أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - مصطفى محمد غريب - الحركة النقابية العمالية العالمية والعربية - القسم الثاني - بداية الحركة النقابية في بريطانيا كانت البداية وسبل محافحة الإستغلال قد بدأ بتحطيم الآلة















المزيد.....


الحركة النقابية العمالية العالمية والعربية - القسم الثاني - بداية الحركة النقابية في بريطانيا كانت البداية وسبل محافحة الإستغلال قد بدأ بتحطيم الآلة


مصطفى محمد غريب
شاعر وكاتب

(Moustafa M. Gharib)


الحوار المتمدن-العدد: 545 - 2003 / 7 / 27 - 04:30
المحور: الحركة العمالية والنقابية
    


الحركة النقابية العمالية العالمية والعربية

      الثورة الصناعية أدت بالضرورة إلى نشوء الرأسمالية وفي الوقت
                          نفسه إلى نشوء الطبقة العاملة

                                                                                                     

القسم الثاني

           

             بداية الحركة النقابية في بريطانيا    كانت البداية وسبل محافحة الإستغلال قد بدأ بتحطيم الآلة

 

لقد كانت انكلترا في القرن السادس عشر دولة صغيرة لا يزيد عدد سكانها عن ثلاثة ملايين ونصف نسمة، ولكن في تلك الحقبة بالذات ظهر نهوض ملحوظ في اقتصادها، وبفضل هذه العملية وبعد ثلاثة قرون أصبحت من أهم البلدان الصناعية المتطورة والمتقدمة على أكثرية البلدان الأخرى.

ان قانون نشوء الرأسمالية في بريطانيا هو القانون في نفسه الذي يتوجب أن تنشأ بجانبها طبقة جديدة هي الطبقة العاملة التي يقع على عاتقها إدارة وتشغيل الآلات الصناعية وغيرها في المصانع الجديدة وكذلك لإستمرار عملية تراكم الرأسمال بواسطة الإستغلال والأرباح المضاعفة، وبجانب هذه العمليات الصناعية والاجتماعية أدت الضرورة إلى نشوء حركة نقابية هدفها تنظيم العمال للدفاع عن حقوقهم المشروعة.

فكانت البدايات الأولى للحركة النقابية بالنسبة للنظام الرأسمالي والطبقة العاملة وجدت في بريطانيا وامتدت لكثير من البلدان حتى تلك البلدان المستعمرة .

لقد كانت صناعة النسيج هي الصناعة الرئيسية في انكلترا، ونمت إلى جانبها أيضاً

 صناعات أخرى ، كصهر الحديد والصناعات التعدينية واستخراج الفحم...

وكان العمال يعملون من 12 إلى 16 ساعة في اليوم وعاشوا عيشة بائسة في بيوت كأنها زرائب للحيوانات " زرائب لا تناسب حتى البهائم الواطئة، رطبة وغير صحية، تحتقر الجنس، وتقتل فيها معنوية الإنسان"

ومنذ أن تطورت الرأسمالية الانكليزية توالت أزمتها الاقتصادية الدورية وظهرت "التصدعات الاقتصادية" حيث توالت هذه الأزمات على امتداد سنة 1815 ، 1825 ، 1837 ، 1840 م وكانت هذه التصدعات تعصف بالطبقة العاملة وتجعلها في وضع سيء للغاية وتجلب عليها الجوع والشقاء والبطالة الجماعية، وعليه نضجت ـــ الدعوة لمقاومة الطبقة العاملة للرأسمالية والوقوف في وجه سياستها الإستغلالية التعسفية المبنية على النهب ووفق مصالحها الإنانية، وعلى أثر هذا النضج  قام العمال بتكوين جمعيات تعاونية تجارية أو تعاونيات انتاجية، وانتشرت هذه التعاونيات في المدن والاحياء ، وكان هدف تكوينها، التخلص من الاستغلال الرأسمالي، كلياً أو جزئياً، وقد وجهت هذه الجمعيات بعد ذلك من قبل (روبرت أوين ) وكانت البداية وسبل مكافحة الاستغلال الرأسمالي قد بدأ بتحطيم الآلة، وظهرت ذلك  لأول مرة في صناعة النسيج عام 1811م " وتطورت وانتشرت هذه الحركة حتى اوائل عام 1816"

واسْتُخدم هذا الاسلوب في أغلب الأحيان من قبل النساجين اليدويين الذين لعبت الانوال الالية دوراً كبيراً في بطالتهم وقاد هذه الحركة شخص يدعى ( ندلود Nedludd ) ولم تكن شخصيته معروفة إلا أن حركته قامت بتحطيم مكائن النسيج وضربت العديد من المعامل ولا سيما في انتفاضات اللودين عامي 1811 ـ 1812 م ، وتعاطف مع هذه الحركة أعداد غفيرة من العمال وقدموا التبرعات لها وظلت هذه الحركة تتطور حتى اوائل عام 1816 م وتميزت هذه الفترة أيضاً بقيام العمال بالاضرابات ومسيرات الجوع والتمردات التي لا تحصى، وعلى أثر ذلك اتخذ البرلمان الانكليزي قراراً يمنع تحطيم الآلات واعتبر تحطيمها جناية ترتكب بحق الرأسمالي يعاقب عليها القانون، وقامت الحكومة بحملة إرهابية واسعة ضد العمال.

ان حركة تحطيم الآلة وان كانت قد أغنت كفاح الطبقة العاملة الانكليزية واكسبتها تجربة نضالية جديدة، إلا أنها كانت في الوقت نفسه مؤشراً على عدم ادراك العمال السبب الاساسي في شقائهم، ألا وهو الاستغلال الرأسمالي، وليست الآلة بالذات... وهكذا ومن خلال هذه التجربة التي اكتسبها العمال انتشرت حركة نتيجة هذا الصراع تؤمن بأن "امتلاك الآلة بدلاً من تحطيمها" وكانت هذه الحركة بداية لوعي العمال الطبقي.

ومنذ أن ارتبط العمال بصورة فعلية بادوات العمل تَطَور مفهوم العمل الاضرابي ونشوء النقابات الحديثة.

ان النقابات الانكليزية نشأت أواسط القرن السابع عشر تقريباً، وأدرك العمال حينها أنها سلاح جبار وحاسم بأيديهم فهي إلى جانب دفاعها عن العمال يمكن أن تكون أداة فعالة أيضاً لوقف الانتاج بشكل عام ، وهذا يؤدي حتماً إلى تقليص أرباح الرأسماليين من

 خلال قيام العمال بالاضراب بشكل جماعي.

ان النقابات تمت بعد الثورة الصناعية ولا سيما في الثلث الأخير من القرن الثامن عشر، وأصبحت أكثر تماسكاً وقوة، فشعر أرباب العمل بأنها باتت تشكل خطورة على مصالحهم، فاوعزوا إلى ممثليهم في البرلمان الانكليزي بوضع قانون (1800) موضع التنفيذ .

ان هذا القانون المجحف كان ينص على معاقبة أي تكتل يظهر بين العمال، وَمَنع الاضرابات إلا أن الطبقة العاملة الانكليزية شددت من نضالها واعتبرت الغاء هذا القانون من المهمات الرئيسية التي تقع على عاتقها، ومنذ عام 1816 تصاعد نضال الطبقة العاملة الانكليزية فاضطر البرلمان في عام 1824 " إلى تعليق القانون 1800 وجمد جزئياً تحريم الاضرابات" وهكذا تم القاء قرار منع النقابات من العمل تحت ضغط حركة العمال الجماهيرية وكان تعليق هذا القانون البداية الفعلية للحركة النقابية بوصفها حركة منظمة في انكلترا حيث تأسس بعد الالغاء العديد من النقابات، أما المرحلة الاضرابية في اعوام 1810، 1812 ، 1816، 1818 م فهي " المرحلة التأسيسية للنقابات البريطانية"

إلا أن هناك مسألة مهمة يجب التطرق لها من أجل استكمال عملية البحث في امور العمال ونقاباتهم والاطلاع على تجربتهم من خلال انتصاراتهم واخفاقاتهم، فالى جانب الانتصارات التي حققتها الطبقة العاملة من خلال اضراباتها وتمرداتها كانت الاخفاقات أيضاً، حيث لعبت "ارستقرطية العمال" التي ساعد أرباب العمل على تكوينها ودعمها مادياً ومعنوياً، دوراً غير مشرف في تحطيم الكثير من الاضرابات الكبيرة التي قامت بين عامي 1800 و 1818 .

