أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف يوم الطفل العالمي 2009 - كيف نبني مستقبل أفضل لأطفالنا؟ - جواد الديوان - الشلل الرخوي الحاد














المزيد.....

الشلل الرخوي الحاد


جواد الديوان
الحوار المتمدن-العدد: 2756 - 2009 / 9 / 1 - 08:50
المحور: ملف يوم الطفل العالمي 2009 - كيف نبني مستقبل أفضل لأطفالنا؟
    


للشلل الرخوي الحاد اسباب عديدة منها شلل الاطفال حيث يسبب اعاقة دائمة للانسان. وتعمل وزارة الصحة في العراق على استئصال شلل الاطفال ضمن برنامج محدد، من خلال التلقيحات ضد شلل الاطفال ضمن برنامج التلقيحات الموسع وايام التلقيح الوطنية اي حملات التلقيحات المتعاقبة، وفيها يتم رفع مناعة المجتمع ضد المرض. وقد سجلت اخر حالة شلل اطفال في العراق عام 2000 في ديالى، وهي نتيجة لجهود الكادر الطبي والصحي في وزارة الصحة، رغم ما تعرض له العراق من حروب قبل 2003 والحرب الاهلية بعد ذلك ونزوح الملايين.
وتسبق تقديم اللقاح للطفل عمليات الخزن على مستويات عدة وتوزيع اللقاح على المراكز الصحية والمحافظة عليه فعالا من خلال سلسلة التبريد في درجات حرارة محددة. وهذا جهد تضاعف مع اشكاليات الكهرباء وانعدام الامن ومهاجمة فرق اللقاحات الراجلة والمراكز الصحية وما تعرض له الكادر الطبي والصحي من اشكاليات خلال الحرب الاهلية.
ومراقبة برنامج استئصال شلل الاطفال من خلال ملاحقة كل حالة شلل رخوي حاد، باليات التبليغ الفوري عنها ومتابعتها وفحص نماذج البراز منها في وقت محدد، وارسال العينات الى مختبر شلل الاطفال الوطني ونتائج الاخير تخضع لمراجعة مختبر مرجعي في منطقة الشرق الاوسط، واخيرا فحص الحالة بعد 60 يوما من تاريخ التشخيص او التبليغ من قبل لجنة من الاطباء الخبراء (اختصاصات الاطفال والاوبئة والاعصاب).
واسباب الشلل الرخوي كثيرة منها شلل الاطفال والتهاب الاعصاب المحيطية وللاخير مسببات كثيرة منها (Gullian Bare Syndrome). ومن اسباب الشلل الرخوي الحاد كذلك التهاب الدماغ والتهاب العصب بسبب الحقنة العضلية والاخيرة شائعة من ممارسات المعالجة حيث يرغب العراقيون في الحقن العضلية ويصفها بكثرة بعض الاطباء. والتهاب السحايا واختلال توازن الاملاح وبالاخص البوتاسيوم وغيرهامن الاسباب.
ولتقييم تنفيذ برنامج الشلل الرخوي الحاد مؤشرات منها قياس نسب الاصابة، وتعكس اليات عمل البرنامج، حيث يبلغ الاطباء المعالجون عن حالات الشلل الرخوي الحاد في مختلف الفروع الطبية. والنجاح في تحقيق نسب مقبولة يعكس دور اطباء الاوبئة والرعاية الصحية في عقد الاجتماعات والندوات والنشرات للاطباء في مختلف الفروع الطبية. ومن خلال جمع المعلومات وتحليلهايتم الانتباه لمفاصل الخلل. ومن مؤشرات التقييم الاخرى الفترة من الابلاغ عن الحالة، والحصول على نماذج البراز من المؤشرات الفعالة لعمل البرنامج، تتبعها طريقة حفظ النموذج والفترة بين الحصول على النموذج وارسالها الى محتبر شلل الاطفال الوطني. ونتائج مختبر شلل الاطفال الوطني ومتابعتها لدى المختبر المرجعي. ثم فحص الاصابة بعد ستين يوما من الابلاغ، وتصنف الحالة بعد ذلك.
ويحصل مختبر شلل الاطفال الوطني على اعتراف خاص من منظمة الصحة العالمية من خلال دراسة ملاكاته من الاطباء في اختصاصات الفيروسات وكذلك الكوادر الوسطى والاجهزة وامكانيات العمل. وفقد مختبر شلل الاطفال الوطني كل اجهزته وغادرت كوادره بعد احداث السلب والنهب بعد 2003، ويحصل على اعتراف اخر بعد اعادة تاهيله.
وحين تعذر استقدام خبراء اجانب لمراجعة ومراقبة برنامج الشلل الرخوي الحاد بسبب الظرف الامني، تم عندها الاستعانة باساتذة كليات الطب- اختصاصات الاوبئة للقيام بذلك. وكانت جولة على المحافظات كافة، تم خلالها مراجعة نشاطات دوائر الصحة في الشلل الرخوي الحاد. وتبرز اسماء من العاملين في المحافظات يمثلون خبرات حقيقية، ولذلك كانت المتابعة لتلك الحالات في المفاصل المشار اليها. وتعمل في محافظات اخرى كوادر وسطية بكل حرص واخلاص لانجاز تلك المهمات.
برزت من خلال المناقشات لنشاطات اشكاليات تعيق عمل اقسام الرعاية الصحية الاولية او الوقاية ومنها صلاحيات الصرف. ومن الغريب ان يشير مدراء اقسام الرعاية الصحية الاولية افتقادهم لاليات الصرف وابوابه. ونوه احدهم الى ان صلاحيات الصرف لقطاعات الرعاية الصحية الاولية مثلها مثل صلاحيات الصرف للمستشفيات!.







رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- الوردي في برنامج بالعراقي
- احلام اليقظة
- انتخابات في الشرق الاوسط
- في اجتماع للمجلس العربي للاختصاصات الطبية
- ندوة للحزب الوطني الديمقراطي في المحمودية/ بغداد
- هوامش حول القمة العربية في الدوحة
- اللقاء الديمقراطي نواة لقطب ديمقراطي في العراق
- ابطال بين الماض والحاضر
- تحالفات بعد انتخابات مجالس المحافظات
- عبد الزهرة غضبان = عبد الزهرة مال الله في العراق
- وزارة الصحة تعيد العمل بتعليمات لسمير الشيخلي وزير صحة جاهل ...
- صحة الطفل في اطروحة دكتوراة
- ظواهر انتخابات مجالس المحافظات
- ذاكرة عراقي في انتخابات
- الحرب الاهلية في العراق
- مدنيون مرة اخرى
- روسيا القطب الثاني في العالم
- صحي وسريع برنامج للتثقيف الصحي
- محاولات الولايات المتحدة لتغير الشرق اوسط
- افتراضات الشبيب في مقامة الكيروسين


المزيد.....




- صحيفة أمريكية: محمد بن سلمان يشتري أغلى قصر في العالم (صور + ...
- تفاصيل مثيرة عن وفاة الملياردير الكندي شيرمان وزوجته
- النشيد والعلم يشعلان الأجواء في موريتانيا
- ابنة رفسنجاني تكشف عن اكتشاف إشعاعات غير عادية في جثمان والد ...
- بأمر الملك.. السعوديون يقيمون صلاة الاستسقاء
- وفاة أكبر معمرة في أوروبا
- لوبان تدعو إلى -تدمير أوروبا من الداخل-
- زلة مرشدة سياحية في معبد قد تودي بها إلى السجن
- تجمع يميني يدعو لفض الاتحاد الأوروبي
- -الحوت الأزرق-.. لعبة الموت القادم من الشرق


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - ملف يوم الطفل العالمي 2009 - كيف نبني مستقبل أفضل لأطفالنا؟ - جواد الديوان - الشلل الرخوي الحاد