أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - لوط بين الكتاب المقدس والتنزيل















المزيد.....

لوط بين الكتاب المقدس والتنزيل


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3119 - 2010 / 9 / 8 - 22:28
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لوط بين الكتاب المقدس والتنزيل

الكتاب المقدس .. العهد القديم .. التوراة .. متى.. الإصحاح 19

http://www.enjeel.com/bible.php?ch=12&bk=1



لم يتمكن ملف الكتاب المقدس فكريا في التميز بين الإحداث الدينية التي حصلت في قوم لوط... كما لم يستطع التميز بين تعبير ضيف إبراهيم والرسل الذين أرسلوا إلى لوط .. نعم هناك تزامن في الحدث من حيث ما أمر الله به ولكن صيغة التبليغ تختلف من لوط إلى إبراهيم ... عندما جاءت الرسل إلى إبراهيم بالبشرى .. نجد إن التنزيل أطلق عليها ((ضيف إبراهيم)) لأنهم حملوا له البشرى ولامرأته في إسحاق ويعقوب {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ }الذاريات24

.. ولكن عندما وصل الرسل إلى لوط لم يذكر الله هناك ضايفه في قومه .. إنما ذُكرت الضيافة على لسان لوط لإبعاد الذين أرادوا الفاحشة في الرسل ..فلما أطلقها لوط اعتقد أنهم سيعدلون عما جاءوا به من منكر وسيحترمون الضيف ولكن لا جدوا من ذلك {قَالَ إِنَّ هَؤُلاء ضَيْفِي فَلاَ تَفْضَحُونِ }الحجر68 .. وهذا يعني إن الرسل جاءت إلى لوط لتنذر قومه بالهلاك وليس بالبشرى كما حصلت لإبراهيم .. نجد إن المؤلف جعل من وصول الرسل إلى قوم لوط ضيافة ومبيتا واكلا وشربا

الكتاب المقدس

1 فجاء الملاكان الى سدوم مساء وكان لوط جالسا في باب سدوم.فلما راهما لوط قام لاستقبالهما وسجد بوجهه الى الارض. 2 وقال يا سيدي ميلا الى بيت عبدكما وبيتا واغسلا ارجلكما.ثم تبكران وتذهبان في طريقكما.فقالا لا بل في الساحة نبيت. 3 فالح عليهما جدا.فمالا اليه ودخلا بيته.فصنع لهما ضيافة وخبز فطيرا فاكلا

القران

وَلَمَّا جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا إِنَّا مُهْلِكُو أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ إِنَّ أَهْلَهَا كَانُوا ظَالِمِينَ{31} قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطاً قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَن فِيهَا لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ{32} وَلَمَّا أَن جَاءتْ رُسُلُنَا لُوطاً سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعاً وَقَالُوا لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ{33} إِنَّا مُنزِلُونَ عَلَى أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزاً مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ{34} وَلَقَد تَّرَكْنَا مِنْهَا آيَةً بَيِّنَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ{35}

*************************************

عبر الكتاب المقدس عن الرسل برجلان أو ملكان وحصر عددهما بين اثنين ... ولكن في الحقيقة كانوا أكثر من ذلك وبدليل جمع كلمة رسول رسل .. وَلَمَّا جَاءتْ رُسُلُنَا لُوطاً سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعاً وَقَالَ هَـذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ{77}
فجعل المؤلف من قدوم الفاسدين إلى بيت لوط للفاحشة بالرسل صراع عضلي .. تعبيرا منه على نجاة الرسل ولوط من الوقوع بين أيديهم.. اعتقد المؤلف عندما قالت الرسل للوط نحن رسل ربك لن يصلوا ليك .. هناك عمل عضلي سيقوم به الرسل لمنع الفاسدين من الوصول إلى لوط .. لوط.. لم يكن بعيدا عن قومه بل كان يسكن معهم .. ولكن الاشتباه وقع في لن يصلوا ليك .. وتعني لن يصلوا ليك.. إي إلى قهرك وإذاك بخصوصنا(هنا أذى نفسي) لأن الرسل هم من الملائكة جاءت على هيئة بشر وسيخرجون من بيت لوط دون إن يشعر بهم قومه... لينفي التنزيل أي صراع عضلي دار بين الرسل وقوم لوط ....قَالُواْ يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُواْ إِلَيْكَ

... نجد إن الكتاب المقدس جعل من ذلك الصراع الذي دار بين الرجلان وقوم لوط سخطا حمله الرب على ما فعله قوم لوط بالرجلان أو الملكان وبسببهما أراد الرب القضاء عليهم .. ولكن في الحقيقة ليس بسبب ما فعله قوم لوط بالرسل .. إنما هو بسبب ما كان يفعله جميع القوم من فواحش وكانت ذروتها حادثة قدوم الرسل .. والدليل.. انتبه إلى مابين القوسين

وَجَاءهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ ((وَمِن قَبْلُ كَانُواْ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ)) قَالَ يَا قَوْمِ هَـؤُلاء بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنكُمْ رَجُلٌ رَّشِيدٌ{78}

الكتاب المقدس

4 وقبلما اضطجعا احاط بالبيت رجال المدينة رجال سدوم من الحدث الى الشيخ كل الشعب من اقصاها. 5 فنادوا لوطا وقالوا له اين الرجلان اللذان دخلا اليك الليلة.اخرجهما الينا لنعرفهما. 6 فخرج اليهم لوط الى الباب واغلق الباب وراءه. 7 وقال لا تفعلوا شرا يا اخوتي. 8 هوذا لي ابنتان لم تعرفا رجلا.اخرجهما اليكم فافعلوا بهما كما يحسن في عيونكم.واما هذان الرجلان فلا تفعلوا بهما شيئا لانهما قد دخلا تحت ظل سقفي. 9 فقالوا ابعد الى هناك.ثم قالوا جاء هذا الانسان ليتغرب وهو يحكم حكما.الان نفعل بك شرا اكثر منهما.فالحوا على الرجل لوط جدا وتقدموا ليكسروا الباب. 10 فمد الرجلان ايديهما وادخلا لوطا اليهما الى البيت واغلقا الباب. 11 واما الرجال الذين على باب البيت فضرباهم بالعمى من الصغير الى الكبير.فعجزوا عن ان يجدوا الباب 12 وقال الرجلان للوط من لك ايضا ههنا.اصهارك وبنيك وبناتك وكل من لك في المدينة اخرج من المكان. 13 لاننا مهلكان هذا المكان.اذ قد عظم صراخهم امام الرب فارسلنا الرب لنهلكه.


وَلَمَّا جَاءتْ رُسُلُنَا لُوطاً سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعاً وَقَالَ هَـذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ{77} وَجَاءهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِن قَبْلُ كَانُواْ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ يَا قَوْمِ هَـؤُلاء بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنكُمْ رَجُلٌ رَّشِيدٌ{78} قَالُواْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّ وَإِنَّكَ لَتَعْلَمُ مَا نُرِيدُ{79} قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ{80} قَالُواْ يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُواْ إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إِلاَّ امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ{81} فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ{82}

********************************

يؤكد المؤلف على ضيافة الرجلان ومكان نومهما في بيت لوط فعندما اخبر لوط بناته عما جاء به الرسل واقتراب هلاك قومه اعتقدوا نه يمزح معهن .. فلما حان وقت الفجر أمر الملكان لوط بان يأخذ امرأته وبناته خارج المدينة إلا يصبهم الهلاك .. ولما تباطأ لوط في إخراج أهله من داره.. اخذ الرجلان ويقصد هنا الملكان وامسكا بيد بناته وأمرائه وأخرجوهم من المدينة ... طبعا القصة لم تكن بهذه ألرويه إنما ذكر التنزيل إن الرسل أخبرت لوط إن موعد هلاك قومه الصبح وعليه إن يخرج من قومه هو ومن امن معه في قطع من الليل إلا امرأته فانه مصيبها ما أصابهم ... وهذا يعني لدى لوط الوقت الكافي للخروج من قريته .. لذلك نفى التنزيل إن الرسل قاوموا بعمل فعلي بإنقاذ بنات لوط وامرأته بأيدهم بسبب؟؟ ضياع الوقت كما ذكر المؤلف ... لان التبليغ جاء في وضح النهار وتركته للخروج ليلا

الكتاب المقدس

14 فخرج لوط وكلم اصهاره الاخذين بناته وقال قوموا اخرجوا من هذا المكان.لان الرب مهلك المدينة.فكان كمازح في اعين اصهاره. 15 ولما طلع الفجر كان الملاكان يعجلان لوطا قائلين قم خذ امراتك وابنتيك الموجودتين لئلا تهلك باثم المدينة. 16 ولما توانى امسك الرجلان بيده وبيد امراته وبيد ابنتيه لشفقة الرب عليه واخرجاه ووضعاه خارج المدينة.

القران

{قَالُواْ يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُواْ إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إِلاَّ امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ }هود81

{فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ وَامْضُواْ حَيْثُ تُؤْمَرُونَ }الحجر65

**************************************




قال المؤلف بعد خروج لوط وبناته وامرأته من سدوم أي قرية قوم لوط .. قاله له الملكان اهرب لحياتك .. اهرب إلى الجبل لكي لا تهلك .. رفض ذلك لوط .. اخذ يكلم الرب ويعرب عن الرفض للهروب إلى الجبل لأنه يريد الهروب إلى مدينة صوغر .. فقال للرب إنا لا اقدر الهروب إلى الجبل خوفا من الموت يلاحقني .. وهذه المدينة أي صوغر أريد الهرب إليها .. فقال له الرب إني قد رفعت وجهك في هذا الأمر أيضا إن لا اقلب المدينة يقصد قرية سدوم التي تكلمت عنها.. حتى تصل إلى مدينة صوغر وتكون في مكان امن ..فقال له الرب ....إنا لا استطيع إن افعل شيء حتى تصل إلى صوغر... اعتقد المؤلف إن صوغر هي المدينة التي بارك الله فيها بنجاة لوط

الكتاب المقدس

17 وكان لما اخرجاهم الى خارج انه قال اهرب لحياتك.لا تنظر الى ورائك ولا تقف في كل الدائرة.اهرب الى الجبل لئلا تهلك. 18 فقال لهما لوط لا يا سيد. 19 هوذا عبدك قد وجد نعمة في عينيك وعظمت لطفك الذي صنعت الي باستبقاء نفسي.وانا لا اقدر ان اهرب الى الجبل.لعل الشر يدركني فاموت. 20 هوذا المدينة هذه قريبة للهرب اليها وهي صغيرة.اهرب الى هناك.اليست هي صغيرة.فتحيا نفسي. 21 فقال له اني قد رفعت وجهك في هذا الامر ايضا ان لا اقلب المدينة التي تكلمت عنها. 22 اسرع اهرب الى هناك.لاني لا استطيع ان افعل شيئا حتى تجيء الى هناك.لذلك دعي اسم المدينة صوغر

صُوغَر


اسم سامي معناه "صِغَر"وهي إحدى مدن الدائرة (تك 13: 10) ويبدو أنها كانت اصغرها (تك 19: 20 و 22). وكانت الدائرة ترى من جبل نبو حتى صوغر (تث 34: 3). وكان اسمها الأول بالع وكان لها ملك من الذين كسرهم كدرلعومر (تك 13: 10 و 14: 2 و 8). ولم تخرب هذه المدينة عند سقوط سدوم وأخواتها مدن الدائرة لأن لوطاً صلى من اجلها ولجأ إليها (تك 19: 20-30) وكان وراءها جبل ومغارة سكن فيها لوط وابنتاه ردحاً من الزمن (عد 30). وبقيت صوغر في أيام اشعياء وارميا، وقد ذكراها في موآب مما يجعلنا نظن أنها كانت على الضفة الموآبية أي الشرقية من البحر الميت (اش 15: 5 وار 48: 34) راجع أيضاً (تك 19: 37). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). وفي زمن المكابيين كانت تقع في حدود مملكة عربية عاصمتها البتراء. وكانت إلى الطرف الجنوبي من البحر الميت (يوسيفوس) فتكون إذاً إلى الجنوب الشرقي من البحر من الميت. وهكذا ذهب أكثر المدققين من بطليموس إلى يوسيفوس وايرونيموس وغيرهم. ولعلها كانت قريبة من خرائب القرية. وأما المدينة الأصلية فلا شك أنها اليوم تحت مياه البحر
http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/14_SAD/SAD_089.html



اشتبه مؤلف الكتاب المقدس عندما نقل له الموروث الديني .. إن الرب نجا لوط وإبراهيم إلى الأرض التي بارك فيها ... فاخذ يؤلف القصة حول صوغر.. معتقدا هي الأرض التي بارك فيها الرب
التنزيل لم يذكر صوغر إنما ذكر الأرض التي باركنا فيها .. أي ستصبح مباركة بعد هلاك قوم لوط ورجوع إبراهيم وإسماعيل من مكة وظهر ملك إبراهيم على ارض... ابتدأ من مكة بعد إن ترك إسحاق وذريته فيها ودعوة إسماعيل ولوط في مناطق الأردن .. وإبراهيم في بلاد الشام ويعقوب في البدو بين مصر وفلسطين ويوسف في مصر جميع تلك الأراضي بارك الله فيها بدعوة إبراهيم ولوط.. ولذلك زامن التنزيل دعوة لوط وإسماعيل واليسع ويونس في زمن واحد {وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ }الأنعام86... يمكن إن نستخرج حقبه تاريخيه جديدة ونلحقها مع أنبياء عهد ما قبل نزول التوراة لتشمل تلك الفترة إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب واليسع ولوط ويونس في زمن واحد

القران

قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ{68} قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ{69} وَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ{70} وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ{71} وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلّاً جَعَلْنَا صَالِحِينَ{72

*****************************************

لاستكمال الحدث الديني جاء المؤلف بقصه هو إلفها على اثر قول ديني معتقدا إن الهلاك الذي وقعت فيه امرأة لوط كان بهذه الطريقة.... مشتبها في القول الديني (((ولا يلتفت منكم احد))) .. معتقد إن هناك أشعاع ضوئي انبعث من اثر انفجار هائل حدث في قوم لوط .. سيصب كل من كان يمشى ولتفت خلفه .. ليكون احد أسباب هلاك امرأة لوط لأنها التفت خلفها فصارت عامود ملح .. هلكت امرأة لوط في بيتها ومع قومها وليس بعد خروج المؤمنين من قوم لوط ... وهذا يعني إن المؤلف جعل امرأة لوط مؤمنه لأنه ذكر خروجها على يد الملكان كما ذكره أعلاه.. هذا خلاف ما جاء به التنزيل


{قَالُواْ يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُواْ إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إِلاَّ امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ }هود81

... ادخل المؤلف إبراهيم في هذا الحدث .. ليصور لنا مشاهد الدمار على ما راءه عندما اطلع على سدوم وعمورة والدائرة قرى قوم لوط... إن التنزيل ذكر ولا يلتفت منكم احد .. ليبطل مزاعم المؤلف وينفي رجوع إبراهيم ليطلع على قوم لوط بعد هلاكهم .. ولا يلتفت.. بمعنى ولا يرجع منكم احد إلى قوم لوط مهما كانت الأسباب ومضوا حيث تأمرون {فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ وَامْضُواْ حَيْثُ تُؤْمَرُونَ }الحجر65

الكتاب المقدس

23 واذ اشرقت الشمس على الارض دخل لوط الى صوغر. 24 فامطر الرب على سدوم وعمورة كبريتا ونارا من عند الرب من السماء. 25 وقلب تلك المدن وكل الدائرة وجميع سكان المدن ونبات الارض. 26 ونظرت امراته من وراءه فصارت عمود ملح 27 وبكر ابراهيم في الغد الى المكان الذي وقف فيه امام الرب. 28 وتطلع نحو سدوم وعمورة ونحو كل ارض الدائرة ونظر واذا دخان الارض يصعد كدخان الاتون. 29 وحدث لما اخرب الله مدن الدائرة ان الله ذكر ابراهيم وارسل لوطا من وسط الانقلاب.حين قلب المدن التي سكن فيها لوط

*****************************************

واضح الشذوذ الجنسي لدى المؤلف عندما سوغت له نفسه بتأليف هذه الروية على احد أنبياء الله بهذه الصورة البشعة عندما جعله يعيش في مغارة ويشرب الخمر ليواقع بناته .. ليستخرج له نسلا من بناته لأنه ليس لديه ولد

الكتاب المقدس( جريمة كبرى)

30 وصعد لوط من صوغر وسكن في الجبل وابنتاه معه.لانه خاف ان يسكن في صوغر.فسكن في المغارة هو وابنتاه. 31 وقالت البكر للصغيرة ابونا قد شاخ وليس في الارض رجل ليدخل علينا كعادة كل الارض. 32 هلم نسقي ابانا خمرا ونضطجع معه.فنحيي من ابينا نسلا. 33 فسقتا اباهما خمرا في تلك الليلة.ودخلت البكر واضطجعت مع ابيها.ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها. 34 وحدث في الغد ان البكر قالت للصغيرة اني قد اضطجعت البارحة مع ابي.نسقيه خمرا الليلة ايضا فادخلي اضطجعي معه.فنحيي من ابينا نسلا. 35 فسقتا اباهما خمرا في تلك الليلة ايضا.وقامت الصغيرة واضطجعت معه.ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها. 36 فحبلت ابنتا لوط من ابيهما. 37 فولدت البكر ابنا ودعت اسمه مواب.وهو ابو الموابيين الى اليوم. 38 والصغيرة ايضا ولدت ابنا ودعت اسمه بن عمي.وهو ابو بني عمون الى اليوم

لم يذكر التنزيل أي ذريه للوط إنما ذكر بناته وامرأته .. هلك امرأته مع قومه وهذا يعني إن ذرية لوط كانوا إناث ولم يكن له ذكر يحمل النبوة من بعده ... فجميع ما جاء به الكتاب المقدس عن ذرية لوط مواب وعمون لا صحة له.. من أراد إن يطلع على الموضع بأكمله يدخل على هذا الربط .. وستجدون أقوام حملت اسمي أبني لوط على اثر قصة كاذبة إلفها الدين السياسي وأصبحت لتك القصة الكاذبة قوميات دينيه تبحث عن موطنها الأصلي .. لم تقف إمامها الديمقراطية ولا العلمانية بإزالة تلك النزعة القومية ... وستجدون أيضا الاشتباكات التاريخية بين بني إسرائيل وبني عمون وبني مواب على البحر الميت .. علما إن تاريخ بني إسرائيل يبدأ من نزول التوراة ولوط من أنبياء عهد ما قبل نزول التوراة

http://www.alnour.com/bible/20-mytrust/107-trustbible5.html?start=9





#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تاريخ العلمانية
- الشفاعة بين الوثنية والدين السياسي(4) الأخيرة
- الشفاعة بين الوثنية والدين السياسي (3)
- الشفاعة بين الوثنية والدين السياسي (2)
- رد على فسفسة على السوري
- رد على مقالة سعد علم الدين ..في نظرة تحليليه لموضوع الكذب في ...
- رد على مقالة كامل علي في... الملائكة كتبة الإعمال
- الشفاعة بين الوثنية والدين السياسي(1)
- ضيف إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة كامل النجار في...كيف خسر المسلمون بإلغاء العبود ...
- عهد إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة رعد الحافظ مناظره رمضانيه
- سارة وهاجر بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على تخاريف كامل النجار وتخاريف الأزهر (الأخيرة )
- إبراهيم وذريته بين الإسلام السياسي والتنزيل
- رد على مقالة كامل النجار في ...تخاريف رجال الأزهر 3
- رد على مقالة كامل النجار في... تخريف رجال الازهر2
- رد على مقالة عهد صوفا في.. لماذا نجح اليهود وتخلف المسلمون
- رد على مقالة كامل النجار في تخاريف رجال الأزهر
- رد على مقالة طريف سردست.. في ..هل شهادة لا اله الا الله ؟ شه ...


المزيد.....




- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - لوط بين الكتاب المقدس والتنزيل