ان النقابات ليست امتداداً للجمعيات الحرفية، حسب ما يصوره اولئك الذين يحاولون تشويه الحركة النقابية العمالية، وذلك بسبب اختلاف أهدافها، فالجمعيات الحرفية كانت "انتاج وبيع" أي وجود مالكين وأجراء عاملين، أما النقابات فكانت شكلاً من أشكال تنظيم الطبقة العالمة وتجدر الإشارة في هذا المضمار : ان هناك بعض القواسم المشتركة فيما بينها "كالمساعدات الاقتصادية في حالات المرض أو العوز أو الوفاة"

لكنهما في الحقيقة من حيث الجوهر تختلفان عن بعضهما البعض.

 

             روبرت اوين والحركة النقابية

غاب عن بال اوين وغيره من الطوباويين انهم لم يفهموا قوانين

                                التطور الاجتماعي

 

ان الطبقة العاملة الانكليزية لم تكن على الرغم من نضالها ضد الاستغلال والاستثمار الرأسمالي، وتدني اجورها، واستمرار هجومها المتواصل من خلال الاضرابات والتمردات قد اكتسبت وعياً طبيقاً خالصاً بسبب حداثة تكوينها.

ولم تكن تمتلك تنظيماً حقيقياً قادراً على تطوير وعيها وقيادة نضالها، كما كانت العلاقات الاقطاعية  تؤثر في أقسام من كثرية من الطبقة العاملة.

 صحيح ان الرأسمالية هي الأخرى حديثة التكوين، لكنها كانت تمتلك خبرة عريقة اكتسبتها من الطبقات الاستغلالية الأخرى التي سبقتها، إلا أنها بدلت اسلوب استغلالها بطريقة حديثة تلائم قوانين تطورها، ومع هذا فالكفاح الصعب الذي خاضته الطبقة العاملة تتوج كما أشرنا بالغاء قانون 1800 حيث اعتبر انتصاراً كبيراً لها.

ان القانون المذكور لم يكن وحده عائقاً لتطور نضالات الطبقة العاملة فحسب إنما كانت قضية الإنتخابات والمشاركة فيها، ولهذا ظهرت حينذاك مسألة الانتخابات العامة التي راحت تكتسب تأيداً جماهيرياً واسعاً وبالذات عامي 1829 ــ 1932 م فكان الانتخاب من حق " 160 ألف ناخب يملكون حق المشاركة في الانتخابات " من مجموع السكان البالغين  16 مليوناً... ولما كان نبلاء الريف والرأسماليون الكبار يقودون السلطة فقد عملوا بكل طاقاتهم على عدم تغيير واقع الانتخابات، لكن في الجانب المقابل أخذ الرأسماليون الصغار والبرجوازية الصغيرة ووقفت النقابات كذلك " في الجبهة الامامية للمعركة".. يناضلون من أجل زيادة عدد الناخبين فتكلل هذا الكفاح، بسن قانون الاصلاح الانتخابي عام 1832م فعدل عدد الناخبين إلى "320 ألف ناخب" وعند الحصول على هذا المكسب خان الرأسماليون الصغار والبرجوازية الصغيرة ـــ العمال، وبقى العمال محرومين من ممارسة حقوقهم في الانتخابات وحتى "محرومين من حق التصويت بسبب خيانة حلفائهم البرجوانيين"

بدأت الحركة التي قادها روبرت اوين تتصاعد، وتتكامل، ولقد لعب روبرت اوين دوراً بارزاً في الحركة النقابية البريطانية، واشتدت حينها المعارك الطبقية الضارية لأجل سن قانون تحديد العمل بعشر ساعات بدلاً من خمس عشرة ساعة وتتوج نضال العمال بالإنتصار فصدر قانون في عام 1847م يحدد كحد أعلى ساعات العمل بعشر ساعات وتعدى الحال إلى أنه " وبفضل الضغط المتواصل نجح العمال في فرض تجميد جملة من قوانين المعامل وصيروا أكثرها حبراً على ورق ".

