أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل















المزيد.....

إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3060 - 2010 / 7 / 11 - 01:09
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    




إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل




انتهينا من تحديد تاريخ ظهور الأنبياء .. وحددنا الحقب التاريخية لجميع الأنبياء.. وبينا عهود كل مجموعة منهم.. ابتداء من عهد ما قبل نزول التوراة .. وعهد نزول التوراة .. وعهد نزول الإنجيل .. وعهد ما بعد نزول الإنجيل ..وذكرنا في مقالات سابقه قبل هذه ألحقبه التاريخية.. قصة نوح .. وبينا الاشتباه الذي وقع به الكتاب المقدس .. في هذا البحث نقدم دراسة تفصيلية عن إبراهيم من خلال المقارنة بين التنزيل والكتاب المقدس...





الكتاب المقدس....

http://www.enjeel.com/bible.php?ch=12&bk=1

الكتاب المقدس..العهد القديم.. التوراة... التكوين ..متى .. الإصحاح 12



1 وقال الرب لابرام اذهب من ارضك ومن عشيرتك ومن بيت ابيك الى الارض التي اريك. 2 فاجعلك امة عظيمة واباركك واعظم اسمك وتكون بركة. 3 وابارك مباركيك ولاعنك العنه.وتتبارك فيك جميع قبائل الارض. 4 فذهب ابرام كما قال له الرب وذهب معه لوط.وكان ابرام ابن خمس وسبعين سنة لما خرج من حاران. 5
رجع الى قوم لوط فاخذ ابرام ساراي امراته ولوطا ابن اخيه وكل مقتنياتهما التي اقتنيا والنفوس التي امتلكا في حاران.وخرجوا ليذهبوا الى ارض كنعان.فاتوا الى ارض كنعان

القران

نجد إن الكتاب المقدس ذكر الحدث الديني لإبراهيم ولوط بشكل خاطئ .. وقال إن إبراهيم بعد خروجه من قومه وعشيرته إلى ارض مكة عاد إلى قومه مرة أخرى ليأخذ زوجته ولوط .. بينما القران ذكر خروج لوط وإبراهيم معن إلى ارض فلسطين

قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ{69} وَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ{70} وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ{71}

لا نجد في الكتاب المقدس أي دعوه دينيه للحدث الديني مجرد أقوال( ذهب)( رجع)( سكن ).. وهذا يعني إن الكتاب المقدس فقد النصوص الدعوية والدينية وأصبح يسطر الشخصيات في الأماكن الدينية لأهداف قوميه .. لو لاحظنا إن دعوة إبراهيم كانت دعوه دينيه في قومه .. كان يدعو إلى عبادة الله وحده ونبذ عبادة من لا يستحق العبادة.. تعرضت دعوة إبراهيم إلى معارضه شيده في قومه ..كانت بقيادة أبيه أزر وانتهت بمحاولة قتله .. ولم يؤمن من قومه سوى لوط ..فهاجرا إبراهيم ولوط إلى ارض فلسطين .. وكانت دعوة في قوم لوط .. وهاجر إبراهيم إلى شبه جزيرة العرب ... بينما بقي لوط يدعو في قومه .. وإبراهيم تحول إلى شبه جزيرة العرب اسكن من ذريته في وادي غير ذي زرع في مكة.... هناك بداء إبراهيم ببناء البيت عندما كبر اسماعيل..

وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ{99} رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ{100} فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ{101} فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ{102} فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ{103} وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ{104}...

{وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }البقرة127... رجع بعد ذلك إبراهيم إلى قوم لوط .. حيث كانت بشرى جديدة لإبراهيم في فلسطين .. فبشر الله امرأة إبراهيم بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب

ذكرنا في مقاله سابقه والتي كانت بعنوان ظهور الأنبياء عهد ما قبل نزول التوراة .. وقلنا إن دعوة إبراهيم وذريته كانت في فلسطين ..مجموعة هذه الآيات تؤكد على ظهور ذرية إبراهيم بعد ما عاد من مكة إلى فلسطين و بشر الله زوجته في قوم لوط بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب .. لتقسم هذه الفترة ذرية إبراهيم إلى قسمين الأول إسماعيل في مكة .. وإسحاق ويعقوب في فلسطين.. ليكون الابن الأكبر لإبراهيم هو إسماعيل ومن ثم إسحاق ويعقوب

