أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - بنعيسى احسينات - العلم المغربي واستعمالاته السيئة: وجهة نظر نقدية.. / ذ. بنعيسى احسينات – المغرب















المزيد.....

العلم المغربي واستعمالاته السيئة: وجهة نظر نقدية.. / ذ. بنعيسى احسينات – المغرب


بنعيسى احسينات

الحوار المتمدن-العدد: 4478 - 2014 / 6 / 10 - 15:11
المحور: المجتمع المدني
    



نتساءل في استغراب واندهاش كبيرين مع المتسائلين جميعا، عن محل العلم المغربي (الراية المغربية) من الإعراب، في منصات المهرجانات أو السهرات العمومية، إذ يحمله من هب ودب من فنانين وطنيين وأجانب دون مناسبة وطنية خاصة، ودون سبب مقنع، اللهم إقحامه في مستوى لا تليق بقيمته ومكانته، قصد تشويهه وتلطيخه بعرق هؤلاء دون إدراك معنى وقيمة هذا العلم أو هذه الراية؟ بل يمكن القول إحراج هؤلاء، في الغالب الأعم، برفع الراية والالتحاف بها دون استشارتهم من قبل.
لقد تعرضت الراية المغربية لتشهير وتشويه من قبل ثلة من العاريات، الراقصات بالسويسي مؤخرا، ضمن فرقة المغني تشيلو غرين، الذي أحيى السهرة الختامية لمهرجان موازين صنف الأغنية الغربية. وقد تناسلت كعادتها، تعاليق الفايسبوكيين المغاربة على لقطة لصورة الراية الوطنية، محمولة بين أيدي أربع حسناوات شبه عاريات على منصة السويسي، وسط امتعاضهم واستهجانهم كتسويق لواقع البلاد الذي يستبيح كل شيء حتى قداسة العلم الوطني. ويأتي هذا ونحن نودع مهرجان موازين الذي يبدوا أن القائمين عليه، يحاولون جر البساط، في منافسة غير متكافئة، من تحت أقدام الحكومة والسياسيين والمجتمع المدني، في ما يخص زرع روح الوطنية في المغاربة عبر تسويق العلم الوطني على منصات مهرجان موازين، وهم لا يعيرون أدنى اهتمام لمشاعر غالبية المغاربة، مع العلم أن ثلة من المواطنين راضون على الوضع المخزي هذا ويصفقون له بحرارة.
فأي فنان وطني أو أجنبي في المغرب، يتحرك على منصة السهرة أو المهرجان، يعلم أنه في المغرب؛ وطنا وشعبا وملكا، من طنجة (أقصى نقطة في شمال المغرب) إلى لكويرة (أقصى نقطة في الصحراء المغربية)، فلا نحتاج إلى حمله لعلمنا أو رايتنا لتأكيد وجود مغربنا ووطننا والاعتراف بهما أو الدعاية لهما. فالعلم الوطني وضعيته الحق ومكانته في الحقيقة هو أن يرفع باحترام وتقدير وإجلال، فحمله من اختصاص المقاومين والثوار والجنود والأبطال، لا أن يُلتحف به أو يُلبَس في مناسبات الأفراح والمسرات في مكان عمومي في السهرات والمهرجانات من طرف أي كان، دون حاجة وطنية ماسة وضرورية لذلك. فكثيرا ما يقع هناك شانئان واختلافات ورفض في بعض الأحيان، لحمل العلم المغربي من طرف فنانين عرب وأجانب، وربما حتى بعض المغاربة منهم. فكيف ما كان الأمر، تبقى المسألة اختيارا مبدئيا، رغم أن الأمر أوله وآخره غلط في غلط، إذ حمله لا يضيف شيئا جديدا ذا قيمة إضافية لبلدنا، بقدر ما ينقص منه في غالب الأحيان، بهذا التصرف المخزني الضيق الغير المحسوب العواقب، لأن الوطن ليس فقط راية ونشيد وطني فقط، بل هو المتعدد والمتنوع لغة وثقافة وفنونا والموحَد جغرافيا وتاريخيا وسياسيا ودينيا، لا يحتاج إلى فناني الوطن والعالم من أجل التعريف به، برفع علمه في المهرجانات داخل البلاد، لإلهاب روح الوطنية المفتعلة في الحاضرين والمشاهدين، بل يحتاج إلى عقول وعلماء وسياسيين حقيقيين وفنانين مقتدرين من أبناء وبنات البلد، وإلى رجال ونساء وشباب أحرار مكونين ومثقفين ومجندين لرفع تحديات العصر، والانخراط الحقيقي في التنمية والتقدم، إذا ما سمح لهم بذلك، من أجل رفع هامتنا عاليا بين الأمم في العالم.
في الحقيقة إنها سذاجة وقلة بعد النظر، والتنقيص من قيمة علمنا (رايتنا) من طرف المسئولين والمنظمين للمهرجانات والحفلات، بجعلها في متناول الغادي والبادي دون تمييز يذكر، حيث أصبحت اليوم تقليدا سيئا لا يشرف علمنا ولا بلادنا. فعلى المسئولين إعادة النظر في هذا الأسلوب المخزني الرخيص الذي تشمئز له النفوس الأبية الصادقة، وترفضه العقول الوطنية النيرة، ويستنكره الإحساس الوطني السليم المتفاني في حب وطنه وعلمه ورايته.
فالعلم الوطني أو الراية الوطنية رمز مقدس لا يمسه إلا المطهرون، عبر طقوس راقية ومبجلة، تليق بمكانة الوطن داخليا وخارجيا. فمكان العلم الوطني أن يرفرف في أعلى العليين، فوق المؤسسات العمومية والمصالح التابعة لها في الداخل والخارج، وفي الشوارع عند الاحتفال بالأعياد الوطنية، وكذا في الثكنات الأمنية والعسكرية التي ترفعها في كل صباح وتنزلها في كل مساء، بتحية جماعية خاصة تقشعر لها الأبدان وتهتف لها القلوب وتردد الألسن النشيد الوطني المجيد الذي يحفظه كل مواطن جدير بمواطنته، باعتبار هاتين المؤسستين مكلفتان عن أمن المواطنين والدفاع عن الوطن. وقد يرفرف في المحافل الدولية في المنافسات العالمية الرياضية منها وغيرها، تعبيرا عن جنسية المتبارين وانتمائهم وعن جنسية ووطن الأبطال المتوجين به.
لكن أن يحمل العلم الوطني كل من هب ودب، سواء من المحليين أو الأجانب، في مناسبات لا يحتاجها الوطن والدولة للتعريف بهما، أو يُصنَع منه لباسا يلبسه الذكور والإناث في مناسبات مختلفة كمهرجان موازين مؤخرا بالنسبة لبعض الفنانات المغربيات المشهورات، أو إلصاقها على آلاتهم الموسيقية، اعتقادا منهم أنهم أكثر وطنية من غيرهم. فأي قيمة تبقى للعلم الوطني بكل مكوناته، عندما يتحول إلى لباس يغرق في عرق مرتديه أو مرتديها في مناسبة سلمية عامة، أو يوضع على كتف فنان أجنبي أو فنانة أجنبية نصف عارية، ربما أرغم أو أرغمت على حمله على مضاد من طرف المنظمين، الذين يعتقدون أنهم بهذا يخدمون الوطن؟ أو يبرز في جانب من جوانب للباس أو ملصق على آلته الموسيقية، كأن وطننا حديث النشأة والوجود، يحتاج إلى التعريف به؟ أو يحتاج إلى دعم ومساندة للاعتراف به. فمغربنا قوي ومستقل وله جذور في التاريخ، سياسيا وثقافيا وحضاريا، تعود إلى آلاف السنين، فهو لا يحتاج إلى التعريف به بهذه الطريقة المنحطة المبتذلة السخيفة، التي لا ترقى إلى مستوى مغربنا العظيم وطنا وشعبا وملكا. فالإقبال على هذه السلوكات المشبوهة، وتعمدها وتكرارها في كل المناسبات العادية وغير العادية، هو من صميم جهل أو تجاهل لمكانة وقيمة العلم الوطني عند الأمم التي تحترم نفسها وقيمها وتاريخها، إن لم تنم عن خلفيات خبيثة تريد النيل من قيمة ومكانة المغرب من حيث تدري أو لا تدري هذه الجهة أو تلك، بشكل مباشر أو غير مباشر.
هكذا، ومن جهة أخرى، نجد أن العلم الوطني المغربي يحمله ويرفعه أيضا كل محتج في قضايا اجتماعية خاصة في الأماكن العمومية وأمام الإدارات والمؤسسات العمومية منها والخاصة، أو ينصب على خيمة كل معتصم محتج، سواء كان فردا أو جماعة، للمطالبة بالحق المهضوم عبر لافتة واضحة ومحددة. فالاحتجاج حق مشروع، والاعتصام والإضراب كذلك، لكن بدون استغلال الراية الوطنية وصورة الملك، لأن المحتج والمعتصم والمضرب لا يحتاج إلى راية أو صورة الملك لإثبات جنسيته وهويته وانتمائه داخل وطنه، لكونهما ملك الجميع وفوق كل اعتبار. إلا أنه يظهر أن استعمال الراية الوطنية وصورة الملك هو بمثابة إصباغ مشروعية على الحدث، واتقاء شر العقاب والحماية الرمزية له أو لهم، حتى لا ينعت أو ينعتوا بالخيانة والعقوق للوطن وللملك، واجتناب أي اصطدام محتمل، حسب عرف المغاربة في هذا الموضوع. وهذا لا نرضاه لراية وعلم بلدنا العريق في التاريخ والثقافة والحضارة، كيف ما كانت تبريرات المدافعين على هذا السلوك الغامض المشكوك في نواياه.
وما نلاحظه اليوم، هو كون العلم أو الراية أصبحت مستباحة من طرف الجميع، إذ بدأت تفقد كرزميتها ورمزيتها وكذا مقامها ومكانتها وقدسيتها، كما هو الشأن عند الأمم التي تحترم نفسها وتجعل علمها أو رايتها في مقام لا يرقى له أي متطفل أو مغرور أو خادع. لقد تحول اليوم إلى موضى للتباهي والرياء الفارغين من أي دلالة، والنفاق والتظاهر بحب الوطن. فليس بهذا الشكل تكون الوطنية بتمريغ علمنا ورايتنا في عرق كل أفاق منافق أثيم. يمكن أن نحمل العلم الوطني أو نلتحف به في مناسبات خاصة، في الدفاع عن الوطن ووحدته الترابية والموت من أجله ليبقى مرفوعا في الأعليين دائما، كما يمكن رفعه خارج البلاد في مختلف التظاهرات الدولية العالمية، لتحديد جنسية المشاركين والأبطال أمام أعين العالم، لكن داخل البلاد، لا يمكن المبالغة في استعمالها إلا في حالات خاصة متميزة، وفي حدود معقولة جدا، مع التبجيل والتقدير والاحترام المرتبطة بطقوس خاصة متعارف عليها دوليا وعالميا.
أتمنى أن لا تثير وجهة نظري هذه أي إحراج للبعض، وأنا أتقاسمها مع كثير من المواطنين، لأنني أغير على علم وطني وبلدي وعلى راية بلدي ووطني. أريد ونريد أن نرى علمنا دائما في العليين؛ مقدس ومقدر ومحترم، إذ نحيا من أجله ونموت من أجله. فالمرجو إعادة النظر في استعمالاته الغير المشرفة لوطننا ولشعبنا ولملكنا.
فعلمنا الوطني ورايتنا الوطنية في قلوبنا وعقولنا وكياننا، لا نسمح لأي كان العبث به أو بها في أي مكان أو مناسبة من المناسبات، كبر شأنها أو قل، مدعيا تأجيج، ظاهريا، الإحساس بروح الوطنية لدى المواطنين في الأماكن العمومية وعبر المشاهدة الغير المباشرة. فعلمنا ضميرنا وروحنا ورمز وجودنا جميعا في هذه الحياة، لا يمكن التفريط فيه تحت أي إكراه من الإكراهات، ولا يمكن أن يكون محل المزايدات الفارغة المشبوهة. نموت جميعا ويحيا علمنا رفرافا في سماء مغربنا الحبيب.
--------------------------------------------------------------------------------
ذ. بنعيسى احسينات – المغرب



#بنعيسى_احسينات (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سيدة السيدات.. / بنعيسى احسينات - المغرب
- أسئلة حول النظافة والأمن وما بينهما بالخميسات.. / أبو أمل
- من فظلكم، دعوني وشأني.. / بنعيسى احسينات (المغرب)
- وداعا (قصيدة مترجمة) / ترجمة بنعيسى احسينات (المغرب)
- الإنسان والبحر (قصيدة مترجمة) / ترجمة بنعيسى احسينات (المغرب ...
- قمر الحفلة (قصيدة مترجمة) / ترجمة بنعيسى احسينات (المغرب)
- شهور السنة (قصيدة مترجمة) / ترجمة بنعيسى احسينات (المغرب)
- ألوان.. (قصيدة مترجمة) / ترجمة بنعيسى احسينات (المغرب)
- بعد فصل الشتاء.. (قصيدة مترجمة) / ترجمة بنعيسى احسينات (المغ ...
- لماذا البكاء أيها الطفل؟ (قصيدة مترجمة) / ترجمة بنعيسى احسين ...
- شمس الصيف (قصيدة مترجمة) / ترجمة بنعيسى احسينات (المغرب)
- غروب الشمس (قصيدة مترجمة) / بنعيسى احسينات (المغرب)
- اتركيني ! (قصيدة مترجمة) / ترجمة بنعيسى احسينات (المغرب)
- إلى هذا الربيع الضائع (قصيدة مترجمة) / ترجمة بنعيسى احسينات ...
- الربيع (قصيدة مترجمة) / ترجمة بنعيسى احسينات (المغرب)
- 3 - صلاة حمار (قصيدة مترجمة) / بنعيسى احسينات (المغرب)
- 2 - أحب الحمار ذاك الطيب (قصيدة مترجمة) / بنعيسى احسينات (ال ...
- الحمار المسكين (قصيدة مترجمة) / ترجمة بنعيسى احسينات (المغرب ...
- إلى مطلع الشمس.. (قصيدة مترجمة) / ترجمة بنعيسى احسينات (المغ ...
- إلى مطلع الشمس.. (قصيدة مترجمة) / بنعيسى احسينات (المغرب)


المزيد.....




- البرازيل تسارع الزمن لإغاثة المتضررين من فيضانات خلفت نحو 70 ...
- برنامج الأغذية العالمي يحذر من انتقال المجاعة الشاملة من شما ...
- إصلاح قانون شنغن: حد من حرية التنقل أم -تقنين- لصد المهاجرين ...
- الجزيرة ترد على قرار إغلاق مكاتبها بإسرائيل: فعل إجرامي يعتد ...
- داخلية السعودية تعلن إعدام اللحياني قصاصا.. وتوضح كيف قتل ال ...
- هنية يصدر بيانا هاما حول مفاوضات تبادل الأسرى في القاهرة
- اعتقالات وإزالة خيام اعتصام.. ماذا حدث في جامعات أميركية خلا ...
- إسماعيل هنية: نحرص على التوصل لاتفاق ينهي العدوان ويضمن الان ...
- أزمة المهاجرين في تونس.. كرة النار المتبادلة بين ضفتي المتوس ...
- جدعون ليفي: يجب اعتقال قادة إسرائيل بسبب جرائم الحرب في غزة ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - بنعيسى احسينات - العلم المغربي واستعمالاته السيئة: وجهة نظر نقدية.. / ذ. بنعيسى احسينات – المغرب