أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اكرم مهدي النشمي - الجزء والكل وعلم المنطق














المزيد.....

الجزء والكل وعلم المنطق


اكرم مهدي النشمي

الحوار المتمدن-العدد: 4472 - 2014 / 6 / 3 - 18:19
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الجزء والكل وعلم المنطق
ان (الجزء) يتمثل (بالكل) وهو مكمل له ولكن لايحقق مصالحه بصوره معزوله عنه ان هو تفرد او استقل بذاته لانه سوف يدور في حيز او جزء يمثله فقط ويتقوقع في محيطه ولابد ان يصيبه الانكماش مع مرور الزمن كحتميه علميه وطبيعيه لاتقبل الجدل ,وفي حاله تجاوزه على مافرض عليه طبيبعيا او ان يعتاش على الاجزاء الاخرى التي تمثل الكم مجتمعه ويسلبها الحق والكميه والضروره والاعتبار وينسبها لنفسه وهي في الحقيقه لاتعود له فستكون نهايته الحتميه هي الزوال او يتم اخضاعه لقانون الكم ,ان( الكل) يمثل الالتئام للاجزاء والكم الشامل وان تماسكه وشدته تاتي من تماسك عناصره وتفاعل اجزائه مع بعضها بصوره ايجابيه وفعاله وان تكون القيمه متساويه وعادله ضمن حريه الحركه الفير منفلته ومن مفهوم الشد والربط ينتج التماسك والقوه وليس التنافر الذي يعني التباعد والتفكك والانهيار ان المصلحه الكامله المتمثله بالكل تتفاعل مع جميع الاجزاء وتحافظ عليها وعلى خصائصها لتحقيق غايه شامله بمفهومها المحدد هنا و تكون مرتبط بمصالح وقوانين عامه ومن مفهوم الكتله او النسيج الواحد والخصوصيه ولايستطيع ان يتجاوز على حقوق اي من مكوناته او اجزائه التي يتمثل بها لانه في هذه الحاله يعتبر خارج المفهوم الطبيعي للخلق والنشوء و سوف يكون مكون شاذ ومشوش وغير اصيل ولايملك عناصر بقائه انه اي ( الكل) سوف يسير كالمعوق ذو اجزاء ناقصه او مبتوره ويكون الهيكل العام غير متكامله مما يخلق حركه فوضويه غير منضبطه ونشاز غير طبيعيي وعندها سوف لن يمثل (الكل) ولن تتمثل به جميع الاجزاء وينتهي كحاله ماديه ,سوف يكون عباره عن (كل) مشروم مبتور وناقص ووضعي ومحدد الحركه وغير تام وناقص الوظيفه وليس له هدف واضح, سوف يصيبه الضمور والاندثار وحتميته الفشل والانهيار , ان الطبيعه تاتي وتعمل بالمفهوم العام المتكامل والمتجانس والذي يسير حسب قوانين فيزيائيه وطبيعيه واخلاقيه منتظمه انه (الكل) الذي تتكون منه الاجزاء والتي تكمل بعضها تدور به وتعمل من اجله وفي خدمته وتكون تحت وصايته كقانون فقط ودستور طبيعي ينظم حركه وافعال الاخرين وذلك للضروره في الدوام والبقاء والاستمراريه ولايمكن من تجزئه الكل ووضعه في خانات وكل جزء يعمل لحاله وبقوانينه احاديه اعتباطيه ,لابد ان يكون هناك قانون جامع وشامل ينظم الحركه والعلاقه وتوزيع الاساسيات من اخذ ورد حيث لايمكن ولايحق بتجاوز اي من الاجزاء على القانون العام او ان يعمل قانون خارج العقلانيه والوعي ان كل جزء هو عنصر وعامل مهم وكل واحدا مكمل لعمل الاخر وان الوظيفه مشتركه ومتداخله ومتبادله والتي تكون نتيجتها التماسك العضوي والقوه الكليه وعدم السماح بانفلات او ضياع او هروب احد مكوناته ان الجزء لايمكن ان يعمل ويتطور بمعزل عن الكل والعكس صحيح ايضا, ان جسم الانسان وعلاقاته والمجتمعات البشريه والكون والمنظومه الشمسيه والكونيه مستنده على هذه البديهيات وهي تشبه الى حد بعيد الاسس العامه التي تقوم عليها الحياه والطبيعه والعلاقات العامه بين الاديان ووحده الله ووحده المصير والمصالح العامه المشتركه وحتى ضمن العائله الواحده, ان شذوذ الخلايا في جسم الانسان ومحاوله تطفلها على بقيه الخلايا تنتج عنه امراض وتتكون اورام وخلايا سرطانيه ,ان سرقه حقوق الاخرين في المجتمع الواحد تقود الى الصراعات والمشاحنات وتفكيك النسيج العام وسرقه الثروات في داخل البلد الواحد ان لم تكن هناك اسس وقوانين عامه تضبط وتنظم العلاقه و تقود الى الاتفاق على المصالح الاقتصاديه المشتركه العادله والمتساويه وهنا تبرز الاهميه للاجزاء ضمن الكل وحسب قانون العلم المنطقي
ان الهدف المادي لاي تكوين يجب ان يعمل ضمن اصول ومبدا الكل ولمصلحه الاجزاء ينظمها قانون اخلاقي ودستور حضاري وبعيد عن الاعتبارات الغير ماديه سواء كانت مذهبيه دينيه او قوميه او عرقيه ,ان هدف البشريه يجب ان يكون اخلاقي ويستند على المنطق ومفهوم وجودنا الزمني المحدد ,ان الانسانيه تمثل الكل والتي يتمثل بها البشر جميعا وماحولهم من واقع مادي وقواسم مشتركه واهداف انيه ومستقبليه وان اساس وجودهم يعتمد على التعاون التام فيما بينهم انهم الاجزاء التي يتمثل بها الكل لذا من اجل مصلحه الكل يجب ان يكون الهدف هو للكل

اكرم النشمي





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,361,998,130
- رجم النساء بالحجاره
- المالكي والولايه
- الوعي والماده
- خارج حدود الوعي
- الكفاءات العلميه بين الابداع والادعاء
- الديمقراطيه والاحزاب الدينيه
- قانون الاحوال الشخصيه الجعفري
- القانون الثابت والقانون المتغير
- عندما يصبح الدم وسيله
- الوعي ودرجات التطور
- شراكه الحراميه
- الفراغ
- الوقوف بوجه الانتخابات القادمه ضروره وطنيه
- الادعاء
- المراه ودورها في العائله
- العلاقات العامه
- الاتفاقيه النووي مع ايران
- السياسه والتحزب
- السياسه والحزبيه
- تصورنا لشكل الله


المزيد.....




- الهند: مودي يعد بمستقبل -للجميع- بعد فوز ساحق لحزبه الهندوسي ...
- ذكرى -قرصنة- وكالة أنباء قطر.. وزير الخارجية يغرد.. ونشطاء: ...
- "جزائريون بلا حدود" تتعقب 24 مليار دولار تم تهريبه ...
- تسوية قضائية بين هارفي واينستين وضحاياه: 44 مليون دولار مقاب ...
- "جزائريون بلا حدود" تتعقب 24 مليار دولار تم تهريبه ...
- التايم: إصابة نحو 500 طفل بفيروس الإيدز في مدينة واحدة بباكس ...
- وزير خارجية قطر: جريمة القرصنة وضعت دول الخليج بموقف مفكك
- عسكر السودان يلوحون بانتخابات والحراك يهدد بالعصيان المدني
- -السياسة للمبتدئين-...هدية طريفة للرئيس الأوكراني الجديد (في ...
- الصحة الروسية: الإنفاق على علاج أمراض الغدة الدرقية بسبب نقص ...


المزيد.....

- الصورة والخيال / سعود سالم
- في مفهوم التواصل .. او اشكال التفاعل بين مكونات المادة والطب ... / حميد باجو
- فلسفة مبسطة: تعريفات فلسفية / نبيل عودة
- القدرةُ على استنباط الحكم الشرعي لدى أصحاب الشهادات الجامعية ... / وعد عباس
- العدمية بإعتبارها تحررًا - جياني فاتيمو / وليام العوطة
- ابن رشد والسياسة: قراءة في كتاب الضروري في السياسة لصاحبه اب ... / وليد مسكور
- الفلسفة هي الحل / سامح عسكر
- مجلة الحرية العدد 4 2019 / كتاب العدد
- تأثير الفلسفة العربية والإسلامية في الفكر اليهودي – موسوعة س ... / شهد بن رشيد
- الإله الوهم والوجود والأزلية / سامى لبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اكرم مهدي النشمي - الجزء والكل وعلم المنطق