أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - قاسم حسن محاجنة - ألمسلمون وإضطراب ما بعد ألصدمة (1).














المزيد.....

ألمسلمون وإضطراب ما بعد ألصدمة (1).


قاسم حسن محاجنة
مترجم ومدرب شخصي ، كاتب وشاعر أحيانا


الحوار المتمدن-العدد: 4797 - 2015 / 5 / 5 - 19:53
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


هل يجوز لنا إسقاط عوارض إضطراب نفسي ما ، على مجتمع كامل ؟! بينما الإضطراب النفسي هو إضطراب فرداني !! وهل محاولات "حشر وإقحام " علم النفس أو الطب النفسي في مجالات لا يمُتّان لها بصلة ، هي حقا محاولات موفقة ؟! إذ لم يتبقّ مجال من مجالات الإبداع ، إلا وأقحم أحدٌ ما ، التحليل َ النفسي إلى "شرايينه " . فمدارس النقد الأدبي والفني تعتمد "التحليل النفسي " أداةً لدراسة النصوص واللوحات .مما زاد الأمرَ ضبابية ..
وربما يعود هذا التوجه في النقد والتحليل إلى الحقيقة الواضحة التي "تقول " بأن العمل الإبداعي هو نتاج "تفاعلات " داخل نفس المبدع التي تتجلّى فيها هذه التفاعلات ، فيستلهم العمل في جزئياته أو كُلياته بعضا من السيرة الذاتية الداخلية للمُبدع ، والتي يُمكن تتبع خيوطها من النص المختفي داخل سطور النص المُعلن ..
تجيءُ هذه المقدمة لتمهيد الطريق أمام مُحاولتي هذه (لأنني أعرف قليلا من علم النفس ولأنهُ "فش حدا أحسن من حدا" ..!!) التي تُحاول "شخصنة وفردنة (من فرد ) مجتمع بكاملة ، ومُحاولة دراسة السلوك الجمعي من منظور باثولوجيا، فردية في جوهرها . إن علم الإجتماع وعلم النفس الإجتماعي يبحثان السلوك القطيعي والعلاقة بين الفرد والمجتمع ، الفرد مقابل المجموعة ، لكنهما لم يبحثا في عوارض إكلينيكية وتشخيص المجتمع كمُصاب بإضطراب إكلينيكي ..
نعم ، هناك "حديث " عن الهذيان والهوس الجمعي ، والهلوسات الجماعية ، لكنها تأتي لِتُصوّر سلوكاً شيزوفرينياً "يتلبّسُ" المُجتمع كردّة فعل آنية ، على حدثٍ مُعيّن .
أمّا مُحاولتي المتواضعة هذه فهي تفترض بأن المجتمع مُصاب بإضطراب ما بعد الصدمة ،والتي لم يتم علاجها ، لِذا فالمجتمع وعلى مدى عقودٍ ،إِن لم يكن أكثر من ذلك ، يُعاني من أعراض هذا الإضطراب وبشكل مُزمن . فالإضطراب أصبح مزمنا ويُحيط بكافة مناحي الحياة ، على مستوى الأفراد والمُجتمعات .
ويفترضُ تشخيص إضطراب ما بعد الصدمة ، الذي أصدرهُ إتحاد الأطباء النفسيين الأمريكيين والمعروف ، يفترض أن "يتواجد " الإنسان في حادثٍ أو أن يتعرض لحادثِ يُصابُ فيه إصابة خطيرة ، DSM5
أوأن يكون قد تعرض لخطر الموت أو للإغتصاب ( وقد تكون الاصابة للشخص نفسه أو لأحد أبناء عائلته ، كوفاة احد افراد الاسرة مثلا ) . ويُعاني المصاب بالإضطراب من "عودة " ذكريات الحادث بشكل قوي ومتواصل. وتكون هذه العودة عن طريق إسترجاع الذكريات المؤلمة ، اللا –إرادي المصحوب بكوابيس صادمة لا يرتبط مضمونها مع الحدث الصادم . حالات قصيرة من إضطراب تعدد الشخصية ، قد يتحول مع الزمن إلى فقدان كامل لل"شخصية " ، واخيرا وليس أخراً ، ردود فعل فيزيولوجية واضحة إثر التعرض لمُثيرات مُرتبطة بالصدمة ( كالتبول اللا –إرادي الثانوي ، لدى الأطفال وذلك بعد أن كانوا قد فُطموا عن التبول الليلي ، في الطفولة المُبكرة ).
ويظهر تأثير الصدمة على المُصاب ، بالإمتناع عن "التعرض " للمثيرات التي ترتبط بالصدمة والتي تُذكّره بها وتتبلُد ردود افعاله قياساً لما قبل الصدمة . (إمتناع عن التفكير ، المشاعر أو الأحاديث عن الصدمة والإمتناع عن زيارة الاماكن وإلتقاء الأشخاص الذين يٌثيرون ذكريات الصدمة ) .
وبما أن عوارض إضطراب ما بعد الحدث الصادم (أو ما بعد الصدمة ) ، يحتاج إلى إستيفاء ، فقد إرتأيتُ أن أستعرض في مقال لاحق (أو أكثر ) بقية العوارض ، وكيف "تتطابق" مع حالة العرب والمسلمين .
ولا يُساورني أيُّ شكٍ بأن العرب والمسلمين (مجتمعات وافراداً) ، قد تعرضوا لسلسلة طويلة من الصدمات، والتي ، لم يتمكنوا من مواجهتها بشكل جيد ، بحيث أصبحت هذه الصدمات إضطرابا مزمنا ..
يتبع .......



