أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - صوفيا يحيا - حاضرة البصرة واضعة وحاضنة النحو















المزيد.....



حاضرة البصرة واضعة وحاضنة النحو


صوفيا يحيا

الحوار المتمدن-العدد: 4025 - 2013 / 3 / 8 - 18:13
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


حاضرة

أول حاضرة تأسست في الإسلام بصرة الخير والأخاء والانفتاح على الآخر الإنسان شعوبا وقبائل ذكراً وأنثى، حاضرة (أخوان الصفا وخلان الوفا) مكان عول عليه المتصوف ابن عربي ليؤنث مكانة لتؤسس للربيع العربي بانطلاق ثورتها الشعبية الشعبانية عام 1422هـ في مثل هذه الأيام من آذار 1990م قبل تونس جامعة الزيتونة(*) بعقدين من زمن الربيع العربي.

*** *** ***

مدنية

عام 1857م خرجت آلاف النسوة للاحتجاج في مدنية مدينة نيويورك الأميركية على الظروف اللاإنسانية التي كن يجبرن على العمل تحتها، ورغم أن الشرطة تدخلت بطريقة وحشية لتفريق المتظاهرات إلا أن المسيرة نجحت في دفع المسئولين السياسيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية. وفي 8 آذار 1908م عادت الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر من جديد في شوارع مدينة نيويورك وبدأ الاحتفال بالثامن من مارس كيوم المرأة الأميركية تخليداً لخروج مظاهرات نيويورك سنة 1909 وقد ساهمت النساء الأميركيات في دفع الدول الأوربية إلى تخصيص 8 آذار كيوم للمرأة وقد تبنى اقتراح الوفد الأميركي بتخصيص يوم واحد في السنة للاحتفال بالمرأة على الصعيد العالمي بعد نجاح التجربة داخل الولايات المتحدة. غير أن تخصيص يوم 8 آذار كعيد عالمي للمرأة لم يتم إلا سنوات طويلة بعد ذلك لأن منظمة الأمم المتحدة لم توافق على تبني تلك المناسبة سوى سنة 1977 عندما أصدرت المنظمة الدولية قرارا يدعو دول العالم إلى اعتماد أي يوم من السنة يختارونه للاحتفال بالمرأة International Women s Day فقررت غالبية الدول اختيار 8 آذار.

