أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - إخفاقات كامل النجار في.. الرد على تساؤلات القراء















المزيد.....

إخفاقات كامل النجار في.. الرد على تساؤلات القراء


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3163 - 2010 / 10 / 23 - 00:37
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


إخفاقات كامل النجار في.. الرد على تساؤلات القراء

الكاتب
.
لا لم أكن أتوقع من محمد أن يكلمهم عن الكمبيوتر فمحمد ابن بئته، وإذا كان أبناء البئة في ذلك الوقت يجهلون كل شيء عن العالم الخارجي، فكذلك كام محمد. وفاقد الشيء لا يعطيه. ولكني كنت أتوقع من إله محمد أن يقول للعرب وقتها (والأرض كورناها وجعلناها تدور حول الشمس) بدل أن يقول لهم (والشمس تجري لمستقر لها) فالشمس لا تجري وإن كانت تدور حول نفسها. وكنت أتوقع من إله محمد أن يتكلم بلغة واضحة لا تقبل التأويلات. ؟

رد

اعتقد الكاتب كما اعتقد الإسلام السياسي إن التكوير تعني الكروية .. نتابع رد الكاتب على السائل شاهر الشرقاوي.. قال الكاتب لماذا لم يقول الله(( والأرض كورنها وجعلناها تدور حول الشمس)) ... لو سألنا راعي غنم وقلنا له إن الأرض تدور هل يصدقنا.. أكيد.. لا.. لأنه لا يحس بدورانها.. فكيف يطلق الله هذا التعبير الاحساسي الغير واقعي .. قلنا إن الكاتب اشتبه بكلمة تكوير وأعتقد الكروية نتابع قول الله .
{خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ }الزمر
ذكرت الآية خلق السماوات والأرض بشكل عام .. ولم يربط الله التكوير مع الأرض إنما ذكر التكوير مع الليل والنهار ..يكور.. بمعنى يطوي بإزالة الظاهرة ..يطوي الليل على النهار أي يطغي عليه بالظلام ليخفي مظاهره
ويحل الليل محله بظاهرة جديد.. إذن التكوير لا تعني كروية الأرض كما اعتقد الكاتب
*********************************************
الكاتب

فهو يقول عن ذي القرنين إنه عندما بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عينٍ حمئة. فكل من تكلم العربية وقتها لابد أنه فهم أن الشمس تغرب في عينٍ حمئة. لماذا لم يقل (وخُيل لذي القرنين أن الشمس تغرب في عينٍ حمئة)
رد

لقد وضحنا تفسير الآيات من قبل... وقلنا إن الآية لا تتكلم عن مغرب الشمس إنما ذكرت نقطتان دلالتان في قومين احدها باتجاه الغرب عند العين الحمئة ونقطه أخرى باتجاه الشرق... قوما لم نجعل لهم من دونها سترا ... وما يؤكد لنا ذلك هو مطلع الآية الذي يبدءا بقوله.. يسألونك عن ذي القرنيين .. فهل هناك ارتباط بين أناس تسال عن رجل له دعوة في مشارق الأرض ومغاربها مع احد الظواهر الطبيعة ..ثم لو إن الآية تتكلم عن مغرب الشمس فأين شرقها ..لماذا لم يقل الله وجدها تشرق في قوم لم نجد لهم من دونها سترا
{حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْماً قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً }الكهف86

************************************
الكاتب

وانت تعلم ان هناك يوم ب50الف سنة .وان هناك يوم بالف سنة ..اى ان حسابات الله ليست كحسابتنا) انتهى.
ولعلم السيد الشرقاوي فإن القرآن نقل نفس قصة الخلق من العهد القديم الذي قال إن الله خلق العالم في ستة أيام وكان عرشه على الماء، فقال القرآن (هو الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام وكان عرشه على الماء) (هود 7). وذكر الأيام الستة في الأعراف ويونس وهود والفرقان والسجدة وقاف والحديد. ولا يهم إذا كان طول اليوم ـلف عام أو مليون عام، فالمهم هو أنه خلق الأرض وأقواتها في أربعة أيام أو أربعة ملايين سنة، وخلق بقية الكون في يومين أو مليونين من السنين

رد
خلف نبا يوم البعث والنشور في أهل مكة عدد من التساؤلات .. منها هذا الذي جاء يتساءل عن عذاب واقع .. نتابع.. الآيات جيدا وبتركيز .. الآية تتكلم عن عذاب واقع يوم القيامة .. إذن لم نجد للآية أي ارتباطات دنيويه تدل على زمن أو قياس شيء معين ..إنما هو تعبير عن طول العذاب
سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ{1} لِّلْكَافِرينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ{2} مِّنَ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ{3} تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ{4} فَاصْبِرْ صَبْراً جَمِيلاً{5} إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيداً{6} وَنَرَاهُ قَرِيباً{
سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ{1} لمن هذا العذاب.. لِّلْكَافِرينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ{2} من أين هذا العذاب... مِّنَ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ{3} يوم العذاب ... تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ{4} إذن الآية لا تضع وحدة قياس زمنيه إنما تصور للسائل طول يوم العذاب الذي يتلظاه الإنسان .. كنه خمسين إلف سنة .. كقولنا يوم السجن كسنه.. وهذا دليل أخر
{وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَن يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ وَإِنَّ يَوْماً عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ }الحج47
*****************************************
.
السيد أسامة البيومي يقول (ذكرت أن محمد كان يعتقد كما إعتقد بطليموس أن الأرض مسطحة وأن الشمس تدور حولها...,بعيدا عن الأحاديث المنحول الكثير منها هل ورد آية في القرآن تقرر أن الأرض مسطحة؟؟كل ماذُكر في القرآن ان الأرض ممدودة-والأرض مددناها-فمن القائل بأن فعل- مد- يعني فقط مستوية؟ لما لايُفهم المد على أنه منحنى كرة, فالقرآن لم بحدد شكل المد...وهل هناك آية تحدد صراحة أن الشمس تدور حول الأرض..القرآن قرر أن الشمس والقمر يدوران في فلك,فهل العلم أثبت عكس ذلك كأن أثبت أن أحدهما أو كليهما ثابت لايتحرك؟
الكاتب.

بعيداً عن الأحاديث، سواء أكانت منحولة أو إسرائيلية، القرآن نفسه يقول (والأرض بعد ذلك دحاها. أخرج منها ماءها ومرعاها) (النازعات 30-31). وكلمة دحا تعني سطّح، كما تسطح النعامة الأرض قبل أن تضع بيضها.
رد

رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا{28} وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا{29} وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا{30} أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا{31}
مجموعة هذه الآيات تتكلم عن السماء وما يتعلق بها من ظاهرتي الليل والنهار والأرض ومنافعها.. انفرد الله بالسماء فقال عنها رفع سمكها فسواها .. أي جعلها سميكة بأقطارها البعيدة ولكن سمكها مرفوع إلى الأعلى بمسافات بعيده وشفافة يمكن أن يتخلله ضوء الشمس وظلام الليل ..لذلك قال عن السماء.. واغطش ليلها واخرج ضحاها.. نأتي إلى الأرض .. بما إن السماوات سمكها شفاف بأقطاره البعيدة .. فان الأرض تكون مملوءة وصلبة لا يمر منها الضوء أو الظلام ..
وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا{30} أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا.. دحاها بمعنى.. ملئها بطبقاتها المتراكمة فاخرج منها مائها .. أي مصدر المياه على الأرض ومرعاها ..أي المراعي الطبيعية التي تسقى بماء المطر الذي تحمله الغيوم من ماء الأرض ... إذن كلمة دحاها لا علاقة لها بكروية الأرض
**********************************************

الكاتب

السيد ديار العقراوي يقول (ذكرت النجوم:يقول القران:فلا اقسم بموقع النجوم:اي ان الذي نراه هو فقط مواقعها الظاهرية:::لانها يمكن ان تكون قد زالت منذ الاف السنين
ثم استوى الى السماء وهي دخان...اخر الاكتشافات تقول ان اصل الكون من غبار...ويقول القرانكفكانتا رتقا ففتقناهما:::اي الانفجار الكبير.....) انتهى
أولاً: النجوم التي نراها نجوم حقيقية ولم تختف ونستطيع قياس بعدها عنها. النجوم التي اختفت تترك black holes لا نراها ولكن نستطيع تحديد مكانها لأنها تحني الفضاء بطريقة معينة يعرفها العلماء. والنجوم التي شاخت وأصبحت قريبة من الموت نظهر في التلسكوبات بلون أصفر بينما النجوم الحية تظهر بيضاء. فقول القرآن عن مواقع النجوم قول بعيد عن الحقيقة وربما سببه أن محمداً كان يعتقد أن الله يرجم الشياطين بالنجوم فيصبح موقعها خالياً
أما فتق السماء عن الأرض فقصة قديمة ذكرتها الأساطير المصرية القديمة والبابلية والسومرية وغيرها ولا جديد في القرآن عن ذلك

رد

أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ }الأنبياء30
جميع النظريات التي تتكلم عن نشوء الكون منها القديمة والحديثة غير مقنعه والسبب؟؟ لان مستوى الإدراك عند الإنسان لا يستطع إن يتصور من أي شيء تم بناء الكون .... كما إن النظريات اعتمدت على إن أصل الكون من الشمس حيث حدث انفجار هائل فيها فتناثرت منها النجوم والكواكب والمجرات .. فاكتسبت طبيعتها حسب بعدها عن الشمس

