أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - احمد جبار غرب - الأسلوبية النقدية رؤية جماليه بمنظور أكاديمي














المزيد.....

الأسلوبية النقدية رؤية جماليه بمنظور أكاديمي


احمد جبار غرب

الحوار المتمدن-العدد: 4243 - 2013 / 10 / 12 - 22:22
المحور: الادب والفن
    


اقام المنتدى الثقافي الاكاديمي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين محاضرة للباحث الاكاديمي والناقد (( سمير عبد الكريم الشيخ )) في جلسته صباح يوم السبت 5-10-2013 بعنوان (الأسلوبية النقدية رؤية جماليه بمنظور أكاديمي ) وقدم الباحث خلال الجلسة التي أدارها الأستاذ الدكتور سمير الخليل بحضور نخبة من الأدباء والكتاب رؤيته الجديدة لأساليب النقد الحديثة ومدى ارتباطها بوحدة الشكل والمضمون وسمير عبد الكريم الشيخ شاعر وناقد وأستاذ. تخرج من جامعة بغداد , قسم اللغة الانكليزية لعام 1975. حاصل على شهادة الماجستير في (الاسلوبية الادبية) , جامعة البصرة لعام 1977. يعمل استاذا مساعدا في جامعة ميسان / العراق , ويلقي محاضراته في الشعر الانكليزي. صدر له العديد من الكتب في الدراسات النقدية والأسلوبية ولاسيما في الشعر العربي الحر.عندما كان القمر يسكب لجينه في ارجاء الليل الساجي ,وتكلم الناقد سمير الشيخ عن تجربته الثرة في النقد وأماط الثام عن شخصيته التي تمتلك عمقا معرفيا غزيراضافة الى انتاجه المتواصل من البحوث والدراسات يقول المحاضر..ايتها الصديقات والأصدقاء شكرا كحبات الكريستال المنثورة على فضائيات الصباح شكرا بكلمات الحلم الجميل لصديقي الدكتور سمير الخليل في البدا كان المعنى في البدا كانت اللغة واللغة وهي تسبق البنيىة على التجربة واذا كانت التجربة لدى العادي من البشرفي عداد السرد فانها لدى الكاتب رحيل الى اللام رئي ويقول عن تجربته في تقييم القصيدة النزارية وتفكيكها لغويا ونقديا(نسبة الى الشاعر الكبير نزار قباني)(هذا المكون يقدم لنا البنية العميقة تشغل على البنية العميقة نوعان من القوانين القانون الاول بنية الاضاءة وهي التي تولد لنا الاضاءة الحسية.. لناخذ هذا البيت الشعري .في مرفأ عينيك الازرق..تتكلم في الليل الاحجار نجد ان لددينا هذه الجملة النحوية والتي لاغبار على نحويتها ولكنها لاتعني انها لانحوية ثمة فرق وهذا هو نحو الشعر ولكن اللافت للنظر انه في مرفأ عينيك الازرق وهي عبارة فعلية في اللغة ونجد ان العبارة الاسمية والتي تشتعل تكون في النهاية ثم يكون بيننا تتكلم في الليل الاحجار عبارة فعلية ولدينا عبارة جمالية ومعنى هذا ان ثمة قوانين تسمى بالقوانين التحويلية هي التي انتجت لنا هذه البنية وهذا البنية التي امامكم هي بنية سطحية ولكن ما تحت هذه البنية السطحية ثمة بنية نحوية وهي البنية التي تعطي السلسلة النحوية معناها )ويستمر الاستاذ في محاضرته مستعينا بالسلايد السينمائي شارحا للحضور كيفية عمل الابيات الشعرية وموافاتها ثم تحدث الناقد فاضل ثامرعن اسلوبية المحاضر وتجربته في النقد وأكد على جمالية الطرح والدقة في الاستعارات اللغوية وجماليتها (اصدقائي بداية لا يسعني ان احي زميلي الدكتور سمير الخليل الذي قدم طريقة جديد في التعريف حقيقة عمل وجهد من اجل التعريف بالمحاضر بطريقة جميلة من خلال تقديم قراءة مركزة لاهم اعماله وهذه الطريقة فيها الكثير من الجدية و الاجتهاد والحرص على الضيف وهذه الطريقة اتمنى ان نأخذ بها مستقبلا بعيدا عن المجاملات والكلمات العادية انا شخصيا فوجئت بهذا الاسم وبهذه الطاقة وأحس بالخجل احيانا عندما اتعرف فجا ة الى اسم كبير ومهم ومع ذلك نحن نجهله. قلت هذا لأكثرمن مرة لأصدقائي الذين جاؤا من خارج العراق او اؤلائك الذين ينجحون في اقتناص جائزة ونحن لا نعرف حتى اسمائهم) ثم تحدثت الناقدة نادية القرناوي ..التحولات والنظرات التحليلية سألخصها في كتاب واحد هو التحولات في زهرة العباد في الخطاب النقدي ومن حسن حظي قد حصلت على نسخة هذا الكتاب وقد اطلعت عليها فوجدت فيها عملا نقديا محمودا جمع فيه الناقد بين الفعل لترجمي البسيط وبين الشعرية او الذوق الشعري لأنه بالأساس شاعر مضافا اليه قدرته التحليلية ) ثم ادلى الناقد على حسن الفواز بحديث عن تجربة المحاضر موجها كلامه الى الدكتور الناقد سمير خليل فيما يتعلق بالشاعر نزار قباني (الملاحظة الاولى هو من حقه ان يختار نزار قباني ونزار قباني بقطع النظر عما قيل ويقال هو شاعر مهم وترك بصمة كبيرة في العقل الشعر العربي المعاصر بقطع النظر وبالدليل على ذلك ان نزار قباني هو الشاعر الذي تباع كتبه بأكثر من أي شاعر اخرلكن لأننا نشتغل على المنطقة الاخرى لذلك نصغر من شان نزار او لأننا نتعامل بتعالي مع نزار قباني لذلك نقلل من القيمة الانجازية له)ثم تحدث الكاتب حسين القاصد عن رؤيته لتجربة الناقد الدكتور سمير عبد الكريم الشيخ(كلام سهل ممتنع لاتوجد أي اضافة اسلوبية لا توجد تفجير لغة هناك ارباك حدث في النص الموازي واين يوجد هذا النص وهو ليس التكرار الذي قال عنه الزميل وهذا ينتمي الى الاسلوبية الايقاعية وليس النص الموازي هو النص المسكوت عنه والمقموع كما صدر لفاضل ثامر كتاب لهذه السنة وليست البياض والنص غير المكتوب هو النص الموازي وليس هو النص الموازي الذي يعتمد على التكرار)ثم تكلم الناقد حسين السلمان قائلا(انا سأبحر مع ما طرحه الناقد سمير الشيخ فابدا قولي الدراسات الاسلوبية بوصفها محاولات لدراسة النص برؤية تستند الى علوم اللسانيات التي نشطت في الجامعات لما تتمتع به من خاصية توفيقية بين علوم اللغة وعلوم الادب الاسلوبية تفترض ان لكل نص بلاغته وإحكامه الجمالية النابعة من داخله لذا فهي تبحث في العلاقات داخل نسيج النص وتتابع الشتات المنبعث منه وما يلازمه من انزياحات الاسلوبية منهج نقدي لساني تقوم على دراسة النص الادبي دراسة لغوية أي قراءة النص للنص ذاته ) ثم كان اخر المتحدثين الكاتب طارق كاظم(بالنسبة للشاعر نزار قباني كان يريد ان يصل الى شيء ما وقد وصل ولديه ديوانين عن المرأة فقط ولما سال لما هذا الاهتمام قال انه امر طبيعي وليس هناك شيء خارق ..ومجمل نظريات الادب هي محض خيال) ثم اعلن عن انتهاء الاحتفال التكريمي بالناقد سمير الشيخ والتقط الحاضرون الصور التذكارية توثيقا للذكرى



#احمد_جبار_غرب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- احباطات الواقع وخيار الرؤيا
- في عشية التظاهرة
- مدينة الثورة والواقع الصعب
- الارهاب..احد اسلحة الدمار الشامل
- في الاسلام السياسي تكمن ماساتنا
- ظهورالوحش الطائفي والسجود للشيطان السلفي
- اسلوب الكاتب بصمته
- في ذكرى يوم الطفل العالمي.. تطلعات وامال لاطفالنا
- الحفر بالكلمات
- ناهدة الرماح
- حرية الصحافة في خطر
- خيالات
- بغداد عاصمة الثقافة العربية
- حوار مع السيدة شميران مروكل سكرتيرة رابطة المراة العراقفية
- قادمون يابغداد
- لقاء قنديل والمالكي والهاجس الليبرالي
- حوار مع الفنان حسين كاكائي (فن الكرافيك واحتضان الواقع)
- العري المقدس والشرف العربي
- فرح
- آل سعود والحرب على غزة


المزيد.....




- “تابع كل الجديد” تردد قناة روتانا سينما الجديد 2024 علي جميع ...
- مصر.. الفنانة مايان السيد تعلق على مشاهدها بمسلسل -ساعته وتا ...
- الروائية الكورية الجنوبية الفائزة بنوبل للآداب -مصدومة- من ا ...
- المزاحمية رواية سمير الأمير الأولى
- النساء والفنون القتالية: تمكين للعقل والجسد
- الشاعر معز ماجد: اللغة منظومة تاريخية وجمالية تشكل نظرتنا لل ...
- مشروع CAST الكوري يأسر الشرق الأوسط وتايوان ويعرض الانجذاب ا ...
- المغرب.. مشهد من فيلم في مهرجان مراكش يثير جدلا
- مهرجان مراكش يعلن عن المتوجين بجوائز -ورشات الأطلس-
- معرض العراق للكتاب.. زوار يبحثون عن الغريب والجديد


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - احمد جبار غرب - الأسلوبية النقدية رؤية جماليه بمنظور أكاديمي