أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - يعقوب بين الكتاب المقدس والتنزيل















المزيد.....

يعقوب بين الكتاب المقدس والتنزيل


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3189 - 2010 / 11 / 18 - 22:28
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يعقوب بين الكتاب المقدس والتنزيل

الكتاب المقدس .. العهد القديم ... التوراة ... التكوين .. إصحاح 25

http://www.enjeel.com/bible.php?ch=25&bk=1



واضح التأليف القومي الديني الذي أصاغه مؤلف الكتاب المقدس لنشر ذرية إبراهيم على بقاع الأرض بعد ما زوجة امرأة ثالثه بعد هاجر وسارة ...ليجعل له ذرية مصطنعة من قطورة وسماهم بأسماء مدن وقبائل غير حقيقية ليكمل سيطرته الدينية القومية على الأرض ..

الكتاب المقدس...

وعاد ابراهيم فاخذ زوجة اسمها قطورة. 2 فولدت له زمران ويقشان ومدان ومديان ويشباق وشوحا. 3 وولد يقشان شبا وددان.وكان بنو ددان اشوريم ولطوشيم ولاميم. 4 وبنو مديان عيفة وعفر وحنوك وابيداع والدعة.جميع هؤلاء بنو قطورة.

القران

يريد مؤلف الكتاب المقدس إلا يترك شبرا من الأرض إلا وجعل فيها حدثا دينيا قوميا لإبراهيم حتى رفاته لا تخلُِِ من الإبعاد القومية. وزع المؤلف بنات إبراهيم من نسل سارة باتجاه المشرق بعد إن أعطاهن إبراهيم عطاء .. ثم نتقل ليحدد مكان دفن إبراهيم وامرأته سارة في حقل عفرون .. من هو عفرون ابن صوحر الحثي .. من أين لإبراهيم هذا الحقل اشتراه من بني حث .. وبعد موت إبراهيم ارتحل إسحاق من بئر السبع إلى بئر لحي رئي.. المكان الجديد.. لم يحس الأنبياء بطعم الراحة في ظل الكتاب المقدس تراه مسرعا بهم من مكان إلى مكان..

الكتاب المقدس..

5 واعطى ابراهيم اسحق كل ما كان له. 6 واما بنو السراري اللواتي كانت لابراهيم فاعطاهم ابراهيم عطايا وصرفهم عن اسحق ابنه شرقا الى ارض المشرق وهو بعد حي 7 وهذه ايام سني حياة ابراهيم التي عاشها.مئة وخمس وسبعون سنة. 8 واسلم ابراهيم روحه ومات بشيبة صالحة شيخا وشبعان اياما وانضم الى قومه. 9 ودفنه اسحق واسماعيل ابناه في مغارة المكفيلة في حقل عفرون بن صوحر الحثي الذي امام ممرا. 10 الحقل الذي اشتراه ابراهيم من بني حث.هناك دفن ابراهيم وسارة امراته. 11 وكان بعد موت ابراهيم ان الله بارك اسحق ابنه.وسكن اسحق عند بئر لحي رئي


تعليق


قراءنا في إصحاحات سابقه وعرفنا كيف أهان مؤلف الكتاب المقدس إسماعيل عندما جعله ابن جاريه ورتب عليه عديد من الإحداث الدينية التي أكدت على أهانته .. وأخرها في الإصحاح 24 عندما جعله عبدا لإبراهيم وأرسله إلى قومه وعشيرته ليجلب لإسحاق زوجة ... ولكن في الدوافع القومية الدينية يبعد عنه الاهانة لكونه ابن إبراهيم لربما يخرج رجل من ذريته يحمل اسم وتاريخ أهل التوراة .. أعطى المؤلف مكانة قوميه لإسماعيل ولكن ليس بمكانة إسحاق ... بعد مما طرده إلى أماكن مختلفة من بقاع الأرض لكي لا يرث مع إسحاق ... اضرب لكم هذا المثل في بعض الأحيان يجلس رجل وزوجته ينظران على أبنائهما كيف يلعبون .. فان رأت الزوجة بعض الصفات الجميلة في احد أولادها نسبته لها .. تقول هذا مثلي كصفاتي وترمي بعض الصفات الغير جيده على زوجها وتقول له هذا من سلوكك .. هكذا مؤلف الكتاب المقدس يختار المدن والقابل العريقة لينسبها إلى إسحاق .. وينسب المدن والقبائل الخربة إلى إسماعيل..أطلق مؤلف الكتاب على ذرية إسماعيل أسماء قبائل ومدن بلاد الشام .. حتى رفاته نقلها إلى ارض إلى لا ذكر لها

الكتاب المقدس...

