أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - الواقعية الوهمية عند (صومائيل بيكيت) مع (في انتظار غودو)/ إشبيليا الجبوري - ت: عن الفرنسية أكد الجبوري














المزيد.....

الواقعية الوهمية عند (صومائيل بيكيت) مع (في انتظار غودو)/ إشبيليا الجبوري - ت: عن الفرنسية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 7849 - 2024 / 1 / 7 - 21:23
المحور: الادب والفن
    


صامويل بيكيت المولود في إيرلندا (1906 - 1989) مؤلف وناقد وكاتب مسرحي، حائز على جائزة نوبل للآداب عام 1969. (1) كتب باللغتين الفرنسية والإنجليزية. وربما اشتهر بمسرحياته، وخاصة ( في انتظار جودو/غودو. (2) هي مسرحية من فصلين، كتبها باللغة الفرنسية عام 1948 ونشرت عام 1952 في باريس عن دار نشر مينويت.

الانتظار، وعدم اليقين، والإشارة المستمرة إلى الموت، وعدم الاستقرار وهشاشة الوضع الذي لا يخضع بالكامل لسيطرة الإنسان بل يتم التلاعب به من قبل قوى خارجية. هذه هي سمات الحاضر، وهو سيناريو سخيف بقدر ما هو حقيقي. لقد وصف العديد من كتاب السيناريو والمخرجين والكتاب سيناريوهات مماثلة ونظروا إليها الآن تبدو وكأنها عفا عليها الزمن تقريبًا.

ولكن هناك مؤلفًا، في رأيي، قد صور حالة الإنسان في جوهره بنظرة حادة وجوهرية، وهو صاموئيل بيكيت، بطل الرواية مع (يوجين يونسكو. و. آرثر أداموف) من مسرح العبث. (3) لقد نجح بيكيت، أحد أكثر الأصوات وضوحًا في الثقافة الأوروبية في القرن العشرين، في تتبع مسار شجاع وغير مبتذل أبدًا للحالة الإنسانية، من خلال نوع مسرحي مبتكر وعميق.

هناك العديد من الأعمال الدرامية أو القصص التي يمكن الرجوع إليها، من أشهر أعماله مثل "في انتظار جودو" و"نهاية اللعبة"، إلى القصص القصيرة والشعر الكثيرة. (4) الموضوع الرئيسي دائمًا هو الرجل الذي، على الرغم من إدراكه لحتمية النهاية، يحاول إيجاد طرق للبقاء والمقاومة، وسط المعضلات الشخصية والحدود والكوارث الاجتماعية.

العرض الأساسي، النصوص، التي أصبحت مع مرور الوقت متناثرة بشكل متزايد، في لعبة طرح رائعة، كانت موضوع تكهنات مختلفة، لم يؤكدها بيكيت نفسه أبدًا، الذي اندهش من حقيقة أنه كان على المشاهد أن يجد تفسيرًا. أو يعني بأي ثمن.

حاول ثانية. تفشل مرة أخرى. افشل بشكل أفضل، حاول مرة أخرى. تفشل مرة أخرى. "افشل بشكل أفضل"، هذه ليست وسيلة للتحايل من رواد الأعمال في وادي السيليكون، (5) ولكنها عبارة رمزية عن عمله. ويظل بيكيت بشعريته وفيا لهذا المبدأ، ويعبر عنه بكل الوسائل التي اقترب منها، من الكتابة والمسرح والإذاعة والتلفزيون والسينما.

ويتم التعبير عن عبثية الحالة الإنسانية وبؤسها من خلال لغة تكاد تنهار شكلاً ومضمونًا، وتقترب من الصمت، مع قانون أسلوبي لم يتم تدوينه مطلقًا، والذي يؤكد بالتناسب مع الفعل والمحاكاة على "عدم كفاية" التواصل البشري.

توضع الشخصيات البيكيتية في أماكن وأزمنة ليس لها إحداثيات، تتقدم حتى تصل إلى حالة الجمود ثم تبدأ من جديد، كل على طريقته وبما يملك، يتحرك بصعوبة، مقعدًا أو مكفوفًا أو مدفونًا حتى خصوره تحت مظلة. كومة من التراب، فيصنعون مسارات دائرية تعيدهم إلى نقطة البداية.

حركة متواصلة نحو مكان غير محدد. تبتسم وأنت تنظر إليهم في هذه الحركة الدائمة لأنه لا يوجد شيء أكثر هزلية من التعاسة، كما تقول نيل بصراحة لزوجها ناج في نهاية اللعبة، وتشعر بالقرب منهم بالحنان والرحمة عندما ينتظرون شخصًا ما أو شيئًا ما لن يصل أبدًا، سواء عندما يكون مغلقًا في سلة المهملات في انتظار تناول البسكويت، أو عندما يجد سببًا تافهًا ليكون سعيدًا على الرغم من تغطيته بالأرض.

بالإضافة إلى النصوص المسرحية الأكثر شهرة مثل "في انتظار جودو"، "نهاية اللعبة"، "أيام سعيدة"، "هزاز"، طور بيكيت في السنوات الأخيرة من حياته الفنية شكلا دراميا قصيرا، "الدراميات"، وهو مصطلح جديد صاغه، (6) نصوص رائعة في المصطلحات الشكل والمضمون الذي لم يجد دائمًا مساحة في المواقف المسرحية التقليدية، وذلك على وجه التحديد بسبب قصر المدة. تبرز مجموعة ثلاثية من الأعمال الدرامية الحامل بشكل خاص في هذا الإنتاج الأخير، أوهايو المفاجئة، أين، الكارثة. (7)

يصف الأخير العبودية السياسية للإنسان من قبل الدولة؛ كتبها بيكيت كشهادة لصالح (فاتسلاف هافيل)، الكاتب المسرحي التشيكوسلوفاكي "المنشق"، الذي مُنعت أعماله من العرض في المسارح الوطنية. (8)

شخصيات الكارثة هم البطل، وهو شخصية بيكيتية نموذجية واقفة على مكعب أسود، عاجز، ووجهه مضاء، والمخرج، معذبه الذي يقرر كيفية ترتيب "دميته" البشرية، ويعطي الأوامر لمساعده، الذي يحدد وضعيته على الفور، في تعديلات مستمرة، حتى يصبح جاهزًا للعرض على الجمهور.

وفي المشهد الأخير، وسط التصفيق، يرفع بطل الرواية رأسه بشكل غير متوقع، مظهرًا ألمه وتعاسته بسبب تلك الحالة اللاإنسانية. يوضح النص بشكل مثير للإعجاب مشهد الألم، لكن الألم الذي يظهره هذا الوجه يبدو حقيقيًا بشكل سخيف بالنسبة لنا.

إن نظرات الأشخاص الذين يعانون، والتي شوهدت مرات عديدة في هذه الفترة الرهيبة على شاشاتنا، أثارت في داخلي نفس النظرات الضائعة والفزعة للشخصيات البيكيتية، غير المجهزة وغير المستعدة لمواجهة الحاضر، وتصف تمامًا عبثية الواقع.

"هام: لقد نسيتنا الطبيعة.
كلوف: لم تعد هناك طبيعة.
هام: المزيد من الطبيعة! الآن أنت تبالغ.
كلوف: قريب.
هام: لكننا نستمر في التنفس، من أجل التغيير! نفقد شعرنا وأسناننا! نضارتنا! مُثُلنا.
كلوف: ومن ثم فهو لم ينسانا.
هام: لكنك تقول أنه لم يعد موجودا.
كلوف (بحزن): لم يسبق لأحد في العالم أن راودته أفكار مجنونة مثل أفكارنا.
هام: نحن نفعل ما في وسعنا.
كلوف: إنه خطأ." (9)

وكثيرًا ما أصبحت الكلمات عبثًا، وغير مناسبة، ولا كافية لوصف ذلك الألم، لدرجة أنها تؤدي إلى الصمت:
"الصمت حتى أن ما كان
قبل ذلك لن يكون مرة أخرى أبدا
من الهمس الممزق
من كلمة بلا ماضي
لقول الكثير وعدم القدرة على تحمله بعد الآن
متعهدا بعدم الصمت بعد الآن." (10)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيو ـ 1/07/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الواقعية الوهمية عند (غوته) في جذالة الطبيعة/ إشبيليا الجبور ...
- الواقعية الوهمية عند (دوستويفسكي) في رواية -الشياطين- / إشبي ...
- الواقعية الوهمية عند قسطنطين كفافيس في قصيدة (الشموع)/ إشبيل ...
- الواقعية الوهمية عند فرانز كافكا في -صمت حوريات البحر-/ إشبي ...
- الواقعية الوهمية عند فرانز كافكا في -صمت حوريات البحر-
- ماورائية الاحتفال بعام جديد/أو/- أحياء مجيء جديد لعام الشمس ...
- الواقعية الوهمية في رواية موبي ديك/ إشبيليا الجبوري - ت: عن ...
- أمهات عمال الجنوب/ إشبيليا الجبوري - ت: عن الفرنسية أكد الجب ...
- الواقعية الوهمية في رواية موبي ديك / إشبيليا الجبوري - ت: عن ...
- ليلة عيد الميلاد / هايكو السينيو/ أكد الجبوري
- شريعة -أور- نمو- السومرية كتبت قبل -شريعة حمورابي- / شعوب ال ...
- تشبيهات عيد الميلاد بين الأنبياء/ شعوب الجبوري/ ت: عن الألما ...
- ليوناردو دافنشي ساحر الفنون / إشبيليا الجبوري - ت: عن الفرنس ...
- أسرار كرنفال عيد الميلاد بين الأساطير والمعتقدات الشعبية الع ...
- قراءة في المعنى العام لعيد الميلاد / شعوب الجبوري - ت: عن ال ...
- المركب الغاطس - شعوب الجبوري/ ت: عن الألمانية أكد الجبوري
- هجرات القرنفل / شعوب الجبوري - ت: عن الألمانية أكد الجبوري
- التكهنات تعكر الشمس/ أبوذر الجبوري - ت: عن الألمانية أكد الج ...
- سقوط الصمت/ الغزالي الجبوري - ت: عن الفرنسية أكد الجبوري
- أرغب تشرين للغناء - سوناتا / إشبيليا الجبوري - ت: عن الفرنسي ...


المزيد.....




- نقيب صحفيي مصر: حرية الصحافة هي المخرج من الأزمة التي نعيشها ...
- “مش هتقدر تغمض عينيك” .. تردد قناة روتانا سينما الجديد 1445 ...
- قناة أطفال مضمونة.. تردد قناة نيمو كيدز الجديد Nemo kids 202 ...
- تضارب الروايات حول إعادة فتح معبر كرم أبو سالم أمام دخول الش ...
- فرح الأولاد وثبتها.. تردد قناة توم وجيري 2024 أفضل أفلام الك ...
- “استقبلها الان” تردد قناة الفجر الجزائرية لمتابعة مسلسل قيام ...
- مونيا بن فغول: لماذا تراجعت الممثلة الجزائرية عن دفاعها عن ت ...
- المؤسس عثمان 159 مترجمة.. قيامة عثمان الحلقة 159 الموسم الخا ...
- آل الشيخ يكشف عن اتفاقية بين -موسم الرياض- واتحاد -UFC- للفن ...
- -طقوس شيطانية وسحر وتعري- في مسابقة -يوروفيجن- تثير غضب المت ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - الواقعية الوهمية عند (صومائيل بيكيت) مع (في انتظار غودو)/ إشبيليا الجبوري - ت: عن الفرنسية أكد الجبوري