أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بهاء الدين الصالحي - محمد حمام : سهم مارق للحرية ٩















المزيد.....

محمد حمام : سهم مارق للحرية ٩


بهاء الدين الصالحي

الحوار المتمدن-العدد: 7855 - 2024 / 1 / 13 - 14:21
المحور: الادب والفن
    


جاء الحديث عن محمد حمام على انه مطرب يا بيوت السويس يا بيوت مدينتي وهذا نوع من الاختزال المر في حق شخصيه بحجم محمد حمام فلماذا اذا محمد حمام نتحدث عنه نحن نتحدث عن محمد حمام لأنه جمع ثلاثية من اخلد ثلاثيات الشخصية المصرية فقد جمع الانتماء الى بيئة مصريه خالصه هي بيئة النوبة ثم جاء ايمانه كمثقف عضوي بالقضية الوطنية وهي قضيه الدفاع عن مصر ثم جاء انتماءه اليساري والذي عاش مخلصا له ونحن هنا لا نصبغ الوطنية بصبغه معينه يسارا او يمينا وهكذا ولكن محمد حمام جاء ليعيد الاعتبار للوجه النوبي الحقيقي المنتمي الى ذلك الوطن في النوبة ليست قطعه مختلفة عن مصر بل النوبة هي البيئة الجنينية لمصر الصعيد هو البيئة الجنينية لمصر كله حركات الغزو جاءت من الشمال ولكن المقاومة الحقيقية جاءت من الجنوب حيث كان الجنوب هو مخزن القيمة الوطنية عبر تاريخ مصر قديما وحديثا وليس غريبا انه قد تم اكتشاف موهبته الغنائية خلال اعتقاله في الواحات وليس الاعتقال هو الغرض من الحديث ولكن كان يجمعه المحامي زكي مراد ومحمد خليل قاسم وكلاهما علامتان بارزتان في الاسهام النوبي في الابداع المصري هنا تأتي المقولة الخالدة ان الكل في واحد ان مصر قادره على جمع كل الاشكال والالوان والمهم البيئة المصرية الحاضنة لفكره التواجد الانساني عبر النيل الشخصية النوبية هنا تؤكد تجاوز فكره المظلومية حيث استمرار النيل في العطاء عبر التاريخ وكذلك علاقه الماء بالبر باليابسة يأتي هنا مفهوم الوطني المملوء بفكره المكابدة فالوطن ليس واحه على طول الخط ولكن الوطن من صنع المبدعين من ابنائه حتى وان عانوا في ذلك الوطن وهنا تأتي فكره الانتماء كفكره رئيسيه صانعه للإبداع عند محمد حمام وليس غريبا عن محمد حمام ان يربطه حياته الخاصة وحياته الاجتماعية بمناطق التوتر ومناطق المقاومة حيث تأتي السويس كمقرين للنوبة وبالتالي كلهم جزء من هذا الوطن ومن هنا كانت اقامته الحميمية في السويس خلال فتره المقاومة .
هنا الغناء يصبح رساله ويصبح كذلك شدوا للانسان، عندما سئل محمد حمام عن بداياته في الغناء قال انه قد بدا الغناء في سجن القلعة حيث كان السجن مظلما ومقرفا وكان في البدايه يغني لعبد الحليم حافظ الاغاني التي كان يحفظها كلها غنى في يوم في شهر في سنه وغنى نار يا حبيبي وكان يغني طوال الليل وكان يضع المراتب فوق بعضها البعض حتى يصل لسقف العنبر الخشبي وكان السجان يروح ويجيء ويرمي له السجائر وهو في سجن ابو زعبل اخبره الضابط ان العنبر طوال النهار يغني ويرقص وواحد سجان قال لهم ان الذي يغني واحد اسود فكانوا يضربون كل السجناء السود في العنبر وكان الحارس يقول لهم تغنوا على ايه على الهم اللي انتم فيه ولما خرج من السجن كان الاستاذ حسن فؤاد وهو كان مسجونا معه في عام 1959 كان له برنامج في التلفزيون اسمه الفن والحياه كان معدا له وكانت تقدم البرنامج سلوى حجازي ، فرشحه حسن فؤاد ليكون ضيفا في هذا البرنامج وغنى اغنيه يا عم جمال وهي من الفلكلور النوبي وقد سمعها من امه وكان يغنيها في السجن، ولعل لقاءه مع مجدي نجيب وكان صديقه ايضا في السجن وسمعه يغني وكان ذاهبا لمقابله محمد الموجي حيث