أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - داليا علي - ما هي حقوق الانسان وما هي الاخلاق سؤال للسيدة الكريمة قارئه الحوار المتمدن















المزيد.....

ما هي حقوق الانسان وما هي الاخلاق سؤال للسيدة الكريمة قارئه الحوار المتمدن


داليا علي

الحوار المتمدن-العدد: 2980 - 2010 / 4 / 19 - 18:21
المحور: حقوق الانسان
    


ما هي حقوق الانسان وما هي الأخلاق وعلاقتهما بالدين
لا اعلم لم يكون السؤال الأساسي لا تربطوا الأخلاق بالدين فلا افهم تماما ما الذي يراد فصله وتحديده كأخلاق وانه ليس مرتبط بالدين ... فالسؤال هنا غير مفهوم وبالنسبة لي يطرح أكثر من سؤال:

1- ما الذي يعد في الأديان المعيار الخاص بالأخلاق,, وهل في كل دين معيار خاص وهل في كل دين مجموعة أشياء يطلق عليها الأخلاق
2- في حالة تحديد معايير محددة سواء موجودة في كل الأديان او خاصة بكل دين تحديد مجموعة من الأفعال او المسميات او ما يتم تعريفه بالدين كأخلاق.... لابد وان يطرح سؤال مهم جدا هنا:

a. هل ما يتم تعريفه في الدين علي انه الأخلاق هو مجموعة معايير لم تكن معرفة من قبل,,, او هل جاء الدين بأشياء لم تكن معرفة من قبل للبشرية علي إنها الأخلاق وأضافها علي اللغة والأفعال وأشار إليها بأنها الأخلاق ليتم السؤال خالد الذكر علي أساس لا تربطوا الأخلاق بالدين,, بمعني بسيط هل في مسمي او معني او فعل لم يكن في القاموس البشري قبل الدين وجاء الدين ليقول هذه الأخلاق
b. هل لم يكن معروف ان: الكذب والقتل والسرقة والخداع والزنا والخوض في سيرة وأعراض الناس والكلمات الخارجة التي تخدش الكرامة قبل الحياء والنصب والاعتداء علي حق الأخر واستعباد وسحق إرادة الأخر وسرقة ماله وبلده وهله والادعاء بالباطل والاغتصاب وقتل الأطفال واغتصاب الأطفال واغتصاب المحارم والأهل واكل مال اليتيم وإيذاء الجار واغتصاب النساء والرجال وغيرها مما يشمئز منه اي نفس أبية ويمرض من يكون به هذه العلل ان كان له ضمير يؤنبه علي فعلها بشتى الأمراض النفسية هل كل هذا جديد جاء به الدين ... ومن ناحية أخري ان كان جديد جاء به الدين هل هو شاذ وغير مقبول او ضد حقوق الإنسان وان رفضه البعض هل تعدوهم أصحاب أخلاق لأنه اختياري الرفض او القبول به

3- هل الأخلاق متغيرة بمعني ان ما يعد عمل غير أخلاقي اليوم قد يكون عمل أخلاقي غدا,,, لأننا سمعنا في بعض التعليقات والكتابات ان الأخلاق تتغير مثل الموضة وان التطور العلمي والتكنولوجيا وإننا أصبحنا متطورين بالعقل علينا ان نطور أخلاقنا... فهل تعتبروا الأخلاق شيء لابد ان يتماش مع الموضة وأخلاق الآباء لا تمشي مع الزمن فنتركها وأخلاق الأبناء لها ان تتغير لتمشي مع الزمن ويلعنوا أخلاقنا لأنها قديمة وليست علي المقاس والموضة,,, فيأتي اليوم الذي نقول لآبائنا او يقول أبنائنا لنا:

