|
هيغل: شمولية العالم وتماسك التاريخ / شعوب الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 7998 - 2024 / 6 / 4 - 09:36
المحور:
الادب والفن
فريدريش هيغل (1770 - 1831)(). قالوا لنا إن بإمكانهم محاولة التهرب من هيغل، ولن يتمكنوا أبدًا من الهروب. وتصور الفلاسفة ممرات مظلمة، حيث لم يفكر أحد؛ وآخرون ركضوا بأفكارهم في شقوق مجهولة من تاريخ الفلسفة؛ ولكن أينما ذهبوا، وجدوا - في نهاية الطريق - هيغل بذراعيه الممدودتين يقول: مرحبًا بك في بيتك. كما أن هيغل كان يفكر في شعب وإلهه الشرس، فتجاهل كل ذلك.
هيغل هو المفكر الرئيسي في العالم الحديث. وكان يعتقد بشمولية العالم وتماسك التاريخ. قال هيغل: "الأمر برمته هو الحقيقة"()، ولا يمكن للفرد أن يصبح هو نفسه إلا في عالم مشترك. حتى في عالم السادة والعبيد قال: لا سيد بلا عبد؛ يحتاج السيد إلى العبد ليؤكد حريته وحالة سيده؛ فيغني العبد عنه، فيصبح العبد قدره لا محالة؛ حتى ينتهي السيد من الاعتماد على وجود العبد. والعكس صحيح.
وهكذا، في فلسفة هيغل، لا يمكن تحقيق المرء بمفرده. يرى المرء نفسه في الآخر، والآخر يرى نفسه في أحدهما. نحن نستخدم لغة مشتركة للتعبير عن السبب المشترك وإدخاله عندما نفكر. يرى هيغل القصة بأكملها كنظام يمكن فهمه، لكنه أيضًا لديه عين ثاقبة للصراعات الأساسية في عصره الرومانسي، الذي يؤمن بـ"القلب كمكان للحقيقة"، سيكون دائمًا في صراع مع العقلاني، الذي يفضل العقل على العاطفة.
يكتب هيغل أيضًا عن الإنسان المعاصر، المنعزل عن عالم لا يستطيع فيه التعرف على نفسه. وهذه بالنسبة له ليست حقيقة مستهلكة، بل هي مرحلة يجب فيها على الفرد أن يتصالح مع نفسه ويعيد اكتشاف نفسه في الواقع المشترك. يسميه الضمير التعيس. العمل الرئيسي لهيغل هو "ظاهرية الروح"() - قراءة صعبة بلا شك - حيث يروي تكوين الإنسان وخلق تاريخ العالم في وقت واحد.
والمهمة هي أن ندرك بشكل عام كيف يتم قيادة الفرد من وجهة النظر غير المتعلمة إلى المعرفة، بنفس الطريقة التي ينبغي أن ننظر بها إلى الفرد بشكل عام، روح العالم، في عملية تكوينه. يكتب هيغل: "يمكن اعتبار هذا العرض (ظاهرية الروح)() (…) طريق الوعي الطبيعي الذي يدفع للوصول إلى المعرفة الحقيقية أو طريق الروح الذي يسير سلسلة إعداداته كما يفعل كثيرون". محطات عبور أخرى تتبعها طبيعتها، فتتطهر هكذا حتى ترتفع إلى الروح وتصل، من خلال التجربة الكاملة لذاتها، إلى معرفة ما في ذاتها" ().
في الواقع، يصف هيغل رحلة الإنسان من إدراك العالم عبر الوعي الذاتي والعقل إلى الروح والمعرفة المطلقة. نحن نرى شيئًا في الطبيعة نعتبره أمرًا مفروغًا منه، ونتعامل بشكل نقدي مع الرؤية ونصبح واعين لأنفسنا كأولئك الذين ينظرون إلى العالم. نحن نرتبط بعلاقتنا مع العالم ونصل إلى إدراك معقول لأنفسنا وللعالم: "إذا أخذت تجلي مثل هذا الطلب في سياقه الأكثر عمومية - يكتب هيغل - ونظرت إليه على المستوى الذي توجد فيه روح الوعي الذاتي، فإننا نرى أن هذا يتجاوز الحياة الجوهرية التي عاشها في عنصر وفكر، أبعد من هذه المباشرة لإيمانه، في الرضا والأمن لليقين الذي يحمله الضمير بشأن مصالحته مع الجوهر ومع حضوره الشامل، الداخلي والخارجي، ولا يتجاوز ذلك فقط، وينتقل إلى الآخر نهاية التفكير الخالي من الجوهر في نفسه، ولكنه أيضًا يسمو فوق هذا"().
قد يبدو الأمر ميتافيزيقيا وقديم الطراز عند الحديث عن تاريخ العالم باعتباره روح العالم التي تحقق نفسها. لكن قبل كل شيء، روح العالم ليس شيئًا في حد ذاته. ولا يمكنك إلا دراسة منتجاتهم المحددة في التاريخ، ومن هنا جاء عنوان الكتاب: "ظاهراتية الروح". يدرس هيغل ظواهر محددة في التاريخ باعتبارها أعمالًا للروح. وهكذا تتميز فلسفته بالقراءات المقنعة للمواقف والحلقات والرؤى بتعددها وربط كل شيء في منظومة واحدة كبيرة. يصبح الإنسان، نوعًا ما، منتجًا لروح العالم؛ والتي لا يمكن تحقيقها إلا من خلال الإنسان.
