أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - محمد الحنفي - الأمازيغية / الأصولية، أو العملة ذات الوجهين.....10















المزيد.....

الأمازيغية / الأصولية، أو العملة ذات الوجهين.....10


محمد الحنفي

الحوار المتمدن-العدد: 1828 - 2007 / 2 / 16 - 09:13
المحور: القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
    


إهداء إلى

كل من آمن بوحدة المغرب، والمغاربة، وعمل فكرا، وممارسة، على ترسيخ هذه الوحدة.

كل المغاربة الذين يتمسكون بوحدتهم، في شموليتها.

كل المغاربة من أصل عربي / أمازيغي، الذين امتزجوا في دم واحد، صار يحمل اسم الدم المغربي,

كل المسلمين المغاربة الذين يحترمون الدين الإسلامي، ويرفضون استغلاله في الأمور الإيديولوجية، والسياسية.

كل الذين يتكلمون اللهجات الأمازيغية، ولم يعتبروها، في يوم من الأيام، وسيلة لتقسيم المجتمع المغربي إلى طوائف.

كل الشهداء المغاربة، الذين استشهدوا من أجل المحافظة على وحدة المغرب، ووحدة المغاربة، أنى كان جنسهم، أو لونهم، أو لغتهم، أو دينهم.

من أجل مغرب واحد، بهوياته المتعددة.

من أجل إنسان مغربي قوي، في مواجهة تحديات العولمة.

محمد الحنفي

****************




تمظهرات الأمازيغية:.....1

والخطاب الأمازيغي عندما يطرح في الساحة المغربية، فلأنه خطاب متنوع، وقابل لأن يكون متنوعا في نفس الوقت. وتنوعه يتمظهر من خلال اعتبار الأمازيغية تراثا ثقافيا، لارتباطها بالماضي السحيق، ولوجودها بحمولتها القيمية الثابتة، التي ترسخ في مستعمليها مجموعة من العادات، والتقاليد، والأعراف، التي تتخذ صبغة الثبات، الرافض للتحول، بسبب قبول الجماعات المستعملة للهجات الأمازيغية، للانغلاق على نفسها، مهما امتدت على مساحة الوطن، وفي مختلف الأقطار، وعلى المستوى العالمي.

كما تتمظهر الأمازيغية كتعصب لغوي، عرقي، يسعى إلى اعتبار غير الأمازيغيين كمجموعات عرقية / لغوية، منغلقة على نفسها. ومن يوجد بينها، من غير تلك المجموعات، يعتبر دخيلا. وهذا النوع من التعصب ليس من سمة الأمازيغيين، لأنه ثبت، تاريخيا، أن تعصب الأمازيغيين، له علاقة بالارتباط بالأرض، والمحافظة عليها، وبحمايتها، في الوقت الذي يتفاعلون فيه مع مختلف المكونات التي لا تسعى إلى احتلال الأرض، ولا تسيء إلى سكانها.

ولتكريس ذلك التعصب، واعتماده من قبل جهات معينة، نجد أن الأمازيغية، تتمظهر في الشعارات السياسية، التي ترفعها تلك الجهات، التي لها علاقة بالسعي إلى تحويل المجتمع المغربي إلى مجتمع طائفي، خدمة للجهات الخارجية، التي تستفيد من تطييف المجتمعات البشرية، المحكومة من قبل الأنظمة التابعة، حتى لا تتحول، في وقت ما، إلى قوة ضاربة.

غير أن الأمازيغية تتمظهر، أيضا، في كونها تسعى إلى أن تتفاعل مع باقي اللهجات، واللغات المستعملة شفويا، وكتابيا، وإعلاميا، من أجل جعل الأمازيغيين يندمجون في مختلف مناحي حياة المجتمع المغربي، ومن خلاله، في المجتمعات البشرية، التي يتفاعل معها المجتمع المغربي. وهو ما يجعلنا نرى أن الأمازيغية تتمظهر من خلال ما يحلم به المغاربة جميعا من تطور اقتصادي، واجتماعي، وثقافي، ومدني، وسياسي. ذلك التطور الذي قد يساعد على تحويل اللهجات الأمازيغية المتنوعة، إلى لغة واحدة، تخضع لقواعد معينة، تساهم في ترسيخ وحدة المغاربة أجمعين، لتنضاف، بذلك، إلى اللغة العربية، وإلى اللغات الأجنبية المستعملة في التعليم، وفي الإعلام، وفي الإدارة.

وهذه التمظهرات المتنوعة، والمتناقضة أحيانا، لا تسيء إلى الأمازيغية بلهجاتها المختلفة، بقدر ما تدفع في اتجاه تجنب تحويلها إلى أداة للصراع غير المشروع، المؤسس على أدوات غير مشروعة.

فهل خبر المغاربة الأمازيغية كلهجات، وكتراث ثقافي؟

وهل أدركوا خطورة اعتمادها كتعصب عرقي؟

وهل أدركوا ضرورة تجنب اعتمادها كشعار سياسي؟

وهل وقفوا على الأمازيغية كواقع؟

وهل امتلكوا تصورها كآفاق؟

وهذه التساؤلات، وغيرها مما يمكن أن يرد في السياق، يقتضي منا الترتيب في المعالجة، حتى لا نبخس اللهجات الأمازيغية حقها، ولكن، في نفس الوقت، حتى لا ننزلق في اتجاه اعتبار الأمازيغية أداة للصراع، حتى نصل إلى خلاصات تساهم في جعل المتتبع يمتلك الرؤيا الواضحة، التي تتلمس العلمية، في اتجاه تحويل الأمازيغية، بلهجاتها المختلفة، إلى وسيلة لتأكيد وحدة الشعب المغربي، وتأكيد تلك الوحدة. ولأجل ذلك نرى:

1) أن الأمازيغية كتراث ثقافي، وكلهجات موزعة على مختلف المناطق المغربية، تحتاج منا إلى دراسة معمقة، وميدانية، لخصائص كل لهجة على حدة، وللخصائص العامة، التي تجمع بينها جميعا، على مستوى الأصوات، وعلى مستوى المخارج، وعلى مستوى الأفكار، وما مدى ارتباط كل ذلك بالواقع الاجتماعي المغربي، وبالتطور الذي تعرفه التشكيلة الاقتصادية / الاجتماعية، من مرحلة تاريخية، إلى مرحلة تاريخية أخرى.

والاهتمام بالأمازيغية، كتراث ثقافي، لعب دوره التاريخي في الحفاظ على وحدة الشعب المغربي، تلك الوحدة المحتضنة لجميع المكونات اللغوية، والعرقية الأخرى، التي وجدت نفسها متفاعلة مع اللهجات الأمازيغية، من الشمال، إلى الجنوب، ومن الشرق، إلى الغرب، مفيدة لها، ومستفيدة منها، بما فيه مصلحة الشعب المغربي.

2) أن تسييس الأمازيغية المفترضة، التي تبقى مجرد شعارات إيديولوجية، وسياسية، حول الأمازيغية، كلهجات، وكتراث ثقافي، إلى مجرد تعصب لغوي، وعرقي، وصولا إلى العمل على إذكاء النعرة الطائفية، التي تقود إلى قيام صراع غير مشروع بين المغاربة الذين يسيطر عليهم التضليل الإيديولوجي، والسياسي، لمؤدلجي، ومسيسي اللهجات الأمازيغية، التي تتحول إلى مجرد مظهر من مظاهر الصراع اللغوي، والعرقي.

3) أن الأمازيغية كواقع، هي عبارة عن مجموعة من اللهجات المستعملة من الشمال، إلى الجنوب، والتي تجمع بين بعضها، قواسم مشتركة، تحولها، بفعل الضرورة، إلى مجموعات كبرى، تحمل أسماء: "تمازيغت" و"تاشلحيت"، و"تاريفيت". وهذه المجموعات، تطمح جميعها إلى الاندماج، والتوحد فيما بينها من جهة، وفيما بينها، وبين اللغات الأخرى، كاللغة العربية، وغيرها من اللغات المستعملة في الشارع المغربين والمعتمدة في الإدارة المغربية، سواء على مستوى القطاع العام، أو على مستوى القطاع الخاص.


وإذا كان ليس من الأمر بد، كما يقولون، علينا أن نجد:

أولا: طبيعة القواسم المشتركة بين كل مجموعة على حدة، من أجل الوصول إلى الإجابة على السؤال:

ما هي القواسم المشتركة بين كل مجموعة من هذه المجموعات الثلاث؟

ومن أجل الخروج بخلاصات تدفع بنا إلى الجواب على السؤال:

ما هي القواسم المشتركة بين هذه المكونات الثلاث؟

وهل يمكن الانطلاق منها لوضع تصور للغة الأمازيغية على مستوى المخارج، وعلى مستوى الصفات، وعلى مستوى الأصوات، والضوابط النحوية، والصرفية؟

وما محددات هذا التصور؟

ثانيا: وسائل أجرأة هذا التصور للأمازيغية المفترضة. وهذه الوسائل يمكن اعتبارها أيضا مفترضة، مما يستلزم طرح جملة من الأسئلة من أجل الإيحاء بالإضاءة من جهة، ومن أجل تلمس الأجوبة المفترضة أيضا، نظرا للطبيعة الإشكالية للأسئلة التي نطرحها في هذا السياق. والأسئلة الإشكالية هي:

هل هي المجلس الأعلى للأمازيغية، والذي يمكن أن يضم بين أعضائه مكونات قد تكون متناقضة، تناقض المكونات الأساسية للأمازيغية، وتناقض التوظيف الإيديولوجي لها، وتناقض الأهداف القريبة، والمتوسطة، والبعيدة لذلك التوظيف؟

هل هي إحداث كراسي جامعية، للبحث في مكونات اللهجات الأمازيغية؟

هل هي تدريس الأمازيغية، الذي تحول الى وسيلة للتنكيت بين المدرسين من جهة، وبين المراقبين التربويين من جهة أخرى؟

هل هي اعتمادها لغة لوسائل الإعلام السمعية، والسمعية / البصرية، والمقروءة؟

هل هي اعتمادها في الإدارة، وفي القضاء، وفي جميع مناحي الحياة؟

هل من تلك الوسائل دسترة الأمازيغية؟

وما هي المجموعة التي تتم دسترتها؟

هل هي "تامازيغت"؟

هل هي "تاريفيت"؟

هل هي "تاشلحيت"؟



#محمد_الحنفي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأمازيغية / الأصولية، أو العملة ذات الوجهين.....9
- الأمازيغية / الأصولية، أو العملة ذات الوجهين.....8
- الأمازيغية / الأصولية، أو العملة ذات الوجهين.....7
- الأمازيغية / الأصولية، أو العملة ذات الوجهين.....6
- الأمازيغية / الأصولية، أو العملة ذات الوجهين.....5
- الأمازيغية / الأصولية، أو العملة ذات الوجهين.....4
- الأمازيغية / الأصولية، أو العملة ذات الوجهين.....3
- الأمازيغية / الأصولية، أو العملة ذات الوجهين.....2
- الأمازيغية / الأصولية، أو العملة ذات الوجهين.....1
- الكونفيدرالية الديموقراطية للشغل بين المحافظة على التقدمية، ...
- الكونفيدرالية الديموقراطية للشغل بين المحافظة على التقدمية، ...
- الكونفيدرالية الديموقراطية للشغل بين المحافظة على التقدمية، ...
- الكونفيدرالية الديموقراطية للشغل بين المحافظة على التقدمية، ...
- الكونفيدرالية الديموقراطية للشغل بين المحافظة على التقدمية، ...
- الكونفيدرالية الديموقراطية للشغل بين المحافظة على التقدمية، ...
- الكونفيدرالية الديموقراطية للشغل بين المحافظة على التقدمية، ...
- الكونفيدرالية الديموقراطية للشغل بين المحافظة على التقدمية، ...
- الكونفيدرالية الديموقراطية للشغل بين المحافظة على التقدمية، ...
- الكونفيدرالية الديموقراطية للشغل بين المحافظة على التقدمية، ...
- الكونفيدرالية الديموقراطية للشغل بين المحافظة على التقدمية، ...


المزيد.....




- القوات الإيرانية تستهدف -عنصرين إرهابيين- على متن سيارة بطائ ...
- الكرملين: دعم واشنطن لن يؤثر على عمليتنا
- فريق RT بغزة يرصد وضع مشفى شهداء الأقصى
- إسرائيل مصدومة.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين بجامعات أمريكية ...
- مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى المبارك
- مقتل فتى برصاص إسرائيلي في رام الله
- أوروبا.. جرائم غزة وإرسال أسلحة لإسرائيل
- لقطات حصرية لصهاريج تهرب النفط السوري المسروق إلى العراق بحر ...
- واشنطن.. انتقادات لقانون مساعدة أوكرانيا
- الحوثيون: استهدفنا سفينة إسرائيلية في خليج عدن وأطلقنا صواري ...


المزيد.....

- الرغبة القومية ومطلب الأوليكارشية / نجم الدين فارس
- ايزيدية شنكال-سنجار / ممتاز حسين سليمان خلو
- في المسألة القومية: قراءة جديدة ورؤى نقدية / عبد الحسين شعبان
- موقف حزب العمال الشيوعى المصرى من قضية القومية العربية / سعيد العليمى
- كراس كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق / كاظم حبيب
- التطبيع يسري في دمك / د. عادل سمارة
- كتاب كيف نفذ النظام الإسلاموي فصل جنوب السودان؟ / تاج السر عثمان
- كتاب الجذور التاريخية للتهميش في السودان / تاج السر عثمان
- تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و ... / المنصور جعفر
- محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي ... / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - محمد الحنفي - الأمازيغية / الأصولية، أو العملة ذات الوجهين.....10