*** *** ***
حاضرة

ظالم بن عمرو بن سفيان الكناني أبوالأسود الدؤلي (16 ق.هـ69هـ) من سادات التابعين وأعيانهم وفقهائهم وشعرائهم ومن حاضري الجواب وهو كذلك نحوي عالم وضع علم النحو في اللغة العربية وشكّل المصحف وضع النقاط على الأحرف العربية، ولد قبل بعثة النبي وآمن به لكنه لم يره فهو معدود في طبقات التابعين وصحب أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب الذي ولاه إمارة البصرة في خلافته، وشهد معه وقعة صفين والجمل ومحاربة الخوارج. ويلقب بلقب ملك النحو لوضعه علم النحو وهو أيضاً الذي شكل الأحرف في القرآن. هاجر إلى البصرة في خلافة عمر بن الخطاب وسكن فيها وله في مسجد باسمه، وقد حصلت له بالبصرة حوادث مع بني قشير من هوازن منها أنه قال لهم: مافي العرب أحب إلي طول بقاء منكم. قالوا: ولم ذاك؟ قال: لأنكم اذا ركبتم أمراً علمت انه غي فاجتنبه وإذا اجتنبتم أمراً علمت أنه رشد فاتبعه. تولى عدداً من المناصب بالبصرة في خلافة عمر بن الخطاب وخلافة عثمان بن عفان وفي خلافة علي بن أبي طالب كان عبدالله بن عباس أمير البصرة وكان أبوالأسود الدؤلي كاتبا له ثم ولاه قضاء البصرة ثم حينما رجع ابن عباس إلى الحجاز استخلف على إمرة البصرة أبا الأسود الدؤلي فأقره الخليفة علي بن أبي طالب أميرا على البصرة. كان أبوالأسود مشهورا بالفصاحة وقد قال عن نفسه: إني لأجد للحن غمزا كغمز اللحم، وقد أجمع المؤرخون واللغويون على أن أبا الأسود الدؤلي أول من وضع علم النحو فقال محمد بن سلام الجمحي: أبو الأسود أول من وضع باب الفاعل والمفعول والمضاف، وحرف الرفع والنصب والجر والجزم، فأخذ ذلك عنه يحيى بن يَعْمَر، وقال أبُو عَلِي القَالِيُّ: حدثنا أبو إسحاق الزجاج، حدثنا أبوالعباس المبرد، قال: أول من وضع العربية ونقط المصاحف أبوالأسود على أنه أول من وضع علم النحو. إلا أن الروايات اختلفت في سبب وضع أبي الأسود الدؤلي لهذا العلم على عدة أقوال: أن علي أمر أباالأسود الدؤلي بوضع شيء في النحو لمَّا سمع اللحن. فأراه أبوالأسود ما وضع، فقال علي: ماأحسن هذا النحو الذي نحوت، فمن ثمَّ سُمِّي النحو نحوا. وقد سئل أبوالأسود عمَّن نهج له الطريق، فقال: تلقيته عن علي بن أبي طالب. وقيل: كان الذي حَدَاه على ذلك أن ابنته قالت: له ياأبت، ما أشدُّ الحرِّ؟ وكان في شدة القيظ. فقال: مانحن فيه؟ فقالت: إنما أردت أنه شديد. فقال: قولي ماأشدَّ، فعمل باب التعجب. وقال عمر بن شبة: حدثنا حيان بن بشر، حدثنا يحيى بن آدم، عن أبي بكر، عن عاصم، قال: أول مَنْ وضع النحو أبو الأسود، جاء أبوالأسود إلى زياد فقال: أرى العرب قد خالطت العجم فتغيرت ألسنتهم، أفتأذن لي أن أضع للعرب كلاما يقيمون به كلامهم؟ قال: لا، قال: فجاء رجل إلى زياد فقال: أصلح الله الأمير، توفي أبانا وترك بنون. فقال: ادع لي أبا الأسود. فدعي فقال: ضع للناس الذي نهيتك عنه. وروى ابْنُ أَبِي سَعْدٍ أن سبب ذلك أنه مرَّ به فارسي فلحن، فوضع باب الفاعل والمفعول، فلما جاء عيسى بن عمر تَبع الأبواب؛ فهو أول من بلغ الغاية فيه. وقال أبو عبيدة: أخذ أبوالأسود عن علي العربية. فسمع قارئاً يقرأ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فقال: ماظننت أمر الناس قد صار إلى هذا، فقال لزياد الأمير: ابغني كاتباً لَقِنًا فأتى بمئة رجل فاختار منهم رجلا من قبيلة عبدالقيس فقال له أبوالأسود: إذا رأيتني قد فتحت فمي بالحرف فانقط نقطة أعلاه، وإذا رأيتني قد ضممت فمي، فانقط نقط بين يدي الحرف، وإن كسرت، فانقط نقطة تحت الحرف، فإذا أتبعت شيئا من ذلك غنة فاجعل مكان النقطة نقطتين. فهذا نَقْطُ أبي الأسود. وقال المبرد حدثنا المازني قال: السبب الذي وضعت له أبواب النحو أن بنت أبي الأسود قالت له: ماأشدُّ الحرِّ! فقال: الحصباءُ بالرمضاء، قالت: إنما تعجبت من شدته. فقال: أوَقَدْ لَحَن الناس؟! فأخبر بذلك عليّا فأعطاه أصولا بنى منها، وعمل بعده عليها، هو أول من نقط المصاحف، وأخذ عنه النحو عنبسة الفيل، وأخذ عن عنبسة ميمون الأقرن، ثم أخذه عن ميمون عبدالله بن أبي إسحاق الحضرمي، وأخذه عنه عيسى بن عمر، وأخذه عنه الخليل بن أحمد، وأخذه عنه سيبويه، وأخذه عنه سعيد الأخفش.
يعقوب الحضرمي: حدثنا سعيد بن سلم الباهلي، حدثنا أبي، عن جدي، عن أبي الأسود قال: دخلت على عليّ، فرأيته مطرقا، فقلت: فيم تتفكر ياأمير المؤمنين؟ قال: سمعت ببلدكم لحنا فأردت أن أضع كتاباً في أصول العربية. فقلت: إن فعلت هذا، أحييتنا. فأتيته بعد أيام، فألقى إليَّ صحيفة فيها: الكلام كله اسم، وفعل، وحرف، فالاسم ماأنبأ عن المسمى، والفعل ما أنبأ عن حركة المسمى، والحرف ما أنبأ عن معنى ليس باسم ولافعل، ثم قال لي: زده وتتبعه، فجمعت أشياء ثم عرضتها عليه.