12 وهذه مواليد اسماعيل بن ابراهيم الذي ولدته هاجر المصرية جارية سارة لابراهيم. 13 وهذه اسماء بني اسماعيل باسمائهم حسب مواليدهم.نبايوت بكر اسماعيل وقيدار وادبئيل ومبسام 14 ومشماع ودومة ومسا 15 وحدار وتيما ويطور ونافيش وقدمة. 16 هؤلاء هم بنو اسماعيل وهذه اسماؤهم بديارهم وحصونهم اثنا عشر رئيسا حسب قبائلهم. 17 وهذه سنو حياة اسماعيل.مئة وسبع وثلاثون سنة.واسلم روحه ومات وانضم الى قومه. 18 وسكنوا من حويلة الى شور التي امام مصر حينما تجيء نحو اشور.امام جميع اخوته نزل 19



القران..


في إصحاح السابق ذكر المؤلف قصة زواج إسحاق .. وقال عندما رفض ابرأهيم إن يزوج ابنه إسحاق من أهل كنعان بعث ابنه إسماعيل إلى أرضه وعشيرته ليجلب لإسحاق زوجة من هناك.. في هذا الإصحاح زوج المؤلف إسحاق إمرة من فدان أرام أي من ارض فلسطين .. الظاهر إن المؤلف ندم على زواج إسحاق من عشيرة إبراهيم فزوجه من ارض فلسطين ..سبق إن قلت إن المؤلف اختار مدن وقبائل عريقة ونسبها إلى إسحاق .. كما اختار له زوجة من عائله عريقة أيضا ...قلنا في مقاله سابقه والتي كانت بعنوان إبراهيم وذريته بين الإسلام السياسي والتنزيل .. إن إسحاق تزوج في مكة فعندما أراد إبراهيم إن يترك بعض من ذريته في مكة ... لم يجد لإسماعيل إي ذريه... إنما كانت الذرية لإسحاق ... {وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ }الصافات113.. هذا يعني جميع ما قاله مؤلف الكتاب المقدس عن زواج إسحاق في فلسطين لا صحة له..اعتقد المؤلف إن يعقوب ابن إسحاق فاخذ يسطر رواية جديدة ليعقوب قص إحداث من قصة زكريا ويحيى ليجعل زوجة إسحاق عاقر .. تلد توءم من الأولاد عيسو ويعقوب .. نجد هناك أيضا نعره طائفيه عنصريه أصاغها المؤلف عندما ذكر شعبان شعب يقوى على شعب ..لم يذكر التنزيل إن يعقوب ابن إسحاق إنما ذكر يعقوب ابن إبراهيم ..حددنا في مقاله سابقه ولادة إسماعيل وقلنا ولد في قوم لوط .. وحددنا أيضا ولادة إسحاق وقلنا ولد في مكة .. نأتي ألان لتحدد ولادة يعقوب ... قال الله{وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ }هود71.. نجد إن البشرى جاءت لمرآة إبراهيم بيعقوب وليس لامرأة إسحاق .. هذا يعني إن يعقوب ابن إبراهيم ليس ابن اسحاق.. لم يذكر التنزيل أي حدث ديني ليعقوب في مكة .. هذا يعني إن ولادة يعقوب بعد خروج إبراهيم من مكة متوجها إلى فلسطين ... قصة يوسف أكدت لنا ولادة يعقوب في فلسطين لان يوسف انتقل من هناك إلى مصر

الكتاب المقدس...

وهذه مواليد اسحق بن ابراهيم.ولد ابراهيم اسحق. 20 وكان اسحق ابن اربعين سنة لما اتخذ لنفسه زوجة رفقة بنت بتوئيل الارامي اخت لابان الارامي من فدان ارام. 21 وصلى اسحق الى الرب لاجل امراته لانها كانت عاقرا.فاستجاب له الرب فحبلت رفقة امراته. 22 وتزاحم الولدان في بطنها.فقالت ان كان هكذا فلماذا انا.فمضت لتسال الرب. 23 فقال لها الرب في بطنك امتان.ومن احشائك يفترق شعبان.شعب يقوى على شعب.وكبير يستعبد لصغير 24 فلما كملت ايامها لتلد اذا في بطنها توامان. 25 فخرج الاول احمر.كله كفروة شعر.فدعوا اسمه عيسو. 26 وبعد ذلك خرج اخوه ويده قابضة بعقب عيسو فدعي اسمه يعقوب


القران ..

لم يكتفي مؤلف الكتاب المقدس بقلب الإحداث الدينية .. بل جعل الأنبياء لصوص يسرقون النبوة استراقا.. في هذا المقطع يوضح لنا المؤلف كيف سرق يعقوب النبوة من عيسو .. قال ..كان إسحاق يحب عيسو ورفقة زوجة إسحاق كانت تحب يعقوب .. بعدما جاء عيسو من الحقل جائع قال ليعقوب أطعمني من الطبخ الذي صنعته ..قال يعقوب لعيسو لا أطعمك حتى تبيعني بكوريتك .. البكورية جاءت من البكر أو البركة .. شيء يأخذه الابن الأكبر ليتولى الأمور بعد أبيه .. هنا المؤلف يريد إن يوصل لنا فكره إن البكورية كانت بيد عيسو لأنه الابن الكبر لإسحاق وكان يحبه.. فحتال عليه يعقوب بطعام فاخذ البكورية منه .. وتحولت النبوة من عيسو إلى يعقوب... حرف الفكر الوثني الشركي التوراتي وصيا إبراهيم لأبنائه ووصايا يعقوب لأبناه أيضا عند احتضاره للموت إلى قصص وروايات مختلفة تصب في الاتجاه الديني السياسي والقومي ..


وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ{130} إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ{131} وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ{132} أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ{133}

الكتاب المقدس....

.وكان اسحق ابن ستين سنة لما ولدتهما 27 فكبر الغلامان.وكان عيسو انسانا يعرف الصيد انسان البرية ويعقوب انسانا كاملا يسكن الخيام. 28 فاحب اسحق عيسو لان في فمه صيدا.واما رفقة فكانت تحب يعقوب. 29 وطبخ يعقوب طبيخا فاتى عيسو من الحقل وهو قد اعيا. 30 فقال عيسو ليعقوب اطعمني من هذا الاحمر لاني قد اعييت.لذلك دعي اسمه ادوم. 31 فقال يعقوب بعني اليوم بكوريتك. 32 فقال عيسو ها انا ماض الى الموت.فلماذا لي بكورية. 33 فقال يعقوب احلف لي اليوم.فحلف له.فباع بكوريته ليعقوب. 34 فاعطى يعقوب عيسو خبزا وطبيخ عدس.فاكل وشرب وقام ومضى.فاحتقر عيسو البكورية



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رد على مقالة راندا شوقي في .. الوعد في مجيء الرسول الجديد
- رد على مقالة كامل النجار في.. الجهل والخوف هما حجر الأساس
- رد على مقالة كامل النجار في.. اله الإسلام في الميزان
- حرية المرأة بين النقاب والدين
- رد على مقالة كامل النجار .. في الإسلام لا يحترم العقل
- رد على مقالة كامل النجار في .. ما هي مهمة الأديان
- رد علئ مقالة ميس اومازيغ في الاسلام و العقل
- رد على مقالة عهد صوفان في .. التشكيك بالأديان أسئلة رافقت ال ...
- زواج إسحاق بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة ريميل وهبي في ..مكانة المرأة في الإسلام
- رد على مقالة محمد حياني في.. انهيار الإسلام
- إخفاقات كامل النجار في.. الرد على تساؤلات القراء
- رؤيا إبراهيم بين زمزم وبئر السبع
- إيضاحات على مقالة هشام ادم في... القران والإنجيل
- رد على مقالة كامل النجار في... الكون بين العلم والدين
- رد على مقالة سامي لبيب في.. نحن نخلق آلهتنا ( 10 )
- إسماعيل بين بئر زمزم وبئر السبع
- رد على مقالة جهاد علاونه في .. إخراج القران
- رد على مقالة سامي لبيب في.. الدين عندما ينتهك إنسانيتنا 16
- الاقتتال الطائفي و ألأممي


المزيد.....




- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...
- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...
- ماما جابت بيبي أجمل أغاني قناة طيور الجنة اضبطها الآن على تر ...
- اسلامي: المراكز النووية في البلاد محصنة امنيا مائة بالمائة


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - يعقوب بين الكتاب المقدس والتنزيل