أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة كامل النجار في القران وبنو إسرائيل (2-4)















المزيد.....

رد على مقالة كامل النجار في القران وبنو إسرائيل (2-4)


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3003 - 2010 / 5 / 13 - 00:33
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



هذا قولك
السورة رقم 50 حسب ترتيب "النزول" والتي جاءت بمكة هي سورة "الإسراء" التي كان اسمها سورة "بني إسرائيل" (عن الشعبي عن عبد الله قال: كنا جلوساً مع عمر بن الخطاب فتذاكرنا فضائل القرآن فقال رجل: خاتمة بني إسرائيل ،يعني سورة الإسراء، هي آية العز: قل الحمد لله الذي لم يتخذ ولداً ولم يكن له شريك في الملك) (كنز العمال للمتقي الهندي، طبعة 1989، حديث رقم 4060). فواضح أن محمداً كان مغرماً باليهود لدرجة أنه سمى سورة كاملة باسمهم
تناقض رقم (1)
لما كانت الإسراء سورة بني إسرائيل .. لما تذكر اليهود وقد علمت إن اليهود ليس هم بني إسرائيل .. من خلال ما فصلناه لك من قبل
يقول النجار إن محمد كان مغرما .. باليهود .. المفروض على القران إن يأتي بمدح مستمر لليهود بينما نجد القران قال.. {قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللّهِ مَن لَّعَنَهُ اللّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُوْلَـئِكَ شَرٌّ مَّكَاناً وَأَضَلُّ عَن سَوَاء السَّبِيلِ }المائدة60
{مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا
يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }الجمعة ... هل راءيتم المدح جيدا

******************************************
هذا قولك
يقول في هذه السورة: (وآتينا موسى الكتاب وجعلناه هدًى لبني إسرائيل ألا تتخذوا من دوني وكيلا) (الإسراء 2). وهذه الآية حتماً ليست من عند الله لأنه يقول لبني إسرائيل: لا تتخذوا من دوني وكيلا. والوكيل هو الشخص الذي ينوب عن شخص آخر كلّفه أن يقوم بعمل ما بالإنابة عنه. فمثلاً الأب يكون وكيل ابنته في الزواج، فكيف يطلب الله ألا يتخذ بنو إسرائيل وكيلاً غيره؟ فهل الإنسان يوكّل الله أن يقوم بعمل إنابةً عنه؟ أليس المتحدث هو محمد الذي هو وكيل الله في الأرض،
تناقض رقم(2)
هذه الايه من الآيات التوراتية التي ذكرها القران.. والتي تنقل إن موسى قال لبني إسرائيل الأوائل عندما جاء لدعوتهم إلا تخذوا من دوني وكيلا .. أي.. إن الكلام يعود إلى الله .. كأن الله هو الذي قال لموسى .. قل لقومك إن إلا تتخذوا من دوني وكيلا ... والكلام لا يعود إلى محمد ... إنما يعود إلى بني إسرائيل الأوائل ليسمع بني إسرائيل الذين عاصروا نزول القران .. من إخبار دعوتهم.. لتصحيح ما كنوا يعتقدون به من قول محرف
**************************

هذا قولك
و محمد لم يكن ملماً بتاريخ بني إسرائيل ويظهر هذا في الآية الرابعة من نفس سورة الإسراء حين يقول: (وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدنَ في الأرض مرتين ولتعلُنَ علواً كبيرا. فإذا جاء وعد أُولاهما بعثنا عليكم عباداً لنا أُولي بأسٍ شديدٍ فجاسوا خلال الديارِ وكان وعداً مفعولا. ثم رددنا لكم الكرةَ عليهم وأمددناكم بأموالٍ وبنينَ وجعلناكم أكثر نفيرا) (4-6).
قد اختلط الأمر على مؤلف القرآن، فيقول إنه قضى لبني إسرائيل، و(إذا قضى أمراً أن يقول له كن فيكون). فهو قرر لبني إسرائيل إنهم سوف يفسدون في الأرض مرتين، فإذا جاء موعد أولى المرتين اللتين يفسد فيهما بنو إسرائيل، فسوف يرسل الله عباداً له أشداء يجوسون خلال بيوت بني إسرائيل يقتلون ويخربون. فالله كان قد قرر في الكتاب قبل أن يُخلقوا،
تناقض رقم(3)
استخدم النجار أسلوبين في قلب معنى الآيات .. الأول التحريف.. والثاني .. والتنجيم ..حوَّل قول الله من صيغة الماضي .. إلى صيغة المستقبل .. ليوهم القارئ في الزمن .. قال الله
(وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب... بينما قال النجار ...فيقول إنه قضى لبني إسرائيل،.. أي يقصد على المستقبل ... بينما حالة القضاء قد انتهت ودونها التاريخ وحملها بني إسرائيل إلى ظهور الإسلام ولذلك جاءت الآيات تخبر بني إسرائيل عن تاريخهم في تلك المرحلتين... إما بخصوص التنجيم ...فأراد إن يطاوع الزمن مع الحدث ..مثل الذي يقابل الدبابة بالحصان ...كيف نأتي بقوه تدمر بني إسرائيل وهم من بين أقوياء العالم... وقد نعلم ان الله توعد بان يسلط عليهم من يخزيهم.. أكيد بان الله قادر على إن يسلط عليهم من هو اشد منهم قوه
**************************
هذا قولك

فكيف يجازيهم بالمال والبنين وهم قد أفسدوا في الأرض؟ وعلى العموم رب القرآن يقول (وإذا أردنا أن نهلك قريةً أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا). فالفساد هو مشيئة الله التي يأمر بها عباده المترفين، ولذلك قال له موسى احتجاجاً (أتهلكنا بما فعل السفهاء منا إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء وتهدي من تشاء) (الأعراف 155). فلماذا يعاقب به الناس؟ ثم قال لهم بعد الإفساد في الأرض مرتين سوف يعلون علواً كبيراً، ولكنه أخبرنا في سورة سابقة أنه يسلط عليهم من يسومهم سوء العذاب إلى يوم القيامة. فكيف يكون بنو إسرائيل عالين علواً كبيراً وفي نفس الوقت هناك من يسومهم سوء العذاب إلى يوم القيامة؟
تناقض رقم(4)
المشكلة .. بالذين يؤيدون النجار .. هناك تغيب عقلي متعمد ولا اعلم لصالح من .. هل من أسس التنوير تغيب العقل .. أو من مبادئ العلمانية .. إن قال العلمانيين لا نعلم فتلك مصيبة .. وان قالوا نعلم فتلك المصيبة أعظم
جاء النجار بآيتين مختلفتين من ناحية الدعوة ومن ناحية التوجيه ... لكنهما يتطابقان من الناحية الواقعية ...
يقول الله إذا أردنا إن نهلك قرية أمرنا.. أي جعلنا أهل القرية تحت سيطرة أهل الأموال وبالتالي .. (فهمُ) هولاء الرسمالين هو جمع الأموال ... وتجاهلهم للعديد من الإخطار التي تحيط بالقرية ... حتى يحل بهم الهلاك جميعا .. لان الأموال تجعلهم أكثر كبرياء وتعنتا ومعارضتا للأنبياء.. وفي الايه الثانية التي تخص بني إسرائيل هي تدل على نفس الفكرة .. إذا أرد الله إن يهلك بني إسرائيل جعل الله لهم أمولا وأبناء ليفسدوا في الأرض .. نقول بالعامية .. حتى يأتون بالشر إلى عقر دارهم .. فيهلكون جميعا
******************************************
هذا قولك
محمد كان يجهل تاريخ بني إسرائيل، فتاريخهم مليء بالمعارك بينهم وبين القبائل التي كانت تسكن أرض كنعان، وقد كان النصر حليف بني إسرائيل مرات عديدة، كما كانت الهزيمة قد حلّت بهم مرات كثيرة. وهذه كانت طبيعة المجتمعات في ذلك الوقت. ثم كيف يمدهم الله بأموال وهو يطلب أن يستلف المال منهم، كما قال في سورة المائدة المدنية: (ولقد أخذنا ميثاق بني إسرائيل وبعثنا فيهم اثني عشر نقيباً وقال الله إني معكم لئن أقمتم الصلاة وآتيتم الزكاة وآمنتم برسلي وعزرتموهم وأقرضتم الله قرضاً حسناً) (المائدة 12). فهو هنا يريد أن يقترض منهم قرضاً حسناً بدل أن يمدهم بالمال،
تناقض رقم(5)
هناك مغالطات تاريخيه منها... أولا إن تاريخ بني إسرائيل إلى دعوة موسى لم يكن تاريخ يحمل العنف لان الفترة الزمنية التي تكوَّن بها شعب بني إسرائيل كانت تحد اضطهاد فرعون قرون طويلة ... ثم إن التاريخ بني إسرائيل بعد خروجهم من مصر تعرض للشتات بعد إن رفض إتباع موسى الدخول إلى الأرض ألمقدسه...
{وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ }البقرة61
تناقض رقم(6)
ثم إن هناك اشتباه في كلمة اقتراض ... فهي لا تخص الأموال أو الاستلاف ... إنما تعبير على طاعة فمن قدم لله طاعة فقد اقرض ربه.. .. وجب على الله رد تلك الطاعة يوم القيامة ولذلك جاءت الآية توضح الاقتراض في تكملة الآية التي أخفها النجار ... فأين الأموال يا نجار..
{وَلَقَدْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً وَقَالَ اللّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاَةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنتُم بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً لَّأُكَفِّرَنَّ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ فَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ }المائدة12
********************************
هذا قولك
ويستمر في سورة الإسراء فيقول عن بني إسرائيل: (فأراد أن يستفزهم من الأرض فأغرقناه ومن معه جميعاً) (103). فهنا رجع مؤلف القرآن إلى مصر وفرعون الذي أراد أن يستفز، أي يطرد، بني إسرائيل من مصر، فإذا كان فرعون قد أراد أن يطردهم من مصر، لماذا تدخل الله وأرسل موسى ليخرجهم منها، ألم يكن الأفضل أن يترك فرعون يستفزهم من الأرض ثم يختبرهم الله بعد أن يخرجوا من مصر؟وفي الآية اللاحقة يقول: (وقلنا من بعده لبني إسرائيل اسكنوا الأرض فإذا جاء وعد الآخرة جئنا بكم لفيفا) (الإسراء 104). فمن بعد أن أغرق فرعون ومن معه، قال لبني إسرائيل اسكنوا الأرض، أي أرض مصر. مرة أخرى نحن في حيرة من أمرنا.
تناقض رقم (7)
موسى منذ بداية دعوته طلب من فرعون إن يرسل معه بني إسرائيل ولا يعذبهم.. قال الله {فَأْتِيَاهُ فَقُولَا إِنَّا رَسُولَا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكَ وَالسَّلَامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى }طه47
بعد إن خرج موسى ومعه بني إسرائيل من مصر بعد إن أنجاهم الله من فرعون وظلمه ... أصبح بني إسرائيل هم أصحاب القرار ... بعد إن كان قرارهم واقع تحت اضطهاد فرعون وحكمه .. لكنهم لم يلتزموا بجميع تعاليم التوراة فضرب الله عليهم الذلة والمسكنة وشتتهم في الأرض... إما تعبير اسكنوا الأرض الذي جاء في الايه 104 من سورة الإسراء .. تخص يوم القيامة .. أي اسكنوا الأرض .. هم أكيد من سكنت الأرض .. لكن الايه تشير إلى جمعهم بيوم القيامة سواء كانوا شتات في شعوب العالم أو مجتمعين في دولة واحده .. يوم القيامة
نأتي بكم جميعا
***********************************
هذا قولك
وبعد سورة الإسراء جاءت سورة يونس المكية، ورقمها 51، فقال فيها لموسى: (وأوحينا إلى موسى وأخيه أن تبوءا لقومكما بمصر بيوتاً واجعلوا بيوتكم قبلة وأقيموا الصلاة وبشر المؤمنين) (يونس 87). فإذا كان فرعون قد استعبد بني إسرائيل وجعلهم عبيداً عنده يزرعون الأرض ويقيمون في أكشاك أو ما شابهها في الحقول، كيف يوحي الله لموسى وأخيه أن يبنوا بيوتا لبني إسرائيل

التنزيل يواكب الحدث ويضرب الأمثال للنبي ..على أنبياء ورسل في مراحل متشابه للحالة التي يعيشها فيها مع الدعوة .. الايه 51 توصف الصلاة في حالة الظلم والاضطهاد التي مرها بها بني إسرائيل في عهد فرعون .. فكانت الصلاة تؤدى بصوره سريه وعلى كل مصلي إن يتخذ بيته قبلة .. فكانت الصلاة عشوائية دون قبله... وهي نفس ألمراحله التي فرض الله بها الصلاة على النبي وأصحابه فكانوا لا يستطيعون الصلاة في مكة .. فكانت صلاتهم في بيوتهم
تناقض رقم(8)
*****************************
هذا قولك

ثم ينتقل مؤلف القرآن فيقول لنا: (ولقد بوأنا بني إسرائيل مبوأ صدقٍ ورزقناهم من الطيبات فما اختلفوا حتى جاءهم العِلمُ إنّ ربك يقضي بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون) (يونس 93). هذه الآية لا تفيد القاريء أو السامع أي شيء، خاصةً إذا كان القاريء يريد أن يعرف عن الله شيئاً. لقد بوأ بني إسرائيل مبوأ صدقٍ، ما هو مبوأ الصدق هذا؟ ولماذا بوأهم إياه وهو يقول إنه جعل منهم القردة والخنازير؟
تناقض رقم(9)
إن تعبير القردة والخنازير .. هو تعبير سلوكي وليس خلقي .. لا يمكن لإنسان إن ينقلب إلى حيوان لان الخلق فصائل ..وهدايات مختلفة لا يشبه بعضها بعض ..تعبير القردة على الشعوب التي يقلد بعضها بعض في السلوك دون اخذ الاعتبارات الدعوية للأنبياء ولرسل أو تجاهلها وعدم اتخاذها كمبادئ للإصلاح .. والخنازير .. تعبير سلوكي اجتماعي يطلق على الذين يمشيون باتجاه واحد كقطيع الخنازير .. فقطيع الخنازير يسير باتجاه واحد.. ويضع رأسه على الأرض دون النظر إلى الإمام .. حتى لو سقط بالهاوية ... مجموعة هذه الآيات توضح السلوكيات لمجتمعات القردة والخنازير .. ولذلك كان الوصف حقيقي

قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللّهِ مَن لَّعَنَهُ اللّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُوْلَـئِكَ شَرٌّ مَّكَاناً وَأَضَلُّ عَن سَوَاء السَّبِيلِ{60} وَإِذَا جَآؤُوكُمْ قَالُوَاْ آمَنَّا وَقَد دَّخَلُواْ بِالْكُفْرِ وَهُمْ قَدْ خَرَجُواْ بِهِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا كَانُواْ يَكْتُمُونَ{61} وَتَرَى كَثِيراً مِّنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{62} لَوْلاَ يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ الإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ{63} وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَاناً وَكُفْراً وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ{64}
*******************************
هذا قولك
ثم جاءت سورة هود، ورقهما 52، فقال فيها: (أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه ومن قبله كتاب موسى إماماً ورحمةً أولئك يؤمنون به ومن يكفر به من الأحزاب فالنار موعده فلا تك في مرية منه إنه الحق من ربك ولكن أكثر الناس لا يؤمنون) (هود 17). محمد هنا يعترف أن كتاب موسى كان إماماً ورحمةً للناس، فلماذا احتاج الله أن يبعث محمداً بالقرآن؟
تناقض رقم(10)
وصل كتاب التوراة إلى ظهور الإسلام .. وهو عبارة عن أكاذيب إلفها متى ومرقص وبولص تحمل أكاذيب ما انزل الله بها من سلطان .. وأقاويل محرفه كتبها الأحبار والرهبان بأيدهم ... فكان واجب على التنزيل تصحيح أفكار أهل الكتاب... عن طريق الآيات ألقرانيه التي إعادة صياغة آيات التوراة والإنجيل من جديد .. لكي يطلع أهل الكتاب إلى حقيقية ما يحملون

{فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـذَا مِنْ عِندِ اللّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ }البقرة79


{أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }البقرة75

{مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْناً فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِن لَّعَنَهُمُ اللّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً }النساء46




{فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظّاً مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ وَلاَ تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىَ خَآئِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمُ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }المائدة13



{يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لاَ يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُواْ آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ وَمِنَ الَّذِينَ هِادُواْ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَـذَا فَخُذُوهُ وَإِن لَّمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُواْ وَمَن يُرِدِ اللّهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ }المائدة41



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رد على مقالة كامل النجار في..القرآن وبنو إسرائيل 1-4
- عندما يكون رجل الدين .. ناقص عقل ودين
- المرأة بين النظام القبلي والدين السياسي والتنزيل
- إسقاط الابن من الثالوث المسيحي
- التثليث وإلوهية روح القدس بين التحريف والتنزيل
- الى رعد بطرس مع... التحيه
- السقوط المدوي للإلهة المسيحية
- رد على مقالة كامل النجار في... الإسلام يزرع الجهل والخزعبلات ...
- رد على مقال ...في الصراع الإسلامي – المسيحي
- تاريخ المسيحية بين الوهم والحقيقية
- رد على مقال...خرافة العصر الذهبي في صدر الاسلام3-3
- رد على مقال...خرافة العصر الذهبي في صدر الاسلام
- رد على مقال ... تساؤلات حول اّي الكتاب المبين 2
- رد على مقال.... ماذا لو تم تغيير كلمات هذه الآيات ؟؟؟
- دابة الأرض بين الأديان السياسية والتنزيل
- رد على مقال....حقيقة الادعاء بتحريف الكتاب المقدس
- تاريخ الاديان بين الحضارة والتنزيل
- رد على مقال...الجهل الإسلامي والتجاهل العلماني في الحوار
- رد على مقال ...هل كان الله هو الإله القمر؟
- رد على مقال ...مصر أكثر الدول تطبيقاً للهمجية الإسلامية


المزيد.....




- -المقاومة الإسلامية في العراق- تعرض مشاهد من استهدافها لموقع ...
- فرنسا: بسبب التهديد الإرهابي والتوترات الدولية...الحكومة تنش ...
- المحكمة العليا الإسرائيلية تعلق الدعم لطلاب المدارس الدينية ...
- رئيسي: تقاعس قادة بعض الدول الإسلامية تجاه فلسطين مؤسف
- ماذا نعرف عن قوات الفجر الإسلامية في لبنان؟
- استمتع بأغاني رمضان.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على ا ...
- -إصبع التوحيد رمز لوحدانية الله وتفرده-.. روديغر مدافع ريال ...
- لولو فاطرة في  رمضان.. نزل تردد قناة وناسة Wanasah TV واتفرج ...
- مصر.. الإفتاء تعلن موعد تحري هلال عيد الفطر
- أغلق باب بعد تحويل القبلة.. هكذا تطورت أبواب المسجد النبوي م ...


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة كامل النجار في القران وبنو إسرائيل (2-4)