وَلَقَدْ جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُـشْرَى قَالُواْ سَلاَماً قَالَ سَلاَمٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ{69} فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ{70} وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ{71} قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ{72} قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ{73} فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ{74} إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ{75}

**********************************************
الكتاب المقدس

6 واجتاز ابرام في الارض الى مكان شكيم الى بلوطة مورة.وكان الكنعانيون حينئذ في الارض. 7 وظهر الرب لابرام وقال لنسلك اعطي هذه الارض.فبنى هناك مذبحا للرب الذي ظهر له..8 ثم نقل من هناك الى الجبل شرقي بيت ايل ونصب خيمته.وله بيت ايل من المغرب وعاي من المشرق.فبنى هناك مذبحا للرب ودعا باسم الرب. 9 ثم ارتحل ابرام ارتحالا متواليا نحو الجنوب

القران

في هذا الجزء من الكتاب المقدس يتكلم المؤلف عن ارض مكة وبعض الأماكن المقدسة فيها .. يقول الكتاب قطع إبراهيم مسافة من الأرض للوصل إلى مكة .. وهو يصف أرضها بأنها مكان(( شكيم الى بلوطة مورة..)) شكيم بمعنى كثير العطاء.. بلوطة ..تأتي من كلمة بلاط أي ارض ..مورة ..جاءت من كلمة تمور مورا ..منحدره ووعرة.. هنا أراد المؤلف أن يصل لنا فكره على إن ارض مكة صحراوية وكثيرة العطاء بسبب دعاء إبراهيم ... يقول المؤلف إن الرب قال ((لإبراهيم لنسلك أعطي هذه الأرض)) ..إي محاصصة دينيه طائفيه على ارض مكة لإبراهيم وذريته .. علما انه لا يوجد من ذرية إبراهيم في مكة غير إسماعيل ...يذكر مؤلف الكتاب المقدس بعض أماكن ألمقدسه في مكة .. قال.. ثم انتقل إبراهيم من بيت أيل باتجاه الشرق أو الجبل الشرقي ويقصد ((جبل عرفه)).. ثم انتقل إبراهيم إلى جهة الغرب ويقصد مذبح الرب هو المشعر الحرام ...إن المؤلف تخبط في وصف مكة .. فمرة يصف مقام إبراهيم هو مذبح الرب .. ومرة يصف جبل عرفه هو مذبح الرب .. ومرة يصف المشعر الحرام هو مذبح الرب .. ولا علم من أين جاء بكلمة(( أيل)) وطلقها على الله

...إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ{96} فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ{97

.. وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ للطائفين وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ{125}

وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ{125} وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـَذَا بَلَداً آمِناً وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ{126} وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ{127} رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ{128}

***************************************************
الكتاب المقدس.. يصف القحط الذي أصاب مصر في عهد إبراهيم ليشتبه بيوسف

10 وحدث جوع في الارض.فانحدر ابرام الى مصر ليتغرب هناك.لان الجوع في الارض كان شديدا. 11 وحدث لما قرب ان يدخل مصر انه قال لساراي امراته اني قد علمت انك امراة حسنة المنظر. 12 فيكون اذا راك المصريون انهم يقولون هذه امراته.فيقتلونني ويستبقونك. 13 قولي انك اختي.ليكون لي خير بسببك وتحيا نفسي من اجلك 14 فحدث لما دخل ابرام الى مصر ان المصريين راوا المراة انها حسنة جدا.

القران

ذكرنا أعلاه إن إبراهيم بعد إن بنا البيت وإسماعيل توجه إلى قوم لوط حيث كانت البشرى هناك.. بينما مؤلف الكتاب المقدس نقل الحدث الديني إلى مصر وجعل رجعة إبراهيم إلى مصر بدلا من فلسطين .. ليشتبه بقصة يوسف ونقل الحدث الديني من يوسف إلى إبراهيم ..وادخل أنبياء من عهد ما قبل نزول التوراة .. مع أنبياء من عهد نزول التوراة.. في أحداث دينيه مع عهد موسى وفرعون .. وجاء بالحدث الديني الذي حصل في عهد عزيز مصر ويوسف مع قصة ولادة موسى وركبها على زوجة إبراهيم .. واشتبه بين عزيز مصر وفرعون ..وصف الكتاب المقدس إن مصر أصابها القحط في عهد إبراهيم في عهد فرعون ... بينما القران يؤكد إن مصر أصابها القحط في عهد يوسف في زمن العزيز

قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلاَمِ بِعَالِمِينَ{44} وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَاْ أُنَبِّئُكُم بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ{45} يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ{46} قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَباً فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُونَ{47} ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تُحْصِنُونَ{48} ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ{49
**************************************

الكتاب المقدس

15 وراها رؤساء فرعون ومدحوها لدى فرعون.فاخذت المراة الى بيت فرعون. 16 فصنع الى ابرام خيرا بسببها.وصار له غنم وبقر وحمير وعبيد واماء واتن وجمال. 17 فضرب الرب فرعون وبيته ضربات عظيمة بسبب ساراي امراة ابرام. 18 فدعا فرعون ابرام وقال ما هذا الذي صنعت بي.لماذا لم تخبرني انها امراتك. 19 لماذا قلت هي اختي حتى اخذتها لي لتكون زوجتي.والان هوذا امراتك.خذها واذهب. 20 فاوصى عليه فرعون رجالا فشيعوه وامراته وكل ما كان له

القران

اشتبه مؤلف الكتاب المقدس بين قصة ولادة موسى في عهد فرعون وقصة يوسف والعزيز عندما نقل له الموروث الديني هذه الاشتباكات التاريخية والدينية واخذ يداخل القصص الدينية مع بعضها البعض وهذا دليل على إن مؤلف الكتاب المقدس لا يعتمد على نصوص دينيه إنما يسطر ما نقل له الموروث الديني .. نجد إن الاشتباه واضح بين امرأة فرعون ومرة إبراهيم .. فركب قصة ولادة موسى عندما وضعته أمه في يخت صغير وألقته في البحر ليلقي به البحر إلى الساحل .. إلى قصر فرعون .. لذلك نجد إن الذي اخذ إلى قصر فرعون هو موسى وليس زوجة إبراهيم

وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ{7} فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوّاً وَحَزَناً إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ{8} وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ{9}



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا
- تاريخ ظهور الأنبياء عهد ما بعد نزول الإنجيل
- رد على مقالة كامل النجار… في هذه لماذا يزداد تخلفنا
- لماذا الله؟؟وهل كان الله هو المعتدي
- تاريخ ظهور الأنبياء.. عهد نزول الإنجيل
- رد على مقالة كامل النجار في... المقارنة بين البوذية والإسلام
- تاريخ ظهور الأنبياء ..عهد ما بعد نزول التوراة
- رد على مقالة كامل النجار في ..كيف خلقنا الآلهة والأديان 2-2
- رجال الدين يا ملح البلد!!!!!!
- رد على مقالة سامي لبيب في..نحن نخلق آلهتنا ( 7 ) - الله مُجي ...
- تاريخ ظهور الأنبياء.. عهد ما قبل نزول التوراة
- تاريخ ظهور الأنبياء بين التوراة والتنزيل
- رد على مقالة شامل عبد العزيز في .. أيهما الحل .. الإسلام أم ...
- (لعنة الله على عمي وعلى وابنة عمي)
- اليهودية بين التاريخ والتنزيل
- رد على مقالة سعد علم الدين في أخطاء قرانيه .. إشكالية الشمس
- سفينة نوح بين لأديان السياسية والتنزيل
- رد على مقالة كامل النجار في القران وبنو إسرائيل (4-4)
- رد على مقالة كامل النجار في القران وبنو إسرائيل (3-4)
- رد على مقالة كامل النجار في القران وبنو إسرائيل (2-4)


المزيد.....




- العراق.. المقاومة الإسلامية تستهدف هدفاً حيوياً في حيفا
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن ضرب -هدف حيوي- في حيفا (في ...
- لقطات توثق لحظة اغتيال أحد قادة -الجماعة الإسلامية- في لبنان ...
- عاجل | المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا بالطيران المسي ...
- إسرائيل تغتال قياديًا في الجماعة الإسلامية وحزب الله ينشر صو ...
- الجماعة الإسلامية في لبنان تزف شهيدين في البقاع
- شاهد: الأقلية المسلمة تنتقد ازدواج معايير الشرطة الأسترالية ...
- أكسيوس: واشنطن تعلق العقوبات على كتيبة -نيتسح يهودا-
- آلام المسيح: كيف حافظ أقباط مصر لقرون على عادات وطقوس أقدس أ ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعي قياديين في صفوفها قتلا بغا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل