أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على فسفسة على السوري















المزيد.....

رد على فسفسة على السوري


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3108 - 2010 / 8 / 28 - 23:38
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


رد على فسفسة على السوري

ذكرت في عنوان المقالة كلمة فسفسه .. وهي كلمه غير بذيئة ولها مقصد نذكره في نهاية المقالة
الكاتب
هذه المقالة موجّهة للأستاذ طلعت خيري برغم معرفتي المسبّقة بعدم جدوى الحوار معه كمن ينقل الماء بالغربال ولكن سأحاول فيها تسليط بعض الضوء على مقالاته المضادة و تعليقاته والتي زادت وتيرتها مؤخراً بحيث تبدو وكأنها محضّرة مسبقاً

نأخذ أول نموذج من الفسفسه .. عند قال الكاتب إن مقالاتي تبدوا أنها محضره مسبقا أي بمعنى جاهزة .. هل هذا الكلام يصدر من إنسان صاحب عقل ينتقد طلعت خيري ..من أين تكن جاهزة وقد تعلمون إني لا انقل الإحداث الدينية من السيرة النبوية أو من المرجعيات الدينية أو أي مصادر أخرى.. إنما اعتمد على جهدي الخاص وبحثي في التفسير ... اعتقد إن الفسفسه واضحة عندما قال الكاتب مقالات جاهزة .كيف ؟؟؟اكتب المقالة قبل إن يكتبها الكاتب أو ينشرها الحوار المتمدن
**********************************
الكاتب
كالمخلل في البرطمانات ومرصوصة على الرفوف مع الإعتذار لكل من يحب المخلل أو التورشي بالمصري وما عليه سوى أن يمد يده الى الرف ويأتي بردوده المعروفة التي تبدأ ب هذا قولك ثم تليها آيات قرآنية في أغلب الأحيان لا تمت بأي صلة للموضوع
نأخذ نموذج ثاني من الفسفسه... يقول الكاتب كما هو أعلاه ليؤكد لنا على جهله ولو كان لديه ذره من العقل لما وصف مقالاتي التي اكتبها على عجل في الرد على المعارضين والمصليين .. كالمخلل .. ليؤكد درايتي بما في صدور الكتاب قبل إن تنشر مقالاتهم ... فعلا فسفسه ... بدلا من هذه المهاترات .. يمكنه إن يسال سؤل وجيه ..وعقلاني يؤكد به لنا انه إنسان متحضر وليس راعي غنم ..المفروض يقول يا طلعت نجدك سريع في الرد على من يعارضك هل؟؟ عندك مقالات سبق إن قمت بتجهيزها أم هو ردك السريع وفوري عليهم .. ليس هذا أفضل من... المخلل في البرطمانات ومرصوصه... اعتقد الفسفسه واضحة
****************************************
الكاتب

يا أستاذ طلعت. مع أنك شخص شديد التهذيب (لا تخلو من بعض الغرور) إلا أن الإلتقاء الفكري معك عملية عسيرة للغاية ليس معي فقط بل مع معظم محاوريك باستثناء بعض المصفقين لك من الأغبياء وأقول أغبياء لأنني أجزم بأنهم يؤيدوك بدون أن يفهموا منك شيئاً سوى أنك تعارض الكفار الملاعين و تفحمهم بآيات من الذكر الحكيم

نأخذ نموذج أخر من الفسفسه.. نقول للكاتب لماذا لم تسال عقلك يوما من الأيام عن سبب عدم الالتقاء الفكري حتى أصبح عسيرا بيني وبين جميع المحاورين .. طبعا الكتاب كان يعلق على مقالاتي باسم سوري .. كانت جميع تعليقاته عن المعز والنطاح والثيران .. واقصد من هذا التوضيح لقد قطعت شوطا ليس بقليل وانأ اكتب في الحوار المتمدن.. المفروض عليه إن يتفهم أسلوب كتابتي لأني ديني
شيء مؤكد يصبح الحوار عسير لأني اعتمد على نصوص دينيه ولا استطع الخروج عنه.. وأنت وغيرك يبحث عن الكذب والتضليل والتزوير .. ماذا تريد مني لكي أكون متجاوب معك .. نحرف الآيات القران كي ترضى .. نخدع الناس دينيا لكي ترضى ..نبيع ونشتري بآيات الله لكي ترضى .. أكيد لا أنت ولا غيرك يرضى حتى أقدم لكم ما تشتهي أنفسكم وهذا يستحيل ..إما سبب عجزكم عن الرد فهو لأنكم تحشرون أنفسكم في مواضيع خارج مستواكم العقلي..
**************************************
الكاتب
من الأغبياء وأقول أغبياء لأنني أجزم بأنهم يؤيدوك بدون أن يفهموا منك شيئاً سوى أنك تعارض الكفار الملاعين و تفحمهم بآيات من الذكر الحكيم
(كما قال سعيد صالح في مدرسة المشاغبين عن خطبة عادل امام: مادام قال دراع مرسي يبقى بيتكلم صح) والسبب هو أن مفاهيمك خاصة بك أنت فقط ولا تكلّ ولا تملّ من إعادة الكرّة فلا يجدك القاريء إلا متربصّاً بكل من تسول له نفسه أن يأتي بآيةٍ كمثالٍ على فكرةٍ ما إلا و سفقته بنفس الآية مع دزينة من الآيات قبلها وبعدها لكي تثبت له بأن الأسود في تلك الآية يعني أبيض أذا ما وضعهتا وسط زميلاتها أو في سياقها القرآني والنتيجة دائماً كما يقولون في سوريا

نأتي إلى نموذج أخر من الفسفسه ... يصف مؤيدي بالأغبياء .. من عشرين مقاله لم يتقدم احد لي بأي شكر وتقدير على ما كتبته .. وهذا ما يزدني إسرار على المضي إلى الإمام وافتخر باني المعارض الأول في العالم
هدفي من هذا القول .. هو أريد إن اثبت للكاتب فعلا يفسفس لأنه لا يوجد أصل مؤيدين لي من خلال التعليقات ..نقول للكاتب إن الذين وصفتهم بالأغبياء هم اذكي شريحة في المجتمع لأنهم لم يخوضوا يوما في موضوع خارج مستواهم العقلي فمن كان منهم يعرف شيء قدمه ومن لم يعرف انزوى عنه.. لكن أقراء تعليقات العلمانيين على المقالات.. التي اكتبها ستجدها لا تصلح حواتيت لرعاة غنم
*************************************************
الكاتب
بتفوت بالحيط و ماحدا بيسمي عليك بحيث تأتي حججك غير مترابطة ولا تخدم قضيتك أبداً والسبب هو أولاً
(ال باييلا) أو (البايي يا) كما يلفظها الإسبان الطبق الإسباني الشهير الذي يحتوي على كل شيء تقريباً من رز و لحم بأنواعه ودجاج وتقريباً كل أنواع الأسماك والخضار حتى الحساء يُسكب فوق كل شيء وهي كلمة مشتقة من الكلمة العربية (بقية) حيث كان خدم الملوك العرب في الأندلس في كل سهرة صاخبة بعد أن ينام الملك ويذهب الضيوف يجمعون كل المتبقي من الطعام في حلّة واحدة كبيرة ليأكلون وكانوا يسمون الطبق (بقية) أما اليوم فتلك الخبيصة هي أفخر طبق اسباني يُقدم في أهم المطاعم الإختصاصية وفهمكم كفاية..

نأتي إلى نموذج أخر من الفسفسه.. سوف يتكلم لنا الكاتب عن أكله أكلها مع حكام وملوك الأندلس لأنه عاصرهم.. طبعا هذه الأكلة ربما قد سمع بها ولكن لا يعرفها بل لم يأكلها .. والظاهر هو قد ملل من أكل المكدوس واللبنه والحمص بطحينه .. وأخذته نفسه إلى ما يسمها (ال باييلا) أو (البايي يا) .. جلس مجموعة من رعاة الغنم يتكلمون عن راعي آكل اسيكريم في المدنية .. وعلى حسب وصف الراعي اخذ الرعاة يتلذذون بطعمها .. فاخذ كل راعي يكن بنفسه بفرصة ليتذوقها .. وفي الصدفة نزل احد الرعاة إلى المدينة وهو متلهف لكي يأكل الايسكريم.. لكن الحض لم يحالفه لان محل بيع الايسكريم كان مغلق .. فنظر إلى سلة القمامة وفيها عدد من الأكواب الايسكريم فاخذ كوبا وشم راحته .. .. وعندما التقى بالرعاة مرة أخرى سألوه هل أكلت منها قال لا بل شممت رائحتها وأظن انه لذيذه .. هذا حال كتبنا فهو غير متأكد من الأكلة وما هو طعمها فاخذ يعدد عدد من الأطعمة عنها مثل اللحم والسمك والدجاج والخضراوات والحساء هل بقي شيء من الأكل ... معليش يا بو حسين ليس جميع القراء هم في اسبانيا فيعرفون (ال باييلا) مشيها علينا ونعتبرها ايسكريم ونظن أنها لذيذه ... اعتقد الفسفسه واضح عندما وصف لنا الكاتب أكلة وطعام مفضل لدى حكام وملوك الأندلس.. ونحن في قرن الواحد والعشرين

يقصد الكاتب من الأكلة الاسبانية إن مقالات طلعت خيري عبارة عن خليط غير متجانس من المعلومات الدينية .. من المعروف .. بالأطروحات الفكرية والثقافية عند النقاش يقتبس النص أو الطرح المراد انتقاده .. ثم يعدل عليه بما يناسبه من المعلومات الموضوعية لكي يكون الموضوع أكثر وضحنا ...
وتظهر الفسفسه لدى الكاتب عندما تكلم لنا عن اللحم والسمك والدجاج والحساء والخضراوات .. بدلا من الانتقادات الموضوعية التي نستفد منها جميعا ويثبت بها لنا مدى ثقافته
******************************
الكاتب
أما السبب الثاني فهو مفهومك الخاطيء لمبدا الثابت والمتحول فحيث يجب أن يكون العقل والمنطق هو الثابت في طرح أي مسألة
يكون عندك النص(الخبيصة-الباييلا) بكل تناقضاته وتخبطاته الفكرية والمعرفية واللغوية وانعدام الروابط فيه هو الثابت وتتفاقم الحالة عندك حينما تستشهد بالقرآن لتحاجج بآياته مسيحيّا أو ملحداً.

سال المعلم عادل إمام في مسرحية مدرسة المشاغبين .. ما هو المنطق .. فاخذ يتلكأ ويؤتت ويتلفت يمينا وشمالا لعله يجمع بعض العبارات لكي يعبر بها عن تعريف المنطق .. وأخير وجد عادل إمام تعريفا من لغة الشارع أو للغة العامية فقال المنطق .. زي واحد اتخبط على رائسه بحديده ومنطقش خالص.. هكذا كاتبنا جاء بالثابت والمتحول ولا يعلم ما هو تعريفهما ... بما انه لم يقدم لنا تعريفا حقيقيا عن الثابت والمتحول .. فهذا يعني انه استنبطهما من لغة الشوارع كما فعل عادل إمام ... نقول للكاتب هل المخلل في البرطمانات ومرصوصه (ال باييلا) أو (البايي يا) وللحم والسمك والدجاج والحساء والخضروات .. من الثابت أو المتحول.. وهل يمكن إدخالهما في العقل والمنطق على ما تقدمت به

نأتي إلى تعبير فسفسه كما وعدناكم في أول المقالة ... وقلنا هي ليس كلمه بذيئة إنما فيها عبرة لمن تسرع بالقول أو الفعل دون إدراك وأصبح محل انتقاد إمام الآخرين .. قال احد الحكماء أتمنى لو كان عنقي كعنق بعير فلا انطق بكلمة حتى أرجعها إلى جوفي خوفا من إن تكون موضع انتقاد أو سخريه إمام الآخرين
في النهاية نشكر الكاتب على السوري تحياتي وتقديري



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رد على مقالة سعد علم الدين ..في نظرة تحليليه لموضوع الكذب في ...
- رد على مقالة كامل علي في... الملائكة كتبة الإعمال
- الشفاعة بين الوثنية والدين السياسي(1)
- ضيف إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة كامل النجار في...كيف خسر المسلمون بإلغاء العبود ...
- عهد إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة رعد الحافظ مناظره رمضانيه
- سارة وهاجر بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على تخاريف كامل النجار وتخاريف الأزهر (الأخيرة )
- إبراهيم وذريته بين الإسلام السياسي والتنزيل
- رد على مقالة كامل النجار في ...تخاريف رجال الأزهر 3
- رد على مقالة كامل النجار في... تخريف رجال الازهر2
- رد على مقالة عهد صوفا في.. لماذا نجح اليهود وتخلف المسلمون
- رد على مقالة كامل النجار في تخاريف رجال الأزهر
- رد على مقالة طريف سردست.. في ..هل شهادة لا اله الا الله ؟ شه ...
- العاديات ضبحا ...بين العلمانية وبول البعير
- رؤيا إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة ادم عربي في ..هل المرأة ناقصة عقل ودين
- رد على مقالة إبراهيم خليل في... التأويل والتأويل المضاد
- الارتداد عن الإسلام


المزيد.....




- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي
- المقاومة الإسلامية في لبنان .. 200 يوم من الصمود والبطولة إس ...
- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على فسفسة على السوري