أخذ علم النحو والعربية، وقراءة القرآن عن أبي الأسود عدد من الرجال ودرسوا على يديه علوم النحو والعربية، وقراءة القرآن ومن أبرزهم: نصر بن عاصم الليثي. رامي الأسدي. يحيى بن يعمر العدوي ابنه أبو حرب بن أبي الأسود الدؤلي. يحيى بن النعمان العدواني. سعد بن شداد الكوفي المعروف بسعد الرابية. ميمون بن الاقرن. عنبسة بن حمدان. سعيد بن عبدالرحمن بن قيس. عمر بن عبدالله ـ مولى عفيرة - ذكر الذين ترجموا لأبي الأسود أنه كان من الشعراء المجيدين وله قصائد عديدة جمعت له في عدد من المؤلفات منها ديوان أبي الأسود الدؤلي لأبي سعيد الحسن السكري تحقيق الشيخ محمدحسن آل ياسين وديوان أبي الأسود الدؤلي لعبدالكريم الدجيلي. وله عشرات القصائد في ديوانه الشعري منها على سبيل المثال أنه دخل على معاوية فقال له معاوية: أصبحت جميلا يا أبا الأسود فلو علقت تميمة تدفع عنك العين حين دخل عليه فهزأ بشكله فقال أبو الأسود الدؤلي ردا عليه:
افنى الشباب الذي فارقت بهجته كر الجديدين من آت ومنطلق
لم يتركا ليَ في طول اختلافهما شيئاً أخاف عليه لذعة الحـدق
قد كنت أرتاع للبيضاء أخضبها في شعر رأسي وقد أيقنت بالبلق
والآن حين خضبت الرأس فارقني ماكنت ألتذ من عيشي ومن خُلقي
وكان له صديق يقال له الجارود وهو سالم بن سلمة بن نوفل الهذلي وكانا يتجاوابان الشعر فكان مما قاله أبوالأسود للجارود من الشعر:
أبلغ أبا الجارود عني رسالة يروح بها الماشي لقاءك أو يغدو
فيخبرنا ما بال صرمك بعدما رضيت وما غيرت من خلق بعدُ
أإن نلت خيرا سرني أن تناله تنكرتَ حتى قلت ذو لبدة وردُ

وقيل أنه قائل البيت:لا تنه عن خلق وتاتِ بمثله عار عليك إذا فعلت عظيم. وقيل أن هذا البيت للمتوكل الليثي الكناني. دهاؤه وحنكته. روي أن علي بن أبي طالب أراده ليكون المفاوض عنه في حادثة التحكيم بعد وقعة صفين فأبى الناس عليه، وروي أن أبا الأسود الدؤلي دخل على معاوية بالنخيلة فقال له معاوية: أكنت ذكرت للحكومة قال: نعم قال: فما كنت صانعا. قال: كنت أجمع ألفا من المهاجرين وأبنائهم وألفا من الأنصار وأبنائهم ثم أقول يا معشر من حضر أرجل من المهاجرين أحق أم رجل من الطلقاء، فضحك معاوية ثم قال: إذن والله ما اختلف عليك اثنان. فضله وثناء العلماء عليه. قال عنه أحمد العجلي: ثقة، كان أول من تكلم في النحو. وقال عنه الواقدي: كان من وجوه الشيعة ، ومن أكملهم عقلا ورأيا. وقد أمره علي بوضع شيء في النحو لمَّا سمع اللحن. قال: فأراه أبوالأسود ماوضع، فقال علي: ماأحسن هذا النحو الذي نحوت، فمن ثمَّ سُمِّي النحو نحوا. وقال عنه الحلي: أبوالأسود الدؤلي وهو من بعض الفضلاء الفصحاء من الطبقة الاولى من شعراء الاسلام وشيعة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب. وقال عنه أبوالفرج الأصفهاني: كان أبو الأسود من وجوه التابعين وفقهائهم ومحدثيهم ثقة جليل. وقال عنه ابن حجر العسقلاني: ثقة في حديثه. وقال عنه ابن سعد: كان ثقة في حديثه. وقال عنه ابن سلام: كان رجل أهل البصرة. وقال عنه الجاحظ البصري: أبوالأسود مقدَّم في طبقات الناس، كان معدودا في الفقهاء والشعراء، والمحدثين ، والأشراف، والفرسان، والأمراء، والدُّهاة، والنحاة، والحاضري الجواب، والشيعة، والبخلاء، والصلع الأشراف قد جمع جودة اللسان وقول الشعر كان حكيماً أديباً وداهياً أريبا. وقال عنه أبوالطيب اللغوي الحلبي: وكان أبوالاسود اعلم الناس بكلام العرب وزعموا انه كان يجيب في كل اللغة. وقال عنه الزركلي: له شعر جيد. وقال عنه الآمدي: كان حليماً وحازماً و شاعراً متقن المعاني. وقال عنه ابن خلكان: من سادات التابعين وأعيانهم وكان من أكمل الرجال رأياً وأسدهم عقلاً. وقال عنه أبوعمر: كان ذا ديِنٍ وعقل ولسانٍ وبيان وفهم وحَزْم. أصيب بمرض الفالج في آخر حياته مما سبب له العرج وتوفي سنة 69هـ688م في خلافة عبدالملك بن مروان وله من العمر 85 سنة.

الفراهيدي صاحب علم الأصوات في التجويد أحد أهم علماء اللغة العربية، ولد في عمان عام 718م. توجه إلى البصرة ليتلقى العلم هناك ولُقِّب بالبصري. كما تميز الفراهيدي في علم الموسيقى، والرياضة و الترجمة تتلمذ على يد كبار العلماء وفي مقدمتهم أبوعمرو بن العلاء و عيسى بن عمر. تلقى العلم على يديه العديد من علماء الذين أصبح لهم شأن عظيم في اللغة منهم صاحب علم العروض وأول معجم في تاريخ العالم (سيبويه) والأصمعي والكسائي والنضر بن شميل وهارون بن موسى النحوي ووهب بن جرير وعلي بن نصر الجهضمي. وحدث عن أيوب السختياني وعاصم الأحول والعوام بن حوشب وغالب القطان وعبدالله بن أبي إسحاق الحضرمي. يقول الفراهيدي عن نهج البلاغة: "إنّ نهج البلاغة هو أعظم كتاب أدبي وديني وأخلاقي واجتماعي بعد القرآن والحديث النبوي الشريف، وهو أحد المصادر الأربعة الّتي لا غنىً للأديب العربي عنها، هي: القرآن، ونهج البلاغة، والبيان والتبيين للجاحظ، والكامل للمبرّد". وهو عربي من الأزد، ونسبه إلى فراهيد بن شبابه بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبدالله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. ولد في قرية ودام الساحل بعُمان عام 100هـ. انتقل إلى البصرة لطلب العلم لذلك سمي بالبصري. تلقى العلم على يد علماءها مثل أبوعمرو بن العلاء، وعيسى بن عمر الثقفي وغيرهم، وحرص الخليل على النهل من أكبر قدر من العلوم، الأمر الذي أهله لأن يصبح أستاذ عصره بلا منازع. فضله وزهده رغم هذا العلم الغزير وتلك العقلية الخلاقة المبتكرة المتجاوزة حدود الزمان والمكان ظل الفراهيدي زاهداً ورعاً واسع العلم فلا يوجد عالم لغوي أتفق المؤرخون على نبل أخلاقة وسماحه روحه كما اتفقوا على الخليل فصار حقا ابن الأمة العربية التي أثر فيها فكراً وسلوكً وخلقاً فرغم غزاه علمه قد تمييز الفراهيدي على سابقيه ولاحقيه وتفرد به بين أترابه ومعاصريه. كان الخليل زاهداً ورعاً وقد نقل ابن خلكان عن تلميذ الخليل النضر بن شميل قوله: «أقام الخليل في خص له بالبصرة، لا يقدر على فلسين، وتلامذته يكسبون بعلمه الأموال». كما نقل عن سفيان بن عيينة قوله: «من أحب أن ينظر إلى رجلٍ خلق من الذهب والمسك فلينظر إلى الخليل بن أحمد». حينما أرسل إليه سليمان بن حبيب بن أبي صفرة والي فارس والأحواز رسولاً يدعوه إليه، حيث كان سليمان يدفع له راتباً بسيطاً يعينه به على شؤون الحياة، فرفض القدوم إليه وقدم للرسول خبزاً يابساً مما عنده قائلاً مادمت أجده فلا حاجة بي إلى سليمان وقال:

أَبلِغ سُلَيمانَ أَنّي عَنهُ في سَعَةٍ وَفي غِنىً غَيرَ أَنّي لَستُ ذا مالِ
سَخّى بِنَفسي أَنّي لا أَرى أَحَداً يَموتُ هَزلاً وَلا يَبقى عَلى حالِ

وَإِنَّ بَينَ الغِنى وَالفَقرِ مَنزِلَةً مَخطومَةً بِجَديدٍ لَيسَ بِالبالي{الرِزقُ عَن قَدَرٍ لا الضَعفُ يَنقُصُهُ وَلا يَزيدُكَ فيهِ حَولُ مُحتالِ إِن كانَ ضَنُّ سُلَيمانَ بِنائِلِهِ فَاللَهِ أَفضَلُ مَسؤولٍ لِسُؤالِ وَالفَقرُ في النَفسِ لا في المالِ نَعرِفُهُ وَمِثلُ ذاكَ الغِنى في النَفسِ لا المالِ طرأت ببالهِ فكرة وضع علم العروض عندما كان يسير بسوق الغسالين، فكان لصوت ضربهم نغم مميز ومنهُ طرأت بباله فكرة العروض التي يعتمد عليها الشعر العربي. فكان يذهب إلى بيته ويتدلى إلى البئر ويبدأ بإصدار الأصوات بنغمات مختلفة ليستطيع تحديد النغم المناسب لكل قصيدة.عكف على قراءة أشعار العرب ودرس الإيقاع والنُظُم ثم قام بترتيب هذه الأشعار حسب أنغامها وجمع كل مجموعة متشابهة ووضعها معاً، فتمكن من ضبط أوزان خمسة عشر بحرًا يقوم عليها النُظُم حتى الآن فأصبح ويعد الخليل بن أحمد شيخ علماء المدرسة البصرية منظومة في النحو للفراهيدي سنة 70هـ، حروف العطف- النسق: فانسق وصل بالواو قولك كله * و بلا و ثم و أو فليست تصعب/ الفاء ناسقة كذلك عندنا * و سبيلها رحب المذاهب مشعب!.. (الأخباري) البصري الأخير: لئن قلد الناس المراجع انني * على مذهب (أخبار) علم الصادق راغب/ أقلد فتواه وأعشق قوله * وللناس فيما يعشقون مذاهب!.. وتنسب للفراهيدي كتب "معاني الحروف" وجملة آلات الحرب والعوامل والعروض والنقط، كما قام بتغيير رسم الحركات إذ كانت التشكيلات على هيئة نقاط بلون مختلف عن لون الكتابة، وكان تنقيط الإعجام (التنقيط الخاص بالتمييز بين الحروف المختلفة كالجيم والحاء والخاء) قد شاع في عصره، بعد أن أضافه إلى الكتابة العربية تلميذا أبي الأسود نصر بن عاصم ويحيى بن يعمرالتابعي، فكان من الضروري تغيير رسم الحركات ليتمكن القارئ من التمييز بين تنقيط الحركات وتنقيط الإعجام. فجعل الفتحة ألفًا صغيرة مائلة فوق الحرف، والكسرة ياءً صغيرة تحت الحرف، والضمة واواً صغيرة فوقه. أما إذا كان الحرف منوناً كرر الحركة، ووضع شيناً..

البناء بصري، والكوفيون بلا دليل يتنطعون ومما يزعمون ذاك صحيح وتلك ريح خير وجمعها فيه شر: وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ. ... فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً!.. والحديث النبوي يحسم دعواهم: لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ!. والآية: اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (فعل أمر في الأصل لتقْرَأْ!) أمر مبني على السكون لم يتصل به شيء وزيدت همزة الوصل * والآية: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ (فعل أمر في الأصل لتقَرْنَ!).. نون النسوة متى اتصلت بأي فعل يكون مبنياً على السكون ضمير والضمائر مبنية، وحذف لام الأمر لميل العرب إلى التخفيف، والبناء
على السكون: إذا كان الأمر صحيح الآخر ولم يتصل به شيء، وإذا اتصلت به نون النسوة، البناء البصري على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة. البناء على حذف حرف العلة إذا كان الأمر معتل الآخر، البناء على حذف حرف النون إذا اتصلت به ألف
الاثنين. نون التوكيد حرف مبني لا مكان لها من الإعراب، ونون النسوة ضمير مبني له محل فاعل أو نائب فاعل. (حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَبُو الأَحْوَصِ ، عَنْ إِسْحَاقَ ، عَنِ الْبَرَاءِ، قَالَ: رَأَيْتُ النَّبِيَّ ص الْخَنْدَقِ، وَكَانَ كَث شَعْرِ الصَّدْرِ، يَرْتَجِزُ بِرَجَزِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَوَاحَةَ، وَيَقُولُ: "اللَّهُمَّ لَوْلا أَنْتَ مَااهْتَدَيْنَا وَلاتَصَدَّقْنَا وَلاصَلَّيْنَا فَأَنْزِلَنْ سَكِينَةً عَلَيْنَا وَثَبِّتِ الأَقْدَامَ إِنْ لاقَيْنَا إِنَّ الأُولَى قَدْ بَغَوْا عَلَيْنَا وَإِنْ أَرَادُوا فِتْنَةً أَبَيْنَا". أَنْزِلَنْ= ن
خفيفة. [لاتعبد الشيطانَ والله فاعبدا]. والأصل [ليكوننْ/ لنسفعنْ/ فاعبدنْ] والله - بفتح الهاء - فاعبدا (فاعبدنْ/ الشاعر ظافر غريب).
لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ.. (الآية) نون التوكيد الخفيفة غير منقوطة للتعبير عن الشدة ووضع رأس عين للتدليل على وجود الهمزة وغيرها من الحركات كالسكون وهمزة الوصل، وبهذا يكون النظام الذي اتخذه قريباً هو نواة النظام المتبع اليوم. كتاب معجم العين أول معجم في العربية وقد فكر فيه الخليل بن أحمد وطلب من تلميذه الليث بن المظفر أن يكتب عنه ثم بعد موته أتم تلميذه هذا الكتاب. كتاب النّغم. كتاب العروض. كتاب الشواهد. كتاب النقط والشكل. كتاب الإيقاع. كتاب معاني الحروف توفي في البصرة في يوم الجمعة لثلاث بقين من جمادي الآخرة سنة 173هـ789م في أوائل خلافة هارون الرشيد يوم وفاة الخيزران بنت عطاء والدة هارون الرشيد.

