أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - دعوة الأديان السياسية ...للطائفية















المزيد.....

دعوة الأديان السياسية ...للطائفية


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3307 - 2011 / 3 / 16 - 23:56
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


دعوة الأديان السياسية ...للطائفية


للصلاة شروط مرتبطة بالعمل فمن اخل بها فلا صلاة له .. فمن لم تنهاه صلاته عن الفحشاء والمنكر لن تزده من الله إلا بعدا... قال الله سبحانه وتعالى .....{اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ }العنكبوت45...إذن هناك قاعدة للصلاة لا يمكن إقامتها إلا بالانتهاء عن الفحشاء والمنكر ..نأتي إلى الإقامة ..... والإقامة متعلقة بشروط الصلاة فلا نقول لمن أدى الصلاة هو يرتكب الفحشاء والمنكر مقيم للصلاة لأنها مرتبطة بشروط الصلاة .. والإقامة تعني الإدامة على الصلاة وفق شروط الصلاة...

تلاعب الإسلام السياسي بالصلاة لإبعاد سياسيه طائفيه فرقت الأمة إلى مذاهب والطوائف وأخذت كل مرجعية تؤلف السنن والحوادث الكاذبة وتنسبها إلى رسول الله والسلف الصالح .. من التشريعات الكاذبة التي إلفها الإسلام السياسي في الصلاة[[[ الجمع والقصر]]]... لم يذكر التنزيل أي جمع في الصلاة... إنما ذكر القصر وفي حاله استثنائية .. حالة الحرب وفي ساحة المعركة ... حيث تقصر الصلاة الرباعية إلى اثنين .. وفيها ينقسم المصلون إلى مجموعتين... مجموعة تصلي ومجموعة أخرى تقف للحراسة .. بعد إن تنتهي المجموعة الأولى من الصلاة بركعتين .. تتقدم المجموعة الثانية للصلاة بركعتين أيضا.. لتحل محلها المجوعة الأولى.. للحراسة.. هذا يعني إن القصر انحصر في حداثة محدده وهي الحرب فلا يمكن القصر في الصلاة إلا في حالة الحرب ... إذن جميع التشريعات التي وضعها الإسلام السياسي بخصوص الجمع والقصر في السفر وفي الحج وفي يوم عرفة كصلاة الظهر والعصر جمعا وقصرا في مسجد نمرا لا صحة له



{وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ[[[[ أَن تَقْصُرُواْ مِنَ الصَّلاَةِ]]]] إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُواْ لَكُمْ عَدُوّاً مُّبِيناً }النساء101
وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاَةَ فَلْتَقُمْ طَآئِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَآئِكُمْ وَلْتَأْتِ طَآئِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّواْ فَلْيُصَلُّواْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَى أَن تَضَعُواْ أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُواْ حِذْرَكُمْ إِنَّ اللّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُّهِيناً{102} فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاَةَ فَاذْكُرُواْ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً{103}.........



إما ما يخص الآية رقم 6 من سورة المائدة فلا علاقة لها بالقصر والجمع ..إنما تتكلم عن الوضوء والجنب في الحضر[المدنية] حيث لا تقام الصلاة في الحضر إلا بالوضوء والغسل من الجنابة .. إما في السفر وعند انعدام الماء يمكن للمجنب الذي لامس النساء عند نومه عن طريق الحلم أو عند مجيئه من الغائط .. يمكنه التيمم بالتراب للصلاة
وكذلك يحق للمريض إن كان في الحضر أو السفر التيمم بالتراب أيضا...

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }المائدة6

إما عن هيئات الصلاة ...كالقيام والركوع والسجود فلا وجد لها في القران .. هذا لا يعني لا وجود للصلاة إنما جعل الله هيئاتها محصورة بالمشاهدة... حيث صلى النبي ومن ثم صلى الناس على صلاته .. انتقلت الصلاة عبر الأجيال عن طريق المشاهدة .... فالمشاهدة تغني عن الكاتبة ...كما من شاهد الصلاة لا يمكن إن يكتبها لأنها حركات .. وطريقة تعلمها عن طريق المشاهدة وليس عن طريق الكتابة ...هذا يعني جميع الأحاديث النبوية والحوادث الدينية التي ذكرت هيئات الصلاة والجمع والقصر .... لا صحة لها


الإسلام السياسي....

الجمع والقصر عند الشيعة


جـ 1 : الجمع بين الصلاتين هو أن يؤتى بهما في وقت واحد من دون ان يفصل بينهما بصلاة النافلة الراتبة أو غيرها أو لا يفصل بينهما بالتراخي الزمني لدخول أول وقت فضيلة الثانية .
جـ 2 : قد أفتى جمع من الفقهاء بأن اقل ما يتحقق به التفريق هو إتيان صلاة نافلة بينهما .
جـ 3 : قد أفتى جمع من الفقهاء بأن الجمع أفضل لمن لا يريد إتيان النوافل اليومية الراتبة بمعنى أن الإسراع في الاداء أفضل وخير البر عاجل بخلاف من يريد إتيان النافلة فانه لا محالة يكون التفريق أفضل وأفتى جمع بأن التفريق مطلقاً أفضل سواء لمن يريد النافلة أو لا يريد اتيانها . وأفتى الفريقان أن الجمع أفضل لمن يخاف فوات الصلاة الثانية أو تأخيرها عن وقت فضيلتها والإنشغال عنها .
جـ 4 : ورد عنهم عليهم السلام انه (صلى الله عليه وآله ) كان يصلي إذا كان الفيء ذراعاً وهو قدر مربض عنز صلى الظهر وإذا كان ذراعين صلى العصر ، وهذا القياس بلحاظ الشاخص الذي هو بقدر قامة الرجل والمراد هو سبعي 7/2 ظل الشاخص للظهر وأربعة اسباع 7/4 ظل الشاخص للعصر أي يحسب من نهاية تناقص ظل الشاخص والمراد به أي جسم كثيف له ظل ـ عند الزوال سواء أنعدم أو لم ينعدم ، فيحسب من نهاية التناقص الى أن يزداد بمقدار 7/2 مقدار طول الشاخص للظهر و7/4 للعصر ، ولا يخفى أن هذا المقدار من الفصل يسير وهو بمقدار إتيان نوافل الظهر قبلها ونوافل العصر قبل العصر .
وأما العشاء فأول وقت فضيلتها هو عند ذهاب الحمرة المغربية وهو يحصل بعد إتيان المغرب واتيان نوافلها . ومن كل ذلك يلزم أن لا يغفل الاخ عن منتهى وقت فضيلة العصر والعشاء فإنه قد ورد عنهم عليهم السلام أن المؤخر لها عن وقت فضيلتها هو المضيّع للصلاة وفي بعض الروايات انه الموتور وهو الذي لا يعطى منزلاً في الجنة بل يكون عالة وكلاّ على غيره فيها .
فمنتهى فضيلة العصر هو بلوغ ظل الشاخص الى المثلين أي تضاعف الظل المتزايد بعد الزوال كضاعف ظل الشيء الى المرتين ، كما أن منتهى فضيلة العشاء هو ثلث الليل .



السلام السياسي

الجمع والقصر عند السنة..



السؤال
أنا كثير السفر خارج المملكة، وفي بعض الأحيان أبقى أسبوعًا، وأحيانًا عشرين يومًا؛ فهل يجوز أن أجمع وأقصر الصلاة في هذه المدة؟
الجواب
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فما دُمتَ مسافرًا؛ فإنه يُشرع لك القصر، وكذلك الجمعُ إذا احتجتَ إليه؛ سواء كان سفرك يومًا، أو أسبوعًا، أو عشرين يومًا -كما ذكرتَ-؛ لأن الشرع علَّق القصر على مطلق السفر من غير اعتبار لمدة معيَّنة، وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله(1).
وقد أخرج البخاري عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما قال: «أَقَامَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم بِمَكَّةَ تِسْعَةَ عَشَرَ يَوْمًا؛ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ»(2).
ولهذا فالسنة أن تقصر الصلاة ما دمتَ على سفر، ما لم تنوِ إقامة طويلة تجعلك في حكم المقيم.
إلا أنك لو صليتَ - وأنت في السفر- خلف إمام مقيم؛ فيجب عليك أن تتمَّ الصلاة خلفه أربعًا؛ لحديث موسى بن سلمة قال: سألت ابن عباس رضي الله عنهما: كَيْفَ أُصَلِّي إِذَا كُنْتُ بِمَكَّةَ؛ إِذَا لَمْ أُصَلِّ مَعَ الْإِمَام؟ِ فَقَالَ: «رَكْعَتَيْنِ؛ سُنَّةَ أَبِي الْقَاسِمِ صلى الله عليه وسلم»(3).
وعن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كانَ إِذَا صَلَّى مَعَ الْإِمَامِ صَلَّى أَرْبَعًا، وَإِذَا صَلَّاهَا وَحْدَهُ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ(4). وهذا مذهب الجمهور(5).
وأما الجمع بين الصلاتين فهو رخصة؛ فتجمع إذا احتجتَ لذلك، وإلا فصلاة كل فرض في وقته أولى، والله أعلم.
(1) وهذا مذهب الحسن وقتادة.
انظر: مجموع الفتاوى 24/18، المحلى 5/23، المجموع 4/244.
(2) صحيح البخاري (4298).
(3) أخرجه مسلم (688).
(4) أخرجه مسلم (694).


الدين السياسي المسيحي ...


الكتاب المقدس .. العهد الجديد... متى .. إصحاح .. رقم6
http://www.enjeel.com/bible.php?ch=5&bk=40


لما رأى مؤلف العهد الجديد إن اليهود يصلون على شكل مجاميع في البيع أو في الأماكن العامة إمام الناس .. شرع للمسيحيين صلاة لها هيئه طائفة يحملها إتباعه لمخالفة اليهود ..قال المؤلف... فانهم يحبون ان يصلوا قائمين في المجامع وفي زوايا الشوارع لكي يظهروا للناس.الحق اقول لكم انهم قد استوفوا اجرهم.
استوفوا أجرهم .. أي لا اجر لهم .. طعن المؤلف بصلاة اليهود ليضع الأجر في صلاة المسيحيين حسب هيئة مصطنعه منعت صلاة الجماعة والصلاة في الأماكن العامة ..وحصرت الصلاة داخل البيت .. فمن صلى داخل بيته يجازيه الرب علانية.. هذا يعني من حقك جمع أوقات صلاة في وقت واحد وعلى إن تكون في البيت ولا يحق لك الصلاة أثناء العمل أوفي الشارع أوفي الوظيفة ......بعد أن أزال المؤلف ثقل الصلاة حسب الأوقات ... خفف الصلاة الواحدة في البيت عندما حذر من أطالة الكلام فيها .. قال المؤلف .. 7 وحينما تصلون لا تكرروا الكلام باطلا كالامم.فانهم يظنون انه بكثرة كلامهم يستجاب لهم. 8 فلا تتشبهوا بهم.لان اباكم يعلم ما تحتاجون اليه قبل ان تسالوه


الإبعاد السياسية لهذا التشريع... هي إزالة الثقل النفسي عن المصلي عند تقيده بالصلاة حسب الوقت.. وجعلها صلاة واحده بكلمات قليله ممكن أدائها بأسرع وقت... واقل تكلف

الكتاب المقدس...

5 ومتى صليت فلا تكن كالمرائين.فانهم يحبون ان يصلوا قائمين في المجامع وفي زوايا الشوارع لكي يظهروا للناس.الحق اقول لكم انهم قد استوفوا اجرهم. 6 واما انت فمتى صليت فادخل الى مخدعك واغلق بابك وصل الى ابيك الذي في الخفاء.فابوك الذي يرى في الخفاء يجازيك علانية. 7 وحينما تصلون لا تكرروا الكلام باطلا كالامم.فانهم يظنون انه بكثرة كلامهم يستجاب لهم. 8 فلا تتشبهوا بهم.لان اباكم يعلم ما تحتاجون اليه قبل ان تسالوه

9 فصلوا انتم هكذا.ابانا الذي في السموات.ليتقدس اسمك. 10 ليات ملكوتك.لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الارض. 11 خبزنا كفافنا اعطنا اليوم. 12 واغفر لنا ذنوبنا كما نغفر نحن ايضا للمذنبين الينا. 13 ولا تدخلنا في تجربة.لكن نجنا من الشرير.لان لك الملك والقوة والمجد الى الابد.امين. 14 فانه ان غفرتم للناس زلاتهم يغفر لكم ايضا ابوكم السماوي. 15 وان لم تغفروا للناس زلاتهم لا يغفر لكم ابوكم ايضا زلاتكم



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رد على مقالة سامي إبراهيم في.. أنا كافر.. وأنت؟... تهذي
- رد على مقالة ..سامي لبيب في الدين عندما ينتهك إنسانيتنا ( 25 ...
- دعوة الأديان السياسية .. للتسليب المقدس
- هل؟؟ يمكننا حسم جميع التغيرات بالسياسة
- دعوة الأديان السياسية... للاستبداد
- دعوة الأديان السياسية للفجور المقدس ..
- التحالفات الدينية ضد القوى اليسارية
- تحيه لأبطال التغير [انتفاضة مصر]
- متى صنع الإله المسيحية... [يسوع]
- انتفاضة مصر ما بعد / 4 فبراير..
- النفاق الديني.. وانتفاضة مصر...
- رد على مقالة سردار احمد في العبودية في الاسلام24
- جذور الإرهاب 2
- إبليس..والصراع المسيحي اليهودي على الكتاب المقدس
- جذور الإرهاب...
- ثورة تونس المباركة
- صرخة ....من تونس
- التطرف المسيحي.. حرق اليهود في الإنجيل..
- رد على مقالة ادم عربي الرسم ألقراني ..إشكاليات الإملاء
- أقباط المهجر واليهود بعضهم أولياء بعض


المزيد.....




- تُلّقب بـ-السلالم إلى الجنة-.. إزالة معلم جذب شهير في هاواي ...
- المقاومة الإسلامية تستهدف تحركات الاحتلال في موقعي المالكية ...
- مكتب التحقيقات الفيدرالي: جرائم الكراهية ضد اليهود تضاعفت ثل ...
- قناة أمريكية: إسرائيل لن توجه ضربتها الانتقامية لإيران قبل ع ...
- وفاة السوري مُطعم زوار المسجد النبوي بالمجان لـ40 عاما
- نزلها على جهازك.. استقبل الآن تردد قناة طيور الجنة الجديد 20 ...
- سلي أولادك وعلمهم دينهم.. تردد قناة طيور الجنة على نايل سات ...
- قصة السوري إسماعيل الزعيم -أبو السباع-.. مطعم زوار المسجد ال ...
- نزلها الآن بنقرة واحدة من الريموت “تردد قناة طيور الجنة 2024 ...
- قصة السوري إسماعيل الزعيم -أبو السباع-.. مطعم زوار المسجد ال ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - دعوة الأديان السياسية ...للطائفية