أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة كامل النجار في ...تخاريف رجال الأزهر 3















المزيد.....

رد على مقالة كامل النجار في ...تخاريف رجال الأزهر 3


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3091 - 2010 / 8 / 11 - 23:37
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


رد على مقالة كامل النجار في ...تخاريف رجال الأزهر 3
.
أولاً نبدأ بتعريفهم للنسخ الشرعي حيث قالوا " النسخ هو وقْفُ العمل بِحُكْمٍ أَفَادَه نص شرعى سابق من القرآن أو من السنة ، وإحلال حكم آخر محله" انتهى. ما كل نسخ في القرآن جاء بعد الحكم المنسوخ. هناك آيات ناسخة جاءت في الترتيب قبل الحكم الذي ينوي مؤلف القرآن نسخه. فمثلاً الآيتان اللتان ذكرهما الشيوخ (والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً وصيةً لأزواجهم متاعاً إلى الحول غير إخراج (البقرة 240) و والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا (البقرة 234)


الناسخ والمنسوخ

وقع الإسلام السياسي بالاشتباه في كلم ننسخ واشتبه عليه القول في الآية...{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }الحج52... معتقدين إن كلمة فينسخ الله ما القى الشيطان إن الآية كتبت في القران لان الشيطان القها في أمنية محمد وإنها كتبت مع الآيات المنزلة هذا غير صحيح ... المحكم من القران..... وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ{210} وَمَا يَنبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ{211} إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ{212}


في العمل السياسي تأتي القبائل العربية المشركة لتدخل في الإسلام تضع بعض الشروط السياسية لصالحها القومي .. ... مبدئيا يوافق النبي من باب الأمنية التي يتمناها في انتشار الرسالة ...ولكن يبقى التنزيل هل يوافق على هذا الاقتراح.... عندما يريد الله إن يلغي الاتفاق المبدئي ينزل إيه أو يكتب إيه أو ينسخ إيه في القران تعلن الرفض لهذا المبدأ...... وهذا يعني إن قول الله(((فينسخ ما القى الشيطان))) هو ليس شيطان الجن إنما شيطان الإنس أو الزعيم المفاوض الذي طرح الشروط لأنها شروط ذات أهداف سياسيه وليس إيمانيه... المحكم من القران
وَإِن كَادُواْ لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذاً لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً{73} وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً{74} إِذاً لَّأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيراً{75}
إذن التهديد واضح لا يستطع محمد إن يتلاعب بالتنزيل أو يضع إيه من تلقاء نفسه ولا يستطع الشيطان إن يخترق الوحي ... إذن ننسخ بمعنى نكتب الآية التي تلغي الأمنية التي القها الشيطان ( المفاوض)على محمد ثم يحكم الله آياته... بأنه إي اتفاق سياسي على حساب الإسلام هو مرفوض

...{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }الحج52
{لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِّلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ }الحج53



وقع الاشتباه في كلمة( ننسه اعتقادا منهم إن الله نسى إن يذكر الاية فعندما نساها سوف ينزل الله إيه مثلها او يأتي يخير منها {مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة106
المحكم من القران....{وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّاً }مريم64اذن إن الله لا ينسى ... وهذا يعني إن كلمة ننسها ... جاءت من كلمة النسيء إي التأخير أو التأجيل ...ننسها إي بمنى نؤخر كتابتها أو نؤجل نزولها إلى وقت تكون فيه الآية أكثر حكمة
... المحكم من القران
{إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلِّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً لِّيُوَاطِؤُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ اللّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ }التوبة37


ترد هذه الآية على تساؤلات أهل الكتاب التافهة والمستمرة بدون معنى فكان النبي والذين امنوا ينتظرون الرد من التنزيل ... لكن الله سبحانه يؤخر هذا الرد إلى مواضيع أكثر تأثيرا على الواقع الدعوي .. ويترك الكثير من الأسئلة الغير واقعيه.. نجد إن العلمانيين لديهم الكثير من الأسئلة التافهة التي لا تستحق الرد... على سبيل المثال ... لماذا لا يبعث الله أنبياء إلى الصين واليابان ....لماذا انزل الله الديانات على ارض العرب
وغيرها من الأسئلة التي لا يبتغون من ورائها إلا المماطلة والتسويف...

