أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عادل ندا - الإدعاء وخداع النفس 2














المزيد.....

الإدعاء وخداع النفس 2


عادل ندا

الحوار المتمدن-العدد: 1765 - 2006 / 12 / 15 - 10:50
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


أنا لم اوجد فى هذا العالم لكى أفعل ما تريد.
وأنت لم توجد لتفعل ما أريد.
فأنت أنت. وأنا أنا.
ولو تقابلنا, جميل.
وإن لم يحدث فليس أمامنا خيار آخر.
جشطلت Gestalt

الإحساس بالوفرة فى مقابل الإحساس بالندرة.

أنا موجود فى هذا العالم من أجلك
وأنت موجود من أجلى.
أسعى لإسعادك وتسعى لإسعادى.
بالحب والإخلاص والأخلاق ينبت الإثار.
بتاح Ptah

يكره الإنسان ما يجهل!
نقاوم التغيير. ونصرعلى الحفاظ على ما هو كائن, حتى ولو كان, قبيح!
- إحنا أحسن من غيرنا.
- واللى يشوف بلوة غيره تهون عليه بلوته.
نعم لدينا مكاسب إنسانية ولابد من المحافظة عليها, لكن.
تعلمنا ان نتعلم ونعلم طبقا للنظرية الشرطية.
وحتى ولو كنا معترضين على الكثير من اطروحاتها إلا انها الأسهل. لأن التعامل بها ميكانيكى لا يستلزم طاقات عقلية او حتى التفكير.
بالثواب والعقاب استطاعت المخابرات المصرية, فى الماضى طبعا فقط, ان تجعل الغزال, أرنب (نكتة مصرية).
بالثواب والعقاب أصبحت صفة الكذب صفة محمودة.
التخويف سمة مشتركة فى كل سياسات التربية فى العالم. إلا ما ندر, كنظرية منتسورى فى التعليم المطبقة بالفعل.
انت شاطر وذكى وفهلوى وبرافوا عليك, عندما تدعى كذبا ويصدقك الآخرون. أو يضطروا الى ذلك. وتحصل على مكاسب كنتيجة لإدعاءاتك.
"كذب مترابط خير من صدق مفكك."
"اللى تكسبه العب به" هكذا إضطر الناس الى تربية ابناءهم.
أى نوع من البشر التعساء تصنعون؟
تقتلون أبناءكم.
كالقطة التى تأكل أبناءها عند الخوف عليهم!

الإنسان فى عالم الأخلاق المنسية, إلا ما ندر, لا يسامح نفسه عندما يكتشف انه كان يكذب على نفسه, ويدعى ما ليس بحقيقة. طبعا عندما يصل الى هذه الحقيقة ويكتشفها بضميره الخاص.

يقول علم النفس كتعريف للشخصية الإجرامية على أيامنا (يمكن غيروا التعريف!) انها الشخصية التى ليس لديها ضمير, لأنها لا تتعلم.

نطلب من الآخر ان يعاملنا معاملة حسنة, إنسانية وهو يعى أننا نكذب علية. ويعرف أننا نعى هذا أيضا ونعى أنه إدعاء كاذب. ونصر عليه. لأنه يحقق مصالحنا.
يا أيها الآخر, لابد ان تتلبس إدعائى. لابد ان تسعى الى تحقيقه معى. وإلا اصبحت عدو لى, وعدو للديمقراطية والحرية والليبرالية والحلمنتشية (اللا معنى) الفكرية.
نفعل أى شيئ من أجل المال. هكذا تعلمنا أو ربما بسبب الإحساس بعدم الأمان.

بص يا أخى نتفق.
والإتفاق طبعا يحكمه مدى قوة الطرفين.
- سأعطيك 2%
- أبيع ضميرى مقابل 2% ؟
نقول شيئ ونفعل شيئ آخر.
- لوعاجبك!
- ولو مش عاجبك إشرب من البحر.

يكذب على نفسه و يحاول جاهدا لى رأسه حتى تنفذ من اى ثقب فى الواقع.
يصدق أكاذيبنا ويدمجها مع أكاذيبه التى غرست كبناء إدعائى محكم.
ونحن جميعا نعرف ان الآخر يمقت الأكاذيب. يمقت أكاذيبنا ويمقتنا بسببها.
وتتحقق مقولة جون بول سارتر, فيصبح الآخر فعلا جحيم.
بعض الناس لا تستطيع ان تجلس فى سلام مع نفسها, لأنها إقتنعت من داخلها بأنها الجحيم!
أنا لست الجحيم. وأنت لست الجحيم.
نحن نعيش فى جحيم وهمى. جحيم السلبية. جحيم التهميش. عفريت آخر خلقناه وتلبسنا. نهمش أنفسنا وندعى ان الآخر هو السبب فى التهميش. جحيم الخوف ووووو الخ من انواع الجحيم. وحتى الموت.
الموت أهون من الهوان والذل الإختيارى.
أيها الإنسان, عش حياتك. إنطلق ولا تخشى شيئ.
لا تدع الوعى يعيق التلقائية والإنطلاق الذى يتمتع به الحيوان. و يتمتع به الطفل حتى سن الثلاث سنوات على رأى أر دى لانج.
أكاذيب وإذا لم يصدق الآخر, وتقيأ فى وجه الكاذب, أصبح عدوا وضد التقدم والحضارة, ويسعى الى تقويض نظام السلم العالمى الجديد. و يسعى الى قلب نظم الحكم الشرعية الديمقراطية الشيفونية الحلمنتيشية, والتى تقود بالإنتهازية والفساد والقهر.
فنصدق خوفا.
وتسعى الرجعية المعممة أو السافرة الى العودة والى القياده. إحساسا منهم بالفراغ والخواء الذاتى الإنسانى الناتج عن الكذب, حتى على الذات.
الإنسان حر رغم أنفه.
الإنسان حر رغم أنف الجميع.
والكل مسئول رغم أنفه ورغم أنف الجميع.



#عادل_ندا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإدعاء وخداع النفس 1
- الإدعاء وخداع النفس
- الصورة قص ولزق 2
- الصورة قص ولزق 1
- الأخطاء المنهجية تؤدى الى شيوع الأوهام ..أمثلة
- تأملات فى سموم الديمقراطية 2
- تأملات فى سموم الديمقراطية 1
- يجب تربية الأبناء
- الإنسان والإله
- 2 دعوة للحياة
- التأثيرات السياسية لنظم الاعتقاد 2
- دعوة للحياة
- التأثيرات السياسية لنظم الاعتقاد 1
- قراءات و افكار للحوار الهادئ
- المستقبل طبعا للانسان
- جدال حول جدلية الهوية الحكمة والانفعال


المزيد.....




- مؤلف -آيات شيطانية- سلمان رشدي يكشف لـCNN عن منام رآه قبل مه ...
- -أهل واحة الضباب-..ما حكاية سكان هذه المحمية المنعزلة بمصر؟ ...
- يخت فائق غائص..شركة تطمح لبناء مخبأ الأحلام لأصحاب المليارات ...
- سيناريو المستقبل: 61 مليار دولار لدفن الجيش الأوكراني
- سيف المنشطات مسلط على عنق الصين
- أوكرانيا تخسر جيلا كاملا بلا رجعة
- البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية
- قيادي في -حماس- يعرب عن استعداد الحركة للتخلي عن السلاح بشرو ...
- ترامب يتقدم على بايدن في الولايات الحاسمة
- رجل صيني مشلول يتمكن من كتابة الحروف الهيروغليفية باستخدام غ ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عادل ندا - الإدعاء وخداع النفس 2