أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - محمود عبد الغفار غيضان - خامس المستحيلات في أساليب الانتقاد بين الكوريين والعرب.














المزيد.....

خامس المستحيلات في أساليب الانتقاد بين الكوريين والعرب.


محمود عبد الغفار غيضان

الحوار المتمدن-العدد: 4079 - 2013 / 5 / 1 - 09:59
المحور: كتابات ساخرة
    



قيل إنه عندما سمع الخليل بن أحمد نقر الحدادين وهو عائد إلى بيته، جاءته فكرة وضع قواعد العروض "موسيقى" الشعر العربي. دخل غرفته ولم يخرج منها لثلاثة أيام وظل يدق بشيء حاد يحدث صوتًا وضجيجًا. فخرج ابنه للناس وقال: " لقد جُنَّ أبي"!! يعني بمنتهى البساطة- الابن اعتبر ودون أن يعرف ماذا يحدث ودون أن يسأل الأب- أباه مجنونًا!! فخرج الخليل بن أحمد ورد عليه ببيتين شهيرين من الشعر فقال:

لو كنتَ تعلمُ ما أقولُ عذرتني *** أو كنتَ تعلمُ ما تقولُ عذلتُكَ
لكــــن جهلتَ مقالتي فعذلتني*** وعلمتُ أنـــك جاهلٌ فعذرتكَ


- لو قرأ شخص كوري قصيدة لم تعجبه فسيكون رده كما يلي: القصيدة جيدة وفيها الكثير من المعاني المهمة والمعبرة (وقد يسهب في ذكر أي شيء جيد فيها إلى أن يبلغ مراده) ولكن.... ثم سيبدأ في سرد ما لا يعجبه. وسيؤكد في النهاية بكل تواضع أنها وجهة نظر شخصية وسيكرر أكثر من مرة أنه قد يكون فهم النص خطأ أو لم يفهمه أصلا.
- الشخص العربي وبسرعة 100 نقرة على لوحة المفاتيح في الدقيقة: القصيدة سيئة جدًّا.... سيقول هذا وهو ربما لم يقرأها حتى النهاية.
 لقد تعلمتُ بحكم الحياة هنا في كوريا لفترة لا بأس بها أن الشخص الكوري إذا بالغ في مدح شيء ما فهذا يعني أنه لا يعجبه؛ مثلا: لو قدمتُ له طعامًا مصريا وظل لخمس دقائق يمتدح الطعام دون أن يأكل أو وهو يأكل ببطء شديد وبقطع صغير جدا منه، فهذا يعني أن الطعام فعلا لا يعجبه، لأنه لو أعجبه فسيلتهم الطعام التهامًا وسيبدأ فاصل المديح بعد الجملة الشهيرة " وان جون بيه بوردا" "ماني موجوسويو"- والجملتان تعنيان: لقد أكلتُ كثيرًا" حتى أن بعضهم يقول بالانجليزية " آي كانت بريث: لا أستطيع التنفس". بينما الشخص العربي لو تذوق مثلا قطعة "كمباب" واحدة فقد يعجز عن إخفاء عبوس وجهه لو أنَّ الطعم لم يعجبه.
 هذا الأمر البسيط فيما يبدو جزء من ثقافةعامة. الكوريون لا يحبون الانتقاد المباشر وينفرون ممن يفعل هذا على المستويات كافة – أو هكذا أتصور أنا- وبحكم بعض خبرتي القليلة بالشعر الكوري فيمكنني أن أقول إنه قاعدة أو سمة غالبة على الشعر الحديث الذي قرأته؛ لا ينتقد بشكل مباشر أبدًا.
 علمني هذا أن أسلوب الانتقاد أو الرفض مهم جدا حتى لا نجرح مشاعر الآخرين- أؤكد هنا أن الكوريين ليسوا ملائكة ولهم أخطاؤهم وعيوبهم لكن هذا ليس سياق الكلام الآن- كما علمني التواضع؛ دائمًا يردد الشخص الكوري: أنا غير متاكد، ربما لم أفهم، أرجوك صحح لي لو كنتُ مخطأً... إلخ. قبل أن يقول رأيه الرافض لفكرتك أو الذي لا يراها غير دقيقة حتى لو كان متأكدًا من عدم دقتها بنسبة 99%. بالمناسبة، حكاية نسبة 100% أيضًا "فرجن عربي بحت في كل شيء".

- أحد الشعراء الكوريين قال إن تقسيم الأشياء ليمين ويسار طوال الوقت ثم وضعها في قوالب تشبه قوالب معدة مسبقًا في رؤوسنا يعلمنا الهدم في الوقت الذي نزعم فيه أننا نسعى لفهم الأشياء من أجل البناء!! عندما نقسم الأشياء إلى يمين ويسار فنحن نرى العالم من هذا المنظور: أبيض وأسود؛ مثلا: الشعر هو العربي فقط وما عداه ليس شعرًا؟ هل أنا قرأت كل أشعار الأمم بلغاتها ثم حكمتُ هذا الحكم؟ هل أنا قرأت ذلك الكم الرديء جدًا والركيك جدا جدا من الشعر العربي ثم مازلت متشبثًا برأيي؟ الأخطر هنا: عندما نقف أمام شيء لا يمكن تقسيمه؛ ليس أبيض وأسود فقط، ماذا نفعل؟ وقد مثل الشاعر الكوري لذلك بنوع من السمك لا تستطيع رؤوسنا أن تجد له شبيهًا!!! فهل الموقف الراهن في مصر بعد الثورة: أبيض وأسود فحسب؟ أظن أكبر ما نعانيه في مصر الآن هو هذا الأمر: أنت معي "أبيض" أو ضدي "أسود"، أنت ثورجي "أبيض" أو فلول "أسود". وهكذا. ولهذا أصبح التواصل الحميم بين شخصيين مصريين مختلفين في المعتقد أو التوجه الإيدولوجي أمرًا يمكن إضافته إلى رابع المستحيلات". الفارق الأهم هنا أن شخصين كوريين قد يكونان على عداء شديد جدا لكنهما سيعملان معًا في فريق عمل واحد وبإخلاص واجتهاد لو حتمت الظروف ذلك، وسيتم تأجيل الانتقام ليقتصر على شأن شخصي بحت لا يضر بمصلحة العمل في العموم لوقتٍ لاحق بمنطق: الأيام بيننا...
- ذكرني هذا أيضًا بموقف شاب طيب قابلته مصادفة عام 2008 أمام السفارة الكورية بالقاهرة بعد انتهاء درس اللغة الكورية. كنتُ في مقابلة مع المدرس الكوري هناك وكان يقوم بدور المستشار الثقافي كذلك، المهم، بعد بعض الأسئلة عن كوريا واللغة الكورية قال لي الشاب الطيب الذي أحترمه جدا وأقدره: "مَن يتكلم العربية أو يحفظ القرآن يجيد تعلم كل اللغات ونطقها!!!" قلتُ له: أنا أعتز بالعربية وأدرسها وأفخر بعروبتي وأعتز جدًّا بنعمة الإسلام وأحمد لله أني أستطيع فهم القرآن لأنه بالعربية ولكني أختلف معك في الرأي. ثم قلت له: هل يمكن أن تنطق الصور الكوري "إيبنغ" وهو يعادل تقريبا "السكون" في العربية... هل يمكن أن تنطق بوضوح هذه الأصوات "오- 우- 어"... فتلعثم الرجل الطيب ولم يخرج الصوت كما ينبغي.. ضحك وقال لي بكل أدب: سأراجع فكرتي عن هذا الأمر 
- على كل حال هذه وجهة نظر شخصية تواضعة قد يكون ما فيها من سوء فهم الثقافة الكورية أكبر بكثير مما فيها من صواب وأعتذر عن الإطالة. "محمود عبد الغفار".

محمود عبد الغفار غيضان
كوريا الجنوبية- الأول من مايو 2013م



#محمود_عبد_الغفار_غيضان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تلصصٌ على شاعر كوري
- تلصص في الوجع
- تلصص فيسبوكي
- محروس أبو فريد... طبيب الأحذية
- وهيبة... تسالي المصاطب
- العم -توفيق-... خواجة من زمن المصاطب.
- أبو رجل لم تكن مسلوخة
- تلصصُ الوداع
- بورتريهات الدهاليز 1- - أبانا الذي في منيل الروضة-
- تلصص على حين غرة
- تلصص ٌخاص...
- صاصا .. آخرُ بوحِ المصاطب
- كُتَّاب الشيخ عبد الواحد
- المتلصص 4
- رجلٌ بألف ...
- أوبرا المصاطب
- المُتَلصَّص-3
- -أُسُودَه... أُسُودَه-
- لوحاتٌ ورجلٌ من زمن المصاطب
- صد رد 2- (دهاليز عالم ثالث)


المزيد.....




- الثقافة الفلسطينية: 32 مؤسسة ثقافية تضررت جزئيا أو كليا في ح ...
- في وداع صلاح السعدني.. فنانون ينعون عمدة الدراما المصرية
- وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز ...
- موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
- فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
- بنتُ السراب
- مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جوا ...
- -الضربة المصرية لداعش في ليبيا-.. الإعلان عن موعد عرض فيلم - ...
- أردوغان يشكك بالروايات الإسرائيلية والإيرانية والأمريكية لهج ...
- الموت يغيب الفنان المصري صلاح السعدني


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - محمود عبد الغفار غيضان - خامس المستحيلات في أساليب الانتقاد بين الكوريين والعرب.