أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة رويده سالم .في بعيدا عن وهم القداسة: القرآن















المزيد.....

رد على مقالة رويده سالم .في بعيدا عن وهم القداسة: القرآن


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3365 - 2011 / 5 / 14 - 09:38
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


رد على مقالة رويده سالم .في بعيدا عن وهم القداسة: القرآن

الكاتبة...

القرآن المرجع الرئيسي يقيم نفسه ذاتيا مدعيا انه لا "لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ" وبشهادة الله الذي انزله على عبده المصطفى "إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُون" بعد أن حفظه لمليارات من السنين سواء كمعنى او ككلم في لوح محفوظ { بل هو قرآنٌ مجيد ، في لوحٍ محفوظ } ( البروج 21 – 22
//قال الطحاوي شيخ الحنفية،صاحب كتاب العقيدة الطحاوية. ( ونؤمن باللوح والقلم ، وبجميع ما فيه قد رقم//
//وروى الحافظ أبو القاسم الطبراني بسنده إلى النبي أنه قال : إن الله خلق لوحا محفوظا ، من درة بيضاء ، صفحاتها ياقوتة حمراء ، قلمه نور وكتابه نور ، لله فيه كل يوم ستون وثلاثمائة لحظة ، يخلق ويرزق ويميت ويحيي ، ويعز ويذل ، ويفعل ما يشاؤه//
والقلم خلقه الله وكتب به في اللوح المذكور مقادير الخلائق ووضع فيه إشارات حول نواميس الكون وقوانين الوجود الناظم وجعل اهم ما فيه القرآن ولغته لغة السماء { إنا جعلناه قرآناً عربياً } قال (ابن عباس) : كتبه الله في اللوح المحفوظ بالعربية

// سنن أبي داود:عن عبادة بن الصامت قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أول ما خلق الله القلم فقال له : اكتب ، قال : يا رب ، وما أكتب ؟ قال : اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة//
اول اشكال يواجهنا هو حقيقة هذا اللوح فوصفه في تفسير الجلالين مادي بحت هو في الهواء فوق السماء السابعة (محفوظ) بالجر من الشياطين ومن تغيير شيء منه طوله ما بين السماء والأرض وعرضه ما بين المشرق والمغرب وهو من درة بيضاء قاله ابن عباس رضي الله عنهما مما يجعل الله في حد ذاته ماديا فاعلا في المادة ومؤثرا ومتأثرا بها..

رد...

ابتلي الإسلام بتلاميذ كذبه مثل ما ابتليت المسيحية ... فلا فرق بين تلاميذ المسيح وتلاميذ البخاري وأبا هريرة والمراجع الأخرى ...من لم يعرف حقيقة الله وقع في فخ التلاميذ.. هناك مثل يقول من عاشر القوم أربعين يوما صار منهم فما بال قوم عاشروا الكذابين لقرون طويلة... الزميلة... رويده لم تكذب ولكنها وضعت قليلا من الملح على العبارة التالية .. إنا جعلناه قرانا عربيا في لوح محفوظ ... أين المصدر الذي نقلتم منه العقيدة الطحاوية..... هذا كل ما جاء في القران بخصوص كلمة.. القلم ..
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{1} خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2}
ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ{1} مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ{2}