- لم يسؤك إنني اسرق أنت موضة قديمة
- لم يسؤك إنني لا أريد ان اعترف بابني ومن يلزمني
- انا أحب اغتصاب الأطفال وهذه حرية شخصية ولم لا
- انا اقوي من جاري وعليه ان يخضع لإرادتي في كل شيء لان البقاء للقوي وللجينة الأنانية
- يدخل علي والدته لأنها تعجبه وله الحق ان ينالها مثل اي رجل أخر ولم يستأثر بها والده او من يدعي وكيف يضمن أساسا انه والده

4- ثم ما العلاقة بين الأخلاق وبين حقوق الإنسان... هل في حقوق الإنسان تعريف لما ذكرت علي انه أخلاق او لا أخلاق,,, فحرية الفرد مكفولة نعم وعليه ممكن أتزوج أبي او أصاحب وقد أتزوج أختي هل هنا اختراق لحقوق الإنسان
5- ثم لو غيرنا معايير الأخلاق مع كل جيل ومع كل موضة هل سنغير مبادئ حقوق الإنسان
6- وان كنا ها نغير من سيكون الموكل له القيام بهذا التغيير... ثم من الذي يضمن ان ما سيأتي جديد لا ينحاز لعرق وملة ولقوي معينة الا نري الأمم المتحدة تنحاز لجهات ضد جهات ام فاتنا هذا فمن سيوكل له هذه العملية


وهنا لي بعض الأسئلة التي ؤتمني ان تجيبني عنها صديقتي التي أثق في حكمها وخبرتها وثقافتها, أسئلة لا ادر هل هي تحت بند الأخلاق ام لا:

1- ان جاءت صديقة لبيتي وأمنتها علي بيتي وزوجي وأولادي .. وهي مثقفة وتؤمن بحقوق الإنسان وحقوقها في الحرية وكل الحقوق الإنسانية التي لا تحد من حريتها الشخصية واختلفنا في تعريف أفعالها هل هي أخلاقية ام لا وهل هي تحت بند حقوق الإنسان او لا:
a. هي وجدت ان من حقها وبرضي الزوج طالما يعجبها ان يكون لها ولا تمانع ان تبادل وتشارك زوجها فهي تتعامل بمنتهي الروح الرياضية والمشاركة
b. ووجدت في ابنك فتي يعيد لها شبابها او ابنتك فهي تميل أيضا للنوع
c. او بنظرتها الفاحصة الماحصة أحست انك لا تستحقين صديقتك المقربة وعلمت علي الوقيعة بينكم فهي أحق وابدي
السؤال هل تصرفت بأي شيء يتعدى علي حقوق الإنسان المكتوبة,,, هل فيما فعلته شيء لا أخلاقي ويهمني اعرف لم يعتبر أخلاقي او لا أخلاقي
2- هل لو جاء ابنك ناجح في الامتحان وفرحا بنفسه لأنه تفوق علي الكل بقدرته في الغش في الامتحان,, او مزهو بنفسه لانه نال وظيفة بعد ان استبعد من كان يستحقها لأنه يعرف صاحب العمل نفسه وبذلك سرق حلم من يستحقها. او ترك صديقتها بعد ان حملت لأنه لا يريد المشاكل ولم يستعد ان يكون أب, او يريد ان يتزوج صديقه او ينتقل للعيش معه , او يطلب بيع ما تملكيه ليشتري الحشيش والأفيون حيث يعتبر هذا أخلاقي عند الكثير من شباب اليوم,, هل ستعتبرينه أخلاقي وهل هو مع او ضد حقوق الإنسان المكتوبة والمعروفة هنا
3- هل لو وجدت أبنائك او أي ممن تحترميهم وتتعاملين معهم وجدتهم يستخدموا تلك الألفاظ البذيئة والكلمات الخادشة ويتبادلوا أحط الأفكار وبأقذر الكلمات الحديث عن أبوهم او جدهم واو عمهم او خالهم,, مستخدما حقه في التعبير ومستخدما فكرة ان لا يوجد من هو ليس فوق النقد.. مع ان النقد شيء والسب شيء أخر لكنها حرية التعبير هل ستجدي في فعله فعل أخلاقي او لا أخلاقي وهل هذا ضد حقوق الإنسان ام معها فهي حرية شخصية
4- هل لو جاء ابنك رافض الذهاب للمدرسة بحجة ان مادة التاريخ لا لزوم لها وفي تدريسها قهر له,,, وهو يخاف من سيرة الحروب والقتل ويري ان التاريخ هراء وشوية أساطير لا يقبلها عقله... هل ستطالبين مجلس الأمن ان يلغيها له,, وهو وكل من في مثل سنة لا يحبوها وحقهم يلغوها او لو حببت تذاكري له مادة الفيزياء ولم تفهمي معني المعادلات ولم تستوعبيها ها تجدي في استمرار تدريسها لأبنائك قهر لهم وتطالبين إلغائها...
5- وهل في كل ما سبق لو اختلفت فيما هو أخلاقي مع جارك والاختلاف لم يأت به تعريف في حقوق الإنسان, يعني أنت متقدمة شوية وتتبني الجديد ورأيت ان أخلاق اليومين دول وأولاد اليومين دول أحسن لك وعلي الهوى بينما أخلاق الجيل السابق خنقاني وسخيفة لا معني لها بمعني أخر قلت نعم كل ما سبق أخلاقي وليه لا وأنا موافقة عليه وكله تحت مظلة حقوق الإنسان ولم يخرج عنها هل في هذه الحالة ها تدعي في مجلس الآمن لإلغاء أخلاق جارك او ما لا يراه من المودرن أخلاقي لأنه قديم ورجعي وتنزلين فيه مقالات وسب ولعنات ما هي في القاموس الأخلاقي الجديد أخلاقية جدا وتطالبين بإقصائه وحبسه وعرضه مثل الموضة القديمة علي المسارح والكباريهات وتطالبين بمعونة الأمم المتحدة ومجلس الآمن للتخلص من ظلمه وجهله وتمرغه في الماضي السحيق ونحن في عصر النت وتقولي له ده حتى جد جدك أكل اللحمة والخضار واليوم نعيش علي الحبوب والسريال وهلم جر


ولنعود مرة أخري لحقوق الإنسان... هل ستتغير مع كل وثبة وهل من الأخلاقي او الصواب ان تتغير مع كل وثبة والمهم من سيكون له حق التغيير والتطويع وضبط المقاسات

وان كان ما سبق كله يقع تحت مظلة حقوق الإنسان سواء قلنا عليه أخلاقي او لا أخلاقي وان كان فيه ما لا يقع ليتنا نعلم به,, فهل فيما يلي هنا وهو معمول به فعلا ومن الدول التي ترعي حقوق الإنسان والتي نبكي علي أعتابها لتطبيق حقوق الإنسان عندنا هل تراعي حقوق الإنسان في ما يلي,, لكي نحتذي بها ولكي نقول محلاها حقوق الإنسان:

1- هل من حقوق الإنسان ان يمتلك البعض السلاح النووي ويصرف علي السلاح النووي المليارات وتستنزف موارد البلدان لإنتاج السلاح النووي ولا ادري لم ولمن,,, وفي نفس الوقت يمنع بعض البلدان من امتلاكه,, ومن الذي يحدد المعيار الذي يسمح لجهة ان تمتلكه والأخرى لا,, ولنضرب أمثله هنا بين إسرائيل وإيران, او بين الهند وباكستان,,, من يسمح لواحدة ويمنع الأخرى ولم وأي بند من حقوق الإنسان يسمح بهذا من ناحية الامتلاك وهو مهدد لأرواح الإنسانية كلها وان يمتلكه البعض ويعاقب البعض علي امتلاكه
2- هل من حقوق الإنسان ان يتم استخدام بعض الأجناس كقطع غيار لأجناس أخري مثل ما تم في تشيلي,,, ما يتم علي مستوي العالم من سرقة الأطفال والمتاجرة بهم كقطع غيار,,, تحت أي بند من بنود حقوق الإنسان يسمح بهذا ويتم حماية المتاجرين به,, وتحت آي بند من الإنسانية والرحمة يتم هذا
3- هل من حقوق الإنسان ان يستخدم البشر كفئران تجارب لإنتاج الأسلحة البيولوجية لمصلحة نفس الدول التي تمتلك النووي,, هل يكفل حقوق الإنسان حق البعض في استخدام الآخرين وهل هذا باي معيار عمل أخلاقي,,, في واقع الأمر هو أخلاقي بمعيار ومسطرة أخلاق الناس المودرن اليوم فهل هو أخلاقي وهل يكفله حقوق الإنسان او هل منعته حقوق الإنسان ومن يقوم به هم حماة حقوق الإنسان كما نتخيل
4- هل من حقوق الإنسان ان يسمح لتجارب بعض البلاد للوصول لأسلحة الدمار الشامل ان يؤثروا علي مناخ الدول الأخرى فنحصل نحن علي التصحر وقلة المياه وجفاف الزرع والمجاعات ,,, والادهي من هذا الزلازل والبراكين والموجات العاتية التي تأخذ أمامها ما تأخذ,, ثم نقول لمن تسبب فيها شوفوا قد ايه كريم وقلبه حنين ... نسيت الكذب لصالح الأقوى في موضة الأخلاق الجديدة علي أحدث الموديلات ومباح بالعكس أصبح من مكارم الأخلاق
5- هل من حقوق الإنسان ان تدعم القوي الكبرى ملوك ورؤساء وطغاة حرصا علي مصالحا الخاصة التي يوفروها لها في بلدانهم... او تساعد اعتداء بلدان علي بلدان وفئات علي فئات ولكله لمصلحة تلك القوي وضد مصلحة الأفراد والأشخاص والإنسان بالتالي ويتم غض الطرف فقط لأنهم أصحاب القوة هل هذا من حقوق الإنسان هل هذا عمل أخلاقي ام مع الأخلاق المودرن أصبح يجوز ,,,
