أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شاهر الشرقاوى - قراءة فى فكر د وفاء سلطان (2) الرد على مقالة لا تعش فى جبة نبيك2















المزيد.....

قراءة فى فكر د وفاء سلطان (2) الرد على مقالة لا تعش فى جبة نبيك2


شاهر الشرقاوى

الحوار المتمدن-العدد: 3243 - 2011 / 1 / 11 - 15:52
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السادة القراء
ابدأ فى هذه المقالة .ردى على مقالة الدكتورة وفاء سلطان فى موضوعها (لا تعش فى جبة نبيك 2 )
وابدأ باقتباس الجزء التالى من مقالتها:

(كان محمد يُدرك، وعندما نكح زوجة ابنه بالتبني، بأن فعلته تلك منافية لأعراف زمانه. خرج من تلك التجربة بتحريمه للتبني. تبنى المسلمون خلاصته دون أن يسمحوا لأنفسهم بالشكّ في شرعيتها والحكمة منها. أصبح تحريمه للتبني مع الزمن اعتقادا راسخا في اللاوعي عند المسلم، ويتحكم خلسة بالطريقة التي يتعامل بها مع أطفال غيره بغض النظر عن درجة قرابته لهؤلاء الأطفال.
كيف يتعامل الرجل المسلم مع أطفال زوجته؟!!
كيف تتعامل المرأة المسلمة مع أطفال زوجها؟!!
كيف يتعامل المسلم مع أبناء أخيه عندما يفقدون والدهم؟!!
ناهيك عن الطريقة التي يتعامل بها المسلمون عموما مع الأطفال الذين يسمّونهم "غير شرعيين"!
القسوة التي يتعامل بها هؤلاء الأطفال هي نتيجة حتمية لذلك الإعتقاد الذي يتحكم بسلوك معتنقيه دون وعيهم.
ألم يُدرك محمد الحقيقة التي تكمن وراء تحريمه للتبني؟ طبعا كان يُدرك بأنّه حرّم التبني ليبرر فعلته! لكن الذي تبنوا خلاصته أضاعوا تلك الحقيقة، وسمحوا لذلك الإعتقاد بأن يتحكم بعقولهم، وبالتالي بتصرفاتهم، وبالتالي بأوضاع بعض اطفالهم
*******************************************************************************
تعالوا معنا نحكم العقل والمنطق وايات القران وتسلسل قصة زواجه صلى الله عليه وسلم من ام المؤمنين زينب بنت جحش رضى الله عنها وارضاها لنرى مدى صحة كلام الدكتورة وفاء وتحليلها الشخصى والنفسانى للقصة

من هى زينب بنت جحش؟

هي : زينب بنت جحش بن رياب بن يعمر بن حبرة بن مرة بن أسد بن خزيمة ، وأمها : أميمة بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي . عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم ...
اذا هى ابنة عم رسول الله ..يعنى يعرفها كويس قوى .ويعرف جمالها ويعرف كل حاجة عنها ..مش كده ولا ايه؟؟؟؟

أخرج ابن سعد عن عمر بن عثمان عن أبيه قال : قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة . وكانت زينب بنت جحش ممن هاجر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ، فخطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم على زيد بن حارثة . فقالت : يا رسول الله لا أرضاه لنفسي وأنا أيم قريش قال : فإني قد رضيته لك . فتزوجها زيد بن حارثة

اذا الرسول هو الذى طلب منها ان تتزوج زيد .وهى واخوها كانا معترضين على هذا الزواج ..ولكن كان الله قد قال كلمته فى القران . ونفذ محمد امر الله (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله أمرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم .)
قد ياتى احدهم ويقول ..اين الحرية للمرأة اذا فى اختيار زوجها ..وهل من حق الرسول ان يتدخل فى حياة اى مؤمن دون نقاش وكانه عبدا له لا رأى لها ولا قلب ولا ارادة؟؟
ليس الامر كذلك ..وسوف اعطيكم الدليل ..ولكن الوقائع والاحداث التى جاء وانزل فيها قرانا ..هى احداث ووقائع تدخل المولى فيها تدخلا بحكم او بأمر استثنائى .حتى تتوافق الايات مع الحدث ..لان هذه الايات ستكون دستورا للمؤمنين الى يوم قيام الساعة..من اجل هذا نجد القران استخدم كلمة (قضى ) اى انه حكم الهى .وليس مجرد امر ارشادى او توجيهى ..

والدليل على ان هذا كان امرا استثنائيا لزوم نزول الايات .هو الاتى:

كان احد الصحابة يحب زوجته وتدعى بريرة حبا شديدا ملك عليه فؤاده وقلبه .ولكنها هى لم تكن تحبه ..فكان يشكوها للرسول .والرسول يحاول ان يصلح بينهما .ولكنها مع ذلك لا تعامله بالحسنى .حتى اجبرته على ان يفارقها .بالخلع .اى بان ترد عليه المهر وكان حديقة ..وفرق بينهما الرسول.. لكن زوجها لم يفقد الامل وظل يطاردها فى كل مكان لعلها توافق على ان يردها .وهى تأبى ..
وبينما الرسول جالس مع الصحابة ..رأه وهو يتبعها .فقال للصحابة ..(أتعجبون من حب فلان لبريره وكره بريرة لفلان ؟؟!!.
فقال له الصحابة .لولا كلمتها يا رسول الله لعلها تعود اليه
فدعاها الرسول .وقال لها ..الا تعودين الى زوجك .فانه يحبك حبا شديدا ..فقالت له (يا رسول الله أجأتنى شافعا أم أمرا ؟؟) ..أنظروا ..انظروا فقه المرأة وادبها مع الرسول.ومعرفتها بما لها وما عليها وفهمها لحقوقها كانسانة حرة لها محض حرية الاختيار لزاوجها ....هل جأتنى شافعا ..أم أمرا ؟؟؟ فقال لها الرسول الكريم ..بل شافعا ..اى ان هذا ليس امرا منى ولا من الله ولا قضاء مثل موضوع زواجه من زينب ..فقالت له ..لا حاجة لى به ..اى انها رفضت وساطة الرسول وشفاعته ومحاولته الصلح بينها وبين زوجها .وما هذا كان لشئ الا لانها كانت(لا تحبه )كما اخبرت هى الرسول من قبل ..وقالت اننى لا اعيب عليه خلقا ولا خلقا .ولكننى اكره .الكفر فى الاسلام ..اى كفر وانكار حقه كزوج عليهابانها لا تستطيع ان تحبه وتعيش معه بصدق واخلاص
فلم يغضب عليها الرسول .ولم يلومها ..ولم يلعنها ..بل تركها لشأنها احتراما لحقها وحريتها ..
هذا هو المصطفى ..هذا هو المجتبى ..هذا هو رسول الله

اعود لقصة زواج محمد من زينب بنت جحش
اذا محمد كان يعرف زينب قبل زواجها من زيد بل انه هو الذى امره بزواجها تنفيذا لامر الله ....فكيف يتفق هذا مع القول بانه رأها واعجب بجمالها او دخلت فى قلبه واشتهاها فقرر ان يحرم التبنى كى يتزوجها؟؟؟؟
طب ما كان اتزوجها هو بدلا من زيد ..ولم يامر زيد بزواجها من اساسه ؟؟؟؟

لا يوجد اى سبب عقلى ولا منطقى .يجعل محمد يطلب من زيد ان يتزوج زينب اولا ثم يطلب منه بعد ذلك ان يطلقها ليتزوجها هو وكانها قد حلييت فى عينيه.
ما هذا المنطق المعكوس يا دكتورة؟؟؟
ما هذا التحليل والترتيب .الغير معقول والغير مقبول على اى مستوى كان؟؟

ما هكذا يكون الحديث عن رجل ..عاش عمره كله حتى بلغ الخمسون واكثر مع زوجة واحدة فقط لا غير فى مجتمع كان تعدد الزوجات فيه بلا حدود .
ما هكذا يكون الحديث عن رجل زهد فى حياة هانئة وديعة مع زوجة غنية وابناء وبنات له منها وتحمل مشاق وتبعات وتكاليف اعظم واخطرمهمةو رسالة حملها انسان
فى تاريخ البشرية جمعاء

ما كان يخفيه محمد فى صدره كما تقول الاية الكريمة هو خوفه من ان يقول الناس ما قالوه بالفعل ..والذى ما زال يقولونه حتى يومنا هذا ..وهو انه انه طمع فى زوجة ابنه بالتبنى ....والذى ابداه الله واظهره .هو صدق وسلامة نية محمد وبان الامر لم يكن بيده بل بتكليف من الله ..كما رأينا جميعا
ولكن الله يلومه .ويقول له ..لا تخشى الناس يا محمد فطالما انت واثق من نفسك ومن سلامة نيتك ونقاء ضميرك .وطالما انك تنفذ امرا الهيا .فى كل مراحل الواقعة ..فقم بتنفيذ ما تؤمر به ولا تخشى الناس ..فأن الله احق ان تخشاه

ولتكون هذه الايات دستورا ونبراسا لكل انسان يثق بما يقوم به ويؤمن به .وينفذه دون ان يخشى احد طالما انه متاكد من انه لا يعصى الله ولا يغضبه بفعلته هذه.
..
اما باقى كلامها عن كيفية التعامل مع الاطفال الايتام .فالايات القرانية والاحاديث النبوية للحث على اكرام اليتيم والاعتناء به والعطف عليه اكثر واوضح من ان اعيدها وارددها..وكون ان هناك احد من المسلمين يسئ معاملة هؤلاء ليس معناه ان الاسلام هو الذى أمره بذلك .يا دكتورة ..مش كده ولا ايه؟؟

هذه هى قصة زواج محمد صلى الله عليه وسلم من ام المؤمنين زينب بنت جحش
فهل ما زلت عند رأيك يا دكتورة .من ان محمد قام اولا بالزواج من زينب .او حرم التبنى خصيصا من اجل ان يتزوجها؟؟؟!!!
واكمل فى مقال اخر
واعتذر للاطالة



#شاهر_الشرقاوى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة فى فكر دكتورة وفاء سلطان(1)
- الجزية وما فيها ..ردا على موضوع الزميل عمرو اسماعيل (فلنجد ح ...
- رسالة الى بن لادن ..على هامش مذبحة كنيسة الاسكندرية
- رسالة مفتوحة الى السيدة وفاء سلطان
- الايمان كما أعرفه
- مرة ثانية .استاذ احمد صبحى منصور
- كيف نقرأ الانبياء....ردا على مقالة سامى لبيب .(..كيف تكون من ...
- هل محمد نبى مصنوع
- اشكالية القضاء والقدر .والدعاء فى الاسلام (2)
- اشكالية القضاء والقدر والمشيئة الالهية فى الاسلام(1)
- بين محمد صلى الله عليه وسلم والسيد المسيح عليه السلام..معا ع ...
- رسالة مفتوحة الى الدكتور كامل النجار
- السنة الغائبة _كيف تنجح فى الحياة (2)
- السنة الغائبة(كيف تنجح فى الحياة)1
- رد على موضوع السلف وسذاجة الفكر للاستاذ محمد البدرى
- رد على مقال صديقى الملحد سامى لبيب(الدين عندما ينتهك انسانيت ...
- رد على موضوع الرائع سامى لبيب .عن مكانة المرأة فى الاديان ال ...
- رد على موضوع الرائع سامى لبيب كيف يعتقدون ولماذا يؤمنون (9)ا ...
- رسالة مفتوحة الى الاستاذ احمد صبحى منصور شيخ القرانيين
- لماذا انا مؤمن


المزيد.....




- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شاهر الشرقاوى - قراءة فى فكر د وفاء سلطان (2) الرد على مقالة لا تعش فى جبة نبيك2