ولكن الرأسماليين لم يتركوا هذه الأمور تمر دون إجراءات معاكسة، وبسبب جشعهم للحفاظ على وتيرة أرباحهم وسرقتهم لقوة عمل العمال قاموا بتقليص الأجور.

غير أن قانون تقصير يوم العمل اعتبر انجازاً رائعاً حققته الطبقة العاملة بكفاحها المرير والطويل، وهو يعد بحق "نصراً لمبدأ خضع فيه الاقتصاد السياسي للبرجوازية ولأول مرة في وضح النهار للإقتصاد السياسي للطبقة العاملة".

ان حركة روبرت اوين تصاعد تطورها بوتائر عالية لأن اوين كان قد استوعب "مذهب المنورين الماديين وتبناه" وامتلك صفاته الطفولية النبيلة، وقدرة قيادة الناس، واستفاد من اطلاعه المباشر على الظروف القاسية التي يعيشها العمال وظروف شروط العمل المستبدة، وعليه حاول تقديم الحلول لإصلاح وضع العمال وقام بإجراء بعض الاصلاحات في معمل لغزل القطن كان شريكاً في ملكيته، فرفع الأجور، وقلص أوقات العمل، وحدد تشغيل الاطفال مراعياً ما تسببه ظروف العمل من نتائج وخيمة عليهم، وقام ببناء بيوت للعمال، ومدارس للأطفال الصغار، وبالرغم مـــن مرور معمله بأزمة " قطنية" أدت إلى توقف الانتاج أمده أربعة أشهر ظل يدفع لعماله أجرة كاملة، وتصور روبرت اوين ان الاصلاحات سوف تقلص أرباح معمله وتنهي استغلال العمال العاملين فيه، لكنه اصطدم وبالرغم من الاصلاحات بأن الأرباح ازدادت بشكل كبير ..

لم يتوقف اوين عند هذه الحدود بالرغم من الضجة التي احدثتها اصلاحاته في المعامل، فقام في عام 1817 بتقديم مقترحات حول انشاء " قرى الاكتفاء الذاتي تزود بالالات، والمكائن، والأراضي الزراعية، وحدد عدد العاملين فيها حسب مساحات القرى، وبهذا يقوم العملون بالعمل على سد حاجاتهم ويكتفون ذاتياً. واعتقد روبرت اوين أنه سوف ينتهي الصدام بين الرأسماليين والعمال" ويتم القضاء على الاستغلال والفقر.

ان مفهوم روبرت اوين هو أحد المفاهيم الطوباوية التي طرحت حينذاك، وكانت هذه المفاهيم تبغي " عقلنة البرجوازية" واضفاء طابع المساواة، في سبيل جذب " الجماهير الواسعة في النضال ضد بقايا الاقطاعية" ولكن الذي غاب عن بال اوين وغيره من الطوباويين أنهم لم يفهمو " قوانين التطور الاجتماعي" .. وتصوروا بمجرد احلال مفهوم الإنسانية والأخاء مع الرأسماليين سوف يحدد من جشع الأخيرين لكي يخلو العالم من الاستغلال والفقر، ولم يحسبوا ان قوانين التطور الاجتماعي حددت العلاقة بين المُسْتغِل والمسْتَغَل بما يحصل عليه الرأسمالي من القيمة الزائدة التي هي أساس ربحه وتراكم رأسماله.

لكن ذلك لا ينفي أن الطوباويين كانوا سباقين في الهجوم على النظام الرأسمالي، ولعبوا دوراً كبيراً أثر على مجمل الحركة العمالية.

وكان من أبرزهم  ( سان سيمون ــ وفوريه ــ وروبرت اوين ) " يتصف هؤلاء المفكرين الثلاثة بصفة مشتركة كونهم لا يدعون تمثيل البروليتاريا التي قد تكونت حديثاً في ذلك الوقت على غرار المنورين ولا ينزعون إلى تحرير طبقة اجتماعية معينة قبل

غيرها بل تحرير الانسانية دفعة واحدة"

وهكذا لم يتحقق برنامج اوين الطوباوي، ولم يلاق آذاناً صاغية من قبل أصحاب الأعمال وكذلك الحكومة الرجعية التي كانت تحاول الخروج من الأزمة الاقتصادية الخانقة التي كانت تعيشها البلاد، والتي كانت احد أسبابها الرئيسية " الحروب النابليونية".

