أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - الواقعية الوهمية عند (خوسيه ساراماغو) في رواية -العمى-/ إشبيليا الجبوري ت: عن الفرنسية أكد الجبوري















المزيد.....

الواقعية الوهمية عند (خوسيه ساراماغو) في رواية -العمى-/ إشبيليا الجبوري ت: عن الفرنسية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 7858 - 2024 / 1 / 16 - 18:05
المحور: الادب والفن
    


الحلقة الحادية عشر:

خوسيه ساراماغو ( 1922 - 2010)، روائي وأديب برتغالي. حصل على جائزة نوبل للآداب عام 1998. (1)
نشأ ساراماغو، ابن أحد العمال الريفيين، في فقر مدقع في لشبونة. بعد أن شغل سلسلة من الوظائف كميكانيكي وعامل معادن، بدأ ساراماغو العمل في إحدى شركات النشر في لشبونة وأصبح في النهاية صحفيًا ومترجمًا. انضم إلى الحزب الشيوعي البرتغالي في عام 1969، ونشر عدة مجلدات من القصائد، وعمل رئيسًا لتحرير إحدى الصحف. في لشبونة. في الفترة من 1974 إلى 1975 أثناء الذوبان الثقافي؛ الذي أعقب الإطاحة بديكتاتورية أنطونيو سالازار. (2) تبع ذلك؛ رد فعل عنيف مناهض للشيوعية، حيث فقد ساراماغو منصبه، وبدأ في الخمسينيات من عمره. في كتابة الروايات؛ التي من شأنها أن ترسيخ سمعته الدولية في النهاية.

من أهم روايات ساراماغو؛ رواية ("ذكرى الدير" /"مذكرات الدير". 1982) المهندس ترانس بالتاسار وبليموندا).(3) حيث البرتغال في القرن الثامن عشر (أثناء محاكم التفتيش) كخلفية، يروي الفيلم جهود أحد قدامى المحاربين المعاقين وعشيقته. للفرار من وضعهما. باستخدام آلة طيران. تعمل بالإرادة البشرية. يستبدل ساراماغو هذا الخيال المجاز؛ بأوصاف واقعية قاتمة. لبناء دير مافرا. من قبل آلاف العمال؛ الذين تم الضغط عليهم للخدمة. من قبل الملك جون الخامس.(4) رواية طموحة أخرى، (سنة وفاة ريكاردو ريس. 1984) (5)، يقارن بين المشاركات الرومانسية لراويها، وهو طبيب شاعر يعود إلى البرتغال في بداية دكتاتورية سالازار، مع حوارات طويلة تدرس الطبيعة البشرية. كما كشف عنها التاريخ والثقافة البرتغالية.

تتجسد ممارسة ساراماغو في وضع الأمثال الغريبة على خلفيات تاريخية واقعية من أجل التعليق بشكل ساخر على نقاط الضعف البشرية في روايتين: ( الطوافة الحجرية. 1986)؛ أنتجت فيلم (2002)(6)، والتي تستكشف الوضع الذي ينشأ عندما تنكسر شبه الجزيرة الأيبيرية. يبتعد عن أوروبا ويصبح جزيرة، و(الإنجيل الثاني/الإصحاح ليسوع المسيح. 1991)(7)، الذي يفترض أن المسيح بريء. غير انه وقع في مكائد الله والشيطان. تعليقات الملحد الصريحة الساخرة. في كتاب "الإنجيل الثاني ليسوع المسيح". اعتبرت شديدة القسوة. من قبل الكنيسة الكاثوليكية الرومانية، التي ضغطت على الحكومة البرتغالية. لمنع منح الكتاب جائزة أدبية. في عام 1992.(8) ونتيجة لما اعتبر تدخل رقابي، ذهب ساراماغو إلى المنفى الاختياري في جزر الكناري لبقية حياته.

و من بين روايات ساراماغو الأخرى. وهي أولى رواياته، هي( دليل الرسم والخط. 1976)، وأعمال لاحقة مثل (تاريخ حصار لشبونة. 1989). و(كل الأسماء. 1997)، وأيضا (المزدوج. 2002)، كذلك (فواصل الموت. 2005)، و (رحلة الفيل. 2008). ("مقالة عن العمى". 1995)؛ بعد حين أنتج فلما (المهندس عبر العمى؛ الفيلم 2008) و("مقالة عن الوضوح"؛ أو المهندس عبر الرؤية) هي روايات مصاحبة. في عام 2012، نُشرت بعد وفاته روايته: كوة ("تحت ضوء السماء")، التي كُتبت في الخمسينيات ولكنها ظلت في دار نشر برتغالية لعقود من الزمن. (9)

****
إذ تعتبر روايته "العمى" (10) من أبرز إنجازاته الأدبية. حكاية تأملية تذكرنا بـالطاعون لألبير كامو، تتناول رواية العمى؛ أسباب الانهيار الاجتماعي والأخلاقي الغامض. في مدينة حديثة نموذجية. تستخدم رواية ساراماغو العمى الحرفي؛ الذي يعاني منه جميع سكان مدينته. تقريبًا. كـ"استعارة سياسية ونفسية وروحية".

تتم كتابة العمى بأسلوب مميز. طوره ساراماغو؛ عندما عاد إلى الأدب. بعد انقطاع. دام. عشرين عاما. تتجنب هذه الرواية؛ "علامات الترقيم". و"الفقرات التقليدية"، وتتنقل بين ضمير المخاطب المتخيل "الأنا". وضمير المخاطب المتلقي "الأخر".(11) وتغير صيغة التوتر والمنظور؛ فهو يمزج؛ بين السرد. والوصف. والحوار. (12) ليخلق تدفقًا يشبه الحلم؛ من الأصوات. والحلقات؛ التي تعكس فكرة العمى. بكل تبدلاتها. يحدد المؤلف بشكل فعال؛ العواقب الواقعية لـ"فقدان الرؤية"، وفي الوقت نفسه يقترح الـ"أصداء الرمزية". لحالة أخلاقية وروحية.

تتمحور الرواية. حول سلسلة من الأزمات؛ التي تنطوي على وباء غامض. من العمى، وتقدم الرواية كموضوع رئيسي التأثير المحبط للمرض. والطريقة التي يترك بها الفوضى والإجرام في أعقابه. وفي محاولة لمواجهة الوباء، تقوم السلطات بسجن المكفوفين. في مصحة عقلية سابقة. حيث يتعين عليهم إعالة أنفسهم. ويتفاقم الطعام الشحيح والفاسد. والازدحام. والظروف المزرية؛ بسبب السلوك الجامح المتزايد لنزلاء المؤسسة.(13) يصل انهيار الأخلاق إلى أدنى مستوياته مع ظهور مجموعة من الرجال العميان؛ الذين يقومون بإيذاء السجناء الآخرين وإذلالهم من خلال تجاوزات إجرامية مثل السرقة والاغتصاب والإرهاب. تظهر أسوأ غرائز الإنسانية على السطح ويتفكك النظام الاجتماعي حيث يطغى الخوف والارتباك والعجز التام على الأفراد.

توضح رواية ساراماغو أن العمى الحرفي لسكان المصح هو أيضًا عمى هستيري. مرض في الوعي . يحبس الفرد داخل نفسه. ويحرمه من القدرة على إدراك إنسانيته وإنسانية الآخرين.(14) يؤدي هذا الانعزال عن الذات، مع فقدان الاتصال الحقيقي بالآخرين، إلى مجتمع خائف. ومجرد من الإنسانية، وعالم متدهور. من الحيوانات المفترسة. والفرائس. والمجرمين والضحايا - لا يمكن إصلاحه ويائس. (15)

ومع ذلك، داخل هذا المجتمع المنهار، تبدأ مجموعة صغيرة مكونة من سبعة أشخاص في العمل معًا لاستعادة قدر ضئيل من الإنسانية.(16) قائدة هذه المجموعة هي زوجة الطبيب، المبصرة الوحيدة في الرواية، التي رافقت زوجها طبيب العيون إلى المصح، رغم أنها ليست عمياء.(17) بصرها يمنحها مزايا عملية ومعنوية. هذه المرأة المبصرة تسمح لساراماغو باستكشاف ليس معنى العمى فحسب، بل أيضًا معنى الرؤية. (18) لها دور فعال في تنظيم المجموعة، والحفاظ على سلامتها وتغذيتها، بالإضافة إلى توفير الوضوح الروحي؛ إنها لا تفقد أبدًا شعورها المتعاطف أو ذكائها الأخلاقي. ويرتبط العمى في هذا الصدد بموت القلب، وفقدان الاهتمام بغيره من البشر؛ ومن ناحية أخرى، فإن رؤية زوجة الطبيب ترتبط بالرحمة والاحتفاظ ببوصلة أخلاقية فطرية. (19)