6- هل من حقوق الإنسان ان يمنع شخص من اخذ وظيفة يعمل بها وتثبيته مديرا للمكان فقط لأنه صاحب لحية وهناك... ثم يكذب المكذبون ويدعوا ان الإسلام سبب المشاكل,,, وهل هذه هي الأخلاق التي نطالب بها
7- هل من حقوق الإنسان ان يجبر انس علي ملبسه,, يجبر علي الحجاب او خلعة يجبر علي الجلابية او خلعها يجبر حتى علي البرنيطة او خلعها.... فمن ينادي بخلع الحجاب او منعه هل هذا من حقه ولا اقر القهر في لبسه أيضا ولكن كم بلد تقهر لابسيه من جملة المسلمين
8- هل من حقوق الكانسان ان أتعدي علي فكر ومعتقد ودين ومقدسات الأخر,,, والفارق كبير وكبير وكبير بين التعدي والسب والتجريح واستخدام الألفاظ النابية وبين النقد,,, فكل النقاد المحترمين ينقدوا في كتب محترمة الأديان والأفلام والسياسة وكل شيء لكن لم نجد بعض المثقفين لا يجد وسيلة غير البذاءة هل هذا عجز,,, واعتقد ولا اعم لكن أقول هذا عن نفسي ,, فانا لا اقوي علي قراءة البذاءة وبالتالي لا أقراء لمن يستخدمها وبالتالي يفقد من يريد النقد من يرغب في السماع من ناحية ومن ناحية أخري من يقرءا ويضيف من نفس النوع للأسف يوصم بنفس الوصم وبالتالي انا عن نفسي وقد أكون معياري الأخلاقي بالي وقديم لا أحب تلويث سمعي وبصري وعقلي بملوثات ما لها معني ويمكن تجاهلها وان بحثت عن المعرفة اطلبها من إنسان محترم يحترم نفسه فلا يجد في نفسه الحاجة لان يبتذل نفسه بكلمات لا تليق به,,, وأنا لا اجبر احد علي أخلاقي ولكن اعتقد ان مثلي كثيرين لا يحترموا الدناءة من ناحية ولا يحبب لهم التلوث السمعي والبصري والعقلي وبالتالي يتجنبوا هؤلاء الكتاب للأسف وقد يكون عندهم فكر لكن صعب البحث حتي عن الجواهر داخل مقالب زبالة او المراحيض ,,, قد يستطيع البعض لكن صعب علي واعتقد علي البعض أيضا
9- وهل من حقوق الإنسان ان يستخدم الإنسان الوسائل المشروعة والحقيقة بجانب الكذب والادعاء لينال من الأخر ويزيد الخداع برفع راية وعلم حقوق الإنسان ملوثا به قيمة بأكاذيب,,, فمن يستمر في قول الجزية وقطع اليد والرجم وعندما يسأل في أي بلد وآي قانون يتم تنفيذ ما يدعي يراوغ والهتيفة كثيرة تقول في والله في والغريب راية حقوق الإنسان هل من حقوق الإنسان ان نكذب ام الكذب أصبح أخلاقي والله احترت وما عدت اعرف حد الأخلاق من غير الأخلاق....
10- هل من حقوق الكانسان المتاجرة بالأطفال والدعارة للأطفال والنساء والكتالوجات في بعض البلدان تعرض تحت اللواء أعلاه عيني عينك
11- هل من حقوق الإنسان المتاجرة بالأنثى وعرضها في محلات في الفترينات تباع بالساعة لمن يدفع ومن يريد البلدان وهي أوربية واسم الشارع موجود
12- هل من حقوق الإنسان تفريغ فلسطين من اتلها وشمال العراق وبيعها لليهود والأراضي والمصانع في مصر

