أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - السنة النبوية بين الإسلام السياسي والتنزيل 2















المزيد.....

السنة النبوية بين الإسلام السياسي والتنزيل 2


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3203 - 2010 / 12 / 2 - 23:55
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السنة النبوية بين الإسلام السياسي والتنزيل 2


المشكلة هناك تعاطف أنساني مع النص الديني بغض النظر عن مصدره .. سواء كان معقول أو غير معقول مجرد نص مرتب ومصاغ بكلمات دعوية ومنسوب إلى شخصيه دينيه فترى المتدين يأخذه بل ويتعلق به حتى لو كان كذب ..طبعا صياغة النص الديني له مختصين في التأليف ولا يمكن لإنسان عادي مزاولته لان المؤلف الديني له دوافع وأهداف يرجوها من وراء ذلك التأليف ..كما للمؤلف ألقدره على طرح الأفكار الدينية والتلاعب بعقول العوام من الناس وبعواطفهم مع بعض التنازلات حتى ولو اقتضى الأمر.. التحالف مع الشيطان المهم عنده قاعدته الجماهيرية.. في مجتمعاتنا الإسلامية عندما تظهر نخبه من الشباب تقوم بالإصلاح الديني عن طريق تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة .. يتعرضون إلى الاضطهاد السياسي حيث تبدأ المرجعيات الدينية بصبغ تلك النخبة بصبغه سياسيه .. للإطاحة بهم .. لو تخلَّت الطوائف الإسلامية السياسية عن الموروث الديني مثل والسنة النبوية وقول الأئمة لأصبحت عارية من جميع المفاهيم ألدينيه .. هذا الأمر يجعلها تعظ عليه بالنواجذ ولو أطيح به لسقطت رموزهم الدينية ... حاول الإسلام السياسي جاهدا في الحفاظ على السنة النبوية وقول ألائمه لأنهما عروته الوثقى وبدونهما لا يستطع السيطرة على الشعوب ولذلك ربط التأليف بالآيات ألقرانيه


لو ضعنا مقارنه بين الأحاديث النبوية بشكل عام لوجدنا هناك تناقض كبير بينها.. وخاصة في الأحاديث التشريعية ..
فترى كل طائفة تنفرد بأحاديث معينه وتعمل بها خلاف الطائفة الأخرى ..هل يعقل إن محمد وضع جميع هذه التشريعات لكل الطوائف .. أكيد هذا تأليف.. وما يؤكد على التأليف هو الاختلاف والتباين والتميز بين الطوائف..


من الآيات ألقرآنية التي اتخذها المؤلفين كدليل على مصداقية السنة النبوية .. هي كثيرة .. وأهمها الآيات التي تحمل بين طياتها .. قول الله .. {قُلْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ ... نلاحظ إن الفعل[ أطع] ..أطيعوا جاء بصيغة الأمر .. ولا يمكن أن نأمر به المستقبل .. كما لا نأمر به الماضي .. إنما نأمر به من كان حاضرا لغرض المعالجة الآنية .. وتغير الواقع بالطاعة .. لان الفعل أمر المخالفين من قبلنا بإطاعة الله ورسوله .. وتغير المخالفة بالطاعة .. نجد إن جميع الآيات التي جاءت بالصيغة أعلاه تعالج بعض الأمور لتحريمها لأنها تسبب خسائر ماديه أو تترك بعض المساوئ إلا أخلاقيه............. وتدعُ إلى تغيرها بتشريع جديد.. ودليل التغير هي الطاعة

قال الله....

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافاً مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{130} وَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ{131} وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ{132} وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ{133}

عند قراءتنا للآية أعلاه وجدناها تحرم الربا .. وجميعنا يعلم إن الربا محرم شراعا .. إذن مفهم وطيعوا الله ورسوله انحصر في هذه الآيات في تحريم الربا .. لماذا نقدمها كدليل على السنة النبوية .. لو فرضنا هناك أحاديث تحرم الربا .. لماذا نلجأ إليها لتحريم الربا والنص واضح وصريح في القران... عندما فشل الإسلام السياسي في إعادة الإيمان إلى قلوب المؤمنين بالآيات الدعوية.. اخذ يؤلف الأحاديث النبوية حول الربا لتضيق الخناق على الذين يتعاملون به .. الحديث المكذوب .. الربا اثنتان وسبعون شعبه أدنها يزني الرجل بأمه على جدار الكعبة ... إذا كان هذا هو الأدنى فما هو الأعلى ... في نفس الوقت الكثير من المصارف الإسلامية تحتال على الدين وتأكل الربا بطريقه غير مباشره

قال الله...

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{90} إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ{91} وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاحْذَرُواْ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ{92}

نجد في الآية أعلاه انحصرت طاعة الله والرسول بتحريم الميسر وشرب الخمر ..جميع الذين يشربون الخمر أو يلعبون القمار يعلمون علم اليقين إنها محرمتان .. ولكن ما الذي يجعلهم يرتكبون المعصية وهم على علم بتحريمهما .. هي التربية الفاشلة التي بنتها السنة النبوية بعدما كانت عاجزة من النهوض بالإيمان إلى المستوى المطلوب الذي يحول بين المرء ومعصيته.. لم تستطع السنة النبوية في السيطرة على الشعوب بالرغم من أنها ضيقت الخناق على شارب الخمر للحد من تناوله....مع ذلك لم تفلح.. .. الحديث ..لعن الله الخمر ولعن شاربه عاصره ومعتصره .. بائعه.. وحامله .. وساقيه.. لماذا هذا الكم الهائل من اللعن .... لو لم يكن هناك من يشربه لما ظهر عاصره وبائعه وحامله وساقيه .. ففي الدول الإسلامية التي تحرم شرب الخمر هناك مصانع كيمائيه سريه صغيره تعمل على إتلاف وتقطير لجزيئات الكارتون الموجودة في السكر.. حيث يتم تحضير الخمر داخل البيوت

قال الله....


إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ{25} ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ{26} فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ{27} ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ{28} أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَن لَّن يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ{29} وَلَوْ نَشَاء لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ{30} وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ{31} إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَشَاقُّوا الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الهُدَى لَن يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئاً وَسَيُحْبِطُ أَعْمَالَهُمْ{32} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ{33}

عند قراءتنا لمجموعة الآيات أعلاه وجدنها لا تتكلم عن السنة النبوية .. إنما تتكلم عن المنافقين الذين خالفوا أمر الله رسوله ورفضوا الاستجابة للجهاد بعد إن جيش مشركين العرب قرب المدينة في اوطاس أو هوازن في سنة سبعه للهجرة




من الأساليب التي تتبعها المرجعيات للحافظ على الدين السياسي هي ربط النصوص المؤلفة مع النصوص الكتابية لفرض الهيمنة الدينية على الشعوب وحصر الدين بين المرجعيات والتأليف .. ولكي.. يكون قول المؤلفين مسموع لدى جميع الناس لابد من ربط التأليف بالمأثور الديني مثل السنة النبوية أو قول الأئمة .. نجد هناك توافق سياسي ديني بين الحكام والمرجعيات في التنظير الفكري الذي يدع إلى توجيه الشعوب إلى طاعة أولي الأمر من الحكام بقيادة المرجع الديني... في مجتمعاتنا الإسلامية لا تستطع ألدوله الخروج عن القاعدة الدينية الجماهيرية مهما كان نوع الحكم فيها ... السبب.. لان جميع قيادات الدولة مؤسساتها هم من تلك القاعدة .. فان كانت القاعدة سنيه.. مثلا.. فان التأليف الديني لا يخرج عن مفهوم أهل السنة وكذلك الطوائف الأخرى ... تلعب المرجعيات دور كبيرا في توطيد العلاقة بين الشعوب والحكومات من خلال الطرح المستمر للفكر الطائفي .. ومنع أي أفكار وتطلعات أخرى تنشر الوعي والتنوير بين الشعوب الإسلامية ..كما نجد هناك سيطرة حكوميه على المدارس والجامعات الدينية .. في اختيار المنهج الديني وكذلك النص الطائفي السياسي عن طريق نخبه ما يسمونهم العلماء ... هذه النخبة جعلت الحاكم ولاة أمورنا ومن الواجب علينا الإذعان لهم .. لان الآية أمرت بطاعة ولاة الأمور .. هنا يأتي دور الحكام باختيار العلماء المقربين لحل النزاعات ولاختلافات الدينية ليس على أساس الكفاءة إنما على أساس القدرة على التأليف الطائفي .. هنا التأليف سيكون مفتوح دون تحفظ أو خوف من البطش السياسي وبدعم من الحكومات

لو عرضنا جميع النصوص الدينية المؤلفة التي نسبتها المرجعيات إلى الله والى رسوله والتي تأمرنا بطاعة الحكام .. ولاة أمورنا .. على كتاب لله .. القران .. .. لا تجد من ذلك القول.... قاله الله.. أو قاله الرسول .. إنما هو تسييس الدين بالكذب والافتراء على الله وعلى رسوله لأهداف سياسيه

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً }النساء59



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السنة النبوية بين الإسلام السياسي والتنزيل
- الآبار وسطوت [ الكتاب المقدس]
- قالت اليهود عزير ابن الله
- يعقوب بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة راندا شوقي في .. الوعد في مجيء الرسول الجديد
- رد على مقالة كامل النجار في.. الجهل والخوف هما حجر الأساس
- رد على مقالة كامل النجار في.. اله الإسلام في الميزان
- حرية المرأة بين النقاب والدين
- رد على مقالة كامل النجار .. في الإسلام لا يحترم العقل
- رد على مقالة كامل النجار في .. ما هي مهمة الأديان
- رد علئ مقالة ميس اومازيغ في الاسلام و العقل
- رد على مقالة عهد صوفان في .. التشكيك بالأديان أسئلة رافقت ال ...
- زواج إسحاق بين الكتاب المقدس والتنزيل
- رد على مقالة ريميل وهبي في ..مكانة المرأة في الإسلام
- رد على مقالة محمد حياني في.. انهيار الإسلام
- إخفاقات كامل النجار في.. الرد على تساؤلات القراء
- رؤيا إبراهيم بين زمزم وبئر السبع
- إيضاحات على مقالة هشام ادم في... القران والإنجيل
- رد على مقالة كامل النجار في... الكون بين العلم والدين
- رد على مقالة سامي لبيب في.. نحن نخلق آلهتنا ( 10 )


المزيد.....




- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - السنة النبوية بين الإسلام السياسي والتنزيل 2