أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عادل ندا - الإنسان والإله















المزيد.....

الإنسان والإله


عادل ندا

الحوار المتمدن-العدد: 1563 - 2006 / 5 / 27 - 06:52
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يبدو على عكس ما كنت مقتنعا, ان فرويد كان على حق, عندما تحدث عن نقوص البشر, وإرتدادهم النفسى, الى مراحل سنية مبكرة. وليس هذا فقط, ولكن يبدو لى أيضا, وأيضا على عكس ما كنت مقتنعا به, ان دارون كان على حق, عندما تحدث عن نظرية التطور, وأن الإنسان أصلة قرد, والقرد أصله حيوان وحشى, كان يسكن الغابات, ويأكل لحوم البشر.
يميل الإنسان المتحضر الى النقوص الى مرحلة محاولة قهر الآخر و الوحشية الأولى.
لوطبقنا المقولة التى يرددها البعض كلما خالفتهم فى الرأى "الحدود التى تتكلم عنها والتى لو كانت تطبق لا ما تكلم أمثالك." نكون قد وقعنا فيما حذر منه العلماء وأثبتنا فى نفس الوقت صدق كلام فرويد ودارون فى نظريتهما المزعومة.
الإسلام الذى يهزب الإنسان ويربيه على الخلق القويم. الإسلام الرسالة القمة فى الإنسانية, لا يستطيع ان يمنع هذا النقوص والسقوط الفكرى والشعورى والحضارى. لو طبقنا شريعته لا ما تكلم أمثالك. أم اننا سيكوباتيون لا يتعلمون, وبالتالى لازالنا نعيش تلك الأفكار القديمة البالية, التى كانت تحكم عقول البشر, فى مراحل ما قبل الإسلام, بملايين السنين. إم هى محاولة للإثبات العملى بان الأساطير القديمة حقائق أو نبوءة تحقق ذاتها, حتى ولو لم نصدقها.
لو طبقنا الشريعه لا ما تكلم امثالك.
ويتساءلون لماذا لا نريد ان نترك السلفيون ينقضون على الحكم.
نريد تطوير النظم الإدارية الحاكمة والقوانين ويريدون النقوص.
أين الإله فيما يدعون؟ أو أى نوع من الآلهه يعبدون؟
النقد الذاتى مطلوب.
وجد الإنسان البدائى فراغات فى تعامله الذهنى مع الواقع. كان يجب أن يملأها حتى لا تترك فارغة بعلامات استفهام مقلقة. فراغ يملؤه شيئ مجهول. هناك من ملأ هذه الفراغات بالفبركة النفسية confabulation وهناك من ملأها بصور عقلية بنائية تطورية متماسكة.
كل على قدر إستطاعته. كل على قدر صدق إحساسه وقدرته العقلية. ظهرت للوجود القوى الغيبية. هناك شيئ فى هذا الفراغ شِيئ له معنى وله تأثير.
لكنه غير موجود. الموجود الغير موجود. موجود ليعطى تفسيرا سحريا لكل ما عجز الإنسان عن تفسيره.
خلق الانسان صورا عقلية لهذه القوى التى لا قبل له فى التعامل مع عنفها, وكرمها أحيانا.
تعامل معها بخوب ورغبة فى التقرب لإرضائها.
بدأ يطلب منها, وقد تستجيب أو لا تستجيب. طلب الوساطة! تخيل أنها تستجيب, خاصة بعدما اصبحت مطالب البعض واقعية, مطالب مبنية على الخبرة والعلوم الحدثية البدائية. وعندما لا تستجيب تخيل انها غاضبة. فأخذ يقدم أعز ما لديه اليها كقرابين. ظن ان اعز ما لديه, هو لديها عزيز. فلقد كان عزيزا لدى الكهنه والوسطاء. استفاد الكهنة من العلوم. تعمق التفكير السحرى. أغلقت العقول. دخلت الإنسانية مرحلة الجمود.
ظهر الإله الواحد القهار, لينقذ الإنسان من تلك الخرافة والظلام. ظهر الإله الواحد ليدخلة الى الواقع الحر من جديد. الى واقع الحركة من جديد. ثورة الإنسان على الجمود. ثار الإنسان على الجمود, فحطم التماثيل المعوقة لحرية التفكير. ووجد حلا عقليا منطقيا لقضية الفناء والعدم. فنحن لا نموت. فالحياه أبدية. حياه أولى وبعث وحياة الخلود.
ظهرت ثقافة الحياة الدنيوية كى نمارس الخطيئة بلا حدود وبلا قيود. ثم ظهرت القيود. بدأت القيود تطبق على العبيد. لكن السادة بلا قيود. يمكنهم كسر القيود. إستفاد السادة وظلمت العبيد. يحن الإنسان دائما الى المضى. يحن العبيد الى ان يكونوا عبيد ويحن السادة االى ان يسوقوا العبيد.
نتعامل مع الذى خلقناه لا الذى خلقنا. نتعامل مع صورة الإله الذهنية لا الإله نفسه. حتى تتعامل مع الإله نفسه يستلزم ان تكون قد اتصلت ووصلت. يجب ان تموت. التوحد مع الإله المستحيل. يظهر ادعاء الحكمة المستحيل. تدعى الالوهية, أو تتوهمها.
تتعامل وكأنك الإله ذو الحكمة المطلقة.
فلديك النصوص.
أنت إله لا يفنى.
نفخ فيك من روحه واعطاك النصوص.
تحاول خلق المنطق الذى يؤدى الى, ويدعم هذا الإعتقاد.
رفضا لحقيقة الموت المكتوب.
تسعى الى الموت المادى مع الاستمرار فى الحاة المعنى.
لتبعث من جديد.
بالمعنى تبعث من جديد.
المعنى قد نسميه الروح او هو الروح.
يقع الإنسان فى الصراع الداخلى.
نقاتل داخليا وخارجيا. نحاول ان نقاتل بشرف.
شرف امام الذات والآخر.
الآخر اهم ما فى الوجود.
يتضخم هذا الإحساس.
يظهر الإيثار. نمارس الإيثار.
ثقافة الحياة تستلزم ان تتفاعل بكل قوتك. عندما تندمج المواد تتفاعل لآخر ما عندها, دونما إعاقة. درجة التفاعل تحكمها المنشطات. اتجاه التفاعل تحكمه المحفزات والمثبطات. التفاعل الإنسانى يحكمه العقل والأفكار, الأفكار السلبية منها والإيجابية. ليس كل ما هو سلبى بالضرورة ضد المبادئ. وليس كل ما هو ايجابى معها بالضرورة. الإيجابى والسلبى يحددا الإتجاه. المهم هو ان يكون الإتجاه, نحو الهدف وان يكون الهدف, مقبول من الجميع حتى ولو بدرجات.