هل وهل وهل بصراحة كثير ولكني تعبت

ومن يري اني تجاوزت الحقيقة عليه اي يشير لي في اي بند,,

وعلي من يجد في نفسه اي شجاعة وقوة ومعرفة بعرف لنا او يرد علي ما سؤل

وهل هذه هي أخلاقنا الجدية التي نرتضيها لأنفسنا ولأولادنا وأحبائنا

بصراحة لا تغضبوا عندما يزداد الدين في البيوت وبين الناس فان كانت هذه الغابة وهذه أللخبطة وكل هذه الازدواجية في المعايير والتو هان في معرفة وتعريف ما هو أخلاقي مما هو لا أخلاقي وما هو من حقوق الإنسان وما هو ليس من حقوق الإنسان ولكن مبدأ القوة والقهر يفرضه وعلينا ان نغض عنه الطرف ونضمه لقواميس أخلاقنا ,, لا تزعلوا إن خاف البعض وما مال وقبل الموضة الجدية والمعروض وازداد تشبه وتشبث بالقديم والموروث والأساطير والخرافات علي الأقل سيحس بالنهاية انه إنسان وليس وحش وليس كافر بكل قيمة ومعني وفاقد حتى لمعرفة ما هو أخلاقي وما هو لا أخلاقي

بصراحة أحس وكأن حتى للقوي العظمي في مشايخ يعملوا علي وضع الإجازة لكل فعل ,,, فيقولوا هذا جائز وشرعي حسب قوانين الأمم والقوي وهذا غير جائز وغير شرعي وعندي وسواس قهري ان من في بعض العناصر سواء دول قوي أعراق أي ان كان ها تؤخذ الراية ويصبحوا مشايخ الأخلاق وحقوق الكانسان يوسعوا ويضيقوا فيها لمن يدفع أكثر وها يصبح مرة أخري هناك صكوك غفران و من يدخل جنة الدول الكبرى ومن يطرد منها وها نلاقي الصاروخ الأقرع والنيزك المتنيزك عقاب لكل مارق يسترق السمع وهلم جر وها نكون كان يا أبو زيد ما غزيت وكلا كيت عاشر مرة نعيده من الأول

ويا خوفي يا بدران تبتدي جماعات صغيرة كده تطالب بالدين وعودة نار الدين وسقوط غلق الحرية وحقوق الإنسان وتحلم بيوم الفرج القريب وهلم جر
زمان قالوا للفرعون ايش فرعنك قال ما لقيت حد يقول لي لا... السنا من نخلق فراعيننا والسنا من نخلق ساداتنا ,,, وموضوع حقوق الإنسان والأخلاق اللي علي المقاس والموضة بداية النهاية او بداية ما لها نهاية ...



