز، والتعابير العفوية المنسجمة مع الاشكال الموضوعية ذات الايهام الحسي المرتبط بالتكوين العام للوحة الفنية التشكيلية.
لا تخلو الرمزية في الفنون التشكيلية الامريكية من انتروبولوجيا او ميثولوجيا او اختلاطات اسطورية ذات منحى نفسي . يلامس بدوره الانواع الاخرى من واقعية او تجريدية، وما الى ذلك .لان متون الالوان هي عبارة عن معنى ذاتي ناتج عن مخزون ثقافي ، واتجاهات خرجت عن الواقع الاسلوبي في النزاعات الرمزية والواقعية والملامح الدرامية المؤثرة ضمن محاكاة انفعالية تجمع بين الحقيقة والخيال برمزية تتلون تبعا للفكرة وجمالياتها المرتبطة بمفهوم الفن الرمزي ، المرتكز على صفات تتآلف وتنسجم اركانها لتؤلف وحدات ذات صياغات ادراكية نقرأها بصريا بوصفها ذات مناخات مألوفة وغير مالوفة كما هي الحال بين الفنانين " ريتشارد وايت، واغنس سيمز "
ان الاعمال الفنية الرمزية هي لغة تصويرية تتأقلم بين الداخل والخارج، وتتسم بتراكيب تتوج اللوحة بعناصر لونية هي رمز الطبيعة ذات الحيوية المنسوجة بملامح سردية، وايقاعية تتناغم فيما بينها بايهام جمالي رمزي غني بالاخيلة البصرية الابتكارية ذات المعاني المخفية داخل الالوان، وتلحيناتها الغارقة بالمشاعر والحس العميق الدلالة في وصف النماذج الجمالية باسلوب تشكيلي مكلل بمحاكاة رمزية، وحوارات تستنطق بمفرداتها الفنية الجوانب التصويرية كما في لوحات اغنس سيمز " ( Agnes C. Sims) ذات الاسلوب الميثولوجي الذي يروي قصة حضارات انسانية تنتزعها من الحكايا والموروثات. لاضفاء صفة الغموض على تفاصيل اللوحة الشبيهة بفن نحتي غائر او خربشات صخرية متمردة على قماش يبث الليونة . لمشهد يوحي بحركة زمنية ذات ابعاد تصويرية لها رمزيتها الخاصة .
http://americanartcollection.wordpress.com/category/symbolism/

‏ الاعمال الفنية من مجموعة متحف فرحات
بقلم ضحى عبدالرؤوف المل
[email protected]






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
سعود قبيلات الشخصية الشيوعية المعروفة من الاردن في حوار حول افاق الماركسية واليسار في العالم العربي
حوار مع أحمد بهاء الدين شعبان الأمين العام للحزب الاشتراكي المصري، حول افاق اليسار في مصر والعالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الانطباعية في المدرسة الاميركية
- الصياغة النحتية المؤثرة على المضامين الهندسية.
- متحف فني يرتكز وجوده الاساسي على شبكة الانترنت بشكل اكبر.
- تنويعات فنية مسكونة بلمسات انفعالية
- طابع رؤية تتزامن ذهنيا مع المشهد وتكوينات عناصره الفنية
- سمفونية بصرية تعزفها اوتار ريشة ادركت قوة المعاناة
- علاقة الخط مع الاتجاه والمسار المعاكس للعناصر الفنية الاخرى
- سجلات نحتية ترسم من الماضي ما يحاكي به - عدنان يحي - قصة الح ...
- مقارنات في لوحات حروفية ضمها متحف فرحات
- العمارة الشرقية في لوحات المستشرقين خلال القرن التاسع عشر
- جدلية الحركة في حالة تفكيكية
- لغة حوارية مع الحركة الضوئية اللونية
- نوال السعداوي بين المقاومة والاستسلام
- التعتيم والضبابية هما رمزان للمجهول
- ترجمة الحركات الاستشراقية التي رصدت التراثيات والعادات الشرق ...
- ذاكرة الصورة العربية
- بذرة حياتنا المؤجلة
- الجمالية الميثولوجية النابعة من مادة الطين
- تشكيلات بصرية تحاكي الذهنية الفنية
- فلكلورية التراث التشكيلي المرتبط بوجودية فنية


المزيد.....




- لشكر: العثماني لم يتحمل مسؤوليته كاملة في ضبط الأغلبية
- مالاوي تفتتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون
- فواز حداد للجزيرة نت: لا يمكن الكتابة بحرية إن لم تكن حرا في ...
- الموقف الأمريكي حول الصحراء: الأكاذيب الكبرى لوكالة الأنباء ...
- ادريس لشكر في ملتقى -لاماب- : إصلاح المنظومة الانتخابية يشجع ...
- القبض على فنان كويتي شهير بتهمة جلب المخدرات
- الرابر الجزائري -ديدين كانون- يعلن اعتزاله الغناء
- مصدر يكشف تطورات جديدة في حالة الفنانة ياسمين عبد العزيز
- فتح باب التسجيل في مؤتمر الناشرين لمعرض الشارقة الدولي للكتا ...
- يصدر قريباً للإعلامي الأردني عبد الرحمن طهبوب -حب في زمن كور ...


المزيد.....

- معك على هامش رواياتي With You On The sidelines Of My Novels / Colette Koury
- ترانيم وطن / طارق زياد المزين
- قصة الخلق . رواية فلسفية. / محمود شاهين
- فن الرواية والسينما والخيال: مقابلة مع سلمان رشدي / حكمت الحاج
- أحمر كاردينالي / بشرى رسوان
- بندقية وكمنجة / علي طه النوباني
- أدونيس - و - أنا - بين - تناص - المنصف الوهايبي و - انتحال - ... / عادل عبدالله
- التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاس ... / عبير خالد يحيي
- مجموعة نصوص خريف يذرف أوراق التوت / جاكلين سلام
- القصة المايكرو / محمد نجيب السعد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ضحى عبدالرؤوف المل - الرمزية في المدرسة الفنية الامريكية