هذا ما يحدث بالفعل. العقل يحكمه المبادئ.
وأهم مبدأ إنسانى هو الشعور بشرف الدور الذى يقوم به الفرد.
ما أفعله يشرفنى أن أفعله.
فكل شيئ يجب ان يتم بشرف وفى النور.
ليس هناك ما أخجل منه. ما أخجل منه هو ما لا يشرفنى.
وهذا لا ينفى الحياء والخصوصية الذاتية طبعا لأنهما صفة الذات والتفرد أو الفردية.
الإنسان أشرف من أن يتنازل عن الشرف.
رغم إختلاف مفهوم الشرف.
الشرف مكون من مكونات الذات الإنسانية.
إهانة الإنسان تقصد فى المقام الأول طعنه فى شرفه, وجرحه معنويا.
لأن الصورة أمام الذات يجب ان تكون دائما إيجابية.
هذا الموضوع شائك ويمكن بحثة بالتفصيل و ليس الأن مجاله.
المهم, يكون الإنسان صور عقلية ليتعامل معها عقليا. هذة الصور يجب ان تكون اقرب ما يكون الى الواقع وإلا اصبحت أفكاره خيالية وبعيدة عن الواقع.
يمارس الإنسان غسيل المخ الذاتى.
غسيل المخ أخطر أنواع السجون وبلا سجون.
إنتبهوا أيها السادة. غسيل المخ يحدث بعوامل ذاتية وعوامل خارجية.
إنتبهوا أيها السادة. بالنقد يمكنكم ان تتقوه.
تنمية الحس النقدى هو اول خطوات ممارسة الإرادة الحرة. بالإرادة تتحررون.
هل أنتم من المنتظرون؟ إم ماذا تخشون.
الموت! الجنون! فليأتى الموت أو ليأتى الجنون.
غسيل المخ الذاتى والغسيل المفروض من الخارج.
عندما تجد نفسك مدفوع الى شراء زجاجة بيبسى, إسأل نفسك هل انا احب البيبسى فعلا؟ هل احب هذا المشروب وأحب أن اتناوله الآن؟ أم أن الإعلانات نجحت ونجح المعلنون؟ ربما عطشان واريد ان اشرب المياه! الماء افيد ولا ضرر منه على الإطلاق. ولم يستعمل أحد اساليب غسيل المخ ليجعلنى أحب الماء. أنا احب الماء لأننى أحتاجه بالفعل. أحتاجه ليروى ظمأى, الماء.
عندما تجد نفسك مدفوعا الى شراء علبة السجائر مثلا, إسأل نفسك هل انا احب السجائر؟ يقولون أن اللحظة التى يحتاج فيها الإنسان الى المزيد من الأكسجين, يظن المدخن انه يحتاج الى شدة نفس من الدخان. أنت فى حاجة الى الهواء. أنت فى حاجة الى الهواء اكثر من احتيجك للنيكوتين. وقد يتطور خداع غسيل المخ الى درجة ان يتحول أى إحتياج إنسانى الى الرغبة فى شرب الهباب او تدخينه. هل أنت فى حاجة لأن تشعر بعظمة الشخص الواثق من نفسة الموجود فى هذا الإعلان؟ هل ستصبحين جميلة الجميلات بجوار فارس الأحلام كما فى الإعلان؟ التنفس العميق إحتياج. أنا مخدوع بكل تلك الإعلانات اللا إنسانية التى تستخدم اساليب غسيك المخ. تخلص من المادة الإدمانية الموجودة فى البيبسى أو السجائر أو غيرها, ولو حتى بالتدريج.
تخلص من غسيل المخ المفروض.
يقول المثل المصرى "هم يبككى وهم يضضحك."
إذا كان لديك بيت يؤويك، ومكان تنام فيه، وطعام في بيتك، ولباس على جسمك، فأنت أغنى من 75% من سكان العالم.
إذا كان لديك مال في جيبك، واستطعت أن توفر شيء منه لوقت الشدة فأنت واحد ممن يشكلون 8% من أغنياء العالم.
إذا كنت قد اصبحت في عافية هذا اليوم فأنت في نعمة عظيمة، فهناك مليون إنسان في العالم لن يستطيعوا أن يعيشوا لأكثر من أسبوع بسبب مرضهم ونقص الدواء.
إذا لم تتجرع خطر الحروب، ولم تذق طعم وحدة السجن، ولم تتعرض لروعة التعذيب فأنت أفضل من 500 مليون إنسان على سطح الأرض الآن.
تضخمت ذاتى! فأنا أفضل من كل هؤلاء!
يقولون: "إحمد ربك لأنك أفضل من كل هؤلاء."
وأقول: خسئت يا من تحمد ربك, لانك أفضل من كل هؤلاء التعساء.
ألهذه الدرجة مات الشعور الإنسانى وإحساسك بالآخر.
انت مظلوم يتحول الى ظالم.
فأفكارك وردود أفعالك هذه, جهلا وتغييبا, أنانية لا إنسانية.
تحمد ربك لتنام وتسعد بالراحة وكل هؤلاء يتألمون. تهون بلوتك وتهون!
الحمد والصلاة والصوم, برغم عظمتهم وفائدتهم, قد تحولوا الى طقوص للتغييب, والراحة والبعد عن مواجهة حقيقة الواقع, بإنسانية. هل نسيت أم تناسيت انك إنسان؟
اى إله هذا الذى تحمده؟ غسيل مخ! اليس كذلك؟
ربما لهذا السبب قال احد الفلاسفة الماديون "الدين أفيون الشعوب".
هذا هو الفرق بين الفكر والشعور الإنسانى والفكر والشعور الأنانى. الحمد والصلاة والصوم يصبحون أحيانا أنانية.
علينا ان ننتقد وأن نختار.
أول الغيث قطره.
الوعى قطرة.
أفيقوا يا من تتبجحون بقولكم هذا.
"لو طبقنا الشريعه لا ما تكلم امثالك."
أأديتم كل ما عليكم من فروض؟
أسعداء انتم بما قدمتم؟
أصليتم؟
انتم واهمون.
هناك قضية حقيقية, ومعاناة بشر لاذنب لهم إلا أن حظهم العسر, قد اتى بهم الى هذا الوجود. ليس هناك من يدافع عنهم. وهم عاجزون. ونعجزهم اكثر. ونستضعفهم اكثر. ونمارس عليهم غسيل المخ. ونفتح لهم السجون.
"لو طبقنا الشريعه لا ما تكلم امثالك."
نريد الإنسان حر. وديننا يسعى لتحرير العبيد. ولا نحب العبيد المتمسكون بعبوديتهم.
نحن نحتاج لصحوة انسانية كبري.
هل نحن جميعا مجرمون؟
إما أن تكون مثلى أو لا تكون!
"أمرت أن أعامل الناس على قدر عقولهم."
مقولة تلغى كل ما قيل وكل ما تم عمله بعد ان يؤدى ما قيل غرضه و ما تم عمله المطلوب.
لقد تغيرت العقول.
لكنا لازلنا نحتاج لصحوة انسانية كبري. ترحب بالجميع.
عادل ندا



#عادل_ندا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 2 دعوة للحياة
- التأثيرات السياسية لنظم الاعتقاد 2
- دعوة للحياة
- التأثيرات السياسية لنظم الاعتقاد 1
- قراءات و افكار للحوار الهادئ
- المستقبل طبعا للانسان
- جدال حول جدلية الهوية الحكمة والانفعال


المزيد.....




- “يا بااابااا تليفون” .. تردد قناة طيور الجنة 2024 لمتابعة أج ...
- فوق السلطة – حاخام أميركي: لا يحتاج اليهود إلى وطن يهودي
- المسيح -يسوع- يسهر مع نجوى كرم وفرقة صوفية تستنجد بعلي جمعة ...
- عدنان البرش.. وفاة الطبيب الفلسطيني الأشهر في سجن إسرائيلي
- عصام العطار.. أحد أبرز قادة الحركة الإسلامية في سوريا
- “يابابا سناني واوا” استقبل حالا تردد قناة طيور الجنة بيبي ال ...
- قائد الثورة الاسلامية: العمل القرآني من أكثر الأعمال الإسلام ...
- “ماما جابت بيبي” التردد الجديد لقناة طيور الجنة 2024 على الن ...
- شاهد.. يهود الحريديم يحرقون علم -إسرائيل- أمام مقر التجنيد ف ...
- لماذا يعارض -الإخوان- جهود وقف الحرب السودانية؟


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عادل ندا - الإنسان والإله