أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسين عجيب - 2011سنة البوعزيزي_10















المزيد.....



2011سنة البوعزيزي_10


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 3530 - 2011 / 10 / 29 - 00:58
المحور: الادب والفن
    


1 تشرين1
كل الحكايات وجدها الألم
*
صعوبةتدبيركليومبمفردهمنجهة, ويزيد, كونهجزءامنمزيجزمنييحويبقيةالعمر _وجوددرجةعاليةمنالقلقتبعدالبهجةوالمرحوتضاعفمنمشقةالعيش.
تمريننفسي_ معأوبدونتمارينرياضية, يبدأمعاليقظة _وعيوالانتباهلليوم:
_الآنوهناوكيفيةقضاءيومممتعومفيد
_ نتائجماسأقومبهاليوموالتيسترافقنيلبقيةالعمر
_أثرمابعدالموت, ماأرغبأنيتذكرنيآخرونمنخلاله, عبرهذااليوم
ماذاتريدأنتزرعاليوم- ماترغببحصاده....متعة, فائدة, أثر,
فييومواحدقامتالثورةوانتصرت
وفينفساليوم_ يراهآخرونيوماآخر, قامتالثورةالمضادةأيضاوانتصرتأيضا
ومايزالنفساليوميتمددويتمطى _يقصرويطولويغطيماحولي, يتموّجوينحسر
طبيبنفسيذاتي_ فلسفةاليوم
*
2 تشرين
وصل الشتاء باكرا السنة, وصل البارحة. ابتعدت الشمس عن هذا البيت ولن تستطيع الوصول إليه قبل بداية الصيف القادم. وكأنني أحببت تبدل الأدوار المرافق, صرت أتلذذ بخريف العمر وربما بكل ما بعد الشباب لا حقا. الزمن علاج التسرع وبعض مظاهر البدايات, في حمولته الكثير من الهدايا المرافقة للطريق في طوره الأخير. الاثارة في ما يأتي من خارج التوقع أكثر.
*
في الأخبار_ تشكيل المجلس الوطني السوري في اسطنبول برئاسة برهان غليون
*
3
برودة الصباح. تشتت المشاعر إلى اللامكان. وحشة
*
سوريونبأحجاممختلفونيصعدونالمسرح, هرج, تقابلوتشابهوهوس ...
مضى وقت كثير, سريع, كثيف, متناقض
لا أعرف كثيرا_ لا تختصر ولا تكفي للتعبير عما أردت كتابته,...وأسعى بكل قواي
*
هذه الأيام العادية: الثاني والثالث والرابع والخامس.....عند أي رقم يحدث التغيير_ التغيير النوعي معه وعنده يصير الاختلاف سمة أولى وجوهرية, تقارب الهوية!
عاديتها بالنسبة لي الآن, في هذا النص وفي التراتب الذي تأخذه ثم تدور معه.
هل ستكون عادية في قراءتها أيضا؟ كيف لي أن أعرف,...
_ ذلك الهوس في الصورة على المرآة الثانية
سوريون بأحجام مختلفة يغادرون المسرح, هرج, تقابل وتعاضض وهوس...
مؤرخ الوليمة يشمّر عن ساعديه, وينسى ما حوله
_ هل تريد أن تقول شيئا؟
*
4
طريقة عملية لتغيير العالم_ تغيير النفس؟
*
هذا الصباح القبيح والمزعج.....الآن جاء الدوري إلى شباكي_ على بعد أقل من متر, منقاره وحركة رأسه وريشه وأجنحته, طار العصفور السعيد, في اللحظة يكون الماضي.
ماذا لو.......؟
- لا شيء
*
هل توجد أوقات سعيدة وجميلة وأخرى شقية وقبيحة, عطفا على الأعمار _ أسطورة الطفولة السعيدة والشيخوخة الشمطاء؟ هل هي أسئلة المحتوى والحاوية أم المنظور وما يستتبعه من تدرجات الأنا إلى الآخر....نشوء الأمم!
_ لا شيء أيضا
*
"امش في الهواء.... مخالفا لما تعتقده صحيحا!"
تغيثني اليوم عبارة شيموس هيني باختيار أحلام مستغانمي....مفاجأتي اللذيذة
رتبتها بالتسلسل ذاكرة الجسد, فوضى الحواس, عابر سرير, نسيان دوت كوم...وأنا في ثلث فوضى الحواس وأشعر بالامتنان للروائية الجزائرية, حاولت النأي بنفسي عن الحشد "الشعبوي" كما نتداولها شفاها بتلقائية_ هي أولا تغطية للجهل والبلادة الروحية والعقلية, أتحدث عن نفسي الآن: نعم, جهلي هو مشكلتي الأولى في العيش وفي الوجود.... والاستعلاء والغطرسة الفارغتين/ إن هما سوى الحماقة التي تغلفني مثل قشرة البندق!
القحط والفقر الروحي هما نتاج ذهني أولا وأخيرا.
*
تغيّر المنظور والناظر والمشهد
_ لا.....هل تنسى!
*


اللعبةعلىحالها
والتمثالمعلقمنقدميه
بأوراقشجرةالتوت.
*
5
وأعرفأننيغيرموجود.
هي مشاعر دائرية تنزل وترتفع, تلتصق, ثم تتلاشى بعيدا في الظلام.
العودة إلى الأخبار والشأن المشترك, محاولة الاقتراب أكثر, ..خوف قديم.
_ كنت سأطلب منك أن تتركي كل شيء على حاله, .....حتى يصل الغد
*
روسيا والصين تستخدمان حق النقض الفيتو, ضد قرار من مجلس الأمن يدين, قمع المتظاهرين في سوريا من قبل الجيش وأجهزة الأمن. خبر اليوم الرئيس
*
المجهول الشخصي وكيفية تداركه والتعامل معه, دوره وأثره_ الطرف الثاني للعصا.
(ننسى دائما أننا نحمل الطرف الآخر للعصا أيضا)
ما الذي تستطيع أن تكتبه وتقدمه كنصيحة؟
..............
ألا يصحّ أو يمكن, أن تكون الكتابة فعل عيش مثير_ على غرار أحلام اليقظة مثلا!
*
أريد فضاءا
*
عادة رهيبة, ربما تشبه إدمان المخدّرات.
على الفور مع يقظتي, ومهما تصل أحلام النوم من غرابة, شعور قاسي وصارم بالواجب: دافع قهري للخروج, يشاركه شعور آخر بضرورة العودة مباشرة بعد الباب. حالة عصاب. بعدها أخترع عملا أو فكرة, لتخفيف التوتر فقط لا غير, واستغرق ما أمكنني ذلك....
على هذا الحال مضت سنة واثنتان وثلاث وعشرة وعشرين وثلاثين....ماذا بعد!
عندئذ أفهم, تلك المعرفة بين الملموس والمنظور, وأنني غير موجود أيضا.
*
التفكير_ تمرير التصورات والمشاعر عبر الطريق الحديث جدا" قشرة المخّ", لكشفها تحت ضوء الاحتمالات ومن مختلف الجوانب والجهات..."التفكير" كلمة مناسبة!
المسافة بين العضلات والعصبونات هي ما يجعل الذاكرة معرفة, قبل أن تكون حدث فعليا في زمان ومكان وشاهد ومنظور و....فجوة يسميها البعض الآخر, ربما.
هل توجد عادة رهيبة وأخرى حميدة, طوال الوقت!
هل يوجد طريق مختصر بين الصراع والتفكير؟
_كيف كان ليحلها أوسكار وايلد بدون احلام مستغانمي:
" ثمة مصيبتان في الحياة: الأولى أن لا تحصل على ما تريده, والثانية أن تحصل عليه"
*
ليس جبلا أزرق, ولا كومة هائلة بلون الرماد
سمكة تقفز فوق الماء
*
6 تشرين1 ....كان يوما عاديا قبل الحرب
هذا المطر من تلك الغيمة, سمعت المثل البارحة وفي تشرين نادرا ما يأتي المطر.
" كيف لا أعرف ما هو الزمن! لكن إن سألت ما هو الزمن أعجز عن الجواب" هكذا يستعير بورخيس تعريف توما الاكويني للزمن وينقلها إلى الشعر....ما هو الشعر!

*
" المعرفة سلطة", والعكس! أليس فعليا بدوره؟
طالما الحقل المعرفي (كله) يدور في لحظة عابرة ومتغيرة ويستحيل تثبيتها. وزاد عليه الواقع الافتراضي_ حالة متخيلة جرى سحبها والبناء عليها,...بعيدا وفي الخارج.
"لاتساعةمندم" ....حفظتالعبارةمنذزمنبعيد, أحبها, ولاأعرفماتعني.
*
في مراهقتي حدثت الحرب. وفهمت متأخرا _ بعد فوات الأوان, أن الحرب هي الصيغة الأقسى للعلاقة بين البشر وفي مختلف المستويات والأزمنة. ليس بحسرة ولا بفخر أنظر إلى الماضي المشترك, بما فيه حياتي السابقة, ذلك ما اعتقدناأنه الملائم_ الأفضل!
*
7 تشرين1 كنت في الغياب.....جمعة (المجلس الوطني يمثلني). قرأتها بصيغة المفرد يمثلني_ ثم ترددتبعد ذلك بصيغة الجمع يمثلنا.
هو أو هي, شاعر....أن تختار صيغة المفرد_ دليل الحساسية وسلامة المنطق بعد قبول المسؤولية وتحمل آثارها, المؤشر الفعلي للنضج. ليس غير ,ذي أهمية فائقة,عرضالمكوّنالفرديللهويةبداية. أقرأ التعبير_ الاشارةب......رضا
*
هل كنت تمتلك الوقت الكافي للضجر!
*
8
وقفت أنتظر
البناؤون احتجزوا وراء الشرفة
ومن لم يولدوا بعد,
رأيت أيضا صغار العصافير تنقر وتلهو....
الملامح, وعلاماتالحربومايشيرإلىأنني هناك
لمأكنراغبابالكلام
*
وأنت, كيف تصل إلى تحقيق حاجاتك ورغباتك؟
_ الاستجداء, وسيلة الرضع المزدوجة/ الابتسامة أو البكاء
_ الابتزاز العاطفي, كشف جوانب الخوف والطمع في شخص الآخر
_ القوة البدائية, طغيان الغريزة على الثقافي: بالنكوص المتكرر
_ الاغواء, الانتقال الفعلي إلى طور الرشد: النضج العاطفي والعقلي والاجتماعي والمدني معا. بعدما يصبح التلميذ جاهزا ويحضر المعلمون والتعلم بلا انقطاع. بعدها كل حدث خبرة لتنمية الذات. الرغبات وبعض الحاجات الأساسية فرصة للتجمّل وتضاعف الهوية
_ وإنقرأتهذهالعبارة_ يكونالشاهدقدماتأيضا.
*
قبل نهاية يوم 8 تشرين 1 ب 32 دقيقة وعدة ثواني....
تركت التعبيرات السابقة على حالتها المبعثرة_ حتى بالنسبة لي أنا كاتبها ومن اليوم الأول أشعر بركاكتها وهلهلتها, ومع ذلك أرسلها إلى قارئها....وأدرك عدم جدوى رهان الأمس.
*
غدا يوم آخر
*
9
"مشعل التمو" معارض سوري حدث اغتياله في القامشلي أمس. أتابع الصور الحزينة والدم الأحمر القاني, ثم نجله يتكلم بصوت متقطّع يبدو عليه الانهاك, حسافة.
استيقظت في البارحة, لم يصل اليوم بعد هذا شعوري الأعمق وأنا أفتح عيناي وصوت ديك جاري وأولى خيوط الصباح_ عشت عشرات السنين في اليأس.
_ تعود إلى أحلام اليقظة, كأن الثورة لم تصل ولا الشعر صار أبيض
.....زيارةأتيناإلىهذهالحياة
*
ورق شجرة الجوز على الأرض, والتين والمشمش والدالية على تعريشة بيت الجيران, أوراق تتساقط, صفراء, مبقّعة بالأخضر واليباس, أخرج عصرا وأعود مع المغرب.
غابت الشمس. حل الظلام والحزن. أعرف هذا الشعور ولم أتعوّد عليه بعد.
حتى أحلام يقظتي صارت تتخللها كوابيس.
هذا يوم حزينوسنة في يوم
*
10 تشرين1
مع حركة الشجر قبالتي تموج الذاكرة, حوادث الماضي, الزرع
صفحات تنفتح وتغلق غيرها, شعر, وكلمات تتدافع مثل النحل
_ كلمات لا أريد إخراجها
_ كلمات لا أستطيع إخراجها
معالرقم 10 وصليومآخر.
*
أيضا مر شريط حياتي أمام عيني في لمحة بصر,
كنتقريبامنالموتأكثرمنمرة

*
سنة في يوم؟
_نعم
الأفكار تتابع. الترابط والارتباط ميزة أوليةوأساسية في الحياة مثل التغير والحركة.
أشعر بالانشراح وتفتّح الذهن والحواسّ, في وعيي يونغ وتجربة التداعي الحرّ للكلمات.
وجدتها" سنة في يوم". الشبه بين أبعد يومين في هذه السنة, هو أكثر منه بين أي يومين آخرين في حياتي_ سنة في يوم. ميزتها الأساس في العالم الداخلي تحرر من ادمانين معا, وفي العالم الخارجي ثورة شبابية تشبه الحلم تكتسح العالم القديم وعلاقاته,.....ربما تأتي بالحرية والسلام. الحب أعمق من الخوف_ الحب عمل فني مشترك
*
التاريخ يكتبه المنتصرون.
أفكّر في العبارة _أدوّرها...على كل الوجوه التي أعرفها والتي أستطيع تخيلها. رعب وفظاعة. أفهم الآن حسرة فرويد: سيبقى الواقعي مفقودا إلى الأبد..
أحاول التفكير من الجانب الآخر_ الثقة بالقدر
الطامحون الجدد من جانب والمتشبثون بالسلطة بالأسنان والأظافر من جانب آخر.
ألا ما أشبه اليوم بالأمس.....أحاول تخيّل ,ومعرفة, كيفية بناء الدولة الحديثة وسلطتها!
ادّعاء منفّر صحيح, لكنها فرصة لا تتكرر_ وأتابع مشاهد العنف العاري في مصر الثورة, مصر ما بعد حسني مبارك.
الكعكة السورية تحت المجهر وحولها, تلتمع العيون والمخالب والأنياب.....
يا سوريا التعيسة كعظمة بين أسنان كلب_ ناداك رياض الصالح الحسين منذ 30 سنة
ما الذي حدث بالفعل منذ...عشرة, خمسون, مائة وأكثر من السنين!
إذا كان ما يحدث الآن وهنا_ مع كل أجهزة التسجيل والكشفوالتكبير والاضاءة و....مختلف عليه! بل نراه بشكل متناقض_ حتى حبيبتي وأنا
فوق الواقع الميت, التاريخ يكتبه المنتصرون
*
_ أين توكل كرمان في المشهد
تأنيث الثورة يعيد السعادة لليمن والأخضر لتونس والاحتفال لسوريا و....مبروك لتوكل
*
11
تعثرت بالغد
*
أحاول أن أتعلم كيفية اللفظ الصحيح لعبارات: شكرا. أعتذر, لم أكن أرى الأمر على هذا النحو. أشعر بالخجل من نفسي_ إن تسببت بأذيتك ثانية. أتعلم الصبر والتسامح. نلتزم ونعمل ونتعلم. نعمل ونلتزم ونتعلم. نتعلم ونعمل ونلتزم.
