أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شاهر الشرقاوى - اشكالية القضاء والقدر .والدعاء فى الاسلام (2)















المزيد.....

اشكالية القضاء والقدر .والدعاء فى الاسلام (2)


شاهر الشرقاوى

الحوار المتمدن-العدد: 3198 - 2010 / 11 / 27 - 02:41
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



الزملاء الافاضل
اسمحوالى قبل ان اعلق على مداخلات الزملاء فى الجزء الاول ان استكمل الموضوع ..فلعل فى هذا الجزء الثانى بعض من الردود عليهم توفيرا واختصارا للوقت وعدم التكرار
يعترض المعترضون على فكرة القضاء والقدر فى الاسلام على كونه يتعارض مع الحرية المفترضة والتى على اساسها يحاسب المولى عباده فى الاخرة
فلطالما انت كاتب كل شئ يا رب .وتعلم كل شئ .ومشيئتك حاكمة على كل شئ .فلماذا تحاسبنى اذا؟؟
وما معنى الابتلاء .وكيف يحدث ..ثم لماذا يحدث من اساسه؟؟
لما كل هذه الجلبة (على رأى صديقى العزيز سامى لبيب ) من اساسه؟
ثم اين موضع ودور الدعاء فى هذه القضية
لماذا الدعاء اذا طالما ان كل شئ مقدر ومكتوب؟
اسئلة كلها وجيهة ومشروعة .ولكن يجب علينا ان نتتبعها .ونعرف معنى كل مصطلح كى تضح الصورة جيدا لنا

سبق فى مقالنا الاول ان عرفنا المشيئة الالهية المهيمنة ..وعرفنا كيف انها لا تحد من حرية الانسان
وكذلك علم الله الازلى ..لا يحد ولا يجبر اى انسان على فعل شئ محدد .فهو سبحانه ..علم بموجب صفة العلم الموجودة فيه ازلا ..قبل ان يبدأ الخلق من اساسه ما سيختاره كل انسان .وما سيحدث فى كل الكون .صغر او كبر .جملة واحدة ..وترك كل شئ يتحرك تلقائيا وعشوائيا ..ثم فى نقاط محددة وفى اماكن محددة وفى لحظات محددة بدأ سبحانه يرتب بعض الاشياء وفق حكمته وتدبيره ..
فكل ما تركه عشوائيا هو عشوائيا بارادة الله وعلمه ..وكل ما تدخل الله فى تنظيمه واحكامه هو ايضا بالقطع .واقع تحت هيمنته ووفق مشيئته
يتدخل المولى فى حياة بعض البشر فى نقاط محددة او مرحلة محددة ..وقد لا يتدخل على الاطلاق فى حياة اشخاص اخرين .ويتركهم لاحداث الحياة العشوائية تفعل افاعيلها معهم .وقد يتدخل بالكلية فى حياة البعض الاخر مثل بعض الانبياء
لكنه سبحانه وتعالى فى كل هذا حاضر ومحيط ومدبر ومهيمن .لا يعذب عنه مثقال ذرة فى الارض ولا فى السماء

كل هذا حدث فى علم الله الازلى .قبل بداية الخلق من اساسه
وفى اللحظة الحاسمة التى اختارها لاظهار الوجود ..انطلقت شرارة البداية ..فهى امور يبديها ولا يبتديها ..بمعنى انه قبل بداية اى شئ هو عالم تماما به ومن اين سيبدأ والى اين سينتهى

لماذا الكتابة اذا؟؟
الكتابة ليست له ..بل للملائكة التى تنفذ كل تعليماته واوامره سبحانه وتعالى..فهو سبحانه لا يفعل كل شئ بذاته ...ليس عجزا ..ولكن من مقام العزة والكبرياء.

والكتابة تعبير مجازى ..يعنى ان كل ما يحدث فى الحياة يحدث والله محيط به .وعالم وأمر به ..قد يكون مسجل صوت وصورة ..الانسان فعلها ..فهل يعجز الله وملائكته عن ذلك؟

كل هذا يعطى المؤمن احساس بالامان .ويشعره بجدية الحياة .وامانة التكليف .وعظم المسئولية التى حملها له الله ..فيعيش ثابت الايمان راسخ اليقين .راسى كالجبل لا تهزه ريح..ليس مستهزءا ولا ساخرا ولا لاهيا ولا لاعبا ولا غافلا .ولا ظالما .لاخيه الانسان

