ماجد الحيدر
شاعر وقاص ومترجم
(Majid Alhydar)
الحوار المتمدن-العدد: 4824 - 2015 / 6 / 1 - 23:45
المحور:
الادب والفن
مجرَّدُ عابرِ سبيل
أوزوالد متشالي – جنوب أفريقيا
ترجمة: ماجد الحيدر
رأيتهم ينزلون عليه
ضرباً بالهراوات.
وسمعتهُ يصرخُ من الألم
كضحيةٍ في مجزرة.
وشممتُ الدمَ الطازج
يتفجرُ من منخريه
ويسيلُ على الشارع.
...
ومضيتُ نحو كنيسة
وركعتُ في المقصورة:
"أيها الربّ. أنا أحبك!
لكنني أحبُّ جاريَ أيضا.
آمين"
...
وخرجتُ وقلبي منشرحٌ خفيف
كقُبلةِ ملاكٍ
على وجنةِ روحٍ قدسية
وعدتُ للبيتِ مختالا
مجتازاً حشداً من المتفرجين.
ثم دخلت جارتي عليّ:
- "هل سمعت؟
لقد قتلوا أخاك!"
- "لا لم أسمع شيئاً.
قد كنتُ في الكنيسة!"
JUST A PASSERBY
I saw them clobber him with kieries,
I heard him scream with pain
like a victim of slaughter
I smelt fresh blood gush
from his nostrils,
and flow on the street.
I walked into the church
and knelt in the pew
“Lord! I love you.
10 I also love my neighbour. Amen”
I came out
my heart as light as an angel’s kiss
on the cheek of a saintly soul.
Back home I strutted
past a crowd of onlookers.
Then she came in –
my woman neighbour:
“Have you heard? They’ve killed your brother.”
“O! No! I have heard nothing. I’ve been to church.”
Mtshali, Oswald Mbuyiseni (1940- ) : شاعر من جنوب أفريقيا يكتب بالإنجليزية وبلغة الزولو وتعتمد أشعاره بشكل عميق على تجربته الحياتية المباشرة في ضاحية "سويتو" قرب "جوهانسبرغ". أصدر عام (1971) مجموعته الشعرية الأولى "أصوات طبول من جلد البقر" التي أكسبته الشهرة وفازت بإحدى الجوائز الأدبية المرموقة. بعد عودته من الدراسة في جامعتي "أيوا" و"كاليفورنيا" عمل مدرسا في عدد من المدارس الخاصة في "سويتو". وحين أصدر مجموعته الثانية "ألسنة النار" عام 1980 منعت على الفور لأنها كانت مهداة الى "تلاميذ المدارس في سويتو" في إشارة واضحة الى الانتفاضة البطولية التي تفجرت في تلك البلدة عام 1976 وقمعتها حكومة التمييز العنصري بوحشية. يعكس شعر متشالي تجربته القاسية في ظل نظام التمييز العنصري. إنه يستعرض بعينه الساخرة الحانات الكئيبة والقطارات المزدحمة وأحياء الفقراء البائسة وظروف العمل الفظيعة ويصوغ ببراعة وذكاء صورا فنية غاية في البراعة والإيحاء ممتزجة بسخرية لاذعة مريرة.
#ماجد_الحيدر (هاشتاغ)
Majid_Alhydar#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