أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نهاد كامل محمود - مغالطات الشعراوي – اجابة تعليق عبد الله اغونان – محلق رقم 2















المزيد.....

مغالطات الشعراوي – اجابة تعليق عبد الله اغونان – محلق رقم 2


نهاد كامل محمود

الحوار المتمدن-العدد: 3526 - 2011 / 10 / 25 - 09:34
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مغالطات الشعراوي – اجابة تعليق عبد الله اغونان – محلق رقم 2
لقد ورد في تعليقك الكريم ياسيدي اسئلة منها يخص موضوعنا الذي نبحثه الان وهو (( عدم تحريم الخمر في القران الكريم )) .. ومنها يدور حوله او قريبا منه وساحاول ان اجيب حسبما تسعفني معلوماتي وارائي .. فقد سالت انت ياسيدي السؤال التالي:-
(( عمن ناخذ الدين ؟ .. من الكتاب والسنة والعلماء ؟..)) ..
واجابتي لك ياسيدي الكريم هي ما يلي :-
ان ديننا دين الاسلام وخاتم الرسالات قد وردنا عبر الرسول (ص) بوحي من الله سبحانه وقد شجع الرسول في حياته على كتابة القران الكريم .. ولكنه منع في حياته ايضا الكتابة عنه في غير القران حيث قال كما تعلم (( لا تكتبوا عني غير القران )) وهذا كما تعلم ايضا متفق عليه بين السنة والشيعة .. اذا ياسيدي الكريم قد اصبح ديننا الاسلامي مصدره كلام الله وحده الذي نطق به الرسول وحده .. (( وما ينطق عن الهوى الا وحي يوحى )) .. من هنا يتبين ان الله قد حدد بصرامة مصدر ديننا الاسلامي وهو كلامه وحده الذي نطق به رسوله وحده .. وعليه فالاحاديث التي منع الناس من كتابتها الرسول (ص) في حياته .. لا يجوز اعتبارها ركنا اساسيا من الدين الاسلامي .. انما يمكن اعتبارها اليات تنظيم لتنفيذ الدين الاسلامي خدمة للمسلمين وغير المسلمين .. ومع هذا يجب ان لا تتناقض فيما بينها (( اي الاحاديث النبوية )) .. كما يجب ان تطابق كلام الله سبحانه تماما .. فان لم تكن مطابقة لكلام الله سبحانه فانها تعتبر حكمة او توجيها مؤقتا من الرسول او من غيره لخدمة الاسلام والمسلمين وكذلك لغير المسلمين .. اما اذا كانت هذه الاحاديث تضر بالمسلمين وغير المسلمين باي شكل من الاشكال او تناقض ما ورد في القران الكريم .. فهي ليست احاديث عن الرسول انما هي مختلقة من البشر .
ولما كان الرسول (ص) قد منع المسلمين في حياته من كتابة شيء عنه غير كلام الله .. فانه وبعد وفاته حسبما تشير المدونات التاريخية .. فقد لعبت السياسة دورا قبيحا في تشويه الدين الاسلامي .. فتمزق المسلمون الى سنة والى شيعة .. ثم استمر الخلاف السياسي بين تلك الفئتين الرئيستين بعد وفاة الامام علي بن ابي طالب (رض) .. ثم بعد اكثر من 150 سنة .. وبدافع سياسي ايضا وليس اسلامي .. بدأ كل جماعة من السنة ومن الشيعة يدونون ما يخدم اهدافهم السياسية مدعين ان هذه المدونات هي احاديث للرسول (ص) وقد قالها في حياته .. ولهذا تجد ياسيدي الكريم التناقض الصارخ بين الاف الاحاديث النبوية المعتمدة عند السنة وغيرها المعتمدة عند الشيعة .. فالخلاف ليس اسلاميا .. حيث لا وجود للسنة ولا وجود للشيعة في الاسلام ولا في حياة الرسول .. انما هي بدع بشرية ملعونة .. وقد جاءت لنا بالويل والثبور بعد وفاة الرسول (ص) .. ومازالت تفعل فعلها واضرارها بيننا نحن المسلمين قبل غيرنا من البشر.
اما العلماء الذين تطرقت اليهم انت ياسيدي الكريم .. فهم ليسوا مصدر ديننا الاسلامي .. بل ربما يكون اغلبهم مصدر تشويه وضرر على ديننا الاسلامي وكذلك علينا نحن المسلمين وايضا على غير المسلمين .. فقد ابتدع علماء السنة ثوابت للاسلام ما انزل الله بها من سلطان .. وجميعها تحث الى اعتناق ما يرد عن العلماء السنة مدعين ان ما يقوله العلماء السنة هي الاحاديث النبوية الشريفة .. وبالمقابل فقد ابتدع علماء الشيعة ثوابت للاسلام ايضا مدعين انها هي الاصل وتحث الى الايمان بالائمة وبولاية الفقيه وان ما يرد عن الائمة وفقهائهم هي الاحاديث النبوية الشريفة .. ولابد انك ياسيدي الجليل بالتاكيد لا تخالفني ان جميع الذين جاؤوا من قياديي المسلمين بعد وفاة الرسول (ص) .. هم جميعا بشر مثلي ومثلك عرضة للخطأ والخطيئة .. وعليه فنحن المسلمون ان كان بيننا من يعي ما يدور حوله فعليه ان يحاجج .. ويناقش العلماء .. سنة وشيعة .. وان لا ياخذ بما ياتون به العلماء وكانه امر رباني او نبوي مسلم به .
وقد ورد في تعليقك المحترم السؤال التالي :-
(( هل ورد لفظ التحريم في الزنا والقتل واللواط والربا ؟))
وجوابي لك ياسيدي الكريم هو .. رغم ان هذا ليس موضوعنا فموضوعنا هو ((عدم تحريم الخمر في القران الكريم)) الا انني اقول .. (( لم يرد لفظ التحريم في الزنا والربا واللواط في القران الكريم )) .. ولكن هذا لا يعني ان الخمر اصبح محرما لعدم ورود التحريم صراحة بالزنا .. وبالقتل .. وباللواط .. وبالربا .. فلكل حادث حديث .. وقد برهنت انا على ان ((الخمر لم يحرم في القران الكريم )) .
وقد ورد في تعليقك ايضا السؤال التالي :-
(( هل انت على دراية بنحو العربية والبلاغة والتعلق والضمائر العائدة )) ..
واجابتي لك ياسيدي هي :- انا على دراية بسيطة بقواعد اللغة العربية التي وضعها (سيبوية ) بعد وفاة الرسول بحوالي مائة وخمسين سنة .. وقد كتبت عنها مقالا بينت فيه ان اللغة العربية الحقة هي ما وردت في القران الكريم فقط .. كما بينت ان قواعد سيبويه هي مقياس تافه لقياس كلام الله .. فان وجد اختلاف بقواعد سيبوية وكلام الله .. فالخطأ في قواعد سيبوية وليس في كلام الله .. ولهذا لا يمكن اعتماد قواعد اللغة العربية كمقياس لكلام الله ومعانيه .. لانه سبحانه قد قال عن القران الكريم .. انه بيّن .. وانه بيان .. وانه مبين .. وانه مفصل .. وانه بلغة عربية لقوم يعقلون .. فما حاجتنا لسيبويه مع كل هذه الشروح التي بينها لنا الله سبحانه .
ثم ورد في تعليقك العبارة التالية :-
(( تاريخ السيرة والاحاديث واجماع المسلمين ان الخمر حرام )) ..
واجابتي لك ياسيدي هي .. انني قد بينت ان الرسول (ص) قد منع المسلمين في حياته من كتابة شيء عنه غير القران الكريم .. كما بينت ان الاحاديث عن الرسول التي منع هو (ص) تدوينها .. قد دونت بعد وفاته بحوالي قرنين .. وقد دونت من بشر مثلي ومثلك غير معصومين وعرضة للخطأ والخطيئة .. وانها قد دونت لاسباب سياسية .. فهي كما تراها ياسيدي متناقضة تناقضا شديدا فيما بينها .. وعليه ياسيدي الجليل فلم يبق امامنا الا ما تفضلت به انت ((من اجماع المسلمين ان الخمر حرام)) .. وهنا اقول لك ياسيدي الاكرم .. هل تؤيدني اذا قلت لك ان المسلمين جميعا وعلماؤهم .. اذا اجمعوا على امر يخالف امر الله .. فان هذا الاجماع ياسيدي يعتبر باطلا .. واكاد اجزم انك تؤيدني في ذلك .. واضيف ايضا ياسيدي .. ان الله سبحانه قد منع تحريم ما حلل هو بذاته الكريمة حتى على رسوله الامين (ص) .. حيث قال معاتبا رسوله .. (( اتحرم ما حلل الله ابتغاء مرضاة ازواجك ....الخ )) .. هل رايت ياسيدي .. وضوح .. وسلامة .. وصراحة ديننا الاسلامي المسالم .. الذي لولا فقهاؤنا الاكارم لكان هو الان القاعدة الاساسية للقوانين الوضعية في العالم .. ولكن فقهاءنا المحترمين قد احترفوا الدين ..واصبح الدين باب رزقهم فابعدوا المسلمسن عن الاسلام الا عن طريقهم الذي يرسمونه بابتكاراتهم .. بينما الدول المتحضرة قد اخذت ما جاء به الدين الاسلامي من عند الله سبحانه .. وجعلته ركيزة لاهم واخطر منافذ الحياة في قوانينهم الاجتماعية .
انني ياسيدي في الوقت الذي اعلن فيه عظيم احترامي لك ولفقهائنا ولكل من يؤيدني او يخالفني في ان مصدر ديننا الاسلامي هو القران وحده وليس غيره الا ما يطابق كلام الله تماما .. فانني ايضا اقول .. ان ديننا هو دين السلام ولكن .. ((بدون علم الناسخ والمنسوخ)) الذي ابتكره من امتهن الدين .. وديننا الاسلامي هو القواعد الصالحة لكل زمان ومكان مثلما انزله الله سبحانه ولكن .. ((بدون الولاء المطلق للسلف الصالح او للائمة المعصومين)) فجميعهم مثلنا عرضة للخطأ والخطيئة وان العصمة لله وحده .
فقد قال سبحانه ما يفيد ان (( ما جاءكم به الرسول فخذوه وما نهاكم فانتهوا عنه )) .. ولكن سبحانه لم يقل ((ماجاءكم به الخلفاء الراشدين او السلف الصالح او الائمة المعصومين )) .
ياسيدي الجليل عبد الله اغونان المحترم .. تعليقاتك مهمة وموضوعية وعميقة وتعكس عنك بين سطورها مرونة فيها فهم وتفهم .. فاشكرك واكرر شكري .. وابثك محبتي واحترامي واتمنى صادقا تواصلك المستمر في تعليقاتك المفيدة .
نهاد كامل محمود



#نهاد_كامل_محمود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مغالطات الشعراوي –اجابات التعليقات- ملحق رقم 1
- مغالطات واكاذيب الشعراوي في تحريم الخمر
- (لم يرد ذكر الحجاب في القران ) اجابات لكثير من التعليقات على ...
- جواب لتعليق ابو نصير عن الحجاب
- اجابتي على تعليق طارق الجراكي في 2/1/2011
- (( لم يرد ذكر حجاب الراس في القران اطلاقا ))
- تداعيات نقد القس ( القمص المحترم )
- جواب لتعليق محمد الدليمي عن موضوع سيادة القس المحترم
- المعلقين الاعزاء على مقال }}بصراحة ياسيدي القس ( القمص ) الم ...
- بصراحة ياسيدي القس (( القمص )) المحترم
- تدليس الفقهاء واغفال الوصية
- اخفى الفقهاء حقيقة ارث النساء
- قواعد العربية مقياس تافه لكلام الله
- الجمال نوعان - تعلم وحس -
- اقوال الفقهاء عدوانية واقوال الله علمانية
- لماذا ذبح الفقهاء ايات الله الودودة
- الفقهاء مسخوا قوله تعالى – (( لكم دينكم ولي دين )) -
- اكذوبة الفقهاء الاعلام في ثوابت الاسلام – مقال رقم 2- تكملة
- اكذوبة الفقهاء الاعلام في ثوابت الاسلام – مقال رقم -1
- مشاكلنا واخطاؤنا مصدرها رجال الدين حصرا


المزيد.....




- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نهاد كامل محمود - مغالطات الشعراوي – اجابة تعليق عبد الله اغونان – محلق رقم 2