فاحداث الحياة ونتائجها لا تخرج عن الاتى:
1اما اهداف سعيت لتحقيقها بالاخذ فى الاسباب .واتت النتائج كما توقعت بعد بذل الجهد فيها
فيكون شأنك ان تحمد الله ان وفقك الى الاخذ بها واعطاك ما كنت تصبوا اليه
2 واما اهداف لم تتحققك لانك قصرت ولم تأخذ بالاسباب فيها .
فيكون شأنك ان تستغفر الله وتتعلم من اخطائك وتحاول من جديد
3 لم تأتى النتائج كما اردت بسبب ظلم تعرضت له وليس بسبب تقصير منك (فطالما الانسان حر فانه لابد ان يكون هناك خيير وشرير)
فيكون شانك ان تطالب بحقك وتدافع عنه وتسلك كل السبل المتاحة لك كى تحصل عليه بالقانون
4 واما اهداف لم تتحقق بسبب احداث قدرية صرفة او مصائب قدرية(مثل الانسان الذى يولد كفيف البصر مثلا )
فالشأن فى هذه الحالة .الا يسخط ولا يضجر ..ولا يشحذ بعاهته .ولكن يصبر ويرضى ويحتسب مصيبته عند الله ثم يفكر كيف يتعايش معها ويتجاوزها ..كأن يتعلم طريقة بريل ..او يتعلم مهنة لا تعتمد على حاسة البصر..هذا هو تحدى القدر ..الذى يحبه الله ان يكون من الانسان
سبحانه لا يتعمد ان يضعك فى ماذق كى يختبرك وكفى ..لا تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا..ولكن المأذق يقع عشوائيا ..كون المآذق والاحداث عموما تقع وفق مشيئته المهيمنة ..فهو هنا يكون قد حدث وفق مشيئة الله وقضاءه وقدره..وكل انسان يتعرض له يكون مطالب ان يتعامل معه وفق ايمانه وقوة يقينه
نأتى للدعاء
الكثيرين يفهمون معنى الدعاء خطأ
فهناك فرق:
بين ان تدعى الله و بين ان تستدعى الله
ان تتوسل الى الله ..وان تتسول من الله
ان تكون عابد وعبدا لله ..و بين ان تكون مستعبدا لله ..تجلس انت لا تفعل شيئا .ثم ترفع يدك بالدعاء كى ينفذ لك المطلوب بالتمام والكمال..وفى الحال ..والا غضبت .وسخطت .والحدت ..(كما حدث لعباس ..عبد النور .سابقا )
انت تدعوا الله الملك الحق .ولا تستدعى جنى خاتم سليمان يا اخى
هو يستجيب لك فى الوقت الذى يحدده هو وبالطريقة التى يراها مناسبة لك ..
وكل المواقف التى استجاب الله فيها لانبيائه هى مواقف اضطرارية ..لم يكن يملكون فيها الا الدعاء ..من اجل هذا تدخل الله بمعجزاته فى حل مشاكلهم التى تعرضوا لها بالدعاء حتى نتعلم نحن منهم الا نيأس ابدا حتى اخر لحظة من حياتك.سواء استجاب لك او لم يستجيب ..يكفيك انك قد اخذت بالاسباب كلها ومنها الدعاء
فالله لم يتدخل لانقاذ كل انبيائه ..بل ان الكثيرين منهم قتل وشق نصفين .وهم ثابتون على ايمانهم
هم فى الحالتين منتصرون
ثم ان قصص الانبياء بالذات ..اقول بالذات لها شأن خاص جدا غير حياة كل البشر .لان الله ارادهم ان يكونوا قدوة واسوة لنا .فتدخل فى احداثها مثل الروائى والمخرج الذى يكتب وينفذ احداث مسلسل او فيلم..تدخل فى احداثها لتخرج لنا كما علمناها لنعتبر ولنتعظ .لا لنحاكمه .ونحقق معه

طب هل الدعاء يغير من القضاء؟؟؟
الدعاء من القضاء ..هو علم ازلا انك ستدعوه .فشاء ان يستجيب لك ازلا .فتأتى الاحداث بما تدعوه به ..واذا لم يشأ الاستجابة ..لم تأتى الاحداث بما دعوت به .
والكل وفق مشيئته.بل انه قد يلهمك الدعاء دون ان تشعر ليحقق لك ما تريد عن طريق ملائكته

اما لماذا هذه الجلبة اساسا ؟
انها الصفات الحسنى التى شاء المولى سبحانه وتعالى ان تتحقق فى اللحظة التى اختارها من عمر الزمان الازلى
انه الحب ..حب العطاء ..والفيض الالهى .
انه الحق والحقيقة
واللى مش عاجباه الحياه ..ويرى انه قد جاء اليها بدون ارادته وانها لهو وعبث ولا تستحق ان تعاش ..فيمكنه الان ان يتركها بارادته اذا شاء

ارانى اطلت عليكم كثيرا
اشكر لكم مروركم الكريم
والسلام عليكم




#شاهر_الشرقاوى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اشكالية القضاء والقدر والمشيئة الالهية فى الاسلام(1)
- بين محمد صلى الله عليه وسلم والسيد المسيح عليه السلام..معا ع ...
- رسالة مفتوحة الى الدكتور كامل النجار
- السنة الغائبة _كيف تنجح فى الحياة (2)
- السنة الغائبة(كيف تنجح فى الحياة)1
- رد على موضوع السلف وسذاجة الفكر للاستاذ محمد البدرى
- رد على مقال صديقى الملحد سامى لبيب(الدين عندما ينتهك انسانيت ...
- رد على موضوع الرائع سامى لبيب .عن مكانة المرأة فى الاديان ال ...
- رد على موضوع الرائع سامى لبيب كيف يعتقدون ولماذا يؤمنون (9)ا ...
- رسالة مفتوحة الى الاستاذ احمد صبحى منصور شيخ القرانيين
- لماذا انا مؤمن
- الرد على موضوع سعيد علم الدين ..المستهزئ
- احلام الانبياء بين احداث القدر وارادة الانسان
- هل نحن الان خير امة اخرجت للناس حقا
- معجزة القران الحقيقية
- الاسلام والايمان من منظور عصرى وانسانى


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شاهر الشرقاوى - اشكالية القضاء والقدر .والدعاء فى الاسلام (2)