أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - الفكر والخيال واللغة














المزيد.....

الفكر والخيال واللغة


سعود سالم
كاتب وفنان تشكيلي

(Saoud Salem)


الحوار المتمدن-العدد: 7904 - 2024 / 3 / 2 - 15:15
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


أركيولوجيا العدم
العودة المحزنة لبلاد اليونان
٦٤ -الفكر والخيال واللغة

الإنسان هو الوعي، والوعي دائما هو وعي بشيء ما Toute conscience est conscience de quelque chose. وهذا الوعي يمكن أن يتخذ أشكال محددة، الوعي عن طريق الإدراك Perception، الوعي عن طريق الخيال Imagination أو الوعي عن طريق التفكير وبناء المفاهيم والتصورات المجردة Conception.
إن أي إنسان يستطيع أن يرى هذه الشجرة هناك بجانب الحائط القديم، وأي إنسان يستطيع أن يعرف ماهية هذه الشجرة بالدقة، عمرها ومميزاتها المختلفة وإسمها والنوع الذي تنتمي إليه وكل خصائصها وتفاصيلها، كيف، أين، ومتى تزرع وأي مناخ يناسبها وكيف تتنفس وتتغذى وما هي الأمراض التي يمكن أن تصيبها وماذا تنتج وفي أي فصل. إنه يستطيع أيضا أن يدرس ويحلل تركيبها الداخلي ويحلل أوراقها وجذورها وأزهارها وما تنتجه، وينظم كل ذلك في علاقات معقدة ومنطقية مع بقية الأشجار والنباتات. ويستطيع أيضا أن يذهب أبعد من ذلك بواسطة العلوم والتكنولوجيا الحديثة، حيث يستطيع الآن أن يتدخل في تفاصيل تكوينها العضوي الداخلي ويغير تركيبها الجيني حسب مشيئته، بحيث تنمو بشكل أسرع، تقاوم الأمراض والحشرات الضارة ونقص المياه الناتج عن فترات الجفاف، وتنتج أكثر مما تنتجه طبيعيا أو تنتج على سبيل المثال فواكه بدون بذور .. إن كل هذا ممكن ولا يشكل في حد ذاتة إشكالية لمن يدرك هذه الشجرة، والتي يستفيد منها في حياته اليومية لإنتاج التفاح والبرتقال والعنب أو الزيت والزيتون والخشب والظل الذي يستعمله للقيلولة في ساعات الحر. إن هذه العلاقة الأولية المباشرة بين الإنسان والعالم هو مايشكل تجربته الأساسية أي "الإدراك" بخصوص ما نسميه بالواقع. وقد عاش الإنسان آلاف السنين وهو منغمس في هذا الواقع يزرع الأشجار ويجني ثمارها دون أن يخطر في باله ولو للحظة واحدة التساؤل عن صحة ما يراه أو يسمعه أو يحس به. الزلزال أو الكارثة أو المعجزة وقعت عندما أراد الإنسان أن ينتقل من "الشجرة" إلى فكرة الشجرة، واضطراره لإختراع أداة جديدة تسمى "اللغة" لتمكنه من إختزال الواقع واكتشاف العمليات التجريدية المعقدة ليتمكن من نقل تجربته لإنسان آخر، وهو ما نسميه التصور أو التفكير أو بناء المفاهيم. وهنا بدأت المشاكل الإرتيابية في الظهور، فماذا لو أن كلمة "كلب" تنبح ؟، وماذا لو أن الشجرة التي أجلس في ظلها لا توجد إلا في ذهني كفكرة ؟ وماذا لو أن كل ما نراه ونسمعه ليس سوى حلم سيء؟ يبدو أنه منذ هذا الوقت البعيد بدأ الشك ينخر نفسية الإنسان وبدأ القلق ينخره من الداخل كالموت. لم يعد يثق لا في عينيه ولا في جلده ولا في بقية حواسه. وبدأ يفتش وينقب عن هذا الخطأ الأونطولوجي الذي يوجد في مكان ما في هذه العلاقة بينه وبين الكائنات التي تزاحمه. كان يعتقد بوجود شرك ما يهدده وقد يسقط فيه في أي لحظة. وبدأ يشك جديا في حقيقة العالم المحيط به، مستندا في ذلك على تجارب أخرى في حياته اليومية ترتبط إرتباطا وثيقا بنوع آخر من الوعي نسميه "الخيال". فحينما يجلس تحت شجرته الظليلة ليستريح من عناء اليوم، سرعان ما تبدأ مخيلته في العمل على خلق عشرات الصور ومئات الكائنات والمواقف المألوفة والغريبة والتي تتابع بعفوية ولا يمكنه التحكم فيها لأنه مستغرق فيها لدرجة لا تسمح له بملاحظتها، وما أن يركز ذهنه على صورة ما ليحاول رؤيتها بوضوح أكثر حتى تختفي هذه الصورة وتنزلق نحو العدم. وينتهي به الأمر إلى إغماض عينيه ويأخذه النوم، حيث يجد نفسه في عالم آخر مليء بالعجائب والأحداث والأشخاص الذين يتحركون بمنطق غريب وينتقلون من حالة إلى أخرى بدون مبرر واضح، أو يجد نفسه يطير في الهواء ويراقب البيوت من تحته صغيرة كلعب الأطفال، وعندما يستيقظ من غفوته ويجد نفسه مستلقيا في ظل الشجرة، فإنه لا بد له من التسائل عن واقعية هذه العوالم المختلفة، أيهما أكثر واقعية وأكثر حقيقية ؟ وبدأ هذا الإنسان منذ هذا الوقت في محاولة تخيل نظام كوني يفسر هذه الشكوك أو يضع لها حدا وذلك بتنسيقها في منظومة سردية وأسطورية مقبولة .. في البداية، التساؤلات الإنسانية كانت ترتكز على إكتشاف القانون الأول في الطبيعة وهو مبدأ العلية أو السببية، لكل شيء سبب، وهو القانون الذي استنتجه الإنسان من مراقبته وملاحظته للطبيعة من حوله "البعرة تدل على البعير". ولكنه لم يكن يمتلك الأدوات المعرفية الكافية لإكتشاف أسباب كل الظواهر التي تشكل مجمل الحياة في ذلك الوقت، المطر يسقطه السحاب، والسحب تأتي بها الرياح ولكن ما هو سبب البرق والرعد والنور والظلام والأمراض والموت والحب والكراهية والسيول والفياضانات والزلازل؟ وبدأ الإنسان في إنشاء الفرضيات والإحتمالات لتفسير ما لا يفهمه مباشرة، وبذلك نشأت الأساطير والخرافات التي تحولت تدريجيا إلى معتقدات وأديان تفسر نشأة الكون وخلق العالم والإنسان. في البداية، كانت المرأة هي التي تتمتع بقوة وإمكانية الخلق والولادة، ولذلك كانت الآلهة الأولى آلهة أنثوية. وعندما أكتشف الرجل دوره في عملية الإخصاب عن طريق مراقبته للحيوانات التي تم تدجينها عند إكتشافه للزراعة، بدأت أول ثورة إجتماعية في السماء، أو ما يمكن تسميته بأول إنقلاب إلهي، حيث حلت الآلهة الذكورية محل الآلهة الأنثوية تدريجيا، وبدأت السماء تزدحم بمئات القبائل الإلهيه من كل نوع وكل شكل، لكل وظيفته وعمله وصفاته ومميزاته، وفي تراتبية ترتكز أساسا على القوة والثروة والسلطة، على غرار المجتمع الإنساني ذاته. وهكذا تخيل هذا الإنسان عالما سديميا غير محدد الملامح لا يكف عن التغير والتطور تحكمه ذوات وكائنات غريبة متصارعة ومتناحرة، عالم فوضوي متوتر يشبه الأحلام. وتدريجيا، بدأ الفكر والعقل يحتل مساحات متزايدة من الفضاء السردى، حتى حدث ما لا مفر من حدوثه وهو ظهور العقل وإنعتاقه من القيود التي كانت تكبله مما أدى إلى بدايات الفكر الفلسفي الذي سيحاول عقلنة هذا العالم والغوص في ميكانيكيته المعقدة.