ثانياً، نحن أنفسنا نعمل اليوم بمفهوم روح العالم الذي نسميه "التقدم". وعلى الرغم من أننا ننتقد فكرة التقدم، والاحتباس الحراري، وأسلحة الدمار الشامل، والآثار الكارثية للتكنولوجيا، وإساءة استخدام الذكاء الاصطناعي لأول مرة في الهجمات الإرهابية - كما هو الحال في الحرب على العراق. و ليبيا واليوم في غزة - لاستخدامها بشكل انتقائي ضد الأطفال الفلسطينيين - القتل بهذه الطريقة الآباء المستقبليين والمحتملين-؛ ولكن على الرغم من كل هذا، فإننا نعيش مع فكرة التقدم معًا.
إن فلسفة هيغل هي أكثر الأفكار المنهجية والإقناعية في التاريخ التي نعيشها ونفكر فيها جميعًا. ولهذا السبب، أدرك العديد من الفلاسفة اللاحقين الذين أرادوا الانفصال عن نظام هيغل أن مقاومته هي أيضًا جزء من النظام الذي يدفعه إلى الأمام.
احترام الناس وشراسة إلههم. - "عندما دخل بومبي العظيم معبد القدس عام 63 بعد الميلاد، تمنيت أن أجد علامة مرئية أو شكل ما من شأنه أن يوضح سر الإله العبري. بالنسبة للجنرال الروماني - الذي اعتاد على فتوحاته المتعددة - ليواجه جميع أنواع التعبيرات الدينية - كانت دهشته كبيرة عندما اكتشف أن مركز العبادة العبرية كان مكانًا فارغًا."()
كان هذا المشهد حاسما في تفسير هيغل لليهودية. ويصبح هذا الفراغ غير المتوقع في نظرها الانعكاس الأكثر أصالة للتعبير الديني اليهودي. كل فهمهم المبكر لروح اليهودية يتمحور حول هذا الحدث بالذات.
ثم كتب: "إن روح القومية اليهودية، وطابعها الأساسي، ليس في رأيه سوى الكراهية الإنسانية. فمنذ نشأتها، تم تنظيم مصير هذا الشعب على أساس الفردية، والانفصال عن جميع الشعوب الأخرى، باستثناء هذا المصير - سيختتمه هيغل بالقول - "هو مصير ماكبث، الذي تخلى عن روابط الطبيعة ذاتها، وتحالف مع كائنات أخرى، وداس ودمر، في خدمة نفسه، كل ما هو مقدس للإنسان. الطبيعة، كان لا بد من التخلي عنها من قبل آلهتها (بما أن هذه كانت أشياء، وهو خادمه)، تحطمت في إيمانه" (). ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2024 المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 6/04/24 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تأملات إبكتيتوس للتخلي عن الهزيمة/ إشبيليا الجبوري - ت: من ا
...
-
أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (11 - 15)/ إشبيليا الج
...
-
نيتشه؛- -موت الله- في الثقافة الأوروبية/ إشبيليا الجبوري - ت
...
-
أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (10 - 15)/ إشبيليا الج
...
-
قصة -الرحلة الأخيرة لسفينة الأشباح-/ بقلم غابرييل غارسيا مار
...
-
نيتشه؛- أسباب وعواقب -موت الله- في الثقافة الأوروبية/ إشبيلي
...
-
أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (9 - 15)/ إشبيليا الجب
...
-
أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (8 - 15)/ إشبيليا الجب
...
-
كلارا كامبوامور: حق التصويت النسائي في إسبانيا - ت: من الألم
...
-
التصويت النسائي والصراع الطبقي /بقلم روزا لوكسمبورغ - ت: من
...
-
رفض روزا باركس التمييز العرفي/ الغزالي الجبوري - ت: من الألم
...
-
سبب الفلسفة/بقلم نيتشه - ت: من الألمانية أكد الجبوري
-
الخبرة والفقر / بقلم فالتر بنيامين - ت: من الألمانية أكد الج
...
-
أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (6 - 15)/ إشبيليا الجب
...
-
أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (7 - 15)/ إشبيليا الجب
...
-
ولائم الخلود - شعوب الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري
-
مختارات الشاعر الكوبي: خوسيه انخيل بويسا - ت: من الإسبانية أ
...
-
أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (5 - 15) إشبيليا الجبو
...
-
ناجي العلي وقامة حنظلة الخالدة// إشبيليا الجبوري - ت: من الي
...
-
الإنسان العاقل والإنسان البديهي/ بقلم نيتشه - ت: من الألماني
...
المزيد.....
-
الكوريون في أوزبكستان.. موسيقى البوب ??الكورية والصراع الثقا
...
-
نزل الآنـ تردد قناة عمو يزيد الجديد على الأقمار الصناعية ناي
...
-
من الأبطال الخارقين إلى الرعب هذه أكثر 10 أفلام هندية تحقيقا
...
-
الفنان محمد المورالي رائد الفكاهة والمونولوغ في تونس
-
مشهد أشبه بالأفلام.. لحظة مروعة لنجاة عائلة بأعجوبة من انفجا
...
-
-عقد إلحاق- و-كنبة أورانج-.. دراما سورية بتوقيع المخرج الواع
...
-
مخرج فيلم -أنا، روبوت- يتهم إيلون ماسك بسرقة تصاميم روبوتاته
...
-
برنامج RT Arabic -جسور- في مصر..
-
في إطار مشروع -النجوم الصاعدة-.. شباب مبدعون روس يقدمون حفلا
...
-
مغنية تسقط بحفرة في المسرح فجأة خلال حفل موسيقي.. شاهد رد فع
...
المزيد.....
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ أحمد محمود أحمد سعيد
-
إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ
/ منى عارف
-
الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال
...
/ السيد حافظ
-
والله زمان يامصر من المسرح السياسي تأليف السيد حافظ
/ السيد حافظ
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال
...
/ مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
-
المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر
...
/ أحمد محمد الشريف
-
مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية
/ أكد الجبوري
المزيد.....
|