أحاول أن أقول بصوت مسموع وواضح, نحن نتبادل الكلام
أرغب أن أكتب العبارة مرات كثيرة, وأرددها بالصوت العالي وأؤمن بها
"نحن لا نتبادل الكلام"
*
اللحظة والتاريخ_ تدوّي العبارة عميقا في نفسي, إلى الطبقات الأبعد والأكثر غورا وعتمة, مع ما تثيره كلمة تاريخ من دويّ هائل مغلّف و _مصحوب وساحب لأكثر المشاعر غرابة واتساعا. ماذا تعني عشرين سنة في عمر الشعوب!
أيضا استخدمت العبارة بغرور الشباب يوما. التاريخ والزمن.....أيّة علاقة ويمكن ادراكها!
_الماهية والزمن
.
.
79 يوما وتنتهي سنة التحوّل ال.....كبير 2011
ماذا تعني 79 يوما في مسيرة التاريخ الطويلة!
تداعيات أثارتها عبارة" ماذا يمثل قرنان من الزمن على مستوى التاريخ كله"
وأعيد التساؤل إلى النص والقارئ المجهول بدوري
*
لا أحد يعرف نتائج سلوكه الشخصي.
_ عبارة غير متوازنة, أي كلام يبدأ بلا أحد....
لا أعرف نتائج سلوكي الشخصي عادة
_ مستويات عديدة للمعرفة, من يستطيع أن يعرف ما لم يختبره بنفسه....
المعرفة عملية مركّبة وشاقّة في البداية, يمكن أن تكون مبهجة ومشرقة بعدئذ_ تلك خبرتي
_ أللا أعرف خطوة متقدمة في الوعي
*
12 صباح ماطر
قبل البارحة والفضائيات العربية تهلل لصفقة تبادل ألف سجين فلسطيني +27 فلسطينية مقابل اسرائيلي واحد لكن له اسم جلعاد شاليط!
*
هل تقول أن الباب أجمل من البيت؟
_ إن لم تجد ما يلائم شخصيتك وتعمل لتحقيقه, سوف تغرق حياتك بالضجر والندم
*
ربما كآبة الخريف. ربما التخوف من نتيجة حالة( السعار والشراهية) المكشوفتان عبر وسائل الاعلام....وتذرر سوريا بعدها, ربما عودة الاكتئاب.
أستيقظ هذا الصباح ومشاعر الحزن تغرقني.
الحزن يدفع صاحبه إلى أقصى التطرف والفظاعة. أعتقد أن الحزن خلف كل عمل بطولي أو اجرامي, في حياتي( الاجتماعية والثقافية) لا أعرف استثناءا واحدا.
الحزن الذي رافقني حياتي السابقة صار يخيفني تذكره, اسمه,...وعودته تثير رعبي
*
إلى اليوغا؟
_ تأمل.... واسترخاء
*
وغاب نهار آخر....
كانت اللازمة التي تطبع الغروب, ثم تصلها بالانتظار المتوتّر: غربتنا زادت نهار
كان الزمان فجر القضية الفلسطينية_ لتتكشف بعد عشرات السنين عن مسوخ بشرية تحكّمت بالبشر والأرض والهواء, وحوّلت بلاد العرب إلى مسلخ بشري فظيع
وغاب نهار آخر
وقت الغروب/ مراهقة اليوم.....كم من الحزن ليبدو فعل القتل من أعمال بطولة!
*
....في الليل بينما أقرأ رواية الصمت_ شوساكو إندو بترجمة كامل حسين وأشعر بالامتنان للأثنين معا, ترد العبارة:
"لم يسبق لي قط أن شعرت على هذا القدر من العمق بفرحة أن يكون المرء حيا"
*
13
نهرب هناك, نهرب من الحاضر, نحاول الاختباء, ....وكل شيء يتعلق بالآخرين.
كنت أفكر كيف أستطيع منح نفسي فرصة ثانية_ فرصة حقيقية
*
ليس عندي جواب. لا أعرف. أعجز عن النطق حتى بعبارات انشائية_ عندما أسأل.
الحدود, البداية والنهاية, الماهية والحركة والمعنى....كل تصوراتي مبهمة. ثقب أسود هائل يبتلع خبرتي ومشاعري ويلفّني دوّار فارغ رهيب_ لا أعرف

فيأييومنحن!......عام؟شهر؟
"جارّينعربةملحنا, نحياحياةماأقصرها, وسرعانماتنقضي"
هذاصباحأممساء! شتاءأمربيع!
منأنت؟منأنا؟منهم؟
.......أناأيضاتؤلمنيكلماتي
*
بما أنه يوم طلطعش. وبما أنه رقم الشؤم في الموروث الشعبي والديني. وبما أنني أدور بين السيد فضيحة, والسيد آسف, والسيد لا أعرف, والسيد لا وبما.....نسيت
*
في المنام أرى نفسي على شارعين منفصلين وبنفس التوقيت, وأتذكر الشعور بالخوف
*
14
حدّ الموت...
اعرف نفسك_ رمز الحكمة المتصل بسقراط وصديقه البوذا يشاركه النداء: أنت الطريق
اعرف عدوك_ شعار الحرب الروماني الممتد إلى تجارة الأسلحة والمخدرات, بصيغته الأقلّ: من ليس مثلنا عدونا
( العدو للأفضل عادة الجيد)
.
.
نهار مشمس في بدايته, بيت ياشوط تتدفأ_ إنها حية....إنها تتنفس
أتسلى بتدوير عبارات أصدقائي حتى أينشتاين, وأستمتع, وأدرك كم الحياة جميلة
*
ما الذي تغيّر أكثر من غيره؟
انحسرت الحاجة القهرية (للسيطرة على آخر او شيء) أو تقلصت.
الجميع يستعمل الهاتف والكمبيوتر مع المعرفة المسبقة والمباشرة_ بجهل تكويناتها وآليات عملها, صار تقبل المجهول أكبر وأكثر بدرجات
المجهول آخر درجات المختلف ويحمل امكانية التشابه
*
رؤية الحياة من خارجها تعني تغيير الاعتقاد الناجح بعبارة أخرى. تغيير الاعتقاد تجربة كبرى تجعلنا نرى المشهد نفسه في نقيضه. هكذا ظننت وأنا أتقدم إلى خوفي مباشرة, وأنزع طبقاته حتى أصل وجه الموت الضاحك
*
العيش في أحلام اليقظة_ المراهقة أول الشباب والكهولة آخر الشباب, واتذكر عبارة ماركس عن تكرار أحداث التاريخ من مأساة إلى مهزلة. وما يحدث معي اليوم أتخيل الفكرة وأتصورها مكتوبة بصيغتها المثلى, بعد ذلك أنساها تماما, تتكرر بعدها فكرة ثانية وثالثة ونسيان ثاني وثالث_ فيما الوجه الضاحك للموت ينتظر خلف الباب
*
15
كانت
تسميتها
جمعة أحرار الجيش وأنا في بيت ياشوط.
تفزعني الطريقة السائدة في التفكير_ الحرب الأهلية أمر واقع في النفوس والعقول_ هل من مخرج!
احاول ان أتخيل المستقبل _الأيام والسنوات القادمة....
بعدما ينتهي بشكل حقيقي وعملي استغلال الأديان والطوائف والقوميات لأغراض شخصية وسياسية, بعدما يتعود السوريون تشغيل العقل قبل اللسان واليد.
*
وفي هذا الصباح الباكر جدا أتساءل :
ما الدافع الأساسي وراء هذه القراءة!
صرت أدرك_ قياسا إلى تجارب الماضي, أن القصد والغايات الواعية ليست سوى الجزء القليل من دوافع السلوك ومحركاته الفعلية_ وإلا لوصلنا جميعا إلى الكمال مع تقدم العمر!
في اللحظة التي يتجه أحدنا إلى آخر أو إلى الخارج, يتغير العالم الداخلي مع المنظور. الوعي الذي وصف باكرا بالشقاء ونادرا بالسعادة, يتعذر إدراكه في حالته النقية...
حاولت وصف الشفق وحتى ظهور الشمس.
بدلت صيغ عديدة للتعبير عن المشهد وعالمي الداخلي معه.
أدركت_ ربما_ التمييز بين الصدق الواقعي والصدق الفني, وأما الفهم....أكثر الأفعال صعوبة فهو يعيدني إلى الواقع النفسي في منتصف ت1شرين
وأختلط بهذه الكلمات وأتلاشى معها في يوم فارغ حتى من اسمه
*
16
بدوره تشرين1 بدأ رحلة نقصانه إلى الزوال.
صباح غائم. برودة في الطور اللذيذ. أصوات عصافير, الديك لا يسمع صوته اليوم. مشاعر في حالة هيولى. بدايات. سحر البدايات والوعود والبشائر. مع قليل من الشمس.
*
ساراماجو يرى أن (الموتى الحقيقيين) لن يموتوا أبدا ما دمنا نفكر بهم. لذا يستحضر بيسوا في رواية (عام وفاة ريكاردو ريس) ويجعله يقوم بزيارة للندّ الشهير, حيث يكتب التعليق:
"...إن الحاجز الذي يفصل الأحياء عن بعضهم البعض لا يقلّ عتامة عن الحاجز الذي يفصل الأحياء عن الموتى"
*
ليس مردّ قلقي لهذا اليوم_ أحاول التمييز بين مشاعر التوجّس المرافقة للاختيار ثم القرار والمسؤولية الملازمة لنتيجة الفعل_من جهة القراءة والقارئ, على العكس تماما.
(اليوم يجتمع مجلس جامعة الدول العربية لاتخاذ قرار وإجراءات بصدد الوضع في سوريا!
مصدر قلقي, شعوري المتزايد مع بدء الاحتجاجات: مفتاح الحلّ ومفتاح الدمار بيد السلطة.
هذا الانحسار المخيف إلى ثنائية الأبيض أو الأسود, يسحب القوة تماما من المنطق والعقل إلى العضلات واللسان . لقد خبرت تلك الصيغة الجنائزية في حياتي الشخصية ولمست الانتحار بيدي الاثنتين وأصابعي العشرين_ سوريا على باب ال.......
(أرغب, قبلأنأموت, بكتابة_ قراءةتجربةهذهالسنةمنالجهةالمقابلة).
*
الخيبة لا تتجزأ. للأمر صلة بمشاعر الخيبة في قراءة فوضى الحواس ومباشرة عابر سرير وسقف التوقع مع أحلام مستغانمي. أكثر من صلة وأكثر من مباشرة في متابعتي للمناظرات _ المصارعات بين ممثلي السلطة وبعض" شخصيات" المعارضة, ولا تستدعي الخيبة فقط بل غيمة المشاعر السلبية....
هل تأتي الخيبة من شكل التفكير والقيم الشخصية والتوقعات أم بالعكس, من اللغة وعناصر الواقع الخارجية وضغوطها وتشابكاتها مع الجملة العصبية؟ أم الاثنتين وبنفس الدرجة!
كانت الصراعات حول الحق والوجود تنتهي بالأسوأ.
متى تتحول الصراعات إلى تفاوض ومساومة مكشوفة( الكشف شرط مسبق للصدق) حول الحدود والتفصيلات وبقية عناصر الحروب الفعلية!
لا أستطيع منع نفسي من التفكير في ضحايا الربيع العربي (القتلى والجرحى وعائلاتهم) ومقارنتهم بالحكام الجدد....
وأتردد في محو عبارة فان كوخ المريرة: لن ينتهي الشقاء أبدا
الخيبة لا تتجزأ
*
اليوم أيضا هنا _الآن, مشكلتنا جميعا
*
17
كتلة من الطاقة والغازات وعناصر مجهولة على شكل غمامة هائلة تدور في الفضاء, مشدودة إلى هذا الفرد البائس, تنتظر وقوعه في الخطأ ودون أن يدري.
العقابيوجدقبلالجريمة.
بتلك الصورة يصف ميلان كونديرا عالم كافكا_النفسي.
( اسوأشيءفيالحياةالموهبةالضائعة)
*
الاذاعة السورية: سوريا تتحفظ على بيان مجلس الجامعة العربية ,و.....عبارات انشائية .
وفي الجهة المقابلة: إعلان دمشق, مؤتمر انطاليا, هيئة التنسيق, المؤتمر الوطني, وحدة الشيوعيين, شخصيات مستقلة,...من يوافق ومن يشارك ومن يرفض!...من يفهم!
في هذه اللحظة أدندن( كلهم سفلة/القتيل ومن قتلة)من قصيدة لشاعر كويتي نسيت اسمه.
عزيزي القارئ: لك أن تتخيل الآن ورطتي,
رجل وحيد في عقده السادس, ليس لديه ما يفعله سوى القراءة ويكتب أحيانا رأيه وانطباعاته فيما يدور من حوله.يستيقظ هذا اليوم ويجد أمامه صباحا جميلا( هل يوجد يوم قبيح!). ثم يتذكّر أنه شاعر وأنه سوري, ثم يتذكّر أن بلده وصلها الربيع العربي وقام الشباب فيها بثورتهم أيضا, فقابلتها السلطات بالنار ولاقتها المعارضات بشهوة السلطة والحكم فيتملّكه الرعب والتقزز.....ثم يتمنى فقدان الذاكرة
*
أعتقد أن التعاطف والحب والتسامح والمشاركة وبقية المشاعر الرقيقة حديثة العهد جدا, قياسا بالعدوان وبقية أفعال العنف_ التي رافقت الأسلاف في عصورهم المخيفة, وكانت السبب الأقوى في البقاء, في الماضي.
أعتقد أنه لدى الفرد( اللطيف والمثقف والحساس) عدوانية مضاعفة, وتزيد عدة مرات عن حاجته الطبيعية, وفي الظروف والأحوال الحرجة تتضاعف_ لينكص البشر إلى وحوش.
لماذا لا يستطيع (أغلب) البشر حلّ مشاكلهم بالحوار والتفاوض!
لماذا يعجز البشر عن الفهم عبر الكلام وحده!
*
18
لا أبالي
هذا يوم اللامبالاة الرائعة. الغبطة والتوهج المجاني
*
19تشرين1
كنت, بدون أي فكرة عن الغد وما ينتظرني في نهاية الطريق! أكثر... كنت, ما يسمى عواقب الفعل خارج حساباتي_ وأتفاجأ وأتذمر وتغمرني المعاناة مع كل طالع شمس.
" العمى المعياري" ذلك الخطأ المنطقي الواضح للجميع ومن النظرة المباشرة لآخر, الفارق والمسافة الكبرى بين الكلمة والخبرة_ المسافة بين حلول الحياة وحلول اللغة.
كنت وما أزال عبر حيّز "اللا أعرف" ابيض شعري, وضعف بصري, وما بقي من الطريق أقل بكثير مما مضى. وهذا الصباح أل 71 في بقية السنة يصل يا مرحبا
_ أتخيّل نفسي قارئ فعلي لهذه لانطباعات الصباحية.....كيف!
أتخفف من كل التوقعات, وأقوم بحركات نفض دماغ وتصفية ذهن, وأقرأ:
*
قارئ أول: العين لا تستطيع أن ترى نفسها.
قارئ ثاني: ترى القشة في عيني جارك ولا ترى الخشبة في عينيك.
قارئ ثالث: على سطح الأرض, توجد درجة ارتفاع لاتكشفهالرادارات ,قريب ومنخفض
قارئ موازي: ذلك فيما يخص العمى المعياري, ماذا عن الطريق والحدود وأسطرة الذات...
*
أفكّر بالأخلاق والمصلحة_ الترابط وليس التناقض.
في الحياة اليومية وكيفما توجهت:
_ حساسية فائقة لأخطاء الآخر, حتى الأقرب, عيوبه ونواقصه
_ بلادة صادمة فيما يخص العادات الشخصية, ....دع الادمان جانبا
الفكرة فقط عملية عكس بسيطة, الحساسية تجاه النفس والقبول والتسامح تجاه الآخر؟
كيف لتكون النتيجة؟
*
أتذكر حرب الخليج الأولى والثانية. أتذكر الثورة في ليبيا يوما بيوم. أتذكّر الخيارات.
