أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - ضيف إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل















المزيد.....

ضيف إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3102 - 2010 / 8 / 22 - 00:29
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ضيف إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل


الكتاب المقدس .. العهد القديم .. التوراة .. متى.. الإصحاح 18

http://www.enjeel.com/bible.php?ch=12&bk=1

في هذا الإصحاح يذكر لنا مؤلف الكتاب المقدس حدث ديني وقع على إبراهيم .. كفكره عامه لوجد مثل هكذا حدث ديني هي أكيده ..ولكن طريقة النقل للحدث من الجانب الدعوي أو التاريخي لم تكن حقيقية... لأنه لا يملك النص الأصلي الذي يعتمد عليه في نقل الحدث .. كما إن الحدث الديني المنقول عبر الموروث غالبا ما يتعرض للتحريف لأنه يمر على شعوب يتعرض تاريخها الديني لازمات سياسيه وانقسامات طائفيه ... أو ربما يخضع لتغيرات تطرأ عليه ومن ثم يتحول الحدث الديني فيه إلى دعوه سياسيه أو قوميه أو إمبراطوريه... نقرا دائما في الكتاب المقدس عبارة .. ظهر له الرب .. وهنا يقصد ظهور حدث جديد مع الرب لان المؤلف سينقل سلسله من الإحداث الدينية دارة بين الرب وإبراهيم .. طبعا مثل هكذا تعبير ديني يعتبر خاطئ .. لان الرب لا يظهر للأنبياء.. إنما يبعث الله رسل من الملائكة إلى الأنبياء أو يوحي إليهم إن انذروا انه لا الإله إلا إنا فتقون .. هذا مثل من الكتاب المقدس 1 وظهر له الرب عند بلوطات ممرا وهو جالس في باب الخيمة وقت حر النهار... يقصد بلوطة .. بلاط أو الأرض .. ممرا... تعني .. الوعرة ويقصد ارض مكة .. هنا ينقل لنا المؤلف الحدث الديني قبل بناء البيت .. لان إبراهيم لا يزال في خيمة .. ووقع بالاشتباه عندما نقل له المورث الديني إن إبراهيم تعرض إلى ضيف عندما جاؤه يحملون له ولمرآته البشرى بإسحاق ويعقوب وتزامن معها إنذارهم بهلاك قوم لوط...وهناك دار جدال بينه وبين الضيف بخصوص قوم لوط.. اعتقد المؤلف إن ضيف إبراهيم هم من البشر و لا يعلم أنهم من ملائكة .. فألف قصة على إبراهيم بأنه رجل كريم.. ووصف القصة بالكرم الصحراوي مبتدءا من الخيمة إلى الوليمة وما يلمها من خبز وسمن ولحم ولبن وزبد فقدمه لهم فأكلوا منه .. مما جعلنا متأكدين إن المؤلف اشتبه في الضيف واعتقد أنهم رجال عاديون وليس ملائكة .. عندما ذكر في تأليفه .. وقال..وهو واقفا لديهم تحت الشجرة أكلوا..... أي أكل الضيف.. لم يكتفي بهذا بل نقل إحداث القصة من قوم لوط في سدوم إلى مكة .. هذا يعني إن إبراهيم سيرجع إلى قوم لوط وسيهلك معهم عند هلاكهم

الكتاب المقدس.....

1 وظهر له الرب عند بلوطات ممرا وهو جالس في باب الخيمة وقت حر النهار..2 فرفع عينيه ونظر واذا ثلاثة رجال واقفون لديه.فلما نظر ركض لاستقبالهم من باب الخيمة وسجد الى الارض. 3 وقال يا سيد ان كنت قد وجدت نعمة في عينيك فلا تتجاوز عبدك. 4 ليؤخذ قليل ماء واغسلوا ارجلكم واتكئوا تحت الشجرة. 5 فاخذ كسرة خبز فتسندون قلوبكم ثم تجتازون.لانكم قد مررتم على عبدكم.فقالوا هكذا تفعل كما تكلمت 6 فاسرع ابراهيم الى الخيمة الى سارة وقال اسرعي بثلاث كيلات دقيقا سميذا.اعجني واصنعي خبز ملة. 7 ثم ركض ابراهيم الى البقر واخذ عجلا رخصا وجيدا واعطاه للغلام فاسرع ليعمله. 8 ثم اخذ زبدا ولبنا والعجل الذي عمله ووضعها قدامهم.واذ كان هو واقفا لديهم تحت الشجرة اكلوا

القران.......

وَلَقَدْ جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُـشْرَى قَالُواْ سَلاَماً قَالَ سَلاَمٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ{69} فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ{70} وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ{71} قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ{72} قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ{73} فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ{74} إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ{75} يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا إِنَّهُ قَدْ جَاء أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ{76}

الكتاب المقدس....

لم يذكر التنزيل اسم سارة إنما ذكر امرأة إبراهيم .. والهدف من هذا هو إزالة التبعات الدنية و السياسية من وراء ذلك الاسم وما له من نعره طائفيه وعرقيه .. لكي ويعطي الجانب الدعوي مفهومه ويبعد الحدث عن التسييس الديني ... ذكرنا في مقالات سابقه وقلنا عندما جاءت الملائكة بالبشرى لإبراهيم وامرأته .. تزامن معها الإنذار على نهاية قوم لوط ...خرج إبراهيم وإسماعيل وامرأته من قوم لوط متوجهين إلى مكة ... نجد في هذا الإصحاح إن الكتاب المقدس نقل الحدث الديني بالمقلوب .. حيث رجع بإبراهيم وامرأته وإسماعيل إلى سدوم قوم لوط .. هذا يعني إن إبراهيم وأهله هلكوا مع قوم لوط... ولم يكتفي بهذا بل قلب الحدث الديني الذي دار بين إبراهيم وضيفه وامرأته .. بخصوص بشارة إسحاق ويعقوب .. إلى جدال دار بين الرب وإبراهيم وامرأته..



9 وقالوا له اين سارة امراتك.فقال ها هي في الخيمة. 10 فقال اني ارجع اليك نحو زمان الحياة ويكون لسارة امراتك ابن.وكانت سارة سامعة في باب الخيمة وهو وراءه. 11 وكان ابراهيم وسارة شيخين متقدمين في الايام.وقد انقطع ان يكون لسارة عادة كالنساء. 12 فضحكت سارة في باطنها قائلة ابعد فنائي يكون لي تنعم وسيدي قد شاخ. 13 فقال الرب لابراهيم لماذا ضحكت سارة قائلة افبالحقيقة الد وانا قد شخت. 14 هل يستحيل على الرب شيء.في الميعاد ارجع اليك نحو زمان الحياة ويكون لسارة ابن. 15 فانكرت سارة قائلة لم اضحك.لانها خافت.فقال لا بل ضحكت 16 ثم قام الرجال من هناك وتطلعوا نحو سدوم.وكان ابراهيم ماشيا معهم ليشيعهم.


الكتاب المقدس ..حول بشارة الضيف بإسحاق ويعقوب إلى جدال دار بين الرب وإبراهيم وامرأته

. 13 فقال الرب لابراهيم لماذا ضحكت سارة قائلة افبالحقيقة الد وانا قد شخت. 14 هل يستحيل على الرب شيء.في الميعاد ارجع اليك نحو زمان الحياة ويكون لسارة ابن. 15

القران... أكد إن بشارة إسحاق ويعقوب دارة بين إبراهيم وامرأته وضيفه .. ولم تكن بين الرب وإبراهيم وامرأته

وَنَبِّئْهُمْ عَن ضَيْفِ إِبْراَهِيمَ{51} إِذْ دَخَلُواْ عَلَيْهِ فَقَالُواْ سَلاماً قَالَ إِنَّا مِنكُمْ وَجِلُونَ{52} قَالُواْ لاَ تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ عَلِيمٍ{53} قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَن مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ{54} قَالُواْ بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلاَ تَكُن مِّنَ الْقَانِطِينَ{55} قَالَ وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلاَّ الضَّآلُّونَ{56}

الكتاب المقدس.. قلب الحدث الديني عندما وصى إبراهيم بنيه ويعقوب إلى نعرة أمميه ..وجعله يدور بين إبراهيم وربه

17 فقال الرب هل اخفي عن ابراهيم ما انا فاعله. 18 وابراهيم يكون امة كبيرة وقوية ويتبارك به جميع امم الارض. 19 لاني عرفته لكي يوصي بنيه وبيته من بعده ان يحفظوا طريق الرب ليعملوا برا وعدلا لكي ياتي الرب لابراهيم بما تكلم به.

القران ... وصية إبراهيم وصيه دينيه وليس أمميه

{وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ }البقرة132

الكتاب المقدس.. قلب الجدال الديني الذي دار بين الضيف وإبراهيم بخصوص قوم لوط .إلى جدال بين إبراهيم وربه

20 وقال الرب ان صراخ سدوم وعمورة قد كثر وخطيتهم قد عظمت جدا. 21 انزل وارى هل فعلوا بالتمام حسب صراخها الاتي الي.والا فاعلم. 22 وانصرف الرجال من هناك وذهبوا نحو سدوم.

القران.. يؤكد القران إن الجدال الديني دار بين إبراهيم وضيفه بخصوص قوم لوط.. وليس بين إبراهيم وربه

فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ{74} إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ{75} يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا إِنَّهُ قَدْ جَاء أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ{76}

حول مؤلف الكتاب المقدس الحديث الذي دار بين الملائكة ضيف إبراهيم إلى جدال بين الرب وإبراهيم .. نعم هناك جدال ولكنه دار بين الملائكة ضيف إبراهيم .. وإبراهيم بخصوص الغامرات الأخيرة على قوم لوط ... يمكن ملاحظة الجدال الذي دار بين إبراهيم والرب ... والذي لم ينهي بنتيجة .. لان المؤلف غير قادر جمع حقائق يمكن إن يستند عليها في إكمال الحدث الديني .. انتهى جدال إبراهيم مع الرب فكان الاتفاق النهائي هو.. إن وجد الرب في قوم لوط عشرة أشخاص صالحين فلا يهلكهم ... وقع المؤلف في الاشتباه بين قوم صالح وقوم لوط .. عندما نقل له الموروث الديني عن التسعة رهط الذين كانوا سببا للإطاحة بقوم صالح .. هنا الحدث الديني اختلف تاريخا لان قوم لوط قبل قوم صالح


الكتاب المقدس..

قلب الجدال الديني الذي دار بين إبراهيم وضيفه الملائكة .. إلى إبراهيم وربه ... ثم ذكر في نهاية الجدال إن الرب أكد إذا كان في قوم لوط عشرة أشخاص صالحين لا يهلكهم .....بينما القران قال.. } فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِّنَ الْمُسْلِمِينَ{36}