ان روبرت اوين لم يكتف بالدعوة لأفكاره فقط لكنه عمل على تطبيقها على الرغم من

فشله في بريطانيا، اذ سافر إلى أمريكا عام 1825م واشترى أرض زراعية واسس

 مستعمرته التعاونية " وراح يبشر بأفكاره التي لاقت التأييد والاحترام، وتأسست على

 غرار مستعمرته مستعمرات أخرى في انحاء متفرقة من أمريكا، لكن روبرت اوين لم يدرك ان مستعمرته وباقي المستعمرات تعيش في أحضان رأسمالية أمريكية، وهي تتنافى مع اسلوب الانتاج الرأسمالي المهيمن على البلاد ومع السياسة الاقتصادية والاجتماعية التي تخططها السلطة الرأسمالية، وأنه من المستحيل إقامة مثل هذه المشاريع الخيالية تحت سيطرة العلاقات الرأسمالية الاستغلالية، ففشلت بالتالي مستعمرته وباقي المستعمرات التي تأسست على غرارها وصفيت تماماً عام 1828م.

بعد فشله في أمريكا عاد روبرت اوين إلى بريطانيا وكانت الطبقة العاملة الانكليزية في وضع ثوري للغاية فطرح برنامجه التعاوني الذي لاقى استحساناً واسعاً من قبل جماهير العمال المتطلعة لتحسين أوضاعها الاقتصادية والآملة في " إزالة الرأسمالية" وأعلن أن مئات الالوف انضموا إلى " تلك التعاونيات" وعلى أثر ذلك طرأ تطور ملحوظ على حركته، ففي 18 حزيران 1833م انعقد في لندن برئاسة مؤتمر الجمعيات التعاونية والنقابات، وفي هذا المؤتمر تم تأسيس " النقابة الوطنية المتحدة" وبالرغم من عدم استمرارها فترة طويلة، فقد كانت تختلف عن باقي النقابات المحلية المبعثرة حيث كانت عبارة عن " منظمة طبقية مركزية على النطاق الوطني" تجمع كافة العمال على اختلاف مهنهم وحرفهم وانظم إليها خلال أسابيع قليلة " 500 " ألف منتسب، بضمنهم اعداد هائلة من النساء والعمال الزراعيين، واختلفت أهدافها عن الأهداف التي كانت تطرحها النقابات سابقاً، وتعدت زيادة الأجور أو تقليص أوقات أيام العمل ، وأشارت بوضوح إلى العمل على إقامة نظام آخر واعاقة اولئك القلة، الكسولين والطفيليين الذين يعيشون وهم غير نافعين للمجتمع، ولا يعملون، فقط يواصلون سيطرتهم على الجماهير الكادحة الواسعة ويسرقون أتعابها بواسطة ما يملكون، وفق " نظام النقدية الكريه".

لقد انتخب روبرت اوين رئيساً للنقابة الوطنية المتحدة الكبرى، وفي أواخر عام 1834م ونتيجة خوف الحكومة من هذه الحركة الجماهيرية الواسعة قامت باستخدام نص قانوني صادر في عام 1797 ينص على معاقبة من يقدم الولاء والانتماء إلى جمعيات غير قانونية ، فنهارت النقابة الوطنية المتحدة امام الهجوم الشرس التي قامت بها الحكومة عليها، وتم اعتقال أكثرية قادتها واجبر العمــــــــال على توقيع عقود مذلة سميت حينها " بعقود الكلب" وهي تهدف إلى توقيع العمال على وثيقة يتعهدون فيها بعدم الإنتظام أو

الإنتماء إلى النقابات لكي يفقد العمال الوسيلة التظيمية التي توحدهم وتجعلهم أكثر قدرة في اتخاذ القرارات الجماعية بدلاً من الفردية والعفوية في العمل النقابي.. ولشدة قساوة وشراسة الهجمة الحكومية انتهت النقابة الوطنية المتحدة الكبرى عام 1934 م.

 



#مصطفى_محمد_غريب (هاشتاغ)       Moustafa_M._Gharib#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الثورة الصناعية أدت بالضرورة إلى نشوء الرأسمالية وفي الوقت ن ...
- هل هناك حياد فكري حقيقي؟ وما معنى اللامنتمي ؟!حتى الفلسفة لم ...
- ما معنى الحياد؟ ما معنى اللامنتمي
- ظلامية القرون الوسطى ومخططات تصفية المفكرين على ما يظهر أن ا ...
- أَخِي..!
- متاهات نوبل وبيان غابرير غارسيا ماركيزلماذا لا يعلن الإستاذ ...
- مؤتمر الثقافة العربية هل كان الإستبداد غائباَ في يوم من الأي ...
- محسن الرملي ـ ليالي القصف السعيدة
- عبد الباري عطوان وعقدة المثقفين العراقيين هل يحق لعبد الباري ...
- هامات فسفورية مشرقة
- العزيز الدكتور وليد الحيالي تعلم الآخرين التواضع من خلال توا ...
- ما بين الحرب والإحتلال وبين التحرير ما بين التطرف وقيام الح ...
- الجامعة العربية والإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب وجهان ...
- الشاعر سعدي يوسف..... وعواد ناصر هل السخرية قيمة حضارية أم ...
- السيد عزيز الحاج و التعلم والتسامح الديمقراطي
- هكذا التهميش وإلا فلا انهم أول من يحتقرون كلابهم اللاحسة الم ...
- بول بريمر .. وعود، وإلغاء، ووعود عديد من - البروفات - لمسرحي ...
- هل الدولة الدينية حلاً لمشاكل جميع العراقيين والعراق ؟
- أين كنتم يا أيها البرلمانيون من ضحايانا ؟ نصيحة للذين يتراشق ...
- للأطْفَــــــــالِ أُغَنِي


المزيد.....




- الآن من خلال منصة الإمارات uaeplatform.net يمكنك الاستعلام ع ...
- بشكل رسمي.. موعد الزيادة في رواتب المتقاعدين بالجزائر لهذا ا ...
- شوف مرتبك كام.. ما هو مقدار رواتب الحد الأدنى للأجور بالقطاع ...
- احتجاجا على الخريطة .. انسحاب منتخب الجزائر لكرة اليد من موا ...
- “18 مليون دينار سلفة فورية” مصرف الرافدين يُعلن عن خبر هام ل ...
- في مؤتمر الجامعة التونسية للنزل :
- في الهيئة الادارية بمنوبة : قلق من الوضع العام وتداول للوضع ...
- “هيص يا عم 4 أيام اجازة ورا بعض!!”.. موعد اجازة عيد العمال 2 ...
- “رسمياً” سلم رواتب المتقاعدين في العراق 2024 بعد الزيادة الج ...
- موعد صرف زيادات المتقاعدين 2024 بالجزائر وما هي نسبة الزيادة ...


المزيد.....

- تاريخ الحركة النّقابيّة التّونسيّة تاريخ أزمات / جيلاني الهمامي
- دليل العمل النقابي / مارية شرف
- الحركة النقابيّة التونسيّة وثورة 14 جانفي 2011 تجربة «اللّقا ... / خميس بن محمد عرفاوي
- مجلة التحالف - العدد الثالث- عدد تذكاري بمناسبة عيد العمال / حزب التحالف الشعبي الاشتراكي
- نقابات تحمي عمالها ونقابات تحتمي بحكوماتها / جهاد عقل
- نظرية الطبقة في عصرنا / دلير زنكنة
- ماذا يختار العمال وباقي الأجراء وسائر الكادحين؟ / محمد الحنفي
- نضالات مناجم جبل عوام في أواخر القرن العشرين / عذري مازغ
- نهاية الطبقة العاملة؟ / دلير زنكنة
- الكلمة الافتتاحية للأمين العام للاتحاد الدولي للنقابات جورج ... / جورج مافريكوس


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - مصطفى محمد غريب - الحركة النقابية العمالية العالمية والعربية - القسم الثاني - بداية الحركة النقابية في بريطانيا كانت البداية وسبل محافحة الإستغلال قد بدأ بتحطيم الآلة