ذو البلاغتين صاحب المقامات الشهيرة، أَبُو مُحَمَد القَاسِم بن عَلِي بن مُحَمَد بن عثمان الحَرِيرِيِّ أديب من أدباء البصرة(446هـ1054م- 6 رجب 516هـ11 أيلول 1112م) من أكبر أدباء العرب. الحَرِيرِيِّ عن سبب إنشائه المقامات التي بدأ في كتابتها سنة 495 هـ/1101م وانتهى منها عام 504 هـ1110م يقول: «إن أبا زيد السروجي كان من أهل البصرة، وكان شيخًا شحاذاً أديباً بليغاً فصيحاً، ورد البصرة، فوقف في مسجد بني حرام، فسلّم، ثم سأل، وكان المسجد غاصاً بالفضلاء، فأعجبتهم فصاحته وحسن كلامه، وذكر أسر الروم ولده، فإجتمع عندي عشية جماعة، فحكيت ما شاهدت من ذلك السائل، وما سمعت من ظرفه، فحكى كل واحد عنه نحو ماحكيت، فأنشأت المقامة الحرامية، ثم بنيت عليها سائر المقامات التي تبلغ خمسين مقامة».

في القرن 2هـ بعد الإغريق (إلياذة هوميروس) نظم أول متن عربي في النحو، عدد أبياتها 375 موسومة بعنوان (ملحة الإعراب ومنحة الآداب):
أقول من بعد افتتاح القول * بحمد ذي الطول شديد الحول/ يا سائلي عن الكلام المنتظم * حدا ونوعا وإلى كم ينقسم/ اسمع هديت الرشد ما أقول * وافهمه فهم من له معقول/ حد الكلام ما أفاد المستمع * نحو: سعى زيد وعمرو متبع (يحيى و سردار؛ لنجوى تنقطع!)/ ظافر غريب:
يَتَنَاجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى (قرآن)!.

___________________________

(*) الطاهر حداد (1899- 7 كانون الأول 1935م) رائد تحرير المرأة المسلمة، درس في كتاتيب مدينة تونس ودرس الفقه الإسلامي وتخرج في جامعة الزيتونة، وعمل ماسك دفاتر في أحد دكاكين سوق العطّارين ثم كاتباً بالجمعيّة الخيريّة، بدأ بالسنوات الست الأولى في مدرسة قرآنية، وحصل حداد على رخصة موثق للعقود وفي عام 1920م أصبح مسؤولاً عن الدعاية في حزب الدستور، وضع حداد كتاباً عن حقوق العمال، وأسس أول نقابة مستقلة في البلاد. نشر العديد من المقالات الجريئة في الصحف التونسية كجريدة الأمة و«مرشد الأمة» و«إفريقيا»، وأصدر كتاب «العمّال التونسيون وظهور الحركة النقابية» عام 1927م صادرته إدارة الأمن فور صدوره. كفّرته الجهات الرجعية والأصولية ردا على نشر كتابه (امرأتنا في الشريعة والمجتمع) في 5 تشرين الأول 1930م، واتهمته بالإلحاد والزندقة وجرَّدته من شهادة الحقوق وطالبت بمنعه من حق الزواج وبإخراجه من الملة ومنعه من العمل. نشر الشيخ محمدالصالح بن مراد كتابا للردّ عليه بعنوان (الحداد على امرأة الحدّاد) والشيخ عمر البرّي المدني ألف كتابا بعنوان (سيف الحق على من لا يرى الحق)، ورغم عزلته، كتب كتابا عن إصلاح التعليم الزيتوني وكتابين آخرين ضمنهما أشعاره وخواطره التي لم تر النور إلا بعد وفاته، فكرم على غير صعيد، كتضمين مجلة (مدونة) الأحوال الشخصية بعد ثلاثة شهور من إعلان الاستقلال، صدرت عام 1956م، الكثير من أفكار واقتراحات الطاهر الحداد. قال عنه عميد الأدب العربي د. طه حسين: (لقد سبق هذا الفتى زمنه بقرنين!). طالب بتكافؤ فرص التعليم للذكور والإناث، وإلغاء تعدد الزوجات، والمساواة بين المرأة والرجل في حق الطلاق. وإلى النقاب في شكله التونسي الذي يغطي كامل الجسم لأنه يعيق أيضاً التعرف على شريك الحياة، فإذا لم يتمكن الرجل من رؤية المرأة، قبل الزواج قد يؤدي هذا، إلى زواج تعيس”. أكد على أنه “لم يرد في القرآن مايفرض الحجاب الذي يغطي كامل الجسد”. حرية تونس من حرية المرأة. كان على قناعة أن تونس لاتصبح حرة بدون تحرير المرأة. كتب لإصلاح العائلة والمنزل وطرد من قاعة الامتحان بأمر ملكي وتوج هذا الهجوم بفتوى وقعت من لجنة يرأسها العلامة الطاهر بن عاشور وانتهت إلي تكفير الحداد مطالبة السلطة بحجز كتبه. شنت الصحافة التونسية وبعض الصحف المشرقية حملة شرسة ضده، كصحيفة الزهرة والوزير والنهضة، ومن بين عناوين مقالات ما نشر فيها "حول زندقة الحداد" و"موقف الصحافة العربية حول نازلة الطاهر الحداد" و"خرافة السفور" و"أين يصل غرور الملحدين". وبعد أن نبذ، آثر الانطواء والعزلة على الظهور إلى أن توفي ولم يسر في جنازته سوى نقر قليل من إخوان الصفاء وخلاّن الوفاء. تحولت كلماته إلى قوانين ملزمة للأفراد والجماعات وأقيمت له الذكريات وأطلق اسمه على الشوارع التي شهدت لاحقا الثورة الشرطي الآبق الفار على زين العابدين ودور الثقافة والساحات العمومية وألفت حوله الكتب ونال في عهد التغيير وشاح الاستحقاق الثقافي. أصرّ صديقه الصحفي الجهير الهادي العبيدي أن يكتب على ضريحه: (هذا ضريح شهيد الحق والواجب المصلح الاجتماعي الطاهر الحدّاد). مثله في مصر. انتمى الحداد إلى عديد الجمعيات الثقافية لإيمانه أن للجمعيات الدور الأكبر في النهوض بالأفكار وتكريس النور مكان الظلام فكان نبيّا مجهولا في عصره وأصبح إماماً متبعاً بعد وفاته. قال عنه عميد الأدب العربي طه حسين بعد الفراغ من قراءة كتابه: لقد سبق هذا الفتى قومه بقرنين. ما دعا إليه كأنه نسخة من كتب (قاسم أمين)، (تحرير المرأة)، و(المرأة الجديدة) وسعد زغلول زوج صفية أم المصريين. في كتابه: الدعوة لتحرر المرأة المسلمة قيود تكبلها داخل مجتمعاتها، والمطالبة بالطلاق المدني وألا يكون من حق الرجل فقط الذي قد يسيء استخدامه ولكن يرجع فيه إلى القضاء، كما عبر عن رفضه لتعدد الزوجات معتبرا أنه سنة سيئة ورثت من أيام الجاهلية، ودعا إلى ممارسة المرأة الألعاب الرياضية وأن تقبل على هذه الألعاب وأن تسعى لمجاراة أختها الأوربية في تقوم به. انتهت هذه الأفكار إلى القانون الوضعي التونسي عام 1957م: أقر بأهلية المرأة لتزويج نفسها مايستحيل معه عضلها عن الزواج أو تزويجها دون رضاها. منع تعدد الزوجات إذعاناً للشرط الإلاهي بوجوب العدل واحتراماً للجزم الإلاهي باستحالته وسعيا لضمان استقرار الأسرة التونسية. أقر الطلاق القضائي حتى لاتطلق يد الرجل في التطليق مع إقرار إجراءات مصالحة قضائية وآجال تفكير في ثلاث حالات: التراضي بين الطرفين..الضرر الواقع على أحدهما.. طلب احدهما التطليق من القاضي، وفي هذه الحالة على طالب التطليق دفع غرامة للطرف الثاني كما أنتهت إلى القوانين المؤطرة للمنظومة التربوية التي أقرت المساواة بين الجنسين في التمتع بحق التعليم المجاني والإجباري منذ عام 1958م، وانتهت إلى القانون الانتخابي الذي أقر حق المرأة في أن تكون ناخبة ومنتخبة منذ السنوات الأولى للاستقلال، وانتهت إلى قانون الشغل والوظيفة العمومية الذين لايقران أي ميز في الاجور أو الامتيازات بين المراة والرجل بل ويقران عديد الامتيازات للمرأة الأم. أما "نزع الحجاب" فلم يرد به أي نص رسمي تونسي حتى عام 1981م، عام 1981م، صدر منشور وزاري يمنع ارتداء "الزي الطائفي" داخل الإدارات العمومية فحسب، والمناشير ليست قوانين تصدرها السلطة التشريعية بل نصوص تهم السير الداخلي للإدارات وتأتي في أسفل مرتبة القواعد القانونية المطبقة في القانون التونسي بعد الدستور والمعاهدات الدولية والقوانين والأوامر الرئاسية والقرارات الوزارية. وصدرت أحكام قضائية عن المحكمة الإدارية التونسية تعتبر أن غطاء الرأس ليس في حد ذاته زياً طائفياً. أولى قرارات الحبيب بورقيبة بعد أن تولى زمام الأمور في البلاد عقب خروج الاحتلال الفرنسي، قراره بضرورة نزع الحجاب عن المرأة التونسية معتبرا أنه معوق لقيم التطور والتنمية والحداثة. نزل بورقيبة إلى الشارع بعد الاستقلال ونزع بيديه الحجاب عن المرأة التونسية وسن قانونا (المنشور 102 و 108) يمنع ارتداء الحجاب ويعتبره زيا طائفيا يشجع على الانقسام داخل المجتمع ووفر كل السبل وسهل كل الطرق المؤدية إلى اختلاط الشباب بالفتيات كما حرم تعدد الزوجات وأحل التبني وحرم زواج الرجل من مطلقته التي طلقها ثلاثا بعد طلاقها من زوج غيره.



#صوفيا_يحيا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شرح الآجرومية 2
- تعلموا العربية من رائحة التفاح والرجل الفقير!
- مؤسسة السيستاني (الكوثر) الثقافية في لاهاي
- تحرش (الإفك) في ظل مدنية مدينة النبي
- لو كنا في صدر (الدعوة) الأولى لكفرنا بحكومة محمد
- سلطتان مجهولتان رابعة وخامسة
- سلطتان مجهولتان رابعة وخامسة
- المجلس الأعلى الوطني للمرأة
- شعر Trovador
- أحمد القبانجي إبراهيمي يحطم أصناما تحطم أنصابا
- الضبع بريء، أخوة يوسف العصر وعزيز العراق اختطفوا أحمد القبان ...
- أحمد القبانجي يعتقل في ذكرى مولد Copernicus
- من أبرز كتاب (الحوار المتمدن) أحمد القبانجي دعوة لعدم حجب ال ...
- إهداء مِنْ أبي الخصيب إلى الشعراء: بدر السياب وسعدي يوسف وأس ...
- سلامٌ على هضبات ِ الحجاز
- البصري النزيه ومدحة المحمود
- المالكي تذكر ! فسادات المرجعية و السادات
- الحقيقة، ليس إعجابا برأي الغرب في الإسلام!
- أصل التشيع الإخبارية و العلم
- معارف جمهورية و إسلامية


المزيد.....




- عداء قتل أسدًا جبليًا حاول افتراسه أثناء ركضه وحيدًا.. شاهد ...
- بلينكن لـCNN: أمريكا لاحظت أدلة على محاولة الصين -التأثير وا ...
- مراسلنا: طائرة مسيرة إسرائيلية تستهدف سيارة في البقاع الغربي ...
- بدء الجولة الثانية من الانتخابات الهندية وتوقعات بفوز حزب به ...
- السفن التجارية تبدأ بالعبور عبر قناة مؤقتة بعد انهيار جسر با ...
- تركيا - السجن المؤبد لسيدة سورية أدينت بالضلوع في تفجير بإسط ...
- اشتباك بين قوات أميركية وزورق وطائرة مسيرة في منطقة يسيطر عل ...
- الرئيس الصيني يأمل في إزالة الخصومة مع الولايات المتحدة
- عاجل | هيئة البث الإسرائيلية: إصابة إسرائيلية في عملية طعن ب ...
- بوركينا فاسو: تعليق البث الإذاعي لبي.بي.سي بعد تناولها تقرير ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - صوفيا يحيا - حاضرة البصرة واضعة وحاضنة النحو