امرأة أخرى في المجموعة، عاهرة تُعرف باسم "الفتاة ذات النظارات السوداء"(20)، تبدأ في عرض بعض فضائل زوجة الطبيب. تتولى طوعًا رعاية صبي صغير ورجل عجوز، وتقع في حبه في النهاية. (21) بعد أن قادت زوجة الطبيب المجموعة من المصح إلى المدينة، التي أصيبت أيضًا عالميًا بنفس وباء فقدان البصر، ظهرت شخصية رئيسية أخرى، كلب الدموع.(22) عندما تنهار زوجة الطبيب من اليأس. بسبب الأعباء؛ التي تبدو مستحيلة على عاتقها، يواسيها كلب الدموع. ويمنحها القوة للاستمرار.(23) بالنظر إلى عيون المرأة المبصرة، يتواصل معها على مستوى روحي عميق، مما يسمح لساراماغو مرة أخرى. بتذكير القارئ؛ بأن الرؤية، في هذه الرواية، تمثل الجوهر المقدس لكل كائن حي.

تمكنت زوجة الطبيب من تأمين السلامة. لمجموعتها الصغيرة. من خلال قيادتهم إلى شقتها، وهو موقع للتطهير الحرفي والروحي؛ حيث يستحمون جميعًا. على شرفتها. تحت المطر. (24) لكن الظروف الاجتماعية؛ في أماكن أخرى تتدهور، مع تزايد الندرة. والفوضى. والارتباك. في هذه المرحلة تتجول زوجة الطبيب. في كنيسة. مليئة بالمصلين. من أجل الإنقاذ. والتعزية. (25) أدركت؛ أن كل عيون تماثيل الشخصيات الدينية. في الكنيسة مغطاة. قام كاهن، بشكل جذري، بتعمية الأيقونات؛ التي أصبح الشعب يعتمد على شفاعتها.(26) لقد أدى عمى الصور الدينية. إلى حرمان الأيقونات؛ من العزاء الروحي. الذي تمثله، مما جعلها مساوية للأشخاص. الذين لا يشعرون. ولا يفكرون. ويعمون. الذين يعبدونها. عندما تخبر زوجة الطبيب الجماعة المجتمعة: أن الصور المقدسة؛ تفتقر إلى البصر، يترك الناس الكنيسة. وسرعان ما يستعيدون بصرهم، كما لو أن إزالة الغموض؛ عن الرموز الدينية. يرتبط بطريقة ما؛ بالتعافي المعجزة اللاحق.(27) تسمح الرؤية لسكان المدينة؛ بالبدء في استعادة النظام. ومن الناحية الرمزية، تم نقل السلطات المرتبطة بالصور الموجودة في الكنيسة إلى البشرية، الذين تم تمكينهم لاستخدام مواردهم الأخلاقية والروحية - أعينهم - التي هي حقهم الطبيعي. (28)

طوال روايته، نسج ساراماغو؛ بمهارة. مفهومي "العمى" و"البصر". بطريقة توحي؛ بأن هذين الشرطين. يشكلان. "مجازيا". "الوضع العام للإنسانية"؛ التي تكون دائما عرضة. لـ"عمى أخلاقي مميت". فضلا عن. أنها قادرة على الوضوح الأخلاقي الهائل…(29) تشير الكلمات الأخيرة لزوجة الطبيب إلى هذا بالضبط. عندما أخبرت زوجها أن أهل المدينة. كانوا عميانًا. وليسوا ضعاف البصر. - أناس مكفوفين. يمكنهم الرؤية. ولكنهم اختاروا عدم القيام بذلك. (30) إن نظرتها إلى السماء الفارغة البيضاء في نهاية الرواية، والتي تعطيها انطباعًا مؤقتًا بأنها أيضًا قد تكون مصابة بالعمى، تشجعها على إعادة عينيها إلى المنظر السعيد للمدينة المتجددة. التي نجت. رحلتها المظلمة.

إن العلاقة الوهمية التي أقامها ساراماغو بين العمى واحترام الإنسانية للصور المقدسة " واقعية تماما". كونها تتحدث على وجه التحديد عن الظروف في موطنه البرتغال في ظل دكتاتورية أنطونيو دي أوليفيرا سالازار الطويلة (1932-1968) (1889-1970). (31) كان سالازار، وهو حاكم متدين متحمس، ملتزمًا بوضع المبادئ الاجتماعية التي عبرت عنها الكنيسة الكاثوليكية في عهد البابا لاون الثالث عشر موضع التنفيذ. (32) لكن على مستوى أكثر عالمية، فإن رواية ساراماغو هي مثال عن الخير والشر.(33) وبينما يُخضع شخصياته لسلسلة من المحن المحبطة. النابعة من "فرضية وهمية" متشائمة في الأساس، يقترح المؤلف أيضًا أن قدرة الواقعية الإنسانية على الذكاء والأمل والرحمة والقوة الأخلاقية. يمكن أن تهزم "واهمية قوى العمى. في أي مجتمع معين.

كتب ساراماغو أيضًا الشعر والمسرحيات. والعديد؛ من المقالات. والقصص القصيرة، بالإضافة إلى أعمال السيرة الذاتية. (ذكريات صغيرة. 2006) تركز على طفولته. عندما حصل على جائزة نوبل عام 1998، كانت رواياته تُقرأ على نطاق واسع في أوروبا. ولكنها أقل شهرة في الولايات المتحدة؛ اكتسب بعد ذلك شعبية. في جميع أنحاء العالم. وكان أول كاتب باللغة البرتغالية يفوز بجائزة نوبل. (34) في عام 1999، تم إنشاء جائزة (جائزة خوسيه ساراماغو الأدبية) التي تُمنح كل سنتين. تكريمًا له. تقديرًا للمؤلفين الشباب. الذين يكتبون باللغة البرتغالية. (35)

نوصي برواياته: "مقالة عن العمى. 1995"، "كل الأسماء. 1997"، "ذكرى الدير. 1982"، "سنة وفاة ريكاردو ريس. 1984".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 1/16/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الواقعية الوهمية عند غرامشي في -المثقف العضوي-/ إشبيليا الجب ...
- الواقعية الوهمية عند ماركيز في رواية -مائة عام من العزلة-/ إ ...
- فن الرقص/ الغزالي الجبوري - ت: عن الفرنسية أكد الجبوري
- بداية العام/ أبوذر الجبوري - ت: عن الألمانية أكد الجبوري
- الواقعية الوهمية عند بورخيس في أبعاد مكتبة -بابل- الشاملة/ إ ...
- الواقعية الوهمية عند بورخيس عن موسوعيته في أبعاد مكتبة -بابل ...
- الواقعية الوهمية عند فريدريك نيتشه في -هكذا تحدث زارادشت-/ إ ...
- دجاجتي مفعمة - هايكو - السينيو
- خيبة المرفأ/ إشبيليا الجبوري - ت: عن الفرنسية أكد الجبوري
- الواقعية الوهمية عند (صومائيل بيكيت) مع (في انتظار غودو)/ إش ...
- الواقعية الوهمية عند (غوته) في جذالة الطبيعة/ إشبيليا الجبور ...
- الواقعية الوهمية عند (دوستويفسكي) في رواية -الشياطين- / إشبي ...
- الواقعية الوهمية عند قسطنطين كفافيس في قصيدة (الشموع)/ إشبيل ...
- الواقعية الوهمية عند فرانز كافكا في -صمت حوريات البحر-/ إشبي ...
- الواقعية الوهمية عند فرانز كافكا في -صمت حوريات البحر-
- ماورائية الاحتفال بعام جديد/أو/- أحياء مجيء جديد لعام الشمس ...
- الواقعية الوهمية في رواية موبي ديك/ إشبيليا الجبوري - ت: عن ...
- أمهات عمال الجنوب/ إشبيليا الجبوري - ت: عن الفرنسية أكد الجب ...
- الواقعية الوهمية في رواية موبي ديك / إشبيليا الجبوري - ت: عن ...
- ليلة عيد الميلاد / هايكو السينيو/ أكد الجبوري


المزيد.....




- حقق إيرادات عالية… مشاهدة فيلم السرب 2024 كامل بطولة أحمد ال ...
- بالكوفية.. مغن سويدي يتحدى قوانين أشهر مسابقة غناء
- الحكم بالسجن على المخرج الإيراني محمد رسولوف
- نقيب صحفيي مصر: حرية الصحافة هي المخرج من الأزمة التي نعيشها ...
- “مش هتقدر تغمض عينيك” .. تردد قناة روتانا سينما الجديد 1445 ...
- قناة أطفال مضمونة.. تردد قناة نيمو كيدز الجديد Nemo kids 202 ...
- تضارب الروايات حول إعادة فتح معبر كرم أبو سالم أمام دخول الش ...
- فرح الأولاد وثبتها.. تردد قناة توم وجيري 2024 أفضل أفلام الك ...
- “استقبلها الان” تردد قناة الفجر الجزائرية لمتابعة مسلسل قيام ...
- مونيا بن فغول: لماذا تراجعت الممثلة الجزائرية عن دفاعها عن ت ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - الواقعية الوهمية عند (خوسيه ساراماغو) في رواية -العمى-/ إشبيليا الجبوري ت: عن الفرنسية أكد الجبوري