أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة ادم عربي الرسم ألقراني ..إشكاليات الإملاء















المزيد.....

رد على مقالة ادم عربي الرسم ألقراني ..إشكاليات الإملاء


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3246 - 2011 / 1 / 14 - 21:25
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


رد على مقالة ادم عربي الرسم ألقراني ..إشكاليات الإملاء


كان لي عم يعالج الناس بالإعشاب والطب النبوي والكي ..بينما هو يعالج احد المرضى .. انتبه المريض إلى رقبته وإذا فيها غده .. قال له ..ما هذه الأورام في رقبتك قال له ..غده .. قال له المريض لماذا لا تعالجها قال له لا علاج لها .. .. قال له المريض ..عزيزي عالج نفسك قبل إن تعالج غيرك.. وكذلك.. الكاتب اخذ يعالج القران وكتابه المقدس مليء بالغدد والأورام

الكاتب...

ذلك يذكر الذاكرون قصةً مفادها أن الدؤلي سمع أحدهم يقرأ القرآن ويلحن فيه فقرأ {{إن الله بريء من المشركين ورسوله}} بجرم اللام في كلمة (رسوله) وهو ما يُغيّر معنى الجملة رأساً على عقبه، فكان ذلك دافعه للقيام بذلك. وكما قلنا فإن اللغة كانت لها قواعدها المفعلة، والتي خشي أبو الأسود الدؤلي من ضياعها وتعطيلها باختلاط الأعاجم مع العرب، فسارع في كشف هذه القواعد، ولكنه لم يخترع للغة قواعد جديدة بناءً على ما جاء في القرآن،

رد

لا اعلم مدى مصداقية هذه الرواية ولكن ربما أبو الأسود أراد الشهرة برؤؤس الأغبياء .. عُيَّن في احد القرى إمام وخطيب لمسجد .. خطب في الناس أول جمعة على ورقه .. خوفا من الارتباك الأخطاء اللغوية .. ولما رأى أهل القرية أغبياء اخذ يخطب فيهم ارتجالي .. فسأله رجل من أهل القرية يا شيخنا خطبت بنا في المرة الأولى على ورقه واليوم تخطب بنا ارتجالي .. قال له الشيخ أريد إن أتعلم الخطبة ارتجاليا برؤؤس الأغبياء .. هكذا كاتبنا يريد إن تعلم اللغة برؤؤس الأغبياء .. كانت بداية سورة التوبة.. براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين .. يعني مفهوم البراءة أصبح واضح .. إن الله ورسوله برئوا من عهد المشركين .. هل يعقل بعد اثنتي عشر كلمة ينقلب معنى الآية لصبح الله بريء من المشركين ورسوله .. بجر إلام إلا إذ كان قارئ للقران أحمق أو اثول
بَرَاءةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ{1} فَسِيحُواْ فِي الأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ وَأَنَّ اللّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ{2} وَأَذَانٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ[[ أَنَّ اللّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ ]]فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ{3}

الكاتب...

فالقرآن نفسه جاء متفقاً مع ما كانت العرب تلفظ به ولهذا نقرأ {{قرآناً عربياً غير ذي عوج}} فهو إذن مكتوب بالعربية التي كانت معروفة القواعد أصلاً، ولكننا قد نختلف حول ما إذا كان فعلاً غير ذي عوج أم لا، فإننا لا نجد قوله {{أرءيتكم إن أتاكم عذاب الله}}[الأنعام: 40] من قواعد العربية في شيء إلا أن تكون من شواذها، ولا نعرف أن الشاذ قد يكون أفصح من غير الشاذ،

رد..

كلمة عربيا لا تعني اللغة العربية لان أكثر الناس لا يعرفون القراءة والكتابة ولو قصد الكتابة لأصبحت الدعوة محصورة فقط على الذين يعرفون القراءة والكتابة .. المراد هنا للسان العربي.. لان الإنسان أول ما يتعلمه من بيئته هو للسان... قال الله {وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ }النحل103
قام الكاتب بتحريف الآية عندما بتر جزء منها.. الآية 40 من سورة الإنعام ليرتبك المعنى .. كلامها عقلاني ولا يعتبر شاذ .. أرايتكم .. أي ما هو سلوكم أو تصرفكم .. إن أتاكم عذاب الله .. أغير الله تدعون
قُلْ أَرَأَيْتُكُم إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللّهِ تَدْعُونَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ{40} بَلْ إِيَّاهُ تَدْعُونَ فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاء وَتَنسَوْنَ مَا تُشْرِكُونَ{41}

الكاتب ..

كما أننا لا نرى الفصاحة في قوله {{من عمل منكم سوءاً يجهالة ثم تاب من بعده وأصلح فأنه غفور رحيم}}[الأنعام: 54] لأن استخدام (أنه) يجعلنا نعيد الصفة على الذين عملوا السوء بجهالة ثم تابوا وأصلحوا، والمعنى الذي يريده كاتب القرآن لا يستقيم إلا باستخدام (فإنه) لأنه جواب القسم المحذوف والمقدّر، كما أننا نعلم أن (مفتاح) تجمع على (مفاتيح) وليس على (مفاتح) كما في القرآن، ولم يرد على لسان العرب أنهم جمعوا (مفتاح) على (مفاتح)، وكذلك في قوله {{فبهداهم اقتده}}[الأنعام: 90]
رد..

الظاهر إن الكاتب اعتاد على التحريف والتزوير .. قام الكاتب بتر الآية 54 من سورة الإنعام ليخفي معناها الحقيقي ويضع الشبهة على ما بعد الكلام المبتور... تعطي الآية الطمئنينة النفسية للذين امنوا وقد ارتكبوا المعاصي قبل إيمانهم .. إن الله كتب على نفسه الرحمة من عمل منكم سوء بجهالة .. أي عند جاهليته .. وتاب توبة حقيقية عنها فانه غفور رحيم ..[ فانه ] تعود إلى الله ولا تعود للذين يعملون السوء بجهالة.. لان المخاطبين هم المؤمنون الذين جاءوا ليطلبوا الطمئنينة عن إعمالهم السيئة التي ارتكبوها بجهالة
وَإِذَا جَاءكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَن عَمِلَ مِنكُمْ سُوءاً بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{54}

الكاتب

كذلك من أعاجيب الصيغ اللغوية في القرآن قوله {{إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوّف بهما}}[البقرة: 158] فصياغة الجملة ركيكة بل ومربكة للغاية، فعبارة (لا جناح عليه) يستعملها العرب في الغالب للتخفيف والتيسير، وفي المفهوم الديني فإن هذه العبارة تعني (لا إثم عليه) فإن نحن استبدلنا هذه العبارة بمعناها فإننا سوف نكتشف الإرباك في الآية {{إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا إثم عليه أن يطوّف بهما}} فإذا كان الصفا والمروة شعيرة، فإن الحج لا يتم إلا بالسعي بينهما (وليس الطواف لأن الطواف شيء والسعي شيء آخر) وكان يجب أن يقول {{فمن حج البيت أو اعتمر فلابد أن يسعى بينهما}} وليس (لا جناح عليه) لأن هذه العبارة توحي لنا بأن السعي لن يكون لازماً لأن العبارة –كما قلنا- تستعمل للتخفيف والتيسير، وتصبح الآية وكأننا نقول (زيارة المريض واجبه، ولا جناح على من زار المريض) فهل زيارة المريض واجبة أم هي لا بأس بها؟ وبالمثل، فهل السعي بين الصفا والمروة واجبة، أم لا بأس بها؟ وهذا ما فطن إليه عبد الله بن مسعود، وخالف في قراءته قراءة المسلمين فكان يقرأها هكذا {{فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه ألا يطوّف بهما}} لأنه فهم معنى (لا جناح) على أنها للتخفيف والتيسير كما قلنا

رد...

مشكله إذا كانت عقلية الإنسان ركيكة .. لابد إن نعرف مكان وزمان الآية .. نزلت الآية في المدينة في سنة سبعه للهجرة عندما أراد المسلمين الحج في تلك السنة حسب اتفاقية صلح الحديبية .. لا زالت قريش في تلك الفترة تفرض سيطرتها على مكة ..وضعت قريش صنم أعلى الصفا والآخر أعلى المروة ... لتفرض سيطرتها الدينية السياسية على جميع الشعائر التي تركها إبراهيم في مكة .. من المعروف إن المسلمين بعد إيمانهم يرفضون الشعائر الشركية فخافوا من الإثم عند طوافهم بين الصفا والمروة مع وجود والصنمان.. قال الله لا جناح عليكم ...إي لا جناح على الحاج أو المعتمر إن يطف بهما .. لذلك أخطا الكتاب عندما قال فلا بد إن يطف بهما لأنه غير قادر على معرفة الحدث الديني

إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوّف بهما

الكاتب..

الصعوبة بمكان تحديد معنى الآية بشكل دقيق وقاطع، فعندما نقرا قوله {{قلنا اهبطوا منها جميعاً}} فهل لفظ (اهبطوا) هنا مرادف للنزول من الأعلى إلى الأسفل؟ أم تعني الخروج، أم أنها تعني الدخول كما في قوله {{اهبطوا مصر فإن لكم ما سألتم}} أي ادخلوا مصر؟ وهل (فوق) تعني الأعلى أم تعني الأدنى، كما في قراءتنا {{إن الله لا يستحي أن يضرب مثلاً ما بعوضة فما فوقها}} فهل المقصود فما أكبر منها، أم فما أصغر منها؟ فإن كان فهمنا لها (فما أصغر منها) فإن (فوق) في هذا الموضع تعني (أدنى) لأنها تعني (الأكبر في الصغر) وهو أمر غاية في الإرباك، وإن كانت (فما أكبر منها) فإن المعنى لا يستقيم لأن غرض السياق يقتضي الاستشهاد بالأصغر لا بالأكبر، وكأن أحدنا يقول: "أنا رجل متحضر، ولا أمانع في تزويج ابنتي من ميكانيكي أو حتى دكتور" فالمفروض أن تكون الوظيفة التالية على (ميكانيكي) أقل منها لا أكبر، حتى يستقيم المعنى. (مع احترامي الكامل لكل المهن والحِرف)

رد

يقول الكاتب هناك إرباك في مفهوم كلمة اهبطوا .. لا نعلم هي فوق أم اكبر أم اصغر أم أعلى أم أدنى ..إذا كنت لا تفهم في لغة القران علام هذا التدخل الذي لا يزيدك إلا إخفاق في مستوى ثقافتك.. يمكن حل هذه الإشكالية إذا فكرنا قليلا ..عبر القران عن ما يدخل في الأرض يلج وما يخرج بالخروج .. والصعود.. بالعروج وما ينزل بالنزول
{يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ الرَّحِيمُ الْغَفُورُ }سبأ2
كما عبر القران عن الأبعد بالأقصى والأقرب بالأدنى .. إذا لا يوجد إي إرباك إذا فهمنا معنى هذه الكلمات .. كلمة اهبطوا تستخدم لمنازل الأرض أو المتحول الجديد اهبطوا منها جميعنا أي تغير المكان من الجنة إلى مكان أخر.. .. اهبطوا مصر .. أي تحول بني إسرائيل من الصحراء إلى مصر

الكاتب..

وهل (العدل) يعني شيئاً آخر غير العدل (العدالة والقسط)؛ لاسيما إذا قرأنا {{ثم الذين كفروا بربهم يعدلون}} ما هي الثيمة التي يحملها معنى العدول (=التغيير) في سياق كهذا؟ إن اللغة العربية لغة ليست دقيقة المعنى على الإطلاق، وتلك واحدة من أسباب اختلاف التفاسير والتأويل، وهو ما يُعاني منه المسلمون وعلماء المسلمين على وجه الاخص في تفسير القرآن لاستنباط الأحكام والتشريعات، وهي ليست كالفرنسية مثلاً التي لا تحتوي المترادفات التي تفتح أبواب التأويل على مصراعيها، ولهذا كانت الفرنسية اللغة المثالية لصياغة العقود والاتفاقيات الدولية لأنها واضحة المعنى ولا يُمكن أن يُفسّر فيها نص واحد بأكثر من معنى على الإطلاق.

رد...

يقول الكاتب.. إن اللغة العربية لغة ليست دقيقة المعنى على الإطلاق، وتلك واحدة من أسباب اختلاف التفاسير والتأويل، وهو ما يُعاني منه المسلمون.. شيء أكيد إذا كان مستواهم العقلي مثل مستواك عندما لا تستطع التميز بين العدل الاسم ..ويعدلون .. فعل المضارع .... يقول الكتاب كلمة يعدلون جاءت من كلمة العدل.. لأنه قال العدل لا يعني شيء أخر غير العدل أو العدالة أو القسط .... إذا كانت كلمة يعدلون جاءت من العدل لماذا ينتقدهم الله على عدلهم.. فهل هناك شيء اسمي من العدالة .. إذا أردنا إن نجمع كلمة عدل لا يمكن إن نقول يعدلون إنما نقول العادلون . عادلون .. كلمة يعدلون جاءت من الفعل عدل بفتح إلام يعدل يعدلون .. بمعنى يساوون في عبادتهم بين معتقدين أي بين الله وبين أوثانهم .. قال الله
{الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِم يَعْدِلُونَ }الأنعام1
{أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاء فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ }النمل60

الكاتب

، وقد تعرض القرآن لهذه المسألة وذكرها ولكنه لم يذكر في مقابلها تبريراً مقنعاً، فنقرأ {{وقال الذين كفروا لولا نُزل عليه القرآن جُملة واحدة كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا}}[الفرقان: 32] ولم يكن هذا التساؤل الذكي من أهل مكة ناتجاً من فراغ، ولكن عن معرفة ودراية بما تكون عليه الكتب المقدسة والتي تتنزل على الأنبياء دفعة واحدة

رد...

