أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شاهر الشرقاوى - أسئلة لنقاد الفكر الدينى ..فهل من مجيب؟؟؟















المزيد.....

أسئلة لنقاد الفكر الدينى ..فهل من مجيب؟؟؟


شاهر الشرقاوى

الحوار المتمدن-العدد: 3339 - 2011 / 4 / 17 - 19:58
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


اتناول فى هذه المقالة موضوع هام جدا ربما يحل الاشكاليات الموجودة بين نقاد الدين والمؤمنين به....فقد اكتشفت من خلال مشاركاتى فى منتدى الحادى ومن خلال هذا الموقع المتميز ومن خلال محاوراتى مع الكثير من الكتاب الملحدين المحترمين وقراءة مواضيع اخرين ..وعلى رأسهم صديقى الكاتب الفذ ..والمبدع ..والمصنف رقم واحد عندى على الاقل بين النخبة المستنيرة والعقول الرائدة التى تحاول وبجد ان تخرج الانسان العربى من شرنقته وتحرر فكره وافاق معرفته بغية اللحوق بالعالم المتحضر ..والذى فاقنا بعشرات السنين ..شكلا وموضوع فى كثير من مجالات الحياة ان لم يكن فى كلها ..

اقولها بمنتهى الصدق والامانة على الرغم من اختلافى الجوهرى والعميق .معهم جميعا ليس فى حبهم للحرية والتحرر بالقطع وليس فى حبهم لاوطانهم وشعوبهم بالتأكيد ..ولكن أختلافى معهم فى الطريقة التى يتناولون بها نقد الفكر الدينى ..معتمدين اعتمادا خاطئا على شيئين اساسيين هما من اوقعهم فى اشكاليات وخصومات حتى مع اصحاب الفكر الدينى المستنير الا وهما:
1الفهم الخطئ لمعانى الايمان .وافكار الدين وتصوراته .والذى استمر طوال قرون عديدة ولا اقول سنين فى عقول عامة المؤمنين بل وبعض خاصتهم ناهيك عن الممارسات الخاطئة حتى لما هم متمسكون به من صحيح الدين بالفعل
2 تحجر وتشدد الكثير من رجال الدين وعلماؤه ..خوفا من الوقوع فى خطايا تحرجهم امام المولى عز وجل .على حد تفكيرهم ..ونسوا ان الله ما ارسل محمد وانزل القران اساسا الا لتحرير الانسان وتحرير عقله وفكره .من كل ما تلقنه واختزنه الانسان فى عقله ووجدانه عبر تاريخه الطويل

وهناك سبب اخر يتعلق بالنقاد انفسهم اقصد نقاد الفكر الدينى ذاته ..وهو الطريقة والاسلوب التى تناولوا بها بحث الدين ودراساته بكل ما فيه بدءا بالوجود الالهى .وانتهاءا .باقل تصرف دينى مهما صغر...
نسوا .ولا اقول تناسوا ..ان الدين شأن انسانى ..معنوى ..اجتماعى ..له اهدافه وميادينه الانسانية ..والتى ليس من شأنها ان تبحث فى المعامل والمختبرات ..ولا ان نزج بها فى خضم الغاز واحاجيج وفوازير فلسفية .ولا اقول منطقية ..لان المنطق الحق يسند الدين ويدعمه ولا يناقضه ابدا

ارادوا ان يحصلوا على عينات ..وجزيئات من كل ما هو له علاقة بالفكر الايمانى .ويبحثونها تحت المجهر ..او يروها بالعين ..او يعثروا لها على تأثير حسى مياشر ..
حتى ما قلنا نحن عنه نحن المؤمنون ..انه غيبيات ..وحتى ما اخبرنا به القران انه معجزات وخارق للعادة وفوق تصور العقل ...هذا ..والا اتهمونا بالخرافة ..والجهل ..والخزعبلات ..واتهمونا بالطفولية الفكرية .وباننا لم نفطم بعد ..وما الى ذلك من هذا القبيل
وكأن مراد الدين ومراد الله..ان نؤمن بوجود ذات الله وبس..وكأن مراد الدين ومراد الله ان نؤمن بوجود الملائكة والشياطين والجنة والنار والقيامة .والمعجزات .. وبس .وكأن الله ارسل هؤلاء الرسل .وتعرضوا لكل ما تعرضوا له ..وارسل معهم كل هذه الكتب ..من اجل هذا وفقط ...هذا وألا ..ادخلنا ناره ..وحرمنا من جنته ..وشوانا وشوى اجسادنا ..فى الجحيم الابدى ..لاننا (مش مصدقين بكل هذا ..وبس )

