أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أيوب بن حكيم - الصعلكة ، الحلقة الأخيرة / قراءة نقدية في أهم الدراسات التي عُنيت بتطور مفهوم الصعلكة في الشعر القديم















المزيد.....

الصعلكة ، الحلقة الأخيرة / قراءة نقدية في أهم الدراسات التي عُنيت بتطور مفهوم الصعلكة في الشعر القديم


أيوب بن حكيم

الحوار المتمدن-العدد: 3942 - 2012 / 12 / 15 - 19:18
المحور: الادب والفن
    


ننتقل الآن إلى دراسة الناقد "يوسف خليف" الرائدة الموسومة بـ"الشعراء الصعاليك في العصر الجاهلي" ففي اِنطباع أول اتجاه العنوان بيلوح لنا أن الرجل لا يعنى بالشعر بقدر ما يعنى بالزمن،فلفظة "عصر" كان اولى أن تكون عوضها لفظة" شعر"،ولا يتراجع عجبنا إلا إذا اِكتهنا الخلفية المنهجية التي ينطلق منها "خليف" .
يرى خليف أن الشعراء الصعاليك نتاجٌ اِجتماعي اِقتصادي جغرافي،وشعرهم يوحي عؤلل وجوده مما لا نخوض فيه،والذي سنخوض فيه هو أن خليفا في دراسته كان مؤسسا و اِنطلق من فكرة مفادها أنه للوصول إلى شعر الصعاليك و اِكتناهه علينا الإحاطة بما جعل من صعاليك، بمعنى أن أخبار الفتاك و سيرهم في مقابل أخبار القبائل و نظامها الاِجتماعي تشكل بؤرة مركزية لفهم الإبداع الصعلكي،ويأتي بهذه الأخبار من "الأغاني" و "معجم البلدان" و "أمالي القالي" و "خزانة الأدب" ..إلخ،ليصل إلى النتيجة التي أراد الوصول إليها مسبقا، وهي أن عوامل ظهور الصعلكة هي نفسها التي أسست للبنية الفنية لشعر الصعاليك،فهو شعر واقعي ممعنٌ في الإنسانية و الإنفراد و التوحش و الخيبة و المراراة ، يقول الشنفرى في لامية العرب [الطويل ]:
وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى [..] و فيها لمن خاف القلى متعزلُ
وتبدو آليات هذه الدراسة الرائدة حين لا يسائل خليف الأخبار العجيبة و الأساطير المتواشجة مع أخبار الصعاليك و أشعار الفتاك،صحيح أنه عمد إلى خرافات العَدْو عند هؤلاء الفتاك، و طرائق موتهم [الشنفرى مثالا ] وقد رآها عجيبة غريبة،لكنه لم يحفل بما جعلها كذلك،و إنما أوردها ليثق بها المتلقي،فكثرة الأخبار جعلت من دراسة خليف دراسة مؤسسة موثقة اكاديمية علمية،فقد توسل بـ 68 مصدرا قديما ليوهمنا أن بشرعية الأحكام،كما أن تصوره العام لشعر الصعاليك لم يأت به من عندياته،فلا يخفي إعجابه بآراء المستشرقين في هذا الصدد،خصوصا "أدم ميتز" و نحن نعذر خليفا على وضع حافره على حافر المستشرقين في بعض الأحكام لكون مجال الصعلكة أنذاك لم يكن قد دخل مرحلة النضج منهجيا و مفاهيميا .
منهج خليف منهج واضح يؤمن بحتمية التاريخ في وقت غزت فيه الماركسية العالم،حيث ألف الكتابُ 1959 ؛ أي في اوج المد الفكري التاريخاني الذي يرجع كل ظاهرة إلى ظروف اِجتماعية و عوامل اِقتصادية و سياسية،فالتاريخ صراع،وهذا الصراع يفضي إلى منتصر/مركز،و منهزم/هامش،هذا غير بعيد عن أطروحات العروي و الجابري و غيرهما في أن تاريخ العرب تاريخ البحث عن عيش أفضل .
خليف كان همه الأول تأسيس معرفة بما أوجد شعر الصعاليك،و نصف الكتاب يحتفل بهذا،وحتى عمدما يستغور خليف شعر الصعاليك [7 مختارات شعرية و 4 دواوين]،نراه يرجع كل شيء فيه إلى الأصل الذي اوجده : الصراع الطبقي،ودليله على ذلك ان مفهوم الصعلكة اِختفى عندما جاءت العدالة الاِجتماعية المتمثلة في القيم الإسلامية إبان دولة الراشدين،ولعله فعل ذلك لذليل العقبة امام تلميذه "حسين عطوان" في دراسته اللامعة "الشعراء الصعاليك في العصر الأموي" ، فالعنوان نفسه يحمل مكرا و كيدا ، وبيان ذلك أن "حسين عطوان" يسلم ضمنا أن أستاذه"قال كل شيء" في مجال الصعاليك في العصر الجاهلي،فلم يبق إذن إلا الاِنطلاق لمعالجة الصعلكة في عصر بني أمية،وحينما نلقي نظارة شاملة فاحصة على دراسة "حسين عطوان" نلفيها فيها يضع حافره على حافر أستاذه خليف،فقد بدأ بالعوامل الاقتصادية و الاجتامعية و السياسية التي أفرزت ظاهرة الصعلكة في العصر الأموي ومنتهيا بنماذج لـ"عبيد الله بن الحر" و غيره ، وهو نفس التقسيم الذي قسمه "يوسف خليف" بالضبط.
توسل حسين عطوان بـ 52 مصدرا قديما و على 5 كتب اِستشراق و تقريبا لديه نفس تصور خليف،إلا أن الجدة في دراسته أنه تعرض لاستغوار عصر محفوف بالمزالق و المخاطر،لكنه تكيف مع متغيراته و تطوراته و استطاع أن يحلل عوامل الظهور الصعلكي في عصر الطغيان في ظل اختلافها عن عوامل العصر الجاهلي،حيث أفرد مثلا للجانب السياسي حيزا كبيرا وهذا ما لم يفعله أستاذه.
تمنهجت الدراسة بالمنهج التاريخي الاجتماعيو أغفلت علم النفس الاجتماعي الذي توسل به خليف،وهذا المنهج لا يولي أهمية للحوادث ذاتها بقدر ما يولي أهمية لنمطية وجودها و خلقها : الصراع من أجل العيش الكريم فيخلف ذلك طبقتين : طبقة حاكمة ثرية، وطبقة محكومة ممحوقة مظلومة ومنها خرج الشعراء اللصوص .
ولا بد ها هنا ان نعرج على دراسة "كمال أبو ديب" الموسومة بـ"الرؤى المقنعة" حيث عقد فصلا ممتعا للحديث عن صعاليك العصر الجاهلي فسماه "نص الصعلكة "،إذ أفرد 18 صفحة للكلام عن الجانب البنيوي الفني في شعر الصعاليك الجاهليين،فهو عنده قيمة فنية تمردت على البنية المعهودة،وهو أيضا خلق لثقافة بديلة متفردة منفردة عن الثقافة الأصلية الطاغية النظامية،وحين تعرض للمكان في شعر الصعاليك رأى انهم يرسمونه في اِتجاه المستقبل المأمول لا في اِتجاه الماضي كما كان كل شعراء البنية النظامية مثل إمرئ القيس و الأعضى و زهير ..، حيث يرتد بهم المكان إلى الزمن الماضي بحزنه و انمحائه ، إذ هو زمن المحبوبة و زمن الأحام الضائعة. إن "كمال أبا ديب" ينطلق من النص ليصل إلى النص،مع ذلك يتحدث عن حلم الصعاليك ـ من خلال شعرهم ـ بإققامة ثقافة اللامكز،اللاقبيلة،اللانظام عن طريق الفعل : التوحش و النهب وعن طريق القول : هدم بنية القصيدة العربية، إن شعر الصعاليك بهذا التصور أول محاولة لقلب نظام الحكم و الشعر في التاريخ العربي .
ـ هذه الدراسات :
بالإضافة إلى الاؤختلاف المنهجي الذي تنطلق منه كل دراسة[تاريخية،تفكيكية،بنيوية] إلا أنه هناك مشتركا ظاهرا بينها،وهو اِعتمادها على الأصول مباشرة : دواوين،مختارات،مصادر و معاجم نثرية قديمة ،وبما ان دراسة اليوسفي عندي هي الأساس فسأحاول تقييمها بالموازنة مع غيرها.
تبدو محاولة اليوسفي رائدة في تتبع الاخبار و جس نبضها عجائبيا و أسطوريا ومساءلتها بل تأويلها تأويلا يكشف ما خبأته عن المتلقي للمكر به،بينما نرى دراستي خليف و عطوان أشبه بالتتبع التاريخي الذي يتلمس النظرية في المتن لمجرد تقوية دعوى معينة،أما "ص الصعلكة" عن كمال أبي ديب،فهو نص يستشهد بالنصوص الشعرية بنيويا مما أفقده الكونية و جعله حبيس الشعر و البنية اللغوية .
منهج اليوسفي فتح أمامه الحدود ليمكر بمكر الأخبار و يتأول الأشعر،ولا ادل على ذلك من تأويل قصيدة "مالك بن الريب" الشهيرة التي يعتذر فيها و يتوب إلى الله عن صعلكته،حيث رآها قمة الخضوع لمدينة "العقل"،بينما رآها عطوان قصيدة توبة و ندم ليس إلا .
عيب دراسة اليوسفي أنها تحاملت على دراسيتي خليف و عطوان،فلم تر إليهما،رغم انه ينطلق من مكتسباتهما مثل ان النظام الاجتماعي المتمثل في "الخـَلع" كان علة من علل ظهور الصعلكة.
شروط الصعلوك عند اليوسفي هي نفسها عند عطوان : الخلع،الفقر،الشعر ،ومما يميز دراسة اليوسفي انه توسط بالمسرود العجائبي و بجميع الوسائط الفكرية الممكنة .








#أيوب_بن_حكيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 3 الحلقة الثالثة / الصّعلكة ؛ قراءة ٌ نقدية ٌ في أهمِ الدّر ...
- الصّعلكة ؛ قراءة ٌ نقدية ٌ لأهمِّ الدّراساتِ التي عُنيتْ بصي ...
- الصَّعلكة ؛ قراءَةٌ نقدية ٌ لأهمّ الدراساتِ التي عُنيت بصيرو ...
- الحََقْدُونِي
- قصيدة عمودية في فاطمة الزهراء .
- مديحٌ في عائشة َ أم المؤمنين ..حبًّا لها .
- صَفَحَ الإلهُ
- [ عمودية موقعة على بحر الكامل -سيف الشقا- ]
- فلسفة ُالأخْلاق و خُصُوصيّة التفلسُفِ المغربي / رؤية ٌ شاملة ...
- القصيدة الجاهلية في مواجهة أزمة الجوع / حلقة ثانية
- الحَمَّام
- قصيدة - الإمام و المأموم- [ معركة بين فقيهين على قصعة كسكس ]
- مفهوم الأسطورة : تدقيقات مصطلحية
- [ نخلق نماذج بشرية لشيطنتها من أجل صناعة النسق/النظام الكامل ...
- [ القصيدة الجاهلية في مواجهة أزمة الجوع 1 : في المنهج ]
- الحَكَّاكُ
- الحقيقة و التبيين في أن الأخلاق من السليقة و التديين
- المحبة ديني .. والرحمة ديدني .
- مُسَلمتا نظرية الأخلاق عند المسلمين .
- [ اللاوعي الجمعي للماء - كيف توحدنا ميثولوجية الماء - ؟ ] .


المزيد.....




- وفاة الفنان المصري المعروف صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما ...
- تعدد الروايات حول ما حدث في أصفهان
- انطلاق الدورة الـ38 لمعرض تونس الدولي للكتاب
- الثقافة الفلسطينية: 32 مؤسسة ثقافية تضررت جزئيا أو كليا في ح ...
- في وداع صلاح السعدني.. فنانون ينعون عمدة الدراما المصرية
- وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز ...
- موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
- فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
- بنتُ السراب
- مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جوا ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أيوب بن حكيم - الصعلكة ، الحلقة الأخيرة / قراءة نقدية في أهم الدراسات التي عُنيت بتطور مفهوم الصعلكة في الشعر القديم