سمعه محمد الموجي ورشحه للغناء في حفله اضواء المدينة في سينما قصر النيل وقد غنى اغنيه يا عم جمال ومن شده توتره كان يغني وهو يضع يده في جيبه ولكن المرحوم احمد فؤاد حسن نبهه الى ذلك ونجحت الحفلة وكانت بداية جيده لمحمد حمام ثم انضم لمعسكرات تدريب الخاصة بالمقاومة الشعبية وبدا يغني في الجبهة طوال فتره النكسة من خلال حفلات كانت الشؤون المعنوية تنظمها وكان يغني في الخنادق واشتهرت اغنيته يا بيوت السويس يا بيوت مدينتي، تلك الرواية مأخوذة من حديثي في جريدة الشرق الاوسط في 7 اكتوبر 2002 والمنشورة في كتاب محمد حمام عندليب الجنوب الصادر عن حزب التجمع هذا على سبيل التوثيق.
البداية لخلق ما يسمى بالغناء الملتزم بقضيه ما هي في النهاية قضيه الوطن ولكن هل كان يا محمد حمام يستطيع ان يكون غير هذا الذي كان عليه الإجابة لا لماذا لان التركيبة الشخصية لمحمد حمام هي تركيبه مقاوم حيث النيل والفيضان ومعاناه البشر، هنا القدرة على الاستمرار والتجدد مع كل ماساه تلك هي القيمة الحقيقية التي اضافتها البيئة الجغرافية لمحمد حمام وكذلك الانتماء السياسي لمحمد حمام وكذلك انتمائه للوطن فوق كل هذا.
هنا روعه النمط الفني الذي اراد التعبير عن وهو الغناء هنا ليس بغرض الترفيه او الاسترزاق ولكنه جزء من التعبير عن الذات بحكم الالم الكامن في ذاته ذلك الألم النابع من خبره الزمان والمكان، وهو يعبر عن طبيعة النوبة فيقول ان الغناء سمه اساسيه فيها الذي يسوق ساقيه يغني والذي يركب مركبا شراعيا يغني وحتى الحزانه يغنون من خلال مفهوم التعديد، والعدوده هناك اغنيه جماعيه فن جماعي موروث حيث يمارس كل شخص عدودته لصالح الشخص المصاب وهو سر حزن حمام الدائم وفق ما اقره اذ كان الحزن طقسا يوميا، ولعل طبيعة البيئة عند محمد حمام حيث كانت جزيرته التي ولد بها تربطها بأسوان معديتان بحريه وقبليه اذا ما دلاله هذا الامر يجيب هو بانه مولود في بولاق ذلك الحي الشعبي العريق باحتفالاته الشعبية الدينية ومولد سيدي سلام الراضي الحميدي الشاذلي وبدات علاقته بالنوبة وعمره خمس سنوات، نحن اذا امام مزاج شعبي تم تكوينه من خلال تلك الخبرة التاريخية حيث الاحياء الشعبية وفكره التجدد والانتماء والتنوع، يعلن محمد حمام فخره بانه اول مطرب من النوبة يصنف على انه مطرب مصري وليست له صفه الإقليمية هنا التميز الخاص بمحمد حمام انه قد اندمج في الفضية الوطنية فكرا وانتماءا وتنظيما وعبر عن ذلك الانتماء بانه غنى اغاني تلائم تلك المرحلة وتلك القضايا ويبقى السؤال هل يمكن الاعتبار محمد حمام مطربا ايديولوجيا على قدر تماما هذه الكلمة هنا يكون السؤال؟
الإجابة هنا على لسان محمد حمام انا ضد من يعتبر ان الفن ليست له علاقه بالسياسة فالفن نفسه موقف سياسي.
ولكن أزمة فهم السياسة الي الاستقطاب أدي لغياب فكرة المغني المفكر والمعبر عن فكرة ، حيث يقارن حمام بين تجربته في مصر وفرنسا حيث سجل بالإذاعة ١٤ اغنية لمسلسل شفيقة ومتولي من كلمات عبد الرحمن الابنودي ولكن موظف صغير بالإذاعة اخبره ان تلك الاغاني لن تذاع حتي بعدما سجلت ، اما في باريس فقد غني امام ٢مليون وكان الغناء بالعربية والاسطوانة صمم غلافها باسم مصر عدلي رزق الله والفنان له نسبة من الاسطوانة ليتحمل مسئولية عمله وبعد نجاح الاسطوانة الاولي تم تسجيل الاسطوانة الثانية له وغني في قصور الثقافة هناك وفي المدارس وبذلك تحمل اسم بلدك ، بكرامة دون أن تجري وراء لقمة العيش .
غنى محمد حمام في باريس اغنيه نالت من الشهرة والانتشار الكثيرين وبيعت من اسطوانتها الاف النسخ في فرنسا هو العالم العربي وامريكا اللاتينية وهي اغنيه بابلو نيروده من كلمات سمير عبد الباقي وتلحين عدل فخري والتي تقول:
الدم في طبق الرئيس الامريكاني الدم في المزيكا وفي نوه الاغاني يكتب شعراتنا على حيطان المدينة بابلو نيروده صوتك على موج البحور لقلوبنا ساري زي ابتسامة الطفل في القلب اليساري
بابلو نيروده يخرس جميع الشعر تخلص الجرايد ويخرسوا كل الكلاب الماجورين في عز ليل القهر تخضر الاماني ورصاص بنادق الشعوب يكتب تاريخ الشغالين.
ملامح الغربة في ديوان محمد حمام
لعل شعر محمد حمام دالا علي طبيعة ادراكه للعالم من خلال :
1 ذكريات التهجير والم الفراق عن الارض كل ذلك في قصيده يا نخله هنا استعار النخلة تلك الام الرؤوم التي كانت تطعمهم بالبلح تلك الشقيقة حيث تغذت من الارض وشربت من ماء النيل حيث كنا وحيث شربنا جميعا حيث ينعي وحدتها ويواسيها في موتها ويستعطفها في ابنه اختها تلك الفسيلة حتى يصطحبها هنا تصبح النخلة معادلا موضوعيا للنوبة وعطائها وتلك الارض السوداء الطاهرة ولعل النخلة هي موطن الذكريات هي موت تلك الشقاوة الاولى حيث هي رؤيا للعالم هي حيث مستوى اعلي من الارض كنا نعتليه لنرى ما وراء الحوائط هنا ولتتعشق اعيننا ذلك القمر البعيد حيث يقول في قصيدته يا نخله في ذلك الديوان الذي لم ينشر الا فيز الا في ذلك الكتاب المبدع الذي اصدره حزب التجمع عن محمد حمام يقول مخاطبا النخلة:
سيبي لي البنت بنت اختك اخدها معايا واشتلها بعيد وبعيد بعيد عن هجمه الميه اربيها على حجر القمر صاحبك اوصيها، تيجي لك هي واولادي يحقوا لك ويرموا لك حباين العين .
2 يضع محمد حمام مقطوعه شعريه في وصف ليل المعتقل حيث يقول:
عشان الليل شايل على الكتف توب اسود وبيدفي أنين الناس انا بحبه عشان اسود سواد حزني وحزن اصحابي انا صاحبته.
لكن محمد حمام يحمل النوبة بين جنباته اينما حل واينما رحل ما في سياق شوقه لامه:
اهين يابا ثلاث اهات يأم غريبه في الملقة، اهين يابا انا نفسي ادس دماغي بين صدرك ويتمرغ ما بين عرق الشقي والجوع ثلاث اهات يا ام غريبه انا نفسي ابوس الحنه فوق راسك.
وحيث يشكو تهميشه فيقول:
ده قولي كثير وقد البحر لو حبيت انا اتكلم عن اللي اسمه ما هوش معروف.
مفردات البيئة في شعر محمد حمام تعكس مساحه الغربة حيث لا يتحقق له واقع معين يكون بديلا لتلك المفردات التي افتقدها ولكنه محمد حمام الابن البار بتلك البيئة التي انجبته تلك البيئة التي اختزلت ثقافه نهر النيل وثقافه المجتمع المصري.
ولكن السؤال هل كان محمد حمام يمتلك البديل او يمتلك القدرة على التكيف مع ذلك الواقع شديد الصعوبة الذي عاناه لان الواقع لم يعد معترفا بذلك الاعتبار الذي تم ارسائه في مرحله ما بعد الحرب العالمية الثانيه حيث انتفضت الاطراف فلم تعد مصر المركز متمثلة في القاهرة قادره على احياء المشروع الوطني بل جاءت الاطراف القادمة من الجنوب لتعطي ذلك الواقع نكهه جديده قادره على ما يسمى بتجديد مقاصد المشروع الوطني ولكن ذلك المشروع الوطني الذي اجهض فادى الى هجره العقول المصرية تلك العقول المحبة فهاجر زكي عمر الى اليمن وهاجر محمد حمام الى الجزائر وفرنسا وهاجر كذلك نجيب سرور الى منفاه الداخلي فكانت الكارثة ان ولد المشروع الوطني بوعد محبيه واصواته المغنية له والعاشقة له والمتبتلة في رحابه.
فقد رفض محمد حمام ان يغني في الملاهي الليلية وصفع ذكي عمر محمد نوح على وجهