أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - عهد إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل















المزيد.....

عهد إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3098 - 2010 / 8 / 18 - 08:48
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



عهد إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل


الكتاب المقدس .. العهد القديم .. التوراة .. متى.. الاصحاح17

http://www.enjeel.com/bible.php?ch=12&bk=1


الكتاب المقدس


وقع مؤلف الكتاب المقدس في الاشتباه عندما نقل له الموروث الديني إن إبراهيم كان إماما... واعتقد إن كلمة إماما .. تعني ((أبا)) لشعوب وأمم .. فجعل عهد إبراهيم مع ربه على شكل تفويض من الرب لإبراهيم ليكون أبا لجمهور من الأمم.. فقام بتغير اسمه من إبرام إلى إبراهيم ...ليخرج من نسله ملوكا وقاده لشعوب كثيرة .. ويبارك الرب لإبراهيم بذريةً ونسلاً وملكاً أبدياً .. ويكافئه على غربته بان تكون له ولذريته ارض كنعان ملكا أبديا ... نجد إن المؤلف جعل ذرية إبراهيم جميعا هم ((أخيار))... ومن عهد إبراهيم المزيف والمحرف الذي ألفه(( متى)) انبثق مبدءا شعب الله المختار ... بينما عهد إبراهيم في القران كان فقط للمتقين....إما الظالمين فلا عهد لهم عند الله


1 ولما كان ابرام ابن تسع وتسعين سنة ظهر الرب لابرام وقال له انا الله القدير.سر امامي وكن كاملا. 2 فاجعل عهدي بيني وبينك واكثرك كثيرا جدا. 3 فسقط ابرام على وجهه.وتكلم الله معه قائلا. 4 اما انا فهوذا عهدي معك وتكون ابا لجمهور من الامم. 5 فلا يدعى اسمك بعد ابرام بل يكون اسمك ابراهيم.لاني اجعلك ابا لجمهور من الامم. 6 واثمرك كثيرا جدا واجعلك امما.وملوك منك يخرجون.7..واقيم عهدي بيني وبينك وبين نسلك من بعدك في اجيالهم عهدا ابديا.لاكون الها لك ولنسلك من بعدك. 8 واعطي لك ولنسلك من بعدك ارض غربتك كل ارض كنعان ملكا ابديا.واكون الههم 9 وقال الله لابراهيم واما انت فتحفظ عهدي.انت ونسلك من بعدك في اجيالهم. 10

القران

وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ{124} وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ{125}


بعد إن أتم إبراهيم تلك الكلمات .. قال الله له إني جاعلك للناس إماما (قدوه أو مثلا).. قال إبراهيم ومن ذريتي .. أي اجعل من ذريتي إماما مثلي كذلك .. قال الله لا ينال عهدي الظالمين .. أي لا يكون قدوة مثلك(ولا يطول ذلك العهد) من سيكون ظالم لنفسه ... واستخدمنا عبارة من سيكون للمستقبل لان الكلام سيعود إلى ذريه إبراهيم والأجيال القادمة من ذريته ..بما أن ذرية إبراهيم في عهده لم يكنوا ظالمون وكانوا جميعهم أنبياء {وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ }الصافات113... إذن الكلام يعود إلى الذرية المستقبلية لإبراهيم

إذن عهد إبراهيم هو يخص المتقين من ذريته ولا يشمل من كان يحمل الموروث الديني عنه تفاخرا وطمعا في ارثه القومي....

**********************************************

الكتاب المقدس...


من المعروف إن الشركات المصنعة لها علامة مسجله تحمل اسمها وإنتاجها وتختم بتلك العلامة على منتجاتها لتمنع التقليد .. لكي تحافظ على ماركتها الصناعية ..في الأسواق..ويعرف المستهلك المنتج من خلال ماركته .. حرف المؤلف عهد إبراهيم وجعله علامة مسجله يحملها أبناء ذرية .. ومن تلك العلامات هي الختان .. ويريد إن يجعل من الختان أمه مختارة تقوم على الختان وليس على التقوى .. وقع في الاشتباه مؤلف الكتاب المقدس .. عندما نقل له الموروث الديني بعض الكلمات عن عهد إبراهيم.. منها (((إن طهر بيتي للطائفين))) والعاكفين واركع السجود .. اعتقد إن مفهم كلمة(( طهر)) جاءت من الطهور أو الختان .. فجعل عهد إبراهيم عبارة عن ختان بنعرة طائفيه عرقيه مقيتة وضعها على ذرية إسماعيل .. ليجعل الختان نوعين نوع أصلي ونوع عادي ..النوع الأصلي .. الكتاب المقدس.. . 12 ابن ثمانية ايام يختن منكم كل ذكر في اجيالكم ... الختان الغير أصلي... وليد البيت والمبتاع بفضة من كل ابن غريب ليس من نسلك. 13 لتكون هناك علامات فارقه ومسجله بين الأصلي وغير الأصلي ...الكتاب المقدس... يختن ختانا وليد بيتك والمبتاع بفضتك.فيكون عهدي في لحمكم عهدا أبديا


هذا هو عهدي الذي تحفظونه بيني وبينكم وبين نسلك من بعدك.يختن منكم كل ذكر. 11 فتختنون في لحم غرلتكم.فيكون علامة عهد بيني وبينكم. 12 ابن ثمانية ايام يختن منكم كل ذكر في اجيالكم.وليد البيت والمبتاع بفضة من كل ابن غريب ليس من نسلك. 13 يختن ختانا وليد بيتك والمبتاع بفضتك.فيكون عهدي في لحمكم عهدا ابديا. 14 واما الذكر الاغلف الذي لا يختن في لحم غرلته فتقطع تلك النفس من شعبها.انه قد نكث عهدي


القران........ لا توجد أي نعره طائفيه بين ذرية الأنبياء

{قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }البقرة136

{قُلْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }آل عمران84


***************************************


الكتاب المقدس...

قلب مؤلف الكتاب المقدس رد فعل امرأة إبراهيم عندما جاءتها البشارة بإسحاق ويعقوب .. على إبراهيم عندما صكت وجهها وقالت عجوز عقيم .. الكتاب المقدس. ....فسقط إبراهيم على وجهه وضحك.وقال في قلبه هل يولد لابن مئة سنة وهل تلد سارة وهي بنت تسعين سنة 18... القران....{فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ }الذاريات29.... انظروا إلى التميز والفصل الديني الطائفي بين أبناء إبراهيم ليكون إسماعيل غير مشمول بالعهد الأبدي .. إنما العهد الأبدي لإسحاق فقط الكتاب المقدس…. فقال الله بل سارة امراتك تلد لك ابنا وتدعو اسمه اسحق.واقيم عهدي معه عهدا ابديا لنسله من بعده. 20... إما إسماعيل .. فليس له نصيب بالعهد الأبدي .. لكن في نهاية تأليفه .. الله هدى (متى) عندما جعل لإسماعيل نصيبا من الإرث.. اثني عشر رئيسا ... فهي نسبه قليه مع ملوك وشعوب إسحاق ويعقوب



15 وقال الله لابراهيم ساراي امراتك لا تدعو اسمها ساراي بل اسمها سارة. 16 واباركها واعطيك ايضا منها ابنا.اباركها فتكون امما وملوك شعوب منها يكونون. 17 فسقط ابراهيم على وجهه وضحك.وقال في قلبه هل يولد لابن مئة سنة وهل تلد سارة وهي بنت تسعين سنة 18 وقال ابراهيم لله ليت اسماعيل يعيش امامك. 19 فقال الله بل سارة امراتك تلد لك ابنا وتدعو اسمه اسحق.واقيم عهدي معه عهدا ابديا لنسله من بعده. 20 واما اسماعيل فقد سمعت لك فيه.ها انا اباركه واثمره واكثره كثيرا جدا.اثني عشر رئيسا يلد واجعله امة كبيرة.

القران ...


نقلت الشعوب ملك إبراهيم كموروث ديني وارث قومي وأممي. اعتقد المؤلف إن ملكه هو وما تركه إبراهيم وذريته للشعوب من ارض وأماكن مقدسه ... ولكن في الحقيقية إن ملك إبراهيم عبارة عن دعوه مكنها الله له لأبنائه في أماكن مختلفة من الأرض.. فكانت دعوة إبراهيم في ملوك الشام .. وإسماعيل في الأرض الأردن ..وإسحاق في مكة .. ويعقوب في عرب الصحراء بين فلسطين ومصر.. ويوسف في مصر

{أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً }النساء54


********************************************

الكتاب المقدس...


يقول الرب إن عهدي أقيمه مع إسحاق الذي تلده سارة .. هذا يعني إن الرب فضل إسحاق ابن سارة على إسماعيل ابن هاجر .. وقد تعلمون من خلال ما قدمناه من قبل وقلنا إن إبراهيم لم تكن له امرأتان إنما هي واحد .. ولكن جاءت بشارتها بإسحاق ويعقوب متاجره عند كبر السن وانقطاع الحيض ... انظروا إلى عبارات التحقير التي ألفها ((متى ))وهو يطعن بذرية إسماعيل شعب أهل البيت.. إي أهل مكة (((المبتاعين بفضة))).. هنا يريد مؤلف الكتاب المقدس إن يجعل فاصل زمني بين ختان إسماعيل وولدان بيته المبتاعين بفضة شعب إسماعيل ... لينقل صيغه أخرى للختان بعد ولادة إسحاق ... قلنا في المقالة السابقة والتي كانت بعنوان إبراهيم وذريته بين الإسلام السياسي والتنزيل .. كانت ولادة إسحاق بين خروج إبراهيم من قوم لوط وبناء البيت .. فبين بناء البيت وانتهاء منه تزوج كل من إسماعيل وإسحاق .. بما إن القران ذكر إن إبراهيم سيترك بعض من ذريته في مكة لم يذكر أي ذريه لإسماعيل إنما هناك ذريه لإسحاق .. إذن إن الذي بقي في مكة من ذرية إبراهيم هو إسحاق وليس إسماعيل ... هذا يعني جميع ما نقله الكتاب المقدس عن ذرية إسماعيل وعهد إبراهيم في ذرية إسحاق لا صحة له ..

{وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ }الصافات113



21 ولكن عهدي اقيمه مع اسحق الذي تلده لك سارة في هذا الوقت في السنة الاتية. 22 فلما فرغ من الكلام معه صعد الله عن ابراهيم 23 فاخذ ابراهيم اسماعيل ابنه وجميع ولدان بيته وجميع المبتاعين بفضته كل ذكر من اهل بيت ابراهيم وختن لحم غرلتهم في ذلك اليوم عينه كما كلمه الله. 24 وكان ابراهيم ابن تسع وتسعين سنة حين ختن في لحم غرلته. 25 وكان اسماعيل ابنه ابن ثلاث عشرة سنة حين ختن في لحم غرلته. 26 في ذلك اليوم عينه ختن ابراهيم واسماعيل ابنه. 27 وكل رجال بيته ولدان البيت والمبتاعين بالفضة من ابن الغريب ختنوا معه


القران....

وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ{124} وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ{125}



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رد على مقالة رعد الحافظ مناظره رمضانيه
- سارة وهاجر بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على تخاريف كامل النجار وتخاريف الأزهر (الأخيرة )
- إبراهيم وذريته بين الإسلام السياسي والتنزيل
- رد على مقالة كامل النجار في ...تخاريف رجال الأزهر 3
- رد على مقالة كامل النجار في... تخريف رجال الازهر2
- رد على مقالة عهد صوفا في.. لماذا نجح اليهود وتخلف المسلمون
- رد على مقالة كامل النجار في تخاريف رجال الأزهر
- رد على مقالة طريف سردست.. في ..هل شهادة لا اله الا الله ؟ شه ...
- العاديات ضبحا ...بين العلمانية وبول البعير
- رؤيا إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة ادم عربي في ..هل المرأة ناقصة عقل ودين
- رد على مقالة إبراهيم خليل في... التأويل والتأويل المضاد
- الارتداد عن الإسلام
- سبي بابل.ولوط وإبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة كامل النجار في.. تربيع الدائرة(1-2)
- رد على مقالة سعيد علم الدين في.. إن القران من صنع محمد
- الكنعانيون.. وإبراهيم.. بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة كامل النجار في... نسائهم ونسائنا
- إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل


المزيد.....




- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...
- سلي طفلك مع قناة طيور الجنة إليك تردد القناة الجديد على الأق ...
- “ماما جابت بيبي” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على النايل ...
- مسجد وكنيسة ومعبد يهودي بمنطقة واحدة..رحلة روحية محملة بعبق ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - عهد إبراهيم بين الكتاب المقدس والتنزيل