أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة إقبال قاسم ..الزواج في الدول الإسلامية














المزيد.....

رد على مقالة إقبال قاسم ..الزواج في الدول الإسلامية


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3324 - 2011 / 4 / 2 - 02:15
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


رد على مقالة إقبال قاسم ..الزواج في الدول الإسلامية

الكاتبة ..
اذا اردنا ان نعرف الزواج تعريف مبسط ومختصر،فاننا نقول انه علاقة بين طرفين عاقلين راشدين قرراوبمحض ارادتهما الدخول في هذه العلاقة وتكوين اسرة،وفي الغالب يكون تتويج لعلاقة حب بين الطرفين

تعليق...

تكملة التعريف .. بعد ممارسات جنسيه واسعة احتال فيها الرجال على المرأة باسم الحب للوصول إلى شهيته الجنسية... أو أثاره جنسيه تقوم بها المرأة للوصول إلى أمول الرجل لتنتهي تلك العلاقة مع نفاذ أموله .. والبحث عن شخص أخر لديه أموال لإكمال المسيرة الجنسية ... لا مانع من إنهاء جميع الممارسات الجنسية بالاستقامة وإقامة أسره..ولكن بعد ما أصبحت المرأة سلعه خاضعة لتجارب الرجال ..اهانة ما بعدها اهانة

الكاتبه..

لكن لفقهاء الاسلام تعريف آخر مختلف،فالزواج عندهم يعني حصول الرجل للمتعة الجنسية من المرأة مقابل المال الذي يدفعه .. فقد جاء ان " الحنفية عرّف بعضهم النكاح بانه عقد المتعة قصداً ، الشافعية عرّف بعضهم النكاح بأنه قصد يتضمن ملك الوطء بلفظ انكاح أو تزويج ، المالكية عرّف بعضهم النكاح بأنه عقد على مجرد التلذذ بآدمية

تعليق....

تعريف النكاح .. هو تعبير قولي وليس فعلي يختلف عن الزنا أو الزواج لأنهما يدلان على ممارسه جنسيه إما بالحلال كالزواج أو بالحرام كالزنا .. ولكن النكاح هي الرغبة بالزواج دون أي ممارسات جنسيه وتعبير يطلق على من دفعه الغريزة الجنسية إلى الزواج أو تعبير عن الاتفاق على الزواج ..والدليل على ذلك
{وَابْتَلُواْ الْيَتَامَى حَتَّىَ إِذَا بَلَغُواْ النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْداً فَادْفَعُواْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَأْكُلُوهَا إِسْرَافاً وَبِدَاراً أَن يَكْبَرُواْ وَمَن كَانَ غَنِيّاً فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَن كَانَ فَقِيراً فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُواْ عَلَيْهِمْ وَكَفَى بِاللّهِ حَسِيباً }النساء6
والنكاح هنا مرحلة البلوغ الجنسي
{وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }النور32
وانكحوا .. هنا هي دعوه للزواج

الكاتبة...

وبناء علي هذا الفهم للزواج قامت قوانين الاحوال الشخصية والاسرةفي الدول الاسلامية معبرة عن هذا الفهم رجل يشتري امرأة بغرض المتعة الجنسية، وهذا الفهم للزواج يعتبر ابتذال لأسمي وارفع العلاقات الانسانية،كذك يعتبر امعانا واذلالا للمرأة وذلك بجعل العلاقة الزوجية علاقة بين طرف عاقل ويتمتع بحقوق وهو الرجل وآخر قاصرعليه واجبات وهو المرأة

تعليق...

وصفت الكاتبة المتعة الجنسية من جانبها فقط.. واعتقدت إن اللذة الجنسية المتجددة مع الممارسات المستمرة .. هي نفسها مع الزوجة الواحدة .. وضعت مقياسا من مقاسها عندما ربطت المتعة الجنسية التي يمارسها الرجل مع العاهرات مقابل مبلغا من المال .. هو نفسه ما يدفعه المسلم من مال عند زواجه .. شتان بين الحق والباطل

الكاتبة...

فمن شروط الزواج المهر الذي يمثل ثمن شراء المرأة،ودفعه بواسطة الرجل وحده يعني ان له حقوقا اكثر في هذه الشراكة،ولتاكيد معني الشراء نجد ان الزواج ينعقد بصيغة تفيد الشراء والبيع.
كذلك نجد الولي الرجل الذي ينوب عن المرأة في اهم شؤون حياتها وهو زواجها.
كذلك نجدالانفاق او النفقة اي نفقة الرجل علي المرأةوحين عّرف الفقهاء الزواج بانه الاستمتاع الجنسي

تعليق...

لو كان المهر هدفه شراء المرأة ..لأصبحت المرأة لا قيمة لها . ولكن الإسلام اعز المرأة عندما فرض لها فريضة من المال لتجهيزها بأحدث غرف النوم والمصوغات الذهبية .. ليس هذا بأفضل من زواج المرأة في غابه أو سيارة راكنة على حافة الطريق
لا تزال الكاتب تقيس الزواج الإسلامي من مقاسها في الممارسات الجنسية المتعددة .. وخاصة عندما وصفت المهر والإنفاق على الزوجة من اجل المتعة ألجنسيه .. المتزوج وفق الشريعة لا يحس هناك متعه زوجيه مع الزوجة الواحدة .. لان تكرار الممارسة مع زوجه واحده يفقد اللذة عكس من يمارس الجنس مع عديد من الزوجات ..هكذا كان تحليلها فيما يخص المهر

الكاتبة...

، ادي ذلك الى أن المرأة اذا أضحت عاجزة عن القيام بدورها في الامتاع ، فان النفقة الشرعية عليها ، تصبح غير ملزمة للرجل !! فالنفقة لا تجب الا نظير الاستمتاع ، والزوجة المريضة لا تصلح للاستمتاع ، فلا تجب لها نفقة وهنا يغيب الجانب العاطفي والانساني للعلاقة الزوجيه..

تعليق.....

تقول الكاتبة إن الرجل في ظل الزواج الإسلامي ينفق على زوجته من اجل الاستمتاع مادمت جسدها قابل على إثارة الرجل ولكن عندما تصبح الزوجة مريضه أو أصابها الكبر .. فلا ينفق عليها ... لا ادري من أين جاءت بهذه الفرية .. أيضا في هذا الجانب قاست الأمور من مقاسها عندما ونقلت لنا حال المرأة المريضة أو التي أصابها الكبر في البلدان التي تمارس الإباحية .. كلنا يعرف إن الغريزة الجنسية تبدءا من سن مبكر عند الإنسان من سن 18سنه .. في هذا السن تكون المرأة في ريع الشباب وكل شيء فيها مثير للجنس .. ولكن هناك عمر محدد يندثر فيه ذلك الريع وهي مرحلة الهرم ..ففي هذه المرحلة لا تجد المرأة من تمارس معه الجنس لان الجميع تخلى عنها فما عاد أحدا ينفق عليها لنفاذ صلاحيتها.. مما تضطر إلى اغتصاب الصبية أو إغرائهم ببعض الأموال من اجل إكمال مسيرتها الجنسية.. هكذا كان القياس عند الكاتبة فيما يخص الإنفاق الإسلامي على المرأة عند مرضها أو كبر سنها مع المرأة التي أصابها الكبر في البلدان الإباحية ...

في النهاية نشكر الكاتبة إقبال قاسم حسين .. تحياتي وتقديري لها



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الكلاب والخنازير بين السياسية والدين ..
- القردة والخنازير بين السياسة والدين
- رد على مقالة سامي إبراهيم...كيف تكون مجرما بريئا
- دعوة الأديان السياسية ...للطائفية
- رد على مقالة سامي إبراهيم في.. أنا كافر.. وأنت؟... تهذي
- رد على مقالة ..سامي لبيب في الدين عندما ينتهك إنسانيتنا ( 25 ...
- دعوة الأديان السياسية .. للتسليب المقدس
- هل؟؟ يمكننا حسم جميع التغيرات بالسياسة
- دعوة الأديان السياسية... للاستبداد
- دعوة الأديان السياسية للفجور المقدس ..
- التحالفات الدينية ضد القوى اليسارية
- تحيه لأبطال التغير [انتفاضة مصر]
- متى صنع الإله المسيحية... [يسوع]
- انتفاضة مصر ما بعد / 4 فبراير..
- النفاق الديني.. وانتفاضة مصر...
- رد على مقالة سردار احمد في العبودية في الاسلام24
- جذور الإرهاب 2
- إبليس..والصراع المسيحي اليهودي على الكتاب المقدس
- جذور الإرهاب...
- ثورة تونس المباركة


المزيد.....




- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!
- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة إقبال قاسم ..الزواج في الدول الإسلامية