#قاسم_حسن_محاجنة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تشخيص ، لكن لا علاج ..!؟
- ماذا يُريدُ الشعب حقاً ؟! تداعيات على مقال الزميل عبد الله أ ...
- بَهْدَلةٌ ثَورِيةٌ ..في الأول من أيار!!
- -تَدْيين- ألصراع ..!!
- وَجْدُ آلوجدِ
- ثوريون ومُستَغِلون ..!!
- -إسرائيل- تتكلم العربية ..
- جمال ليس له -حظوظ- ..
- عقلاني لا يُلتفت إليه ..!!
- لا إنتَ -حبيبي- ..ولا أُريدك ..!!
- ذئاب و-خراف - ..!!
- WELLBEING - وبين ال WELFARE ما بين ال-
- يا حسرة علينا ، أو -واحسرتاه - ..!!
- إسلام بحيري : العقل في مواجهة النقل .
- فقه ال -أرأيتَ - والخيال المريض ..
- تسور شيزاف على عتبة بيت -الشيطان- ..!!
- العلامات واللايكات ..
- فتاوى فتافيتية ..!!
- بَوْحٌ على بَوْحٍ .. مهداة للزميل نضال الربضي
- أسرار غياب نجم الروك -ألشريم - ..!


المزيد.....




- من أثينا إلى بيروت.. عمال خرجوا في مسيرات في عيدهم فصدحت حنا ...
- بيربوك: توسيع الاتحاد الأوروبي قبل 20 عاما جلب فوائد مهمة لل ...
- نتنياهو: سندخل رفح إن تمسكت حماس بمطلبها
- القاهرة وباريس تدعوان إلى التوصل لاتفاق
- -حاقد ومعاد للسامية-.. رئيس الوزراء الإسرائيلي يهاجم الرئيس ...
- بالفيديو.. رصد وتدمير منظومتين من صواريخ -هيمارس- الأمريكية ...
- مسيرة حاشدة بلندن في يوم العمال
- محكمة العدل الدولية ترد دعوى نيكاراغوا
- خردة الناتو تعرض في حديقة النصر بموسكو
- رحيل الناشر والمترجم السعودي يوسف الصمعان


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - قاسم حسن محاجنة - ألمسلمون وإضطراب ما بعد ألصدمة (1).