وانا هنا اوجه عدة اسئلة لهم جميعا ..وتساؤلات .ربما من خلال اجابتهم عليها نصل الى معرفة اين الخلل ..فين المشكلة بالضبط؟؟

1 انتم تتهموننا باننا نؤمن بغيبيات ليس لها دليل مادى او حسى ..طب هل نحن قلنا شئ غير ذلك ؟ ولماذا اطلقنا عليها غيبيات اذا .طالما انه من الممكن ان يكون لها دليل مادىاو ندرك نحن البشر هذا الدليل الحسى؟
2 هل كل ما غاب عن العين او غاب دليله المادى .هو باليقين غير موجود؟؟؟ فأين التفكير العقلى والمنطقى الذى يمكننا من خلال الاستدلال على وجود شئ ما دون ان نراه عقلا ومنطقا ؟؟؟ أليس هذا غيب ولكنه غيب معقول ومنطقى ومقبول بل حتمى الوجود فى احيانا كثيرة؟؟؟
3 حتى الغيبيات التى لا دليل منطقى او عقلى على وجودها ..لماذا هى خرافات ؟؟؟؟ ما الذى يمنع .وجودها وان يكون لها خاصيات تجعلنا لا ندركها ولا نشعر بوجودها .ولا نراها باعيننا..؟
ذى ما فيه مخلوقات من الماء والتراب ..لماذا لا يكون هناك مخلوقات من النار والنور ؟
دعوكم الان من كونها غيبيات .انا اتكلم عن (امكانية الوجود ذاته )ليه لأ؟..مجرد وجود امكانية وجودها ينفى تماما استحالة وجودها ..وبالتالى لا يصح ان نسميها خرافة
اما بخصوص الخوراق والمعجزات ..فنحن اعترفنا بانها خوارق ومعجزات ..فين المشكلة اذا؟
4كيف تكون خوارق ومعجزات وانتم تريدون ان تخضعوها للعقل والمنطق الانسانى ..والا اتهمتمونا بالخرافة والعبط؟؟؟..م احنا قلنا انها خوارق ومعجزات .ما اختلفناش..طب بتعترضوا علينا ليه؟؟؟!!
نحن كمسلمون صدقناها فقط لشئ واحد فقط لا غير ..لاننا صدقنا ان القران كلام الله ..ومن غير المنطقى ان نكذب الله ورسوله..ولانه من غير المنطقى الا نصدق ان الله الذى امنا بانه خالق هذا الوجود كله قادر على فعل مثل هذه الخوارق والمعجزات

نصدق هذا كله و ولكن لا نعتبره ابدا هو منتهى الطريق وغاية الغايات ثم بعد ذلك علينا ان نخوض معارك ونقاتل ونحارب ونريق الدماء من اجل ان يصدق الكافر او الملحد هذا الكلام والا اعتبرناه مهدور الدم .حلال عرضه وماله ونسائه ..لانه كافر وملحد ولم يصدق بكل هذا ..كما يتصور للاسف الشديد ...للاسف الشديد ..الكثير من الجهلاء بالدين من بعض المتطرفين ..وللاسف الاشد ..واقولها وقلبى يعتصر حزنا والما ..وللاسف الاشد الكثير من نقاد الفكر الدينى .المستنيرين ..والذين كنت اتمنى ان يتخلصوا من هذه النظرة البعيدة كل البعد عن الحق والحقيقة .بعد كل الحوارات التى دارت بيننا ..الا اننى اكتشفت انهم ما زالوا عند رأيهم .لم يتبدلوا قيد انملة.ويصرون فى معرض مقالاتهم ان هذا هو الدين ومعناه الصحيح

لن نتقابل ابدا طالما تتناولون نقد الفكر الدينى من هذا المنطلق ..الابحاث الاركيولوجية والدراسات الانثرولوجية ..والعلوم الجيولوجية ..وكل ما اخره( لوجية ) ..من علوم وابحاث ودراسات .لا علاقة لها على الاطلاق بالفكر الدينى كفكر انسانى الغاية منه تربية الانسان وتنظيم حياته الاجتماعية وتطورها ورقيها..
لن نلتقى ابدا طالما تريدون ان نتناول دراسات انسانية فى معامل ومختبرات المادة ..وطالما تريدون ان تحاكموا الله .بالف لماذا ولماذا من اجل قصص ابتدعها فى مضمار الحياة .لنتعلم منها كيف ندير الحياة ..
لن نلتقى ابدا طالما تصرون على محاكمة نجيب محفوظ وحسن الامام وكل الممثليين .الذين قدموا ادورا لشخصيات ونماذج من الحياة ووقائع وحكايات لنفهم من خلالها القصة وما فيها ...قصة الحياة والوجود... امام النائب العام

