تعليقات الموقع (28)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 826930 - في الثورة المستدامة
|
2020 / 9 / 18 - 01:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
اهلا بالصديق العزيز المستشار بكير تحياتي وامتناني العميق لما ذكرتنا به من اعمال الراحل الكبير نجيب محفوظ ساعود لاحقا للتعليق علي فحوي بعض اعمالة العظيمة لكني مؤقتا فهناك عوائق ايديلوجية استهوت العقل الشرقي فرفض فكرة منطق الثورة المستدامة وان التغيير دائم حتي من داخل النظام الرأسمالي ذاته، متناسين قول ماركس بان البرجوازيات قامت بثورات ونقلت المجتمعات الي مستويات لم تكن معروفة من قبل ولازالت تقوم باداور سيعاد فيها تنميط قوي العمل داخل نظام خدمي رقمي بدلا من غبار الفحم وتلوثات النفط. حتي الالة التي كنا نعحب بموقف شارلي شابلن منها في افلامه لن تكون ساحقة له كما كانت بل سيكون سحقها ناعما عبر الكي بورد. تحياتي ولك كل المودة والاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
126
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 826931 - كيف نعرف انه ما نعلمه صواب؟
|
2020 / 9 / 18 - 01:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
في الجزء الخاص بالعنوان كيف نعرف انه ما نعلمه صواب؟ عزيزي الفاضل د. بكير لا احد يمكنه تحديد نهاية الطريق وهو لم يخطو سوي خطوة واحدة في اوله وكما قال احد الشعراء ان الطريق الي ايثكا اهم من ايثكا المدينة نفسها فان الحوار القائم والحادث بضراوة عن الله ليس فقط علي هذا المنبر المتمدن بل وفي جميع وسائل التواصل يمكن رصده من زاوية اخري اكثر جدوي واهمية من مجرد البحث عما هو في عالم المجهول، ما اقصده ان الحوار هو وازع من اجل التحرر. فتاريخ البشرية وكما قيل ماركسيا انه وفقط صراع طبقات لكن يمكن رصده باعتباره صراع للتحرر من املاءات ما يعتقد المؤمن بوجوده قابع كالعنكبوت يفرض هيمنته وشرائعه التي هي اصلا شرائع اخترعها الكذبة ممن ادعوا تواصلهم بالعنكبوت الام وبين اناس يسعون للتحرر من تلك الاملاءات كونهم يرون انهم قادرين علي نسج مجتمع متحرر من كل اشكال الهيمنة والعنف دينيا. الا يتطابق هذا مع الثورة المستدامة بل ويتطابق ايضا مع فكرة ثورة البرليتاريا رغم ان البروليتاريا الحديثة لا تخضع لاملاءات العنكبوت الخارجي انما للعنكبوت في وول ستريت. تحياتي مرة اخي والي لقاء جديد
إرسال شكوى على هذا التعليق
119
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 826935 - المشكلة الازلية
|
2020 / 9 / 18 - 02:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
ايدن حسين
|
بعد التحية للاستاذ بكير الفلسفة و العلم يعتمد على المنطق فنحن نتقبل كل ما هو منطقي و نرفض كل ما هو غير منطقي ماذا لو كان الوجود اتحاد بين المنطقي و غير المنطقي و احترامي ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
138
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 826939 - الصديق العزيز محمود يوسف بكير
|
2020 / 9 / 18 - 05:07 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
أنا أعتز بصداقة محمود يوسف بكير لأنني لا أستطيع أن أشتمه وهو الباحث الموضوعي في الإقتصاد خلافاً لما كنت قد وصفتني - إما .. وإما ..