جعفر كمال
(تôôèô‏ ؤôéôم)

شاعر وقاص وناقد
مع أني لا أميل إلى النبذة الشخصية التي كثيرا ما تأتي بمعلومات غير دقيقة، ولكن مع هذا وفي
الجانب الذي يجعلني مؤمناً أن الحوار المتمدن هو الأفضل والأوسع والأكثر مهنية، ولذا أوقفت منشوراتي في جميع المراكز الألكترونية وبقيت في الحوار المتمدن فقط. في زمن 1964 الثاني عشر من عمري "مواليد 1952" كتبت أول قصيدة "ليلة عرس" من الشعر المحكي وباركها في ذلك الوقت الشاعر المعروف أبي سرحان، وتواصلت شاعرا شعبيا حتى 1979 بعد هروبي من العراق كشيوعي استقريت في بيروت - لبنان، حينذاك انتقلت إلى الشعر الفصيح وأول قصيدة كتبتها "قناديل وذكريات" نُشرت في جريدة النهار وكان مسؤول الصفحة الثقافية انذاك الشاعر السادر أستاذ شوقي أبو شقرا، وتطورت الحبكة الفنية في قصيدتي الفصيحة وفي هذا توسعت منشوراتي في جميع الصحافة العربية منها جريدة السفير اللبنانية، واللواء البيروتية، والصحافة الفلسطينية عامة والمصرية والأردنية والكويتية والجزائرية ودول أخرى، وفي 1984 كتبت القصة القصيرة ونشرتها كما نشرت الشعر، وبعد ذلك وصلت لندن 1990 وكنت أحمل معي انجازي الأدبي مجلة ثقافية اسمها "النافذة" اصدرتُ منها 27 عدد وتوقفت بعد انتشار المواقع الألكترونية. في 1999 تخرجت من جامعة شمال لندن وحصلت على شهادة الجامعة بامتياز، فكان النقد الثقافي توجهي تناولت الشعر النسوي العربي وسوف يصدر الكتاب عن قريب من دار الفارابي، وتناولت كذلك الرواية واخترت خيرة الروائي العربي، كذلك سوف اصدر كتابا نقديا في هذا الخصوص، ومن ثم تناولت القصة القصيرة واخترت في هذا المجال أفضل وأهم القصاصين العرب وسوف يصدر كتاب في هذا الشأن. محبتي واحترامي للحوار المتمدن ورئيس التحرير وأسرتها. أنا جعفر كمال


عنوان الموقع : http://[email protected]
#جعفر_كمال (هاشتاغ)       تôôèô‏_ؤôéôم#          



الرواية العربية / مصاغ المُجَمَل في تركيب الجواز: حركية التدوير في الشعر النسوي العربي الشعر النسوي العربي بين التقليد والإبداع : الفصل الثامن الشعر النسائي العربي بين التقليد والإبداع 5
 
 عرض المواضيع
الادب والفن 2022 / 1 / 14 7136 تدوير المسار الروائي عند أ. د. قصي الشيخ عسكر 1
الادب والفن 2021 / 12 / 27 7119 الإحكام والعرفان في إرادة التصوف عند الشاعرة عاتكة وهبي الخزرجي 2
الادب والفن 2021 / 11 / 14 7077 الروابط المقدسة بين الشاعرة والوطن / عند الشاعرة آمال عبدالقادر صالح الزهاوي 3
الادب والفن 2021 / 11 / 3 7066 الصدفة المُيّسَرَة 4
الادب والفن 2021 / 3 / 31 6855 وقار - هايكو - 5
الادب والفن 2021 / 2 / 20 6819 سوريا الجريحة 6
الادب والفن 2020 / 6 / 22 6599 شكثر صعبه 7
الادب والفن 2020 / 6 / 11 6590 الذات، والمدن الصامتةجعف 8
الادب والفن 2020 / 6 / 11 6590 الذات، والمدن الصامتة 9
ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات 2020 / 4 / 4 6528 كورونا إلى متى؟ 10
الادب والفن 2020 / 4 / 4 6528 ابنة الحدائق 11
الادب والفن 2020 / 3 / 21 6519 أمي المساء 12
الادب والفن 2020 / 3 / 17 6516 نلتقي 13
الادب والفن 2019 / 12 / 16 6439 خَلِيَّةْ الانتقال في: شاعرية كاتيا راسم. 14
الادب والفن 2019 / 12 / 13 6436 الوطن والناس 15
الادب والفن 2019 / 9 / 17 6353 تجليات الصورة.. المحاكية للأشكال 16
الادب والفن 2019 / 9 / 10 6347 عبدالفتاح المطلبي.. في.. تخصيب مبنيات الدلالة 17
الادب والفن 2019 / 5 / 14 6229 الجارة 18
الادب والفن 2019 / 3 / 29 6186 المثقاب 19
الادب والفن 2018 / 12 / 18 6087 قطرة تنتظر 20
الادب والفن 2018 / 8 / 28 5977 فوتكرافيك معرض 21
الادب والفن 2018 / 7 / 1 5920 موسوعة الجنسانية العربية والإسلامية قديما وحديثاً 22
الادب والفن 2017 / 7 / 27 5593 تمثيل التأوُّل.. في قصيدة العصبي بو شعيب. 23
الادب والفن 2017 / 7 / 11 5578 الرواية العربية / مصاغ المُجَمَل في تركيب الجواز: 24
الادب والفن 2017 / 6 / 27 5564 عبدالنبي 25
الادب والفن 2017 / 6 / 21 5558 كون تشوف 26
الادب والفن 2017 / 3 / 18 5464 العادة الشهرية 27
الادب والفن 2017 / 3 / 3 5449 حركية التدوير في الشعر النسوي العربي 28
الادب والفن 2017 / 2 / 21 5439 ياريت / إلى رطبة القنطار 29
الادب والفن 2016 / 12 / 27 5384 حصيرة البصرة 30
الادب والفن 2016 / 11 / 12 5341 الشعر النسوي العربي.. الفصل العاشر 31
الادب والفن 2016 / 9 / 28 5298 المؤثرات الوجدانية، وبلاغة النص الهادف، عند الشاعر نبيل ياسين 32
الادب والفن 2016 / 9 / 8 5279 حوارية المعنى والصورة / الفصل الثاني 33
الادب والفن 2016 / 9 / 4 5275 صفقتُ مثقفاً 34
الادب والفن 2016 / 8 / 21 5261 البصرة 35
الادب والفن 2016 / 8 / 10 5250 حوارية المعنى والصورة / في الأعمال الروائية والقصصية عند الأديب د. محمد عبدالرحمن يونس 36
الادب والفن 2016 / 8 / 4 5244 إمتناع يسلط الضوء على تنثر النص غير الوافي 37
الادب والفن 2016 / 6 / 9 5188 رسالة إلى أنت القنطار 38
الادب والفن 2016 / 3 / 31 5119 ضياء الخزاعي .. يترجم الإحساس المعنوي ، بإيقاعية التعبير التشكيلي 39
الادب والفن 2016 / 3 / 21 5110 شدة ورد حمره 40
الادب والفن 2016 / 3 / 21 5110 حنين القنطار 41
الادب والفن 2016 / 3 / 15 5104 ديما حسون / تسدد مرامي الشعر بتوليد المشبهات 42
الادب والفن 2016 / 3 / 13 5102 أحب 43
الادب والفن 2016 / 3 / 9 5098 نداء أم 44
الادب والفن 2016 / 2 / 18 5078 الأيروتيك الحرام 45
الادب والفن 2016 / 2 / 10 5071 دموع هاشم 46
الادب والفن 2016 / 1 / 10 5040 العلوية 47
الادب والفن 2016 / 1 / 8 5038 شمس الضحى 48
الادب والفن 2016 / 1 / 3 5033 الفتوى الجبرينية 49
الادب والفن 2015 / 12 / 29 5028 فم الملائكة 50