اتمنى ان ارى ناقدا ينقد الفكر الذى توصلنا اليه من خلال هذه القصص والاحداث ..ينقد الرؤى ذاتها والتصور والفهم ذاته ..لا الاسلوب .والطريقة التى اعتمدت اساسا وقامت على مفاهيم البيئة والزمن و الثقافة التى كانت تسود وقت نزول هذه الايات ..ومن ثم علينا نحن ان نعيد صياغتها والتدبر فيها وفق معطيات عصرنا قياسا وتأويلا واستنباطا للافكار والعبر .وليس بنقلها واستحضارها كما انزلت.(كما يقول صديقى الرائع جدا سامى لبيب ) لكن دون ان نخل بمعانى القران واياته ظاهرا او باطنا ..

لا ان يكون الهدف هو هدم المنظومة فى حد ذاتها تارة بطرح اسئلة .مستحيلة .وتارة بالسخرية والفكاهة ..وتارة بالاستخفاف والتشكيك فى عقلية من يؤمنون بها

هو صراط مستقيم صعب جدا اعلم هذا ...كمن يمشى على حبل فوق نار مستعرة ..ويواجه قوى ظلامية تريد ان تعيد عجلة التاريخ الى القرن الثالث الهجرى ...لكن فى النهاية .لا مفر .ولا بديل عن هذا ..اذا اردنا ان نلحق بركب الحضارة فى عصرنا الحالى
وشاكر لكم حسن متابعتكم

والسلام عليكم



#شاهر_الشرقاوى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نحو فهم عصرى لمحمد وللقران وللاسلام (الجزء الرابع)
- أخى الصوفى ..أخى السلفى
- نحو فهم عصرى لمحمد وللقران وللاسلام(الجزء الثالث)
- هل هذا معلوم من الدين بالضرورة يا دكتور سيد قمنى؟
- نحو فهم عصرى للقران ولمحمد وللقران (الجزء الثانى)
- نحو فهم عصرى لمحمد وللقران وللاسلام (الجزء الاول)
- تجديد .أم تبديد ..قراءة فى فكر السيد احمد القبانجى
- اخترت اكون انسان .
- رسالة مفتوحة الى الاخ المتنصر.ابراهيم عرفات
- قراءة فى فكر دكتورة وفاء سلطان (الجزء الاخير )ردا على لا تعش ...
- قراءة فى فكر دكتورة وفاء سلطان (3) ردا على مقالة لا تعش فى ج ...
- قراءة فى فكر د وفاء سلطان (2) الرد على مقالة لا تعش فى جبة ن ...
- قراءة فى فكر دكتورة وفاء سلطان(1)
- الجزية وما فيها ..ردا على موضوع الزميل عمرو اسماعيل (فلنجد ح ...
- رسالة الى بن لادن ..على هامش مذبحة كنيسة الاسكندرية
- رسالة مفتوحة الى السيدة وفاء سلطان
- الايمان كما أعرفه
- مرة ثانية .استاذ احمد صبحى منصور
- كيف نقرأ الانبياء....ردا على مقالة سامى لبيب .(..كيف تكون من ...
- هل محمد نبى مصنوع


المزيد.....




- أغنيات وأناشيد وبرامج ترفيهية.. تردد قناة طيور الجنة.. طفولة ...
- -أزالوا العصابة عن عيني فرأيت مدى الإذلال والإهانة-.. شهادات ...
- مقيدون باستمرار ويرتدون حفاضات.. تحقيق لـCNN يكشف ما يجري لف ...
- هامبورغ تفرض -شروطا صارمة- على مظاهرة مرتقبة ينظمها إسلاميون ...
- -تكوين- بمواجهة اتهامات -الإلحاد والفوضى- في مصر
- هجوم حاد على بايدن من منظمات يهودية أميركية
- “ضحك أطفالك” نزل تردد قناة طيور الجنة بيبي الجديد 2024 على ج ...
- قائد الثورة الإسلامية يدلى بصوته في الجولة الثانية للانتخابا ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تقصف 6 أهداف حيوية إسرائيلية بص ...
- -أهداف حيوية وموقع عسكري-..-المقاومة الإسلامية بالعراق- تنفذ ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شاهر الشرقاوى - أسئلة لنقاد الفكر الدينى ..فهل من مجيب؟؟؟