نتابع لكي نعرف كيف حافظ الزمن على كذب الكاذبين.... سبق إن قلت في مقاله سابق إن الدين السياسي له القدرة على جعل الشعوب متخلفة بل فرض التخلف كواقع سياسي لا يمكن التخلي أو العدول عنه .. والسبب لأن القاعدة الدينية الجماهيرية مبنية على ذلك الواقع .. ففي حالة ظهور أي فكر جديد أراد تغير ذلك الواقع تعرض للقمع والاضطهاد .. لذلك بقيت الأفكار الدينية السياسية متداولة بين المراجع والحكام .. قد يصل عمر فكرة اللوح المحفوظ إلى نصف قرن طرحها مرجع سياسي أحمق ومن ثم استلهمتها القاعدة الدينية حتى أصبحت نص فكري من الصعب تغيره ..حتى لو قمنا بتغير فكرة التعبير الديني داخل القاعدة نجد هناك من له مصلحه ببقائها لان متطلبات السياسة الدينية تحتاج إلى ذلك... فالكذاب هو ليس من قلب خبر ما أو روج كاذبا على صناعة سلعه .. إنما الكذب في المفهوم الديني هو من نقل كلاما دينيا لا دليل على مصداقيته .. في مجتمعنا الإسلامي كلنا يعرف إن المسيحي لا يكذب لأجل مصلحه معينه .. ولكن هو كذاب دينيا أصلا لأنه يحمل عقيدة ونصوص لا دليل على مصداقيتها .. وان كانا متى ومرقص تلاميذ المسيح... وان كان ابن عباس حبر ألامه .. وان كان البخاري فقيه ألامه ... لكن المشكلة إن جميع هؤلاء لا صدق لهم إمام الآيات القرآنية

نقرا هذه الآيات لنتأكد هل كتب الله القران في اللوح المحفوظ بعد إن أمر القلم بكتابة القران كاملا فيه .. الآيات واضحة لا علاقة لها لا بالقلم ولا يوجد أصلا لوح محفوظ عند الله .. تعبير اللوح المحفوظ جاء للتأكد على الإطاحة بالفريق المعارض .. كأنه هلاكهم مؤكد ومكتوب على لوح محفوظ لا يمكن العدول عنه وما حصل لفرعون وثمود سيحصل قريش .. بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا[[أي قريش]] فِي تَكْذِيبٍ{19} وَاللَّهُ مِن وَرَائِهِم مُّحِيطٌ{20} بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ{21} فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ............. كلمة القران هنا تعني إخبار الصحف المنزلة لان القران لم يجمع ليصبح كتابا

ِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ{12} إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ{13} وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ{14} ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ{15} فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ{16} هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ{17} فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ{18} بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ{19} وَاللَّهُ مِن وَرَائِهِم مُّحِيطٌ{20} بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ{21} فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ{22}

الكاتبة...

//قال ابن عباس وغيره : أنزل الله القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة من السماء الدنيا ، ثم نزل مفصلا بحسب الوقائع في ثلاث وعشرين سنة. في حين يقول داود بن أبي هند : قلت للشعبي : (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ) أمَا كان يَنْزِل في سائر الشهور؟ قال : بلى ، ولكن جبرائيل كان يُعَارِض محمدا صلى الله عليه وسلم في رمضان ما نَزل إليه فيحكم الله ما يشاء ، ويُثبت ما يشاء ، ويُنسيه ما يشاء//
يجمع علماء المسلمين انه نزل ليثبت قلب محمد في مواجهة عنت وعدوان الكفار وكلنا يعلم انه لم يعاني طيلة 12 سنة الاولى من دعوته


رد...

لا علاقة للقران باللوح المحفوظ .. ولا بشهر رمضان ..كما لم يكن لشهر رمضان أي تمثيل ديني داخل المجتمع الجاهلي قبل ظهور الإسلام.. لنضع هكذا تداخل .. لذلك لم يهتم أهل الجاهلية بتلك المناسبة .. هذا يعني نزول القران في شهر رمضان ..مجرد صدفه.. إذن نزول القران في شهر رمضان صدفه .. ولو صادف نزول القران في شهر شعبان لقال الله شهر شعبان الذي انزل فيه القران ...لم يفرض الله الصيام على المسلمين منذ بداية نزول القران في شهر رمضان .. كي نضع تزامن بين نزول القران وفرض الصيام .. الصيام فرض في سنة 2 للهجرة .. أي سنة 14 للدعوة .. إذن لا توجد أي علاقة بين نزول القران وشهر رمضان غير صدفة النزول .......الأمر الذي جعل تلك الصدفة أكثر اهتماما لدى المسلمين لأنها أصبحت جزء من تاريخ أمه

الكاتبة...


من الثابت انه وان تُلي على مدى 23 سنة من حياة مؤلفه فهو لم يُجمع كاملا او يرتب ترتيبا تصنيفيا في حياته قط. بأمر من الخليفة ابو بكر قام زيد بن ثابت بجمعه لتبقى النسخة بعد تولي عمر وموته عند حفصة احدى زوجات محمد والغريب ان زيد في محاولة التأليف الثانية التي قام بها بأمر من عثمان لم يأخذ النسخة التي كان قد جمعها من عند حفصة بل عاد للعمل التأليفي من جديد وكان اغلب القراء قد قتلوا بل ان حادثة مثيرة تذكر ان ابن مسعود لما رفض تسليم نسخته من القرآن للجنة التدقيق ضرب الى حد الموت وهو من قال فيه محمد "لو كنت مؤمرا أحدا دون شورى المسلمين لأمَّرت ابن أُم عبد" و قال عنه عمر :( لقد مُليء فِقْهاً ) وقال أبو موسى الأشعري :( لا تسألونا عن شيء ما دام هذا الحَبْرُ فيكم


أمراه تكذب أعوذ بالله من الإنسان الرجيم ..هذه بعض الآيات التي تدل على اكتمال جمع القران إثناء الدعوة وليس على ما يدعي بعض المراجع في انتهائها أو على يد الخلفاء الفاشلون... جميع الآيات التي أنزلت إثناء الدعوة حققت أزمان وإخبار عن طريق الأفعال ..لا يمكن لمن أراد التلاعب بالقران الإشارة إليه بعد انتهاء النزول... ثم من إسرار حفظ القران ليس المسلمين أو العلماء .. إنما آلية النزول .. لو انزل على امة الإسلام كتاب أخر غير القران لحصل انشقاق فيها .. مثل ما حصل لأهل الكتاب .. عندما اختلفوا على التوراة والإنجيل

{ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ }البقرة2
{نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ }آل عمران3
{الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ }يونس1
{تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ }الزمر1


الكاتبة...

.
ثم كيف طال الاختلاف في التلاوة النسخة النهائية التي اقرها عثمان بعد احراق كل النصوص الاخرى؟؟ بماذا نفسر اختلاف القراءات في عصرنا الراهن في حين ان الاصل واحد فرضه الحاكم على الكل وأمر بعقاب من يقرا غيره وأيهما النص الاصلي هل هو قراءة حفص أم قالون أم ورش أم خلف عن حمزة ام ان الاختلاف وان تناقض المعنى كما في " ولتسأل عن ما يفعل المجرمون " في حين في قراءة اخرى نجد "و لا تسأل عن ما يفعل المجرمون" ألا يبدوا التناقض في المعنى بينا أم انه من الاختلاف والتناقض الذي لا يفسد للقدسية قضية؟؟ أي القراءات هي الصحيحة أم هي إضافات من نسخ نجت من المحرقة الكبرى وأخفتها يد قدير ثم تلاعب الكفار في النص بأن غيروها ام انها طبيعة كل النصوص الانشائية والتي تتغير حتميا مع طول الزمن؟؟

رد..

نعم هناك قراءات للقران .. ولكن ليس لها تأثير على المعنى العام للآيات ..و لم يصل بنا الحال إلى التلاعب بآياته كما فعل إتباع يسوع ... نعرض عليكم بعض ألاعيب الأحبار والرهبان بالكتب الدينية
{فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـذَا مِنْ عِندِ اللّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ }البقرة79
{وَلَمَّا جَاءهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ كِتَابَ اللّهِ وَرَاء ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ }البقرة101
{أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }البقرة75
{مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْناً فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِن لَّعَنَهُمُ اللّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً }النساء46
{فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظّاً مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ وَلاَ تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىَ خَآئِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمُ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }المائدة13
{يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لاَ يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُواْ آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ وَمِنَ الَّذِينَ هِادُواْ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَـذَا فَخُذُوهُ وَإِن لَّمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُواْ وَمَن يُرِدِ اللّهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ }المائدة41

الكاتبة...

ثم حادثة الضرير الذي غير الله لأجله القرآن. // أخبرنا عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أنا أحمد بن عبد الله النعيمي ، أنا محمد بن يوسف ، أنا محمد بن إسماعيل ، ثنا عبد العزيز بن عبد الله ، ثنا إبراهيم بن عبد الله ، حدثنا إبراهيم بن سعد الزهري ، حدثني صالح بن كيسان ، عن ابن شهاب عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أنه قال : رأيت مروان بن الحكم جالسا في المسجد فأقبلت حتى جلست إلى جنبه ، فأخبرنا أنزيد بن ثابت رضي الله عنه أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أملى عليه ( لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله ) قال : فجاء ابن أم مكتوم وهو يمليها علي ، فقال : يا رسول الله لو أستطيع الجهاد لجاهدت ، وكان رجلا أعمى ، فأنزل الله تعالى عليه وفخذه على فخذي ، فثقلت علي حتى خفت أن ترض فخذي ، ثم سري عنه فأنزل الله ( غير أولي الضرر

رد...

نجد إن قصة الضرير ابن أم مكتوم تكرر ذكرها في عدد من الروايات الإسلامية كدليل على تفسير الحدث الديني طبعا القصة كاذبة من تأليف الإسلام السياسي..... لم تستطع الكاتبة التميز بين معنى الضرير الأعمى والضرر المصاب بعاهة جسديه .. لو إن الآية منعت المصابين بالعمى عن الجهاد .. لكلفت غيرهم من المعوقين به.. وهذا خلل كبير يدل على عدم علم الخالق بحال البشرية ..الضرر يعني المعوق.. الأعرج والأعمى .. والمجنون .. .. هناك مجاهدون .. وهناك قاعدون .. المعوقين هم من القاعدون .. فضل الله المجاهدين على القاعدين ما عدى أولي الضرر والسبب ؟؟ لان قعودهم له مبرر.. أما القاعدون غير أولو الضرر فليس لهم أفضليه عند الله بمستوى المجاهدين بأموالهم وأنفسهم ..هنا سؤال الأفضلية استفهامي عن الحال ليس في الدنيا إنما عن حال القاعدون في الآخرة .. قال الله... وَكُـلاًّ وَعَدَ اللّهُ الْحُسْنَى.. إذن الوعد ساري المفعول ولكن بأفضلية عند الله بين القاعدين والمجاهدين

لاَّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُـلاًّ وَعَدَ اللّهُ الْحُسْنَى وَفَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْراً عَظِيماً{95} دَرَجَاتٍ مِّنْهُ وَمَغْفِرَةً وَرَحْمَةً وَكَانَ اللّهُ غَفُوراً رَّحِيماً{96}


[email protected]



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أنبياء صادقون ..والإله كذاب (3)
- التحالفات الأممية والصراعات القومية معركة هرمجدون (2)
- رد على مقالة كامل النجار . في. حوار مع الإسلاميين
- التحالفات الأممية والصراعات القومية [ معركة هرمجدون]
- أنبياء صادقون .. والإله كذاب (2)
- أنبياء صادقون والإله كذاب
- تعليق على مقالة سامي لبيب في .. البحث عن جدوى للإنسان والله
- رد على مقالة إقبال قاسم ..الزواج في الدول الإسلامية
- الكلاب والخنازير بين السياسية والدين ..
- القردة والخنازير بين السياسة والدين
- رد على مقالة سامي إبراهيم...كيف تكون مجرما بريئا
- دعوة الأديان السياسية ...للطائفية
- رد على مقالة سامي إبراهيم في.. أنا كافر.. وأنت؟... تهذي
- رد على مقالة ..سامي لبيب في الدين عندما ينتهك إنسانيتنا ( 25 ...
- دعوة الأديان السياسية .. للتسليب المقدس
- هل؟؟ يمكننا حسم جميع التغيرات بالسياسة
- دعوة الأديان السياسية... للاستبداد
- دعوة الأديان السياسية للفجور المقدس ..
- التحالفات الدينية ضد القوى اليسارية
- تحيه لأبطال التغير [انتفاضة مصر]


المزيد.....




- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!
- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة رويده سالم .في بعيدا عن وهم القداسة: القرآن