********************************************
.
وغريب منطق الشيوخ هنا. الله ينزل الآية رقم 234 التي تقول إن العِدة أربعة شهور وعشرة أيام، ثم بعد خمس آيات يأتي بآية زائدة لا فائدة منها تشريعياً ولا تعليمياً للمجتمع وهي الآية 240، ويقول إن العدة سنة كاملة، وتنسخ الآية الأولى الآية الثانية حتى قبل أن تنزل. فلماذا انزلها الله وهو يعلم أنه قد نسخها قبل أن تنزل؟ وأين هو الانتقال من الأشد إلى الأخف؟ بل بالعكس هو انتقل من الأخف إلى الأشد. وأين البيان لرحمة الله لعباده؟

لقد فرض الله عدَّهً زمنيهًَُ على المطلقة والأرملة .. فالمطلقة عدتها ثلاث قروء والأرملة أربعة أشهر وعشرة أيام
والهدف من تلك العدتين هو استبراء الرحم من خلق جديد.. إما التي تلد فلا عدُّةً عليها سواء إن كانت أرمله أو مطلقه وعدتها تنتهي بولادتها ... ذكر الله عدة الأرملة في موضعين .. الأول.. يخص النساء الأتي يرغبن بالزواج بعد وفاة أزواجهن .. وعدتهن أربعة أشهر وعشرة أيام ..للواتي توفيَ أزواجهن لم يوصي لهن بوصيه

{وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }البقرة234
إما في الموضع الثاني فهو يخص المرضعات والحوامل ولا يلتزم الموصى بالعدة التي شرعها الله.. إن كانت وفاة الزوج بعد ولادتها فهي ملزمه بالعدة أعلاه .. وان كانت ولادتها بعد وفاة زوجها فلا عدة عليها .. نلاحظ في هذا الموضع ذكر الله وصيه وهذا يعني هناك وصيه يوصي بها الزوج خوفا على مولود قبل وفاته إلى زوجته مدتها حول كامل من غير إخراج .. وهذه الحالة تخص الأطفال الرضع .. من المعروف إذا إرادة المرأة المرضعة إن تتزوج فهي لا تستطع الزواج لأنها ستكون ملزمه بستبراء رحمها.. وهذا يعني إن المدة ستطول عليها إلى حين بلوغ الطفل مرحلة الفطام .. لكي يعود إليها الحيض من جديد وتكون مستعدة للحمل..فتضطر إلى فطامه بأسرع وقت إذا كانت ترغب بالزواج ...تلتزم المرأة بالموضع الثاني ولكن بشرط الوصية . إن يخصص الرجل من ماله بوصيه للإنفاق على زوجته بعد وفاته حول كامل إلى حين وصول الطفل إلى عمر الفطام ..وهذا يشمل أيضا الحوامل ..فيوصي الرجل لهن متاح حول كامل حتى بلوغ الطفل مرحلة الطعام ..في حالة عدم وجود وصيه فهي ملزمه في العدة الشرعية أربعة أشهر وعشرة أيام

{وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيَّةً لِّأَزْوَاجِهِم مَّتَاعاً إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِيَ أَنفُسِهِنَّ مِن مَّعْرُوفٍ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }البقرة240
***************************************************
وفي بعض الأحيان نجد الآية الناسخة تعقب الآية المنسوخة في نفس السورة. فمثلاً في سورة المجادله، يقول الله للمؤمنين: (يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقةً ذلك خيرٌ لكم وأطهر فإن لم تجدوا فإن الله غفور رحيم (المجادلة 12). فعندما كان محمد بالمدينة في أول عهده وكان فقيراً طلب من المؤمنين الذين يأتون إليه ليسمروا معه أو يسألونه عن الدين، أن يقدموا له صدقةً. ولكنّ المؤمنين لم يكونوا بذلك السخاء المتوقع منهم، فأبوا أن يقدموا له الأموال. والنتيجة أن الآية التي أتت مباشرةً بعد ذلك نسخت، أي ألغت الصدقة وقت المناجاة (أأشفقتم أن تقدموا بين يدي نجواكم صدقاتٍ فإذ لم تفعلوا تاب الله عليكم فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الله ورسوله والله خبير بما تعملون) (المجادلة 13)

اقسم كامل النجار جهد إيمانه إن لا يقول كلمة الحق .. قال الكاتب ..فعندما كان محمد بالمدينة في أول عهده وكان فقيراً طلب من المؤمنين الذين يأتون إليه ليسمروا معه أو يسألونه عن الدين، أن يقدموا له صدقةً. ولكنّ المؤمنين لم يكونوا بذلك السخاء المتوقع منهم، فأبوا أن يقدموا له الأموال... هل؟؟ الآية تؤكد إن محمد كان يأخذ الأموال ....وهل؟؟ قال الله.. قدموا بين يدي رسول الله صدقة على نجواكم أم الآية تتكلم عن سلوك المنافقين في المناجاة والمساررة .. بعد إعلان توبتهم...

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلَا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ{9} إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئاً إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ{10} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ{11} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{12} أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ{13}

*******************************************

ثم أن الشيوخ قد قالوا عن النساء اللاتي يأتين الفاحشة (الجلد ورد فى القرآن كما سيأتى. أما الرجم فقد ورد قوليا وعمليا فى السنة ، فخصصت الجلد بغير المحصنين)، فالقرآن الذي حفظه الله في اللوح المحفوظ بلايين السنين (13.7 بليون سنة) وحكّم آياته لدرجة أن الشيوخ يقولون "محكم التنزيل" عندما يتحدثون عن القرآن، ومع ذلك يتخبط رب القرآن في حكم الزانية فيقول أحبسوهن في البيوت حتى الموت، ثم يغير رأيه ويقول أجلدوهن.


كذبت المرجعيات الدينية عندما شرعة حكم الرجم .. وقالت نسخ القول مع بقاء الحكم ..وهذا يثبت على تخريفهم... ولكن الأكثر تخريفا من المرجعيات الدينية هو كاتب المقالة لأنه لم يقدم الحلول لانتقاداته مجرد زاد الطين بله ... علما انه أستاذ باللغة العربية.. وما أكثر الأستاذة والدكاترة.. وأصحاب الشهادات العليا .. .. ومثل ما يقولون العراقيين(( وقبض ماكو))
ذكرا الله عقوبة الزنا في موضعين من نفس ألسوره .. الموضع الأول .. يخص الاتهام بالزنا لان الله وضع الشهود .. في هذه الآية لتعالج الزنا في المجتمعات .. لان شهادة الأربعة دليل على إن المجتمع يرفض الزنا .. ويحاول التخلص من هذه الظاهرة السلبية .. فمن شهد عليهن بالزنا فعقوبتهن السجن في بيت زوجها أو أهلها ..ومنعها من الخروج من دارها ومنعها من وممارسة الزنا في أماكن أخرى... وليس المراد هنا سجن المرأة حتى الموت إنما هي تشديد العقوبة إلى الموت ثم التخفيف إلى التوبة .. فلو خير الإنسان بين الموت والتوبة لأختار التوبة .. فلو قصد الله الموت لماذا يجعل لهن سبيلا

وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَآئِكُمْ فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعةً مِّنكُمْ فَإِن شَهِدُواْ فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىَ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً{15}

قلنا في الموضع الأول يضع الله الشهادة على المتهم والعقوبة بعد وقعها ...ولكن في هذا الموضع يجعل الله العقوبة واقعيه إلا وهي الجلد على من وقع متلبسا بجريمة الزنا .. وهذا يعني ما قالته المرجعيات الدينية بخصوص نسخ لقول مع بقاء الحكم لا صحة له ..لتكون التوبة هي السبيل الوحيد إمام المخالفين للاستقامة والصلاح

وَاللَّذَانَ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ تَوَّاباً رَّحِيماً{16} إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوَءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُوْلَـئِكَ يَتُوبُ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً{17} وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ وَلاَ الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَـئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً{18}

**********************************************. :

(لا إكراه فى الدين قد تبين الرشد من الغى) (البقرة 256). (قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون) (التوبة 29). زعموا أن بين هاتين الآيتين تناسخاً ، إحدى الآيتين تمنع الإكراه فى الدين ، والأخرى تأمر بالقتال والإكراه فى الدين وهذا خطأ فاحش ، لأن قوله تعالى (لا إكراه فى الدين) سلوك دائم إلى يوم القيامة. والآية الثانية لم ولن تنسخ هذا المبدأ الإسلامى العظيم ؛ لأن موضوع هذه الآية " قاتلوا " غير موضوع الآية الأولى: إكراه فى الدين))) انتهى


الناسخ والمنسوخ احد أكاذيب الإسلام السياسي الذي الفته المرجعيات الدينية للرد على أسئلة المضللين واستفساراتهم عن بعض المواضيع التي يعارضها المستشرقين والعلمانيين.. ويتضح مدى جهل المرجعيات الدينية عندما نسخت آيات الجهاد بآيات الدعوة .. وقالت لا أكراه في الدين ...ومن خلال دراستنا للقران لا توجد إيه فيه ترغم الإنسان على الإيمان لان الآيات الدعوية تحاكي الفكر بالأدلة والآيات ..إما آيات الجهاد فهي تضع الحد لجميع المعتدين وتقف إمامهم ...ونقول للمرجعيات يكفي هذا التخاذل .. لا ندعوهم إلى الاعتداء إنما نقول لهم اضعوا آيات الله كل في مكانه ... فالأمة كل يوم تنحدر إلى الحضيض بسببكم وبسبب تخلفكم


لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ{256} اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{257} أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِـي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِـي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ{258}



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رد على مقالة كامل النجار في... تخريف رجال الازهر2
- رد على مقالة عهد صوفا في.. لماذا نجح اليهود وتخلف المسلمون
- رد على مقالة كامل النجار في تخاريف رجال الأزهر
- رد على مقالة طريف سردست.. في ..هل شهادة لا اله الا الله ؟ شه ...
- العاديات ضبحا ...بين العلمانية وبول البعير
- رؤيا إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة ادم عربي في ..هل المرأة ناقصة عقل ودين
- رد على مقالة إبراهيم خليل في... التأويل والتأويل المضاد
- الارتداد عن الإسلام
- سبي بابل.ولوط وإبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة كامل النجار في.. تربيع الدائرة(1-2)
- رد على مقالة سعيد علم الدين في.. إن القران من صنع محمد
- الكنعانيون.. وإبراهيم.. بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة كامل النجار في... نسائهم ونسائنا
- إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل
- إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا
- تاريخ ظهور الأنبياء عهد ما بعد نزول الإنجيل
- رد على مقالة كامل النجار… في هذه لماذا يزداد تخلفنا
- لماذا الله؟؟وهل كان الله هو المعتدي
- تاريخ ظهور الأنبياء.. عهد نزول الإنجيل


المزيد.....




- إسرائيل تغتال قياديًا في الجماعة الإسلامية وحزب الله ينشر صو ...
- الجماعة الإسلامية في لبنان تزف شهيدين في البقاع
- شاهد: الأقلية المسلمة تنتقد ازدواج معايير الشرطة الأسترالية ...
- أكسيوس: واشنطن تعلق العقوبات على كتيبة -نيتسح يهودا-
- آلام المسيح: كيف حافظ أقباط مصر لقرون على عادات وطقوس أقدس أ ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعي قياديين في صفوفها قتلا بغا ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادي كبير في -الجماعة الإسلامي ...
- صابرين الروح جودة.. وفاة الطفلة المعجزة بعد 4 أيام من ولادته ...
- سفير إيران بأنقرة يلتقي مدير عام مركز أبحاث اقتصاد واجتماع ا ...
- بالفصح اليهودي.. المستوطنون يستبيحون الينابيع والمواقع الأثر ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة كامل النجار في ...تخاريف رجال الأزهر 3