- ليس أطيب لي من مناقشة الدكتور بكير وذلك لأنه يجهد كثيراً لأن يكون موضوعيا غير متحيز لأنه موضوعي غير متحيز فمن واجبي أن ألفت نظر الصديق محمود إلى أن قراءته للماركسية لا تستند إلى الحقائق الأولية في الماركسية وتحريراً للماركسية من كل تحريفات المنحرفين أؤكد أن الماركسية إنما هي قراءة التاريخ قراءة موضوعيةولذلك لا يجوز ولا يصح القول بخطأ الماركسية فالقراءة الصحيحة للتاريخ هي الماركسية وبالمناسبة أن الثورة الدائمة هي فكرة أساسية في الماركسية الشيوعية تلغي كل الحقوق بما في ذلك الحق في الحياة لأن الحياة من حقائق الطبيعة ولا يجوز أن تخضع لمحددات الحقوق الشيوعية تحرر الإنسان من قيد الانتاج ولا يعود الإنسان لا يستحق الحياة إن لم ينتج وإذاك لا يعود الإنسان مهموما بزيادة الانتاج كما ذكرت حضرتك أما الخدمات فلا قيمة تبادلية لها إذ يتم استهلاكها تماما حال اكتمال إنتاجها أميركا تنفق سنويا أكثر من 15 ترليون دولار على إنتاج الخدمات فماقيمة ما يعود على الاقتصاد الوطني منه
إرسال شكوى على هذا التعليق
133
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 826948 - صدقت يا ستاذ
|
2020 / 9 / 18 - 07:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
تحياتي للاستاذ بكير المحترم لقد صدقت القول وكنت دائما مثال الادب انك قدوة دمت بخير شكرا جزيلا
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 826954 - استاذنا العزيز د. بكير
|
2020 / 9 / 18 - 08:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
عامر سليم
|
كعهدنا بك ابداً , في كتاباتك الجميله تحلق عالياً كالنسور وبقوة جناحي , التواضع والهدوء. مقال شيق و ذو شجون , بدأت به بعمنا العبقري نجيب محفوظ و ثورته الدائمه , وتذكرت كتابه - أصداء السيره الذاتيه - والذي كتب فيه ,من خلال قصص قصيره جداً عصارة افكاره وفلسفته في الحياة قبل ان يودعنا ويترك تراثه الغني أمانةً عند الذين يفهمون ثورته الدائمه. أول قصه في كتابه هذا يشير الى هذه الثوره و دعائه باستمرارها :
- دعوت للثوره وأنا دون السابعه. ذهبت ذات صباح الى مدرستي الأوليه محروساً بالخادمة , سرت كمن يساق الى سجن, بيدي كراسة وبعيني كآبة وفي قلبي حنين للفوضى, والهواء البارد يلسع ساقي شبه العاريتين تحت بنطلوني القصير, وجدنا المدرسه مغلقه والفراش يقول بصوت جهير : بسبب المظاهرات لا دراسة اليوم ايضاً. غمرتني موجة من الفرح طارت بي الى شاطئ السعاده, ومن صميم قلبي دعوت الله أن تدوم الثوره إلى الأبد! -
وها هو أحد تلاميذه النجباء يتذكّره ويذكّرنا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
146
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 826955 - استاذنا العزيز مرةً اخرى..
|
2020 / 9 / 18 - 08:16 التحكم: الكاتب-ة
|
عامر سليم
|
في شجون مقالك الجميل هذا : بخصوص السعاده القصوى في المجتمع الشيوعي والتي تختفي فيه الطبقات والحقوق والمساواة وحق الحياة ...والخ ! , فقد قرأت مرة لكبير مدمني التحيه البولشفيه قولاً ( و أعتذر عن ذكر المصدر فالعم النمري أطال الله عمره غزير الأنتاج ولكن بلا فائض قيمه!) : بأن الزواج ستنتفي حاجته في المجتمع الشيوعي! هتفت مصقوعاً : ياللهول, ولماذا تختفي هذه العلاقه الانسانيه (مهما كانت مسمياتها)؟ فرد عليّ حينها استاذنا العزيز ( متعه الله بالصحه وأطال عمره) يعقوب ابراهامي ساخراً: - في المجتمع الشيوعي لن يتحول الإنسان إلى روبوت مطيع فحسب بل إن أعضاءه التناسلية أيضاً سوف تضمحل وهكذا نتخلص إلى الأبد من الخيانات الزوجية ومن كافة آفات المجتمع البرجوازي المنحط. عندها سوف يحل في العلاقات بينه وبينها أيضاً مبدأ : من كل حسب طاقته ولكل حسب حاجته - المصدر : https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=474073 اكرر تحياتي للدكتور
إرسال شكوى على هذا التعليق
149
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 826961 - لا تنصتوا للماركسيين -1
|
2020 / 9 / 18 - 10:10 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
الدكتور المستشار بكير المحترم
تحية طيبة لكم ولجميع الزملاء.
1. ماكسيميليان روبل, Maximillien Rubel, 1905-1996 ,أوكراني المولد , فرنسي الثقافة, نمساوي المقام, ماركسي كبير , وأحد أهم المختصين في كتابات وفكر كارل ماركس, يقول: لا تنصتوا للماركسيين، اقرأوا ماركس. ويقصد المؤرخ الماركسي روبل,بالماركسيين هم : العلماء و الاساتذة السوفيت , الذين مسخوا فكر ماركس, وتحويله الى عقيدة دينية مقدسة, من خلال المرشح , الفلتر, كما يطلق عليهم الراحل الكبير محمود أمين العالم.
2. حول الشيوعية. هناك معنى فلسفي و معنى اقتصادي. وكتبت مقالاً بتاريخ 05.12.2018 بعنوان : معنى الشيوعية ماركسياً في الرابط التالي: https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=620295 ولابأس الاقتباس منه. وبأختصار شديد. اقتصاديا : في المجلدات الاربعة لم يذكر ماركس كلمة ( الشيوعية) , بل ذكر مرة واحدة في المجلد الأول من رأس المال , في الفصل 24 من الطبعة الألمانية و في الفصل 32 من الطبعة الإنكليزية مفردات معينة,يتحدث عن : يتبع لطفاً.....
إرسال شكوى على هذا التعليق
121
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 826962 - لا تنصتوا للماركسيين -2
|
2020 / 9 / 18 - 10:17 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
القانون الطبيعي لحركة المجتمع الرأسمالي, ونفي النفي له. سوف اقتبس النص الألماني و الإنكليزي من أجل التوثيق العلمي. النص الألماني: der Kooperation und des Gemeinbesitzes der Erde und der durch die Arbeit selbst produzierten Produktionsmittel
المصدر
http://www.mlwerke.de/me/me23/me23_741.htm#Kap_24_7
النص الإنكليزي: on cooperation and the possession in common of the land and of the means of production
المصدر
https://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/ch32.htm
النص العربي كاملاً: أن نمط الإنتاج الرأسمالي للإنتاج , و الملكية الرأسمالية الخاصة هي أول نفي للملكية الخاصة الفردية القائمة على عمل الفرد بالذات . لكن الإنتاج الرأسمالي يوّلد , بضرورة عملية طبيعية, ما ينفيه هو نفسه. وهذا هو نفي النفي. على أساس التعاون والحيازة الجماعية للأرض ولوسائل الإنتاج….آ.ه لم يذكر ماركس كلمة الشيوعية بل ذكر : التعاون والحيازة الجماعية للأرض ولوسائل الإنتاج. يتبع لطفا...
إرسال شكوى على هذا التعليق
165
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 826969 - النمري تعليق (4)
|
2020 / 9 / 18 - 11:19 التحكم: الكاتب-ة
|
عامر سليم
|
اصطبحنا واصطبح الملك لله ... كما يقولها الأحبه المصريون يقول النمري: ( فمن واجبي أن ألفت نظر الصديق محمود إلى أن قراءته للماركسية لا تستند إلى الحقائق الأولية في الماركسية) ! دكتوراه في الأقتصاد لايعرف الحقائق الأوليه في الماركسيه؟! ما علينا ويستمر النمري : ( لذلك لا يجوز ولا يصح القول بخطأ الماركسية فالقراءة الصحيحة للتاريخ هي الماركسية)! وسبق له وأكد ان الماركسيه علم الطبيعه وهي كلية الصحه حتى ان لينين بجلالة قدره, ما أن انتهى من قرائتها صباح يوم سعيد, صاح مبتهجاً مثل أرخميدس : انها كلية الصحه! طبعاً هذا رأي النمري وهو حر ولكنه ينهي جملته القاطعه (لايجوز ولا يصح ...) ويختمها بـــ ( وبالمناسبة أن الثورة الدائمة هي فكرة أساسية في الماركسية)!؟ يا عم النمري : هل لايجوز ولايصح وكلية الصحه هي من مفردات الثوره الدائمه أم من مفردات القمع الدائم للثوره الدائمه ؟ حيرت قلبي معاك.. قل لي أعمل إيه وياك ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
147
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 826971 - 1رد الى:الاستاذ محمد البدري
|
2020 / 9 / 18 - 12:18 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
أشكرك على مساهماتك الفكرية الرفيعة كالعادة. بالنسبة لتاريخ البشرية فأنا أؤيد رأيك بأنه ليس فقط صراعا للطبقات ولكنه أيضا صراعا للتحرر ولعلي أضيف أنه صراع معقد للأفكار خاصة الدينية والعنصرية والثقافية والعلمية وهو ما نختزله عادة في كلمتين بالصراع بين الحضارات وهو مفهوم أوسع بكثير من الصراع الطبقي لأنني أرى أن الانسان كائن متعدد الأبعاد و الاهتمامات وليس فقط البعد الاقتصادي والمصالح وهو موضوع كبير ويستحق أن نكتب عنه. وأنا معك في وجوب رفض محاولات المتدينين فرض هيمنتهم على الآخر ولذلك دعوت في فكرتي إلى فض اشتباك قائم منذ وجود البشرية على الأرض حقنا للدماء والخراب خاصة في منطقتنا العربية لتي لازالت تشهد حروبا دينية في كل دولها تقريباوهي حروب إما نشطة بالفعل أو مكتومة إلى حين، ولا يراودني أي شك في انتصار العلم والعقلانيه في النهاية ولذلك المحت إلى رواية أولاد حارتنا وهي من أهم أعمال نجيب محفوظ ومن يتمعن في البعد الفلسفي فيها يصاب بالذهول من قدرة الرجل على بث أفكاره التقدمية بمثل هذا الذكاء .
إرسال شكوى على هذا التعليق
124
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 826973 - رد الى:الاستاذ محمد البدري 2
|
2020 / 9 / 18 - 12:24 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
وأخيرا هناك بالفعل عنكبوت في وول ستريت كما تفضلت بل وفي كل أسواق الأصول المالية عبر العالم و معظم الاقتصاديين في الغرب يدركون مخاطر هذا الانفصال الحاصل بين أسواق المال والاقتصاد الحقيقي الذي يعاني بشدة ولي مقال مختصر عن هذا الموضوع على هذا الموقع. أشكرك يا صديقي العزيز على إثارتك لكل هذه المواضيع الهامة. مع أرق تحياتي وأمنياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
134
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 13
|
العدد: 826974 - الاستاذ أيدن حسين
|
2020 / 9 / 18 - 12:26 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
أشكرك على فكرتك الفلسفية التي استوقفتني ولكن السؤال كيف يمكن أن يتحد المنطقي مع غير المنطقي، أتمنى أن يحدث هذا بالفعل ولكن كيف. مع شكري وتقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
143
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 826975 - صديقي الاستاذ فؤاد النمري
|
2020 / 9 / 18 - 12:28 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
القراءة الماركسية الفلسفية للتاريخ لعبت دورا كبيرا في تاريخ الأفكار ولا يمكن لمنصف أن ينكر هذا، أنا فقط أتحفظ على بعض الأفكار الاقتصادية لماركس مثل مسألة فائض القيمة وطريقة توزيعها وأختزال مكونات الاقتصاد الحديث في مجرد إنتاج بضائع، بالإضافة إلى مبادئ المجتمع الشيوعي التي تتناقض ما طبيعة النفس البشرية وكل هذا موجود بشكل تفصيلي على الموقع في حواراتنا السابقة المتعددة. وأخيرا ذكرت حضرتك أن الخدمات لا قيمة تبادلية لها إذ يتم استهلاكها تماما حال اكتمال انتاجها ولكن أليس هذا ما يحدث في إنتاج البضائع أيضا بالإضافة إلى مشكلة النفايات الناتجة عنها؟ مع أطيب تحياتي وأمنياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
143
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 826976 - صديقي العزيز الاستاذ عامر سليم
|
2020 / 9 / 18 - 12:29 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
أشكرك على حضورك و كلماتك وأفكارك الجميلة والتي أسعد بها كثيرا دون مبالغة والحقيقة إنك مثال تطبيقي جيد لمبدأ الثورة الدائمة لما تتسم به من موضوعية واستقلالية في تحليلك ونظرتك للأمور. المدهش أن تجربة محفوظ مع المدرسة تتشابه إلى حد كبير مع تجربتي ولي قصة قصيرة على هذا الموقع بعنوان ذكريات حب الطفولة أتمنى أن يسمح وقتك بقراءتها. مع تمنياتي لشخصك, الكريم بدوام الصحة والسعادة والتوفيق ومن خلالك ارسل تحياتي للاستاذ يعقوب إبراهامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
127
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 826989 - لا تنصتوا للماركسيين -3
|
2020 / 9 / 18 - 14:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
يرى ماركس أن رأس المال هو الاقوى في الصراع الاقتصادي البحت the stronger side .
المصدر https://www.marxists.org/archive/marx/works/1865/value-price-profit/ch03.htm#c14
فلسفياً: في مخطوطات 1844 , تم تناول كلمة شيوعية , تناولاً فلسفياُ. أن الشيوعية هي تعبير ايجابي عن الملكية الخاصة الملغاة / , وهي نفي لنفي الأنسان , أي نفي للملكية الخاصة / . وبأعتبارها تحقيقاً للنزعة الأنسانية , من خلال قضائها على كل أنواع الأغتراب / , تعيد للأنسان جوهره الاجتماعي , والى مجتمع ينفى فيه تقسيم العمل . https://www.marxists.org/deutsch/archiv/marx-engels/1844/oek-phil/3-3_prod.htm نظرية نمط الإنتاج الشيوعي نمت و تطورت عبر مسيرة اعمال ماركس , من خلال المقاطع المنتشرة في كتاب رأس المال وكتاب نقد برنامج غوتا , وكتاب الحرب الأهلية في فرنسا, وكتاب الإيديولوجية الألمانية وكتاب بؤس الفلسفة.
يتبع لطفاً...
إرسال شكوى على هذا التعليق
129
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 826990 - لا تنصتوا للماركسيين -4
|
2020 / 9 / 18 - 15:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
ولكن تبقى هناك تساؤلات مشروعة , منها: 1. هذه النظرية تترك هنا او هناك بعض المواضع الغامضة و عدد كبيراً من التساؤل, وتتضمن بعض الجوانب الطوبائية Utopiques .
2. مسألة زوال الطبقات هي مسألة عسيرة و معقدة جداً , بحيث قال ماو تسي تونغ عنها : أنها تستغرق قرون.
3. لا يقول ماركس الكثير عن نظام العمل , في المجتمع الشيوعي, لذلك قال لينين أن المجتمع سوف يصبح مكتباً واحداً أو مصنعاً واحداً.
4. كيف سيتمكن نمط الإنتاج الشيوعي من تجديد إنتاج ذاته ؟
5. كيف سيتوزع العمال بين مراكز الإنتاج؟
6. وتبقى مسألة توزيع الإنتاج , مجهولة ولا نعرف كيفية عملها؟
7. وتبقى المسألة الاهم وهي الدولة. فاذا كانت ديكتاتورية البروليتارية تحطم الدولة البرجوازية , فأن الشيوعية تحطم كل دولة كدولة . كيف سوف يكون شكل النظام السياسي , داخلياً و خارجياً, كيف يتعامل مع الدول الاخرى, هل هناك هيئة سياسية تقوم بهذا الدور؟
يتبع لطفاً...
إرسال شكوى على هذا التعليق
117
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 826991 - لا تنصتوا للماركسيين -5
|
2020 / 9 / 18 - 15:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
8. أستخدم ماركس في كتاب نقد برنامج غوتا 1875 : في المرحلة العليا من الشيوعية , الشعار المسيحي : من كل حسب مقدرته إلى كل حسب حاجته. ونقول مسيحي , لانه ورد مرتين في العهد الجديد. الاولى , في متى 25: 14- 30 , والثانية, وردت في اعمال الرسل, 4:35
وهذا الشعار , اعتقد انه شعار خيالي, كيف سنحدد القدرة ability / Faehigkeiten , وقدرات الناس مختلفة .
و كيف سنحدد الحاجة need / Leistung وسط الحاجات البشرية المتنافرة كلياً.
مع جزيل الشكر للدكتور بكير
إرسال شكوى على هذا التعليق
124
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 826994 - العالم العروبى
|
2020 / 9 / 18 - 15:35 التحكم: الكاتب-ة
|
على سالم
|
اهلا وشكرا دكتور محمود على مقال معبر وهادف , نعم الواجب علينا جميعا ان نلتفت الى عالمنا العروبى الاسلامى الخارج من منظومه المنطق والجغرافيا والتاريخ والحداثه والفهم ونحاول اصلاحه وترشيده وهذه مهمه صعبه بدون جدال ,عالمنا متخلف غبى جاهل و بائس داخل السرداب البدوى الصحراوى يغط فى النوم والشخير والهلوسه العروبيه الوحدويه والتى كانت تقول وتصيح من المحيط الهادر الى الخليج الثائر لبيك عبد الناصر ؟ التركه ثقيله وصعبه الحل بسبب المفاهيم المغلوطه والعقول الصماء كون العالم العروبى الاسلامى لايزال يقبع داخل الكهف الصحراوى العتيق وباب الكهف مغلق علينا وتنتشر عليه خيوط العنكبوت والتخلف والجهل والبداوه
إرسال شكوى على هذا التعليق
132
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 827024 - رد الى: الاستاذ عبد الحسين سلمان 1
|
2020 / 9 / 18 - 20:09 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
اشكر الباحث والمفكر المجتهد الاستاذ عبد الحسين سلمان على مجموعة التعليقات الهامة التي ساهم بها في هذا الحوار. أنا سعيد أستاذ عبد الحسين إنك تساعد في مهمة ليست سهلة وهي تحريك المياه الراكدة والتي بدأت فيها من جانبي في الحوار المطول مع القراء منذ عدة شهور وهو موجود على صفحتي وقد تفضلت أنت بالمساهمة فيه. وأتذكر مساهمة الاستاذ محمد البدري في هذا الحوار بتعليق كان مضمونه إنني دخلت في منطقة لا يرغب أحد في الإقتراب منها ولكن ها أنت أيضا تقترب منها. أنت وأنا والأستاذ منير كريم وغيرنا نطرح هذه الأسئلة ليس للتقليل من شان ماركس بأي حال بل من أجل البحث عن إجابات موثقة لها قد لا نكون على علم بها، فإذا لم توجد إجابات لها فليس هذا شيء يلام عليه ماركس لأنه ليس بمقدور مفكر واحد أن يضع نظاما سياسيا واقتصاديا واجتماعيا للعالم كله أو حتى مجموعة من الدول المختلفة في بنيانها الاقتصادي.يستكمل
إرسال شكوى على هذا التعليق
128
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 21
|
العدد: 827025 - رد الى: الاستاذ عبد الحسين سلمان 2
|
2020 / 9 / 18 - 20:17 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
كان من المفترض أن يسهم الأخوة الماركسيون في تطوير أفكار ماركس والإجابة على كل الأسئلة المعلقة منذ عقود لاستكمال ما بدأه الرجل وجعل أفكاره قابلة للتطبيق وهذا ما حدث مع أفكار كينز في السياسة المالية وأفكار فريدمان في السياسة النقدية ولذلك لم تمت أفكار هؤلاء ولا زالت تدرس في كل المراجع الاقتصادية والجامعات ولا زالت كل دول العالم تستخدمها كاساس لوضع السياسات الاقتصادية الملائمة للأزمات المالية والنقدية التي تعصف بالعالم من وقت لآخر. إنها دعوة لمحبي ماركس أن يستكملوا ما بدأ فيه من إصلاحات أراد منها مساعدة المظلومين وتحسين أوضاعهم وهم اليوم ليسوا طبقة العمال ولكن طبقة الموظفين والفلاحين وحتى أساتذة الجامعة. العمال المهرة ومتوسطي المهارة لا يعانون اليوم ولكن من يعاني كما قلت من قبل هم العمال غير المهرة وهؤلاء بحاجة إلى التعليم والتدريب وليس إلى ثورة البروليتاريا التي لم تحدث طوال قرنين ولا نتوقع حدوثها وسيطرة هؤلاء العمال على وسائل الإنتاج وهم ليسوا مؤهلين لهذه المهمة الصعبة والمستحيلة إلا إذا كان المطلوب هو تدمير العالم. مع أطيب تحياتي لكم وشكرا على شجاعتكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
135
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 22
|
العدد: 827026 - الاستاذ علي سالم
|
2020 / 9 / 18 - 20:27 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
أشكرك يا صديقي العزيز على تشخيصك الدقيق لأمراض عالمنا العربي البائس وإن كان العلاج صعب كما تفضلت ولكن لابد أن نواصل المحاولة. مع شكري وتقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
113
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 827054 - فرق شاسع بين الخوف و الإحترام
|
2020 / 9 / 19 - 04:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
هاني شاكر
|
فرق شاسع بين الخوف و الإحترام __________
لا ننطق بحرف او بكلمة فى حضرة من نخاف منهم او فى حضرة من نحترمهم
الأول كان مدرسي فى الكُتاب ... صاحب الخُلق الضيق و العصا و الفلكة ... او رئيس جمهورية خوفى جمال عبد الناصر ... مقتهم فى صحوي و منامي ... و لم اتعلم منهم اى شيئ
و الثانى كان مدرسي و استاذى الجامعى بمصر قبل الأتحاد الأشتراكى و نوائبه ... علمنى الاحترام المتبادل ، التوقير للكبار و القادة ، حرية التفكير و الإبداع ... قبل ان يعلمنى الرياضة او المحاسبة
شكرا استاذنا لكتاباتك التنويرية
...
إرسال شكوى على هذا التعليق
135
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 24
|
العدد: 827069 - الاستاذ هاني شاكر
|
2020 / 9 / 19 - 09:22 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
شكرا أستاذ هاني أنا حريص أن يحظى جميع المشاركين على منصتي مهما كانت آراءهم بالاحترام عكس بعض المنصات الأخري التي يتبع أصحابها أساليب الشتائم والارهاب القكري لمن يخالفون آراءهم. أهلا بك دائما
إرسال شكوى على هذا التعليق
131
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 827075 - شكر واجب علي التعليق 17
|
2020 / 9 / 19 - 09:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
صديقي العزيز عبد الحسين سليمان شكرا جزيلا علي تعليقك 17 حيث السؤال دوما هو مناط البحث عن المعرفة فما بالنا والاسئلة تدق بعمق في بنيه نظام سياسي يعتبره البعض انه يوتويبيا نهاية التاريخ حيث يختفي الصراع الطبقي. تحياتي وتقديري واحترامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
129
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 827089 - تقسيم العمل
|
2020 / 9 / 19 - 12:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تحية للدكتور بكير وللباشا المهندس صديق العمر البدري ولكافة الزملاء وشكراً للكلمات المضيئة التي تفتح لنا الطريق نحو التنوير.
هناك مسألة , اطلب مشكوراً من الصديق الدكتور بكير أن يعلق عليها زهي مسألة تقسيم العمل / Arbeitsteilung / Division of labor وخصوصاُ عبارة ماركس في بؤس الفلسفة: Urspruenglich unterscheidet sich ein Lasttraeger weniger von einem Philosophen als ein Kettenhund von einem Windhund. Es ist die Arbeitsteilung, welche einen Abgrund zwischen beiden aufgetan hat.
في المبدأ, الفرق بين حمال و فيلسوف , أقل من الفرق بين كلب حراسة وكلي سلوقي, ذلك أن تقسيم العمل هو الذي خلق الهوة بين هذا و ذاك
إرسال شكوى على هذا التعليق
126
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 27
|
العدد: 827112 - رد الى: الاستاذ عبد الحسين سلمان
|
2020 / 9 / 19 - 18:23 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
تحياتي لك ولصديقنا العزيز الاستاذ محمد البدري . منذ صغري وأنا لي رأي شخصي في الجدل القديم بين فلسفة البؤس وبؤس الفلسفة ولإنني محب للفلسفة كما أنني محب للاقتصاد فإنني لم أقتنع كثيرا بإن الفلسفة يمكن اتهامها بأنها بائسة ولكن ماركس بذكائه الشديد أراد أن يبين من خلال مبدأ اقتصادي وهو تقسيم العمل أن الفلسفة لا يمكن أن تغير أو تفسر الواقع المؤلم الذي ينتج عن تقسيم العمل بشكل بقترب من العشوائية ويلعب فيه الحظ دور كبير وأنا مع ماركس في هذا لأن الحظ يلعب دور كبير في حياتنا فالذي فرق بين كلب الحراسة وكلب الشوارع هو الحظ. أتمنى أن أعرف رأيك أنت في الموضوع .مع الشكر والتقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
126
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 827174 - المجتمع الشيوعي
|
2020 / 9 / 20 - 14:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تحية للدكتور بكير ألغاء تقسيم العمل يؤدي الى المجتمع الشيوعي والذي وصفه ماركس في مخطوطة الإيديولوجية الألمانية 1845 :
إما في المجتمع الشيوعي , حيث لكل فرد نشاط محصور به وحده , بإمكانه أن يتطور في الميدان الذي يروق له , فالمجتمع ينظم الإنتاج العام . وبذلك يتيح لي أن افعل هذا الشيء اليوم , وذلك الشيء الآخر يوم غداً . يمكنني القيام بالصيد البري ظهراً , وبصيد الأسماك بعد الظهر , والقيام بتربية الماشية مساءاً , وأن أمارس النقد criticise بعد العشاء , حسب ما يروق لي , من دون أن أصبح صياداً أو راعياً أو ناقداً ….
http://www.mlwerke.de/me/me03/me03_017.htm#I_I
https://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/german-ideology/ch01a.htm
إرسال شكوى على هذا التعليق
128
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 29
|
العدد: 827211 - رد الى: الاستاذ عبد الحسين سلمان
|
2020 / 9 / 20 - 18:14 التحكم: الكاتب-ة
|
محمود يوسف بكير
|
شكرا يا صديقي العزيز حسبتك تسألني عن الجانب الفلسفي فيما طرحته ، الان فهمت ما تقصده. معني أن الفرد يمكنه أن يفعل ما يشاء في المجتمع الشيوعي بحسب ما ذكره ماركس أن المجتمع الشيوعي لن يتمتع أبدا بمزايا مبدأ تقسيم العمل ومن أهمها زيادة الانتاجية والمهارات الفردية ناهيك أن العملية الانتاجية سوف تتحول الى نوع من الفوضى وانعدام المسؤولية . وهكذا نرى أن الاستحقاقت الشيوعية مليئة بالألغام
إرسال شكوى على هذا التعليق
118
أعجبنى
|