#داليا_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دعنا نصوت علي الدعوة لانهاء الدين في المدارس
- ان اثبت كيف ساكون اول من ينادي معك الغوا الاديان
- لغة الحب هي اللغة العالمية الاولي
- ابشروا ناويت اكتب كتاب عن التجربة العالمية التي امر بها هنا ...
- تجليات قد تكون خطرة - 3
- تجليات قد تكون خطرة - 2
- تجليات قد تكون خطرة
- الكوموفلاش
- هكذا اصبح عقلي بعد الالتحاق بمدرسة الحوار المتمدن
- هل معني الحوار والديمقراطية هو اقصاء الاخر وطلب خروجه من الم ...
- وهذا ما خلصنا له بعد ان ساعدتونا لنري من نكون
- هذا هو ما فعلناه في حياتنا وما يفعله امثالي
- هذا ما يفعل أمثالي فماذا يكون أمثالك
- تساؤلات مسلمة لا تريد ان تتوقف عن رؤية الجمال في الدنيا والخ ...
- قراءة في كتاب الفتوحات الاسلامية - الجزء الثاني
- الصيت ولا الغني
- قراءة في كتاب الفتوحات الاسلامية لهيوج كيندي
- المحاكمة
- اعذروني لاني اختلف معكم ولا ارحب بالاستعمار وافتح له ذراعي و ...
- العقل والقلب أيهما ينتصر...


المزيد.....




- مغني راب إيراني يواجه حكماً بالإعدام وسط إدانات واسعة
- -حماس- تعلن تسلمها ردا رسميا إسرائيليا حول مقترحات الحركة لص ...
- تحتاج 14 عاماً لإزالتها.. الأمم المتحدة: حجم الأنقاض في غزة ...
- اليمنيون يتظاهرون في صنعاء دعماً للفلسطينيين في غزة
- عائلات الأسرى تتظاهر أمام منزل غانتس ونتنياهو متهم بعرقلة صف ...
- منظمة العفو الدولية تدعو للإفراج عن معارض مسجون في تونس بدأ ...
- ما حدود تغير موقف الدول المانحة بعد تقرير حول الأونروا ؟
- الاحتلال يشن حملة اعتقالات بالضفة ويحمي اقتحامات المستوطنين ...
- المفوض الأممي لحقوق الإنسان يعرب عن قلقه إزاء تصاعد العنف فى ...
- الأونروا: وفاة طفلين في غزة بسبب ارتفاع درجات الحرارة مع تفا ...


المزيد.....

- مبدأ حق تقرير المصير والقانون الدولي / عبد الحسين شعبان
- حضور الإعلان العالمي لحقوق الانسان في الدساتير.. انحياز للقي ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- فلسفة حقوق الانسان بين الأصول التاريخية والأهمية المعاصرة / زهير الخويلدي
- المراة في الدساتير .. ثقافات مختلفة وضعيات متنوعة لحالة انسا ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نجل الراحل يسار يروي قصة والده الدكتور محمد سلمان حسن في صرا ... / يسار محمد سلمان حسن
- الإستعراض الدوري الشامل بين مطرقة السياسة وسندان الحقوق .. ع ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نطاق الشامل لحقوق الانسان / أشرف المجدول
- تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية / نزيهة التركى
- الكمائن الرمادية / مركز اريج لحقوق الانسان
- على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - داليا علي - ما هي حقوق الانسان وما هي الاخلاق سؤال للسيدة الكريمة قارئه الحوار المتمدن