يقول الكاتب .. كانوا أهل مكة أذكياء عندما سئلوا محمد هذا السؤال الذكي عن عدم نزول القران عليه جملة واحده.. رجح الكاتب على إن السؤال لم يطرح من فراغ إنما له أساس وخلفيه اعتمد عليها أهل مكة من خلال الكتب المقدسة التي أنزلت عليهم....بعبارة أخرى أي إن أهل مكة يعلمون إن التوراة والإنجيل نزلتا جمله واحده.. إقراء كتابك المقدس هل ترى فيه شيء من الوحي أو النبوة أو آيات إشارة إلى أسليب الدعوة غير إبراهيم وإسحاق قضوا حياتهم يحفرون الآبار والملك ابيمالك وإتباعه يردمونها ..هذا بالنسبة للعهد القديم .. إما العهد الجديد لم نجد غير الصراع حول برية اليهود وصراع الطوائف بين اليهودية والمسيحية على تعميد يوحنا المعمدان .. طبعا أهل مكة ليس لديهم أي ارتباط ديني سياسي مع أهل الكتاب غير المصالح المشتركة في الوثنية ترتبط بالقاعدة الجماهيرية .. السؤال الذي يطرح نفسه لماذا سئل أهل مكة محمد عن نزول القران جمله واحده[معارضه فقط] .. هذا دليل على إن أهل مكة لا علم لهم بنزول الكتب التي عقبت نزول القران
{أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ لِتُنذِرَ قَوْماً مَّا أَتَاهُم مِّن نَّذِيرٍ مِّن قَبْلِكَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ }السجدة3
من إسرار حفظ القران هو تواتر التنزيل مع الحدث الديني ..عكس كتابي التوراة والإنجيل انزلا جله واحده .. لذلك كانتا الدعوة محدودة فيهما.. انتهت دعوة التوراة ولم تكتمل مع أخر حدث مع موسى في الصحراء عندما رفض بني إسرائيل الدخول إلى الأرض المقدسة .. وهبطوا ارض مصر فان لكم ما سئلتم .. بعد هذا الحدث تخلى الناس عن موسى وهبطوا ارض مصر .. كما انتهت دعوة الإنجيل يضأ بعد دبرت طائفة من بني إسرائيل محاولة قتل لعيسى ثم تحولت الدعوة إلى مكان أخر .. {وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ }المؤمنون50.. ليتولى أمر الدعوة الإنجيلية بعد عيسى ..يحي ابن زكريا.. {يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيّاً }مريم12
.. يعني إن التوراة والإنجيل لم تخرج عن إطار الدعوة .. بينما القران أخذت الإحداث تتواتر فيه من المعارضة إلى الاضطهاد إلى الهجرة وثم إلى القتال .. لم تنهي دعوة القران حتى تحقق النصر.. وطبعا هذا بإصرار وعزيمة الذين امنوا لأنهم صبروا على جميع تقلبات الأمور ..ولو تخلوا عن محمد لأصبح القران مثل التوراة والإنجيل


إذن القضية ليس ذكاء أو دهاء إنما مجرد استفزاز للنبي ببعض الأسئلة المعارضة الدعوة ..
وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّاً مِّنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِياً وَنَصِيراً{31} وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً{32} وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيراً{33} الَّذِينَ يُحْشَرُونَ عَلَى وُجُوهِهِمْ إِلَى جَهَنَّمَ أُوْلَئِكَ شَرٌّ مَّكَاناً وَأَضَلُّ سَبِيلاً{34



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أقباط المهجر واليهود بعضهم أولياء بعض
- رد على مقالة رويده سالم في.. بعيدا عن أوهام القداسة .الإسلام
- الصراع السلفي المسيحي اليهودي على الكتاب المقدس
- كل مجزره ورائها قرد
- الصراع السلفي بين المسيحية اليهودية
- تخلف الفقه الإسلامي في ظل الإسلام السياسي2
- إيضاحات على رد الكاتبة سامية نوري
- الاختلاط بين الدين السياسي والواقع..
- النصب والاحتيال في الكتاب المقدس
- رد على مقالة كامل النجار في..هل يمكن تاريخ القران أو الإسلام
- رد على مقالة سامي لبيب في.. الدين عندما ينتهك إنسانيتنا 18
- وفاء سلطان تحت المجهر
- السنة النبوية بين الإسلام السياسي والتنزيل 2
- السنة النبوية بين الإسلام السياسي والتنزيل
- الآبار وسطوت [ الكتاب المقدس]
- قالت اليهود عزير ابن الله
- يعقوب بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة راندا شوقي في .. الوعد في مجيء الرسول الجديد
- رد على مقالة كامل النجار في.. الجهل والخوف هما حجر الأساس
- رد على مقالة كامل النجار في.. اله الإسلام في الميزان


المزيد.....




- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة ادم عربي الرسم ألقراني ..إشكاليات الإملاء