نأتي إلى الجانب الديني ... لم تقدم الكتب المنزلة أي صوره حقيقية عن نشوء الكون بشكل مفصل.. إنما ذكرت بعض المعلومات التي يمكن للإنسان إدراكها حسيا من مركز الأرض .. فترها لا تزيد على السماء سقفا والأرض فرشا والنجوم مصابيح ونقاط للهدية .. والشمس ضياءا والقمر نورا ومنازل القمر.. بعد إن طرحت البحوث العلمية نظريات نشوء الكون أخذت الأديان السياسية تحشر نفسها في هذا الجانب من باب إن الدين لا يخفى عليه شيء..لذلك استغل العلمانيين هذه النظريات الغير مقنعه لينازلوا بها الدين سياسيا
أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ }الأنبياء30
الرتق عكس الفتق .. الرتق تعني المتصل المحبوس .. أو المغلق .. والفتق.. تعني المنفصل .. أو المفتوح
اعتقد مؤلفي الأديان .. إن السماوات والأرض كانتا متصلين لوجود كلمة رتقا.. وفتقنهما أي فصلنهما عن بعض ..نأتي إلى تفسير الآية حسب المستوى العقلي الاحساسي للقرون التي سبقت.. لو لاحظنا قول الله في الآية 30 من سورة الأنبياء.. لوجدنا إن الله لم يقل إن السماوات والأرض كانتا رتيقين .. أي متصلين إنما.. قال .. رتقا .. وهذا يعني إن السماوات كانت رتق لوحدها .. والأرض كانت رتق لوحدها أيضا .. ففتقناهما .. أي فتقنا السماء بنزول الماء .. وفتقنا الأرض بخروج الزرع منها .. لو تدبرنا معني الآية إلى نهايتها لوجدنها لا تخرج عن هذا المفهوم .. انتبه إلى ما بين القوسين
أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا( وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ )}الأنبياء.. ...................الماء من السماء والكائن الحي على الأرض
إذن ما نقلته الأديان السياسية عن اتصال الأرض بالسماء لا صحة له



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رؤيا إبراهيم بين زمزم وبئر السبع
- إيضاحات على مقالة هشام ادم في... القران والإنجيل
- رد على مقالة كامل النجار في... الكون بين العلم والدين
- رد على مقالة سامي لبيب في.. نحن نخلق آلهتنا ( 10 )
- إسماعيل بين بئر زمزم وبئر السبع
- رد على مقالة جهاد علاونه في .. إخراج القران
- رد على مقالة سامي لبيب في.. الدين عندما ينتهك إنسانيتنا 16
- الاقتتال الطائفي و ألأممي
- رد على مقالة هشام ادم في ..جدلية النص الديني والتأويل -2
- تخلف الفقه الإسلامي في ظل الإسلام السياسي
- رد على مقالة سامي لبيب...في تديين السياسة أم تسييس الدين (5)
- سياسة الفكر الاديني.
- رد على مقالة سامي إبراهيم..أسئلة إلى الله(4)
- الانقسامات في ظل الدين السياسي
- عيد بأي حال جئت يا عيد؟
- لوط بين الكتاب المقدس والتنزيل
- تاريخ العلمانية
- الشفاعة بين الوثنية والدين السياسي(4) الأخيرة
- الشفاعة بين الوثنية والدين السياسي (3)
- الشفاعة بين الوثنية والدين السياسي (2)


المزيد.....




- “ضحك أطفالك” نزل تردد قناة طيور الجنة بيبي الجديد 2024 على ج ...
- قائد الثورة الإسلامية يدلى بصوته في الجولة الثانية للانتخابا ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تقصف 6 أهداف حيوية إسرائيلية بص ...
- -أهداف حيوية وموقع عسكري-..-المقاومة الإسلامية بالعراق- تنفذ ...
- “بابا تليفون.. قوله ما هو هون” مع قناة طيور الجنة الجديد 202 ...
- المقاومة الإسلامية بالعراق تستهدف قاعدة -عوبدا- الجوية الاسر ...
- “وفري الفرحة والتسلية لأطفالك مع طيور الجنة” تردد قناة طيور ...
- “أهلا أهلا بالعيد” كم يوم باقي على عيد الاضحى 2024 .. أهم ال ...
- المفكر الفرنسي أوليفييه روا: علمانية فرنسا سيئة وأوروبا لم ت ...
- المقاومة الإسلامية بالعراق تستهدف ميناء عسقلان المحتل


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - إخفاقات كامل النجار في.. الرد على تساؤلات القراء