#سعود_سالم (هاشتاغ)       Saoud_Salem#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المقص يأكله الصدأ
- تجار الحشيش وشيوخ النفط
- إنتحار الكلمات
- محمود درويش والحصار
- آخر أبطال الأوديسة
- طاعون الهزيمة
- مربعات الكآبة
- رحلة بارمينيدس
- الجرح الأنطولوجي
- فلسفة التكوين
- إشكالية نص بارمينيدس
- بقية الإحتمالات
- خطايا الآلهة
- في الطبيعة، النص المتبقي
- الطريق إلى إيثاكا
- قصيدة بارمينيدس - بقية
- قصيدة بارمينيدس
- المجتمع الفاضل
- الثابت والمتحول عند بارمينيدس
- خليبنيكوف واللغة المستحيلة


المزيد.....




- بلينكن يعلق على احتمالية إبرام اتفاق الرهائن قريبًا.. ويرفض ...
- 8 قتلى جراء حريق داخل مطعم في بيروت
- دبابة إسرائيلية تثير الجدل في جولة للسيسي في الأكاديمية العس ...
- مقتل أم فهد يشعل التحريض على المشهورات في العراق
- سيول جارفة تجتاح بالسعودية وإشادة واسعة بسائق جرافة أنقذ 4 أ ...
- تقارير: 30 أوكرانيًا لقوا حتفهم أثناء محاولتهم الفرار من الب ...
- مقتل ستة في هجوم على مسجد في أفغانستان
- -أصابتها بشكل مباشر-..-القسام- تعرض مشاهد من استهدافها لجراف ...
- آيزنكوت: سموتريتش وبن غفير خطر يمس أمن إسرائيل القومي
- ستولتنبرغ: الناتو أخفق في تقديم المساعدة إلى كييف ويجب عليه ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعود سالم - الفكر والخيال واللغة