واما ابراهيم فكان لم يزل قائما امام الرب 23 فتقدم ابراهيم وقال افتهلك البار مع الاثيم. 24 عسى ان يكون خمسون بارا في المدينة.افتهلك المكان ولا تصفح عنه من اجل الخمسين بارا الذين فيه. 25 حاشا لك ان تفعل مثل هذا الامر ان تميت البار مع الاثيم فيكون البار كالاثيم.حاشا لك.اديان كل الارض لا يصنع عدلا. 26 فقال الرب ان وجدت في سدوم خمسين بارا في المدينة فاني اصفح عن المكان كله من اجلهم. 27 فاجاب ابراهيم وقال اني قد شرعت اكلم المولى وانا تراب ورماد. 28 ربما نقص الخمسون بارا خمسة.اتهلك كل المدينة بالخمسة.فقال لا اهلك ان وجدت هناك خمسة واربعين. 29 فعاد يكلمه ايضا وقال عسى ان يوجد هناك اربعون.فقال لا افعل من اجل الاربعين. 30 فقال لا يسخط المولى فاتكلم.عسى ان يوجد هناك ثلاثون.فقال لا افعل ان وجدت هناك ثلاثين. 31 فقال اني قد شرعت اكلم المولى.عسى ان يوجد هناك عشرون.فقال لا اهلك من اجل العشرين. 32 فقال لا يسخط المولى فاتكلم هذه المرة فقط.عسى ان يوجد هناك عشرة.فقال لا اهلك من اجل العشرة. 33 وذهب الرب عندما فرغ من الكلام مع ابراهيم ورجع ابراهيم الى مكانه



القران .. يؤكد إن الجدال الديني دار بين إبراهيم وضيفه الملائكة .. ولم يدور بين الرب وإبراهيم


هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ{24} إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَاماً قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ{25} فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاء بِعِجْلٍ سَمِينٍ{26} فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ{27} فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ{28} فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ{29} قَالُوا كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ{30} قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ{31} قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُّجْرِمِينَ{32} لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن طِينٍ{33} مُسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ{34} فَأَخْرَجْنَا مَن كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ{35} فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِّنَ الْمُسْلِمِينَ{36} وَتَرَكْنَا فِيهَا آيَةً لِّلَّذِينَ يَخَافُونَ الْعَذَابَ الْأَلِيمَ{37}



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رد على مقالة كامل النجار في...كيف خسر المسلمون بإلغاء العبود ...
- عهد إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة رعد الحافظ مناظره رمضانيه
- سارة وهاجر بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على تخاريف كامل النجار وتخاريف الأزهر (الأخيرة )
- إبراهيم وذريته بين الإسلام السياسي والتنزيل
- رد على مقالة كامل النجار في ...تخاريف رجال الأزهر 3
- رد على مقالة كامل النجار في... تخريف رجال الازهر2
- رد على مقالة عهد صوفا في.. لماذا نجح اليهود وتخلف المسلمون
- رد على مقالة كامل النجار في تخاريف رجال الأزهر
- رد على مقالة طريف سردست.. في ..هل شهادة لا اله الا الله ؟ شه ...
- العاديات ضبحا ...بين العلمانية وبول البعير
- رؤيا إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة ادم عربي في ..هل المرأة ناقصة عقل ودين
- رد على مقالة إبراهيم خليل في... التأويل والتأويل المضاد
- الارتداد عن الإسلام
- سبي بابل.ولوط وإبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة كامل النجار في.. تربيع الدائرة(1-2)
- رد على مقالة سعيد علم الدين في.. إن القران من صنع محمد
- الكنعانيون.. وإبراهيم.. بين الكتاب المقدس والتنزيل


المزيد.....




- المسجد الأقصى على موعد مع استفزاز إسرائيلي جديد من نوعه في ذ ...
- رئيس وزراء اليونان إلى تركيا.. ويفتح ملف -الكنيسة التي تحولت ...
- متى يكون المسلمون أغلبية في أوروبا؟
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى
- فيديو خاص: نداء عاجل من طلاب موريتانيا إلى الأمة الإسلامية؟ ...
- خطة مدغشقر.. يوم قررت ألمانيا النازية ترحيل اليهود إلى مستعم ...
- بالفيديو.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تسهدف قاعدة -رام ...
- “ابسطي طفلك” تردد قناة طيور الجنة الجديد على نايل سات وعرب س ...
- اجعل أطفالك يمرحون… اضبطها الآن || تردد قناة طيور الجنة الجد ...
- التردد الجديد.. تردد قناة طيور الجنة بيبي 2024 على عرب سات و ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - ضيف إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل