أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عباس علي العلي - الله الفيسبوكي














المزيد.....

الله الفيسبوكي


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 7511 - 2023 / 2 / 3 - 20:52
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


في كل أنتقاله معرفية يمر بها الإنسان عليه أن يدفع ثمن ما يتناسب مع مقدار ما تحمله هذه الأنتقالة من حال معرفي إلى أخر، وبالرغم من أن شيوع ظاهرة التواصل الأجتماعي عبر مواقع إليكترونية متعددة الأساليب والأهداف وربما التأثير على المكون المعرفي الأساسي للإنسان الخاضع بكل سهولة لتقنيات التوجيه والإرشاد، فإن ما هو أخطر من الإنقياد لهذه التوجهات هو قدرته أو الإمكانية التي وفرتها هذه المنصات والمواقع على أن يقول ما لا يمكن أن يتجرأ عليه أو طرحه في مجتمع عام يتحسس فيه الملامسة المباشرة مع الأخر، بمعنى أن هذه المواقع لا توفر له فقط الحرية في الطرح، بل وتوفر له إمكانية توفير الخندق الحامي الذي يشعره بالقوة وبقوده للمزيد من التصريح والجرأة، في جزء من هذه الحقيقة إيجابي جدا عندما يكون النشاط الثقافي والمعرفي مندفعا من دوافع وبواعث وعي مختار يمثل شكل الحرية، أما الأخطر والذي يخشى من إرتداداته، أن تكون هذه الحرية منساقة ومخطط لها ببعد أيديولوجي خارج نطاق الوعي المنتخب أو المطلوب.
من الجوانب التي شهدت تطورا كبيرا في الطروحات التي بدأت أولا خجولة ومترددة وأحيانا أن من يطرحها غير واثق من ردات الفعل من الأخر، هي موضوعات الدين والعقيدة والحرية في الخيار ومناقشة الإرث الفكري المتعلق به، منتقلا ومتدرجا مع تطور ونضج في الطروحات ليبلغ مدى تصاعدي وأفقي، حتى صار من المألوف أن تلك الطروحات تمس الكثير من الخطوط الحمر والتباوهات الدينية، كما شملت مرحلة النقد العنيف هذه ليس الأفكار وحدها، بل تعدت حتى على المستوى الوجودي المتعلق بالشخصيات الدينية المحورية ذاتها، وصلت حد التشكيك بها أو بوجودها التأريخي لتنتقل في مراحل لاحقة إلى موضوع الحدث التاريخي الديني أو الدين تأريخيا، هذا مع ملاحظة أن رد فعل المؤسسة الدينية الذي تراوح بين السخط الخالي من ردات فعل مهمة أو تبريرات منطقية أو إجابات عقلية ممكن أن تساهم من غلواء النقد، إلى أن وصلت مرحلة الدفاع عن نفسها والأستسلام الكامل للموجه النقدية بحجج أن الله صاحب الدين هو من سيدافع عن دينه.
المشكلة عند اللذين لا يقرأون تاريخ المعرفة ولا منطق الإثبات والمحو الوجودي، أنهم يصرون على أن كل هذا النقد سواء أكان منطقيا أو مجرد أستهداف ليس إلا مؤامرة تستهدف الدين لأنها تستهدف الإيمان بالله، بمعنى أنهم لم يراجعوا مواد النقد ومحتواه بقدر ما أنشغلوا بالدفاع السلبي عن مبادئ وأفكار الدين وأسسه ولزوميات وجوده، مما أتاح لجهات النقد أن تستغل هذا الإنحراف بمزيد من النقد الموجه، وليشكل ذلك دعوة أخرى لمزيد من الإيغال في النقد والنقد المقابل، هنا تحول الناقد والمدافع والإنسان المتابع إلى متاهة أضاعت مفهوم الحق وشتت معنى أن تكون حرا بوعي، لأن المنافسة النقدية لم تعد قائمة على منطق الحقائق والضروريات وسلامة الهدف والنتيجة، وتحول النقد إلى مجرد وسيلة تسقيط لا أخلاقية على يد جيل جديد من الناقمين والمؤدلجين وقليلي التعمق في قراءة الفكر.
لقد كثر الجدال وتعددت أساليب النقد بين العلمي والمنطقي الذي يهدف إلى تصحيح المفاهيم وإعادة العقل الإنساني برمته نحو مسارات واضحة وقادرة على تجديد الفعل المعرفي، بما يناسب حجم وكم المعرفة الحديثة والمعاصرة والأساليب والمناهج الحداثية التي تستخدم في الإثراء والنقد والتفكيك وإعادة البناء، وبين نقد رث لا يبالي بطرح ما هو منطقي وأصولي، أو لمجرد الطرح التبشيري معتمدا على نفس أساليب الطرح الديني من خلال الأستشعار بالتفرد والخصوصية الذاتية، هذا الواقع ليس له علاقة مباشرة بظاهرة الإلحاد الحقيقي الذي هو منطق فلسفي معرفي خالص، إنما يتعلق به أعتباطيا من غير أن يكون بشكل عام لا نتاج ولا سبب من أحدهما للأخر، والغالب فيهما أن منشأ كل منهم يعود إلى إشكالية العقل والمعرفة الدينية عندما تعجز الأخيرة عن التوافق مع متطلبات الواقع، أو تستجيب لضروريات العصر ليس على أساس النكران، بل على أساس ما تقدم من حاول منطقية مسعفة.
من الخلاصة التي يستطيع الكثير تبيانها بعد أن أصبحت الحدود واضحة جدا بين المنتقدين وخصومهم هي المسافة الواسعة في الأختلاف في المفاهيم، الأختلاف بالتصورات عموديا وأفقيا حتى صار التصريح بأن قمة القضايا الطولية في الفكر الديني وهو التوحيد تعرضت أيضا للأهتزاز والتشكيك والأنتقاد، هنا أدخل الجميع الله كمفهوم وكمفردة وكواقع في دائرة النزاع البيني، وصار أيضا من الشائع أن كلا منهم له تصور خاص عن الله، هذا ليس في المباحث المنطقية أو الجدال العلمي المعرفي، هذا يحدث في مواقع التواصل ومنها الفيس بوك وتويتر وغيرها، لقد تحول الله إلى مادة إعلامية تنافسية وكسب أشبه بمنافسة تجارية الغرض منها الفوز.
إن الحدود المعرفية ليس لها مدى منظور ولا يمكن حصرها في موضوع حلال أو حرام حسب المنطق الديني، ولا هي من باب الذوق المجتمعي والقبول على المستوى الأخلاقي، المعرفة طريق ممتد لا أول له ولا يمكن تصور نهاية ممكنة أو مدركة له، هذا لا يعني كل معرفة تطرح في الفضاء الأفتراضي على أنها جنس من المعرفة المنتجة والضرورية لبناء الإنسان وجود ومستقبلا، شرط المنفعة الضرورية أولا أنها أما أن تكون منتجة لمعرفة متجددة أو قادرة على ذلك أو مؤسسه له، وبالتالي فالخوض بمفاهيم ووجود وماهية الله على مواقع الفيس بوك لا تنتمي إلى أي من أوجه المعرفة المنتجة ولا يمكن أن تؤدي إلى نتائج إيجابية، خاصة وأن الموضوع أصلا لم يكن غائبا عن العقل البشري منذ أن بدأ الإنسان أولى تساؤلاته الوجودية.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- زيارة شهداء العراق
- عصر التفاهة وزمن السخافة
- سر السبعة والسبعات
- -إنما الميت نجس-
- مبدأ النسيان والشهود
- حكاية الظلم والظالمين والمظلومين
- سلاما أمنا الأرض فقد نزل فيك من نحب 3
- سلاما أمنا الأرض فقد نزل فيك من نحب 2
- سلاما أمنا الأرض فقد نزل فيك من نحب
- الدين العراقي في إصالة التكوين ح 3
- النزول عن ظهر البغلة والركوب فوق السخلة...
- الدين العراقي في إصالة التكوين ح 2
- الدين العراقي في إصالة التكوين ح 1
- دوران الوجود حول مفهوم الرب وقضية الموت ح 2
- دوران الوجود حول مفهوم الرب وقضية الموت ح1
- الطقوسية التعبيرية ح 3
- الطقوسية التعبيرية ح2
- الطقوسية التعبيرية ح1
- الرمزية الألوهية والقداسة ح2
- الرمزية الألوهية والقداسة ح1


المزيد.....




- -المقاومة الإسلامية في العراق-: استهدفنا هدفا حيويا في إيلات ...
- -المقاومة الإسلامية في العراق-: استهدفنا هدفا حيويا في إيلات ...
- متى موعد عيد الأضحى 2024/1445؟ وكم عدد أيام الإجازة في الدول ...
- تصريحات جديدة لقائد حرس الثورة الاسلامية حول عملية -الوعد ال ...
- أبرز سيناتور يهودي بالكونغرس يطالب بمعاقبة طلاب جامعة كولومب ...
- هجوم -حارق- على أقدم معبد يهودي في بولندا
- مع بدء الانتخابات.. المسلمون في المدينة المقدسة بالهند قلقون ...
- “سلى أطفالك واتخلص من زنهم” استقبل دلوقتي تردد قناة طيور الج ...
- جونسون يتعهد بـ-حماية الطلاب اليهود- ويتهم بايدن بالتهرب من ...
- كيف أصبحت شوارع الولايات المتحدة مليئة بكارهي اليهود؟


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عباس علي العلي - الله الفيسبوكي