أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - التحالفات الأممية والصراعات القومية (معركة هرمجدون)4















المزيد.....



التحالفات الأممية والصراعات القومية (معركة هرمجدون)4


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3390 - 2011 / 6 / 8 - 00:30
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


التحالفات الأممية والصراعات القومية (معركة هرمجدون)4

(وعد بلفور)
http://www.arabbab.com/?p=53421


تعتبر الرسالة التي بعث بها وزير الخارجية البريطاني آرثر بلفور عام 1917 إلى اللورد روتشيلد أحد زعماء الحركة الصهيونية والتي عرفت فيما بعد باسم وعد بلفور، أول خطوة يتخذها الغرب لإقامة كيان لليهود على تراب فلسطين.

(#) فما هي الاسباب التي جعلت بريطانيا تعطي هذا الوعد للصهاينة ؟

1) دخول بريطانيا الحرب العالمية الاولى (1914-1918) حيث كانت بريطانيا بحاجة إلى الدعم اليهودي (سياسيا وعلميا) خلال الحرب العالمية الأولى:

في نفس الوقت كانت الحركة الصهيونية تبحث عن من يدعم مشروعها باقامة وطن قومي لليهود في ارض فلسطين، ولقد كان لدى هرتزل وبعض قادة الحركة الصهيونية ميلا لألمانيا والدولة العثمانية في محاولة منهم لاخذ دعم هاتين الدولتين من اجل تحقيق حلمهم في وطن قومي لليهود، لكن هذه الرغبة قوبلت بفتور من جانب المانيا و قوبلت برفض تام من الخليفة العثماني عبد الحميد.

* فقد جاء في رسالة هرتزل إلى دوق بادن الكبير يعرض فيها مخططه الجديد بتاريخ 15/ 12/ 1898 : ….. وحتى لا أطيل الكلام إلى درجة مملة فها أنا أعطي نتاج الأفكار المختلفة: السؤال هو: هل نحصل على حماية ألمانية أو إنجليزية؟ أما حماية أي قوة غير هاتين فلا نفكر فيها الآن أبدًا. إن حركتنا اليوم مهيأة لتقبل الحماية الألمانية منذ أن حظيت بالاتصال بسموكم وأنا أفكر- وهذا يرجع إلى اهتمامي بألمانيا بسبب ميولي الثقافية وكوني أديبًا ألمانيًا – أفكر بأنه يجب أن نجتهد أكثر حتى نحصل على حماية الإمبراطورية الألمانية والقانون الألماني. فهناك الميل في سياسة ألمانيا للتوصل إلى موطئ قدم في الشرق وهناك اهتمام صاحب الجلالة القيصر بأرض أجدادنا اهتمامًا دينيًا وسياسيًا وأخيرًا الحقيقة القائمة وهي تأثير ألمانيا على تركيا الذي أصبح متغلبًا اليوم. كل هذه الأمور تسند وجهة نظري في أن الحماية الألمانية هي التي نريدهـا لحركتنا لا الحماية الإنجليزية التي يريدها البعض.

استغلت بريطانيا هذا الحلم لدى الحركة الصهيونية من اجل استمالتهم الى صفها في الحرب العالمية الاولى، وظنت بريطانيا ان في هذا فائدة كبيرة. ووجدت الحركة الصهيونية من يدعم مشروعها.

* فقد جاء في مذكرة هرتزل إلى لانسدون في تاريخ 24/ 10/ 1902: …… هناك حوالي عشرة ملايين يهودي في العالم لا يستطيعون في جميع البلدان أن ينتموا إلى إنجلترا علنًا إنما سينتمون إليها بقلوبهم إذا هي قامت بعمل مثل هذا فأصبحت حامية للشعب اليهودي. وفي لحظة تستطيع أن تعتمد على عشرة ملايين موال مخلص لها في جميع أنحاء العالم وان كان ذلك في السر. بعضهم مجرد بائعي إبر وخيطان في قرى الشرق الصغيرة ولكن البعض الآخر تجار كبار وأصحاب مصانع ومديرو بنوك وعلماء وفنانون وصحفيون وأصحاب أعمال أخرى. جميع هؤلاء سيكونون رهن إشارة الأمة العظيمة التي ستمهد لهم المساعدة المطلوبة. سيكون لإنجلترا عشرة ملايين عميل من أجل عظمتها وسيطرتها وهذا الولاء لابد أن يكون على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

* وجاء في مذكرة السفير البريطاني جورج بوكنان في بتروجراد إلى سازانوف وزير خارجية روسيا لاستطلاع رأى الحكومة الروسية في شأن استعمار اليهود لفلسطين بتاريخ 13 مارس سنة 1916: وصلت برقية من سير ادوارد جراي تقرر أن اهتمام حكومة جلالة الملك قد انصرف أخيرًا إلى مسألة الاستعمار اليهودي في فلسطين، ومع أن كثيرين من اليهود لا يكترثون لفكرة الصهيونية كما هو معروف، فإن طائفة كبيرة العدد شديدة النفوذ منهم في جميع الدول ستقدر تقديرًا عاليًا الاقتراح الخاص بوضع اتفاق عن فلسطين يحقق الآمال اليهودية تحقيقًا كاملاً. فإذا كانت وجهة النظر المشار إليها آنفًا صحيحة فإن الواضح أن نتائج سياسية هامة يمكن الوصول إليها بواسطة الانتفاع من الفكرة الصهيونية، وأجدى هذه النتائج هي اجتذاب العناصر اليهودية في الشرق وفي الولايات المتحدة وغيرهما إلى جانب الحلفاء وهي العناصر التي يدل موقفها الحالي من قضية الحلفاء على العداء إلى حد كبير.

* و ساعدت اكتشافات حاييم وايزمان الزعيم الصهيوني العلمية وبالأخص مادة “الأسيتون” في تقربه من القيادات السياسية والعسكرية البريطانية التي راح يلح عليها في استصدار قرار بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين فكان وعد بلفور عام 1917.

* و قد أعجب بلفور بشخصية الزعيم الصهويني حاييم وايزمان الذي التقاه عام 1906، فتعامل مع الصهيونية باعتبارها قوة تستطيع التأثير في السياسة الخارجية الدولية وبالأخص قدرتها على إقناع الرئيس الأميركي ولسون للمشاركة في الحرب العالمية الأولى إلى جانب بريطانيا. وحين تولى منصب وزارة الخارجية في حكومة لويد جورج في الفترة من 1916 إلى 1919 أصدر أثناء تلك الفترة وعده المعروف بـ”وعد بلفور” عام 1917 انطلاقا من تلك الرؤية.

2) الرغبة في اخراج اليهود من اوروبا، اذ ان جزء كبير من اليهود لم يستطيعوا الاندماج في مكان اقامتهم وكانوا يعملون كجسم منفصل عن الدولة:

* فقد جاء في رسالة هرتزل إلى القيصر بتاريخ 25 /5/ 1898: دعني أوضح نقطة واحدة من بين الكثير من الأسباب التي تدعم فكرة الصهيونية: وهي أن العنصر الحضاري الذي يمكنه أن يحتل فلسطين هو اليهود. إن البلاد أفقر من أن تجذب غيرهم، أما بالنسبة لنا فإنها غنية بالذكريات وبالآمال، وفلسطين يجب أن تحتل لأنها الطريق إلى اوفير وإلى كياشو. وإذا حصل ما هو مستحيل، إن بدت البلاد جيدة في أعين غير اليهود، فإن الغيرة ستدب بين الأمم. وإني أرى أن أوربة هي مستعدة أن تشجع اليهود على الاحتلال أكثر من غيرهم، وربما كان هذا التشجيع ليس لأن لهم الحق التاريخي الذي يضمنه لهم أقدس كتب البشرية، وإنما بسبب الشعور السائد في كل مكان، شعور العمل على إخراج اليهود.

* وجاء في رسالة هرتزل إلى قيصر ألمانيا بتاريخ 10/ 3/ 1899: وإنه لمن دواعي حزني أيضًا أن أضطر لأن أصحح أخبارًا أخرى خاطئة أخبارًا تحط من قيمة مشروعنا – أظن أن بعض مستشاريكم يسمعونها من اليهود الذين لا يؤمنون بنا. والجواب على هذا بسيط – أن كثيرين من أغنياء يهود الجانب الغربي من لندن يخافون من أن نحملهم على الذهاب معنا لذلك فهم يخطئونا ويهزأون بنا في أحاديثهم وجرائدهم على أني أعتقد بأن مثل هذه المعارضة يجب أن ترفع من قدرنا. إن مجهودنا يسير في أكثر من اتجاه، من ذلك أننا نسعى لدمج العنصر اليهودي في كل بلد، ولكن ذلك في رأيي لا يكون عن طريق الثورة. إن الاستيعاب لا يتم إلا عن طريق الكنيسة. أما الذين سيذهبون فهم هؤلاء الذين لا يستطيعون أو لا يريدون الاندماج في محلات إقامتهم الحاضرة – هذا مبدأنا. ومن الطبيعي أن يكون هؤلاء الذين يبقون مواطنين أفضل لن يكون هناك بعد اتحادات غير طبيعية بين القضبان الحديدية وبين براميل النفط.

* وجاء في السجلات الرسمية للحكومة البريطانية وزعت بمعرفة وزير الدولة للهند بتاريخ 9 أكتوبر سنة 1917

مجلس الوزراء 24/ 28، الصهيونية: لقد تلقينا في وزارة الهند سلسلة من الأبحاث القيمة عن تركيا وآسيا بقلم الآنسة جير ترود لوثيان بل، المرأة المرموقة التي بعد أعوام من المعرفة التي جنتها في أثناء رحلات فريدة قامت بها في تلك المناطق تعمل كضابط سياسي مساعد في بغداد وقد كتبت تقول: ….. وإني أذكر هذا لأثبت أن الفرنسيين يحرصون على توطين اليهود في أي مكان وإذا لم يكن لديهم سبب آخر لهذا الحرص فلكي يجدوا ذريعة للتخلص منهم أو من أعداد كبيرة منهم.

* وجاء في مذكرات عبد الحميد: لليهود قوة في أوروبا أكثر من قوتهم في الشرق، لهذا فإن أكثر الدول الأوربية تحبذ هجرة اليهود إلى فلسطين لتتخلص من العرق السامي الذي زاد كثيرا.

* كانت بريطانيا ايضا قلقة من هجرة يهود روسيا وأوروبا الشرقية الذين كانوا يتعرضون للاضطهاد.. وفي عام 1902 تشكلت اللجنة الملكية لهجرة الغرباء، واستدعي هرتزل إلى لندن للإدلاء بشهادته أمامها حيث قال: “لا شيء يحل المشكلة التي دعيت اللجنة لبحثها وتقديم الرأي بشأنها سوى تحويل تيار الهجرة الذي سيستمر بقوة من أوروبا الشرقية. إن يهود أوروبا الشرقية لا يستطيعون البقاء حيث هم، فأين يذهبون؟ إذا كنت ترون أن بقاءهم هنا (أي في بريطانيا) غير مرغوب فيه، فلا بد من إيجاد مكان آخر يهاجرون إليه دون أن تثير هجرتهم المشاكل التي تواجههم هنا. لن تبرز هذه المشاكل إذا وجد وطن لهم يتم الاعتراف به قانونيا وطنا يهوديا”.

3) زرع قوة مختلفة في فلسطين التي هي الجسر الذي يوصل بين مصر وبين العرب في آسيا:

* جاء في توصية مؤتمر لندن المسمى مؤتمر كامبل بنرمان بتاريخ1907: في التواصي العاجلة التي قدمها مؤتمر لندن الاستعماري عام 1907 لرئيس الوزراء البريطاني كامبل بنرمان أكد المؤتمرون: “إن إقامة حاجز بشري قوي وغريب على الجسر البرى الذي يربط أوربا بالعالم القديم ويربطهما معًا بالبحر الأبيض المتوسط بحيث يشكل في هذه المنطقة وعلى مقربة من قناة السويس قوة عدوة لشعب المنطقة، وصديقة للدول الأوروبية ومصالحها. هو التنفيذ العملي العاجل للوسائل والسبل المقترحة”.

* ويقول حاييم وايزمن: “في حالة وقوع فلسطين في دائرة النفوذ البريطاني وفي حالة تشجيع بريطانيا استيطان اليهود هناك.. فستستطيع خلال عشرين أو ثلاثين سنة من نقل مليون يهودي أو أكثر إليها فيطورون البلاد ويشكلون حارساً فعالاً يحمي قناة السويس” (التجربة والخطأ ص 149).

4) سيطرة اليهود على بعض المناصب الحساسة في دولة الخلافة العثمانية التي كانت تشكل خطرا على أوروبا، وقد عانت أوروبا من هذا المارد العملاق الذي وقف على أبواب فينا (عاصمة النمسا) مرتين ودق أبواب لنين غراد، فتدمير الدولة العثمانية كان شغل أوروبا الشاغل، بالاضافة الى اطماع بريطانيا في السيطرة على اراضي هذه الدولة بعد القضاء عليها، فعملت بريطانيا على استمالة اليهود للعمل معها وساعدها في هذا عدم قبول السلطان عبد الحميد اعطاء اليهود فلسطين من اجل بناء وطنهم القومي، فاراد اليهود تقسيم هذه الدولة وعزل عبد الحميد من اجل الحصول على فلسطين، لكن هذا كله لا يستطيعون القيام به وحدهم فلا بد من دولة قوية تدعم مشروعهم هذا فكانت بريطانيا.

* في مطلع القرن التاسع عشر، بينما كانت الإمبراطورية العثمانية تعيش أوضاعا اقتصادية صعبة كان اليهود يسيطرون على الشؤون المالية وإدارة الديون في الدولة بفضل علاقاتهم واتصالاتهم بأوساط المال العالمية، وكان هؤلاء أنفسهم ضمن أهم الشخصيات التي أدارت الحملة الداخلية ضد السلطان العثماني والخلافة باسم القومية التركية، ومن بين أبرز هؤلاء “إيمانويل قاراصو” أحد مؤسسي جمعية الاتحاد والترقي عام 1889، التي أسهمت بشكل مباشر في انهيار الإمبراطورية العثمانية. ويهودي آخر من يهود الدونمة يدعى “شمسي أفندي” (اسمه الأصلي شمعون زوي) كان منظرا للقومية التركية والعلمانية وصاحب ومدير وأستاذ المدرسة التي درس فيها الزعيم التركي مصطفى كمال اتاتورك أثناء طفولته في مدينة سالونيك، والثالث هو “مؤنس تكين ألب” الذي كان يبدو تركيا قوميا مسلما، فاسمه الحقيقي (مويس كوهين) وكان مقربا جدا من أتاتورك وأحد أطبائه وفي نفس الوقت ثريا جدا وله علاقات ممتازة مع المؤسسات المالية الدولية.

* استغلت الجمعية الصهيونية الضائقة الاقتصادية التى كانت تمر بها الدولة العثمانية و لجأت الى الاغراء المالى لتحقيق اهدافها و اختارت (إيمانويل قاراصو) المحامى اليهودى مؤسس المحفل الماسونى فى مدينة سلانيك لمقابلة السلطان عبد الحميد و عرض مطالبهم عليه و بالفعل تم ذلك بتاريخ 17 سبتمبر 1901 و قدم اليه عريضة يلتمس فيها منح اليهود منطقة ذات ادارة ذاتية فى فلسطين و فى مقابل ذلك تقدم الجمعية الصهيونية قرضا لمدة غير محدودة قيمته (20) مليون ليرة ذهبية دون فائدة الى خزينة الدولة و (5) ملايين ليرة ذهبية الى خزينة السلطان الخاصة كهدية الا ان السلطان عبدالحميد فور سماعه فحوى العريضة استشاط غضبا و طرد إيمانويل قاراصو.

* جاء في ما نقله نيولنسكى إلى هرتزل حول رأي السلطان عبد الحميد في بيع فلسطين لليهود بتاريخ 1/6/1896: قال السلطان لي: إذا كان هرتزل صديقك بقدر ما أنت صديقي فانصحه ألا يسير أبدًا في هذا الأمر. لا أقدر أن أبيع ولو قدمًا واحدًا من البلاد، ……. ليحتفظ اليهود ببلايينهم، فإذا قسمت الإمبراطورية فقد يحصل اليهود على فلسطين بدون مقابل. إنما لن تقسم إلا جثثنا ولن أقبل بتشريحنا لأي غرض كان.

* استطاع الاتحاديون اسقاط عبد الحميد عن العرش واتفقوا على ذلك مع الانجليز عام 1909 فقد جاء في مذكرات السلطان عبد الحميد: …. اسقطني اتحاديو سلانيك عن العرش، وتوصلوا الى اتفاقية مع الانجليز.

* لم يكن الانجليز قبل هذا متفقون مع الاتحاديون وخاصة اتحاديو سلانيك الذين كانو تحت تأثير المحافل الماسونية الالمانية، فقد ذكر السلطان عبد الحميد في مذكراته ان اتحاديو سلانيك تحركوا مرة لانقاذه من خطة وضعها الانجليز لإسقاطه،(صحوة الرجل المريض ص101) فما الذي قلب اتحاديو سلانيك عليه وجعلهم يتفقون مع الانجليز؟

* فقد جاء في رسالة بعث بها السلطان عبد الحميد الى شيخه محمود ابو الشامات (شيخ الطريقة الشاذلية في دمشق) بعد خلعه من الخلافة، نشرتها مجلة العربي وجاء فيها: (انني لم اتخل عن الخلافة الاسلامية لسبب ما سوى انني بسبب المضايقة من رؤساء جمعية (الاتحاد والترقي) المعروفة باسم (جون تورك) وتهديدهم اضطررت واجبرت على ترك الخلافة. إن هؤلاء الاتحاديين أصروا علي بأن أصادق على تأسيس وطن قومي لليهود في الأرض المقدسة فلسطين. ورغم إصرارهم فلم أقبل بصورة قطعية هذا التكليف. وعدوا بتقديم 150 مليون ليرة إنجليزية ذهبا فرفضت هذا التكليف. لقد خدمت الملة الاسلامية و الامة المحمدية ما يزيد على ثلاثين سنة فلم أسود صحائف المسلمين آبائى و اجدادى من السلاطين و الخلفاء و بعد جوابى القطعى اتفقوا على خلعى و أبلغونى أنهم سيبعدونن إلى (اسلانيك ) فقبلت هذا التكليف الاخير و حمدت المولى و أحمده أنى لم أقبل أن الطخ الدولة العثمانية و العالم الاسلامى بهذا العار الابدى الناشىء عن تكليفهم بإقامة دولة يهودية فى الاراضى المقدسة.

* كان إيمانويل قاراصو اليهودى أحد اربعة بلغوا عبد الحميد قرار عزله عام 1909.

* و جاء ايضا في كتاب صحوة الرجل المريض ص 266: ويشهد ارمسترونج بعلاقة (الاتحاد والترقي) بالدونمة والماسونية في معرض تأريخه لحياة مصطفى كمال فيذكر كيف (دعي لحضور أحد اجتماعاتها في بيوت بعض اليهود، …)

* و يقول د. حسان حلاق (أستاذ التاريخ في الجامعة اللبنانية): وللدلالة أيضاً -على الارتباط الوثيق بين الصهيونية والماسونية أن السلطان عبد الحميد عندما خلع عن العرش نُفي إلى (سالونيك)، وهي البلد أو المدينة اليونانية التي كانت تابعة للدولة العثمانية آنذاك، هي المدينة التي يتمركز فيها الماسون، والمحافل الماسونية، ويمنع على الدولة العثمانية أن تدخل إلى هذه المحافل الماسونية، لأنها كانت تتمتع بالحماية الدولية، أكثر من ذلك فقد حرص الماسون واليهود والدونما والصهاينة على أن يُحجز السلطان عبد الحميد الثاني في فيلا (الاتينيه) وهي فيلا لشخص يهودي ماسوني هو رمزي بيك.

* وجاء في مذكرة السفير البريطاني في تركيا إلى وزارة خارجيته عن علاقة اليهود بحزب تركيا الفتاة بتاريخ أغسطس سنة 1910: …. إن لجنة الاتحاد والترقي تبدو في تشكيلها الداخلي تحالفًا يهوديًا – تركيًا مزدوجًا، فالأتراك يمدونها بالمادة العسكرية الفاخرة ويمدها اليهود بالعقل المدبر، وبالتدبير وبالمال وبالنفوذ الصحفي القوي في أوروبا – وكما يتضح من الكتابات الصهيونية منذ ” الثورة ” فإن العالم اليهودي يبدو وقد تحول بناظريه إلى العراق Mosopotamia على أنها أصلح أرض مناسبة لاستعمار اليهود وتكوين دولة يهودية ذات حكم ذاتي.
إن اليهود الذين يبدون الآن في موقف الملهم والمسيطر على الجهاز الداخلي للدولة يعملون على السيطرة الاقتصادية والصناعية على تركيا الفتاة ويبدون مصممين على ألا يبدأ أي مشروع هام في العراق دون إسهامهم فيه بل دون سيطرتهم عليه. ولكي يصل اليهود إلى مكان النفوذ في مراكز النفوذ في تركيا الفتاة، فإنهم يشجعون الاتجاهات القومية التركية. وهذان العنصران يشكلان تزاوجًا قويًا مميزًا ينبغي على كل من يهتمون بالعراق أن يأخذوه في الاعتبار.

* وقد دعم اعضاء جمعية الاتحاد والترقي عملاء الانجليز في البلاد العربية فمثلا هم من عيّن الشريف حسين اميرا لمكة على الرغم من معارضة عبد الحميد هذا التعيين.
ملاحظات هامة على وعد بلفور:

- صدر وعد بلفور في الثاني من تشرين الثاني 1917 وقد اعطي هذا الوعد وفلسطين لا تزال في يد العثمانين.

- صدر وعد بلفور بعد مضي عام وخمسة اشهر على توقيع اتفاقية سايكس-بيكو، والتي وضعت مركز ارض اسرائيل تحت السيطرة المشتركة، ونهر الليطاني ومنابع نهر الاردن تحت السيطرة الفرنسية المباشرة، والجولان تحت النفوذ الفرنسي. (جدعون بيغر ص66)

- لم يذكر وعد بلفور حدود هذا الوطن القومي.

- اعترف هذا الوعد بوجود الشعب اليهودي كأمة.

- ينبه هذا الوعد الى المحافظة على الحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها الطوائف غير اليهودية (ولم يذكرها) المقيمة في ذلك الوقت في فلسطين.

- جاء في مذكرات بلفور عام 1917 “بالنسبة إلى سورية وفلسطين وما بين النهرين”: ‏”ليس في نيتنا حتى مراعاة مشاعر سكان فلسطين الحاليين، مع أن اللجنة الأمريكية تحاول استقصاءها. إن القوى الأربع الكبرى ملتزمة بالصهيونية. وسواء كانت الصهيونية على حق أم على باطل، جيدة أم سيئة فإنها متأصلة الجذور في التقاليد القديمة العهد والحاجات الحالية، وآمال المستقبل، وهي ذات أهمية تفوق بكثير رغبات وميول السبعمئة ألف عربي الذين يسكنون الآن هذه الأرض القديمة“.‏

# من هذه النقاط نستنتج ان بريطانيا كانت تبحث فقط عن مصالحها والتي توافقت في هذه الفترة مع الحركة الصهيونية وضربت بعرض الحائط اتفاقاتها مع الشريف حسين ووعودها له، وفي نفس الوقت لم تحدد حدودا معينة لهذا الوطن القومي لليهود بل جعلت الوعد عاما، لترسم هذه الحدود حسب ما يناسب مصالحها فيما بعد.

——————————————–

** ما هي الحدود التي طلبها الصهاينة لوطنهم القومي؟

بعد صدور وعد بلفور عام 1917م تقدم حاييم وايزمان رئيس المؤتمر الصهيوني آنذاك إلى لويد جورج رئيس وزراء بريطانيا طالبا تحسين حدود إسرائيل حسب وعد بلفور، لتضم حوض الليطاني وجبل الشيخ وتضم أنهار الأردن وبانياس واليرموك. (الجزيرة نت: الصراع على المياه في الشرق الأوسط)

في عام 1918 فرنسا برئاسة جورج كليمنصو كانت مهتمه بوضع حدودها مع المانيا بعد الحرب، فطلبت فرنسا دعم بريطانيا في هذا الامر الذي يقوي موقف فرنسا في ارض اوروبا، فكان على كليمنصو التنازل لبريطانيا عن مناطق اخرى في العالم، فطلبت بريطانيا السيطرة على ارض اسرائيل مقابل هذا. (جدعون بيغر ص71)

في عام 1919 وضع وفد بريطانيا لمؤتمر الصلح اقتراح مفصل لارض اسرائيل.

وفي عام 1919 الحركة الصهيونية ايضا قدمت تصورها لحدود وطنها القومي في المستقبل فقدمت الحركة بعد شرح طويل لمؤتمر الصلح تصورها لحدود ارض اسرائيل على أن تضم الجزء الجنوبي من لبنان وجبل حرمون والعقبة ونهر الأردن.

لقد اهتم الصهاينة بان تشمل ارض اسرائيل الموارد التي تسمح بقيام دولة حديثة في ارض اسرائيل، فاهتموا بموارد المياه مثل نهر الليطاني ومنابع نهر الاردن و جبل الشيخ الذي اعتبروه خزان ماء ارض اسرائيل.

——————————————–

* موقف الملك فيصل والهاشمين من اقامة وطن قومي لليهود بارض اسرائيل:

في شهر نيسان أبريل من عام 1918 التقى حاييم وايزمان بالملك فيصل، وكان معه لورانس البريطاني (لورانس العرب) في العقبة، وكان ذلك أول لقاء بينهم، وفي العام التالي أي 1919 وعلى هامش مؤتمر فيرساي تمت لقاءات على غاية من الأهمية بين فيصل، وقادة الحركة الصهيونية انتهت إلى وضع وثيقة جاء فيها:

إن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل ممثل المملكة العربية الحجازية والقائم بالعمل نيابة عنها والدكتور حاييم وايزمن ممثل المنطقة الصهيونية والقائم بالعمل نيابة عنها يدركان القرابة الجنسية والصلات القديمة القائمة بين العرب والشعب اليهودي ويتحققان أن أضمن الوسائل لبلوغ غاية أهدافهما الوطنية هو في اتخاذ أقصى ما يمكن من التعاون في سبيل تقدم الدولة العربية وفلسطين ولكونهما يرغبان في زيادة توطيد حسن التفاهم الذي يقوم بينهما فقد اتفقا على المواد التالية:

- يجب أن يسود جميع علاقات والتزامات الدولة العربية وفلسطين أقصى النوايا الحسنة والتفاهم المخلص وللوصول إلى هذه الغاية تؤسس ويحتفظ بوكالات عربية ويهودية معتمدة حسب الأصول في بلد كل منهما.

- تحدد بعد إتمام مشاورات مؤتمر السلام مباشرة الحدود النهائية بين الدولة العربية وفلسطين من قبل لجنة يتفق على تعيينها من قبل الطرفين المتعاقدين.

- عند إنشاء دستور إدارة فلسطين تتخذ جميع الإجراءات التي من شأنها تقديم أوفى الضمانات لتنفيذ وعد الحكومة البريطانية المؤرخ في اليوم الثاني من شهر نوفمبر سنة 1917.

- يجب أن تتخذ جميع الإجراءات لتشجيع الهجرة اليهودية إلى فلسطين على مدى واسع والحث عليها وبأقصى ما يمكن من السرعة لاستقرار المهاجرين في الأرض عن طريق الإسكان الواسع والزراعة الكثيفة. ولدى اتخاذ مثل هذه الإجراءات يجب أن تحفظ حقوق الفلاحين والمزارعين المستأجرين العرب ويجب أن يساعدوا في سيرهم نحو التقدم الاقتصادي.

- يجب ألا يسن نظام أو قانون يمنع أو يتدخل بأي طريقة ما في ممارسة الحرية الدينية ويجب أن يسمح على الدوام أيضًا بحرية ممارسة العقيدة الدينية والقيام بالعبادات دون تمييز أو تفصيل ويجب ألا يطالب قط بشروط دينية. لممارسة الحقوق المدنية أو السياسية.

- أن الأماكن الإسلامية المقدسة يجب أن توضع تحت رقابة المسلمين.

- تقترح المنظمة الصهيونية أن ترسل إلى فلسطين لجنة من الخبراء لتقوم بدراسة الإمكانيات الاقتصادية في البلاد وأن تقدم تقريرًا عن أحسن الوسائل للنهوض بها وستضع المنظمة الصهيونية اللجنة المذكورة تحت تصرف الدولة العربية بقصد دراسة الإمكانيات الاقتصادية في الدولة العربية وأن تقدم تقريرًا عن أحسن الوسائل المنهوض بها وستستخدم المنظمة الصهيونية أقصى جهودها لمساعدة الدول العربية، بتزويدها بالوسائل لاستثمار الموارد الطبيعية والإمكانيات الاقتصادية في البلاد.

- يوافق الفريقان المتعاقدان أن يعملا بالاتفاق والتفاهم التامين في جميع الأمور التي شملتها هذه الاتفاقية لدى مؤتمر الصلح.

- كل نزاع قد يثار بين الفريقين المتنازعين يجب أن يحال إلى الحكومة البريطانية للتحكيم.

وقع في لندن، إنجلترا في اليوم الثالث من شهر يناير سنة 1919.

——————————————–
تعليق........


لدي بعض الأدلة الدينية والتاريخية التي تؤكد على إن لا علاقة لليهود لا دينيا ولا تاريخا ولا جغرافيا بهيكل سليمان.. مجرد أكاذيب اكتتبها مؤلفو العهد القديم ....لو استعرضنا التاريخ الديني لبني إسرائيل لوجدنا هناك رويه كاذبة حملها أهل التوراة إلى ظهور الإسلام تحمل نفس أكاذيب اليهود اليوم حول هيكل سليمان .. كشفت عن صراع قومي قديم دار حول بابل (سبي بابل). كما يدور حول فلسطين اليوم .. نفى التنزيل تلك الرواية بأداة النفي التي دخلت على الأفعال .. وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ.. وَمَا أُنزِلَ ...وَمَا يُعَلِّمَانِ..


{وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ }البقرة102...

هناك سؤال يطرح نفسه على الساحة الفكرية .. ما هي الأسباب التي أدت إلى انتقال معتقد الهيكل من بابل إلى أورشليم القدس ... الصراع اليهودي المسيحي على الكتاب المقدس .. أولا ..... وثانيا .. ما قام به مؤلف العهد الجدد بتمرير أكاذيب الإله يسوع وتلاميذه على كافة معتقدات اليهود في مناطق القدس وما حولها مما أدى إلى اختفاء معظم المعالم الدينية لبني إسرائيل وطلائها بإحداث مسيحيه .. يعني المسيحية هي التي جاءت باليهود إلى بيت المقدس .. عن طريق رواية كاذبة جعلت للإله يسوع نسبا وامتدادا دينيا إلى نبي الله داود ..
ما يؤكد لنا عن عدم وجود إي علاقة دينيه أو تاريخيه بين بني إسرائيل أو [اليهود] بهيكل سليمان الأدلة التالية..
1- لا يوجد إي ارتباط ديني تاريخي بين بني إسرائيل أو[ اليهود] بذرية إبراهيم .. السبب لان إبراهيم من ذرية أدام .. وذريته إسماعيل وإسحاق ويعقوب ويوسف .. فكل من كان يعتقد إن إسرائيل هو يعقوب فلا صحة لاعتقاده .. كانت دعوة يعقوب في الصحراء ما بين مصر وفلسطين .. وكانت دعوة يوسف في مصر ..قبل ظهور إسرائيل .. والدليل على ذلك هو ما قاله موسى لقوم فرعون تذكريا بدعوة يوسف التي عقبته ..
{وَلَقَدْ جَاءكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ }غافر34.. هذا يعني أول ظهور لبني إسرائيل كان في دعوة موسى.. التوراة ..
2- لا يوجد إي ارتباط ديني أو تاريخي بين بني إسرائيل أو [اليهود] بذرية داوود .. والسبب لان داوود من ذرية نوح .. ومن ذرية داوود وسليمان وأيوب .. هؤلاء الأنبياء هم من عهد ما قبل نزول التوراة .. بما إن أول ظهور لشعب إسرائيل في عهد نزول التوراة .. إذن إي امتداد تاريخي ديني لبني إسرائيل أو [اليهود] إلى داود وذريته .. لا صحة له

وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحاً هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ{84

3- هذه الفقرة مهمة جدا لأنها ستحدد ظهور إسرائيل وذريته .. ظهر إسرائيل ما بين دعوة يوسف ودعوة موسى .. وأول ظهور لشعب إسرائيل كان في دعوة موسى... بما إن دعوة إبراهيم وذريته ودعوة داود وذريته عقبت ظهور إسرائيل.. إذن إي امتداد تاريخي لنبي إسرائيل إلى تلك الذراري لا صحة له .. إسرائيل..هو من ذرية من حملنا مع نوح .. إي من ذرية احد الناجين من الغرق .. وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً{2} ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْداً شَكُوراً{3}.. الكلام يعود إلى إسرائيل وليس إلى موسى لان موسى هدى لبني إسرائيل وليس من ذرية بني إسرائيل .. إذن إسرائيل من ذرية من حملنا مع نوح .. إذن بني إسرائيل ذريه منفصلة عن ذراري الأنبياء جميعا ...هذا يعني بني إسرائيل لا ينتمون إلا لإسرائيل فقط.. لذلك فصل الله بين الذراري الأنبياء وجعل لإبراهيم ذريه وإسرائيل ذريه

{أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً }مريم58

منذ بداية القرن العشرين والى يومنا هذا لازال الفكر التوراتي العهد القديم مسيطرا على كافة إنحاء أوربا . باستثناء بعض الدول التي حافظت على أصول مسيحيه كالتي لم تشترك من قبل مع الحملات العسكرية التوراتية التي تعرض لها الوطن العربية في بداية القرن التاسع عشر مثل ألمانيا والنمسا والمجر... هذا يعني إن غالبة الدول الأوربية واقعه تحت سيطرة الفكر التوراتي العهد القديم ... حتى إن بوش الابن عندما انتقد ألمانيا واصفا إياها بأوربا العجوز.. انتقاد له إبعاد دينيه كأنه أشار إلى جبن المعتقد الديني المسيحي (العهد الجديد) لأنه لم يقف إلى جانبه بما يسمى الحرب على الإرهاب ....لم تعرف أوربا باليهودية من قبل ..ولكن هناك ثمة مستجدات طرأت على الواقع الأوربي ساعدت على ظهور اليهودية .. منها... أولا.. الغزو الأوربي التوراتي للوطن العربي.. ثانيا .. وصول الفكر التوراتي إلى الوطن العربي ساعد على بلورة الأفكار القومية في إعادة أمجاد بني إسرائيل على ارض العرب...[ كذاب ]كل من قال اليهود شعب بلا ارض.. اليهودية خرجت من قلب القاعدة الدينية الأوربية التوراتية العهد القديم
ظهرت الحركة الصهيونية داخل الأوساط الأوربية كحركة سياسيه دينيه سلفيه متشددة تحمل النزعة القومية ارض إسرائيل أو ارض الميعاد .. مرتكزة على قاعدة دينيه توراتية لها القدرة على تقديم الدعم السياسي للحركة في كافة إنحاء أوربا والولايات المتحدة..


[email protected]



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تنبؤات اليهود بين القومية والتنزيل
- احترزوا من كذب الإله وتلاميذه
- رد على مقالة كامل النجار .. حوار مع إسلاميين 3
- رد على مقالة كامل النجار في ..حوار مع إسلاميين 2
- التحالفات الأممية والصراعات القومية ..معركة [هرمجدون]3
- رد على مقالة سامي لبيب في-أطفالنا في الجنة وأطفالهم في النار
- رد على مقالة رويده سالم .في بعيدا عن وهم القداسة: القرآن
- أنبياء صادقون ..والإله كذاب (3)
- التحالفات الأممية والصراعات القومية معركة هرمجدون (2)
- رد على مقالة كامل النجار . في. حوار مع الإسلاميين
- التحالفات الأممية والصراعات القومية [ معركة هرمجدون]
- أنبياء صادقون .. والإله كذاب (2)
- أنبياء صادقون والإله كذاب
- تعليق على مقالة سامي لبيب في .. البحث عن جدوى للإنسان والله
- رد على مقالة إقبال قاسم ..الزواج في الدول الإسلامية
- الكلاب والخنازير بين السياسية والدين ..
- القردة والخنازير بين السياسة والدين
- رد على مقالة سامي إبراهيم...كيف تكون مجرما بريئا
- دعوة الأديان السياسية ...للطائفية
- رد على مقالة سامي إبراهيم في.. أنا كافر.. وأنت؟... تهذي


المزيد.....




- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي
- المقاومة الإسلامية في لبنان .. 200 يوم من الصمود والبطولة إس ...
- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...
- الأرجنتين تطلب توقيف وزير الداخلية الإيراني بتهمة ضلوعه بتفج ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - التحالفات الأممية والصراعات القومية (معركة هرمجدون)4