أستمع لخطابات السلطة والمعارضة ....وأشعر بالرعب
*
مهارة التفكير الايجابي. بسرعة نسبيا, أغيّر محتويات ذهني وتفكيري عبر 5 خطوات:
_ تقوم فلسفة اللا عنف على الايمان بالمبدأ الأخلاقي عند الخصم
_كل شخص وفي جميع الأوضاع والظروف, يرغب أن يقدم أفضل ما لديه
_ نحن البشر, نسلك اليوم ما اختبرناه بالأمس عادة, نفعل ما نعرف
_ يوجد في كل موقف ثلاثون طريقة ,على الأقلّ, لتغيّر وجهة نظرك
_ أنت مسؤول ة (بالكامل) عما يدور في ذهنك من أفكار ومشاعر
التفكير الايجابي طريق ورؤية ورؤيا....أختبرها يوما بيوم مع الدقيقة الأولى من العام
ومع هذا أشعر بالرعب, مما سوف يحدث في سوريا...
وأتذكّر النكتة: فرويد والرجل الذي يخاف الدجاجة
*
لماذا الكذب؟ لو وجدت سيجارة في المنزل الآن لأشعلتها
*
20 تشرين1
وأشعر بالغبطة كلما مضى يوم. شهر . سنة
استيقظت منتصف الليل. حولي صمت ما بعد الوليمة
كيف يرى أحدنا حياته من خارجها! ويستمر في التنقل من يوم لآخر...
أسمع صدى الغد, أحاول الضحك
وأعاود رؤية الصباح المقلوب من القفا
وأنا اليوم لا شيء ولا أحد
*
21.....اسمها جمعة شهداء المهلة العربية
مقتل معمر القذافي الخبر الرئيس ليلة أمس_ ليبيا تطوي صفحة مغامرات القذافي وجنونه, وتدخل في تاريخ جديد. وأنت في بيت ياشوط تقرأ( جبل الروح) الرواية الفائزة بجائزة نوبل سنة 2000 للصيني غاو كسينجيان_ الصيني الفرنسي بعبارة دقيقة, وتتذكر صديقنا أحمد جان عثمان الشاعر الصيني السوري الكندي_ وتأخذك رحلة ذكريات..... والقطع القسري لربيع سوريا الأول مع طرد أحمد جان عثمان سنة 2003....سوريا التعيسة!
*
بعد ثلاثة فصول في الرواية تسأل نفسك: هل كنت لتستمر في القراءة_ أو بسؤال ألطف وأوضح هل كنت لتقرأ بهذا الانتباه لولا الجائزة والتأثيرات المسبقة؟
بدون أن تنتظر أجوبة تماهيت مع رحلة البحث عن جبل الروح, وأنت بطلها على نفس الطريق خطوة بخطوة , الحنين..............( والعودة المقدسة إلى البيت)
المنظور الذي ترى منه الأحداث لتروى من جديد؟
بعد قراءة خمسة فصول يعود تساؤل؟ ويتركز على (الفصل) ضمن الرواية, بعدما أفلتت العبارات من شبكة التصنيفات المسبقة.
بؤرة الرواية في الأمام القادم, التشويق وما يأتي بعد قليل أم تحتاج العودة إلى البداية_ على العكس من الرواية البوليسية أو مخالفة صريحة لها....تتذكر كيف قرأت رواية البحيرة وكاواباتا, بعد الجميلات النائمات: تنتهي من الصفحة الأخيرة وتبدأ مباشرة في قراءة المقدمة ثم تكمل الرواية بمتعة عظيمة وبدون فاصل زمني بين القراءتين_ وتشعر الآن بالحاجة لقراءة ثالثة. أو بيدرو بارامو نشيد الموتى الحزين المتجدد أو صحراء التتار نشيد المراهقة وطيش الذكورة الأبدي! وشخصية الراوي داخل الكتابة طالما يأخذ صورته وتصوره من الأشخاص الواقعيين, لا غرابة أن يلهو مع قارئه ومع كاتبه من قبل, كما كان أسلافه حين يضيق بأحدهم دور الواعظ والأستاذ....مهلا
" ما أمتلك هو الخريف الذي ضيعته"
*
تحاول أن تتخيل كيف دخلوا( الزعماء العرب الصغار) من الباب الضيق للتاريخ!
وكيف يرمى بهم الآن_ بهذه القسوة والفظاعة.......في سلة النسيان الهائلة
ونردد مع شكسبير وأدونيس وأيف بونفوا.....وكثر بعدنا
أنت التقيت بما يموت
وأنا التقيت بما يولد
*
لا . ليس الأمر شماتة, ولا احتفاء بالموت_ وإن يكن عميد طغاة العرب. لا.
كان المنظر يثير التقزز بمحاذاة الشفقة, ومن جانب القتلة_ ورثة وأبناء شرعيين لانعدام المعايير والنظم والقيم الحديثة,....وربما عدم قراءة أدب حقيقي
شربت كأسا, وأثنيته, وأنا الآن.....سكران_ أعتقد
أتذكر هذا الشعور وأحبّه وأحنّ إليه, فجأة تحدث انفراغات في الرأس_ فجوة ومساحة بيضاء....صغيرة ثم تتسع
وتعود الأشياء كلها إلى حجومها الطبيعية: الموت, الأخبار, أي شيء يحدث حقيقي.
هذا الشعور......انعتاق,؟ قريب ولا يكفي. طيران,؟ قريب وفيه تصنع. رضا,؟ قريب وفيه خنوع. تمرد,؟ قريب وفيه عدوانية. عشق قريب,؟ وفيه شخصانية. حب....نعم, أجل, حب
" أنت متلهفة بالفعل على مجيئ الصيف
وأنا أيضا أبكي على أزهاره...."
*
سرعة البديهة مشكلتي.
مشكلتي الأولى في الحياة سرعة البديهة_ بطء الفهم, نعم. ويلتقي مع التسرع! نعم.
أحتاج إلى زمن, لفهم أشياء بسيطة, معتادة....ربما جذر المشكلة بيولوجي, أو ثقافي.
حتى في الكتابة.....أمحو, أتردد, أضع صيغ بلاغية وأجرّب في الذهن وبأصوات مسموعة, أمثّل _نعم وحتى مع صوت وحركة, وأتردد ثانية
وتبقى الصيغة الأخيرة_ فعليا لا أعرف وليس عندي جواب. جواب,! ربما عادة.
كانت حياتي ثرثرة, وألم .
وأعرف صيغ كثيرة للحب, وحكايات وطعم, ونبض خاصّ مع....هديل.
.
.
البديهة والتوافق_ العضلي العصبي العقلي, مشاعر بسرعة الضوء تتغير وتتحول
ثقل وورقة التين المغطاة بالوحل, الأنف صغير والاصبع والقلب_ وحدث اليوم في العاصمة! ثورة؟.....نعم. أقصد تلك المسافة والفضاء, والآه,....
سرعة البديهة مشكلتي
*
كنت أغنّي.....!
كنت أستمع لغناء الصبية وأطرب
أطفأت الأضواء, غابت الشمس
وغاب نهار آخر
*
22 تشرين1 ......في يوم من الأيام كان عمري 22 سنة!
*
لا توجد صيغة للألم, لم أختبرها بنفسي
لا توجد صيغة للاشتياق, لم أكابدها بنفسي
لا توجد صيغة للانتظار, إلا وأحترق بنارها الآن_ هنا
كم هو بعيد هذا الصباح!
*
أعرف أنني مجنون وحزين وغير موجود
*
أنظر إلى الساعة, أدقق النظر, العقارب تشير إلى 5 و تلات أربعطعش دقيقة
ورقم الأيام 22
كم هو مؤلم هذا الرقم 22
يمكنني الآن أن أتخيّل ولادة أسطورة الأرقام, وفيثاغورث
المشاعر, دوامة المشاعر التي تلفني وتدور بي, تحتاج موهبة مثل بورخيس للتعبير الجيد
أشعر بالصداع في رأسي, انفخ, أزفر, انقسم وأتعدد.....يوغا
_ لا تتردد أبدا في استخدام الاحتياطي الاستراتيجي وأنت تشعر بالعدم
*
23
سوف تشفى من الحب, وتفكّر بكثافة المؤثرات وصعوبة العودة إلى الهدوء والتأمل.
واليوم أيضا يصلك في الليل من بداياته. يعيش الآخرون, وكنت تشاركهم ذلك الاتفاق_ على اعتبار النهار للعمل والليل للنوم ومعروفة باقي المواعيد....وأنت لا شيء تنتظره. كآبة الخريف, ما تزال تتذكر الخريف الأول في اللاذقية.
غدا تغير نمط حياتك الجديد.



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 2011سنة البوعزيزي
- سوريا الصغرى 21_22
- سوريا الصغرى19
- سوريا الصغرى 20
- سوريا الصغرى18
- سوريا الصغرى17
- سوريا الصغرى16
- سوريا الصغرى15
- سوريا الصغرى 14
- سوريا الصغرى13ليلتان مع ناظم الغزالي
- سوريا الصغرى12فيكتور فرانكل في بسنادا
- سوريا الصغرى11هل هو -نكران التعب- أم التأثر بقراءة-تعديل الس ...
- سوريا الصغرى10من يقرأ ناظم حكمت؟
- سوريا الصغرى9محمود درويش في بيتنا-أنقذونا من هذا الشعر.
- سوريا الصغرى 1 : تشيخوف في بيتنا
- سوريا الصغرى7(8
- سوريا الصغرى/ابواب متقابلة
- لأتذكر....لأعترف
- غراب في قفص
- ثالثة أمهات السوس والسوسن ...سعاد جروس – رمان


المزيد.....




- في شهر الاحتفاء بثقافة الضاد.. الكتاب العربي يزهر في كندا
- -يوم أعطاني غابرييل غارسيا ماركيز قائمة بخط يده لكلاسيكيات ا ...
- “أفلام العرض الأول” عبر تردد قناة Osm cinema 2024 القمر الصن ...
- “أقوى أفلام هوليوود” استقبل الآن تردد قناة mbc2 المجاني على ...
- افتتاح أنشطة عام -ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب-
- بايدن: العالم سيفقد قائده إذا غادرت الولايات المتحدة المسرح ...
- سامسونج تقدّم معرض -التوازن المستحدث- ضمن فعاليات أسبوع ميلا ...
- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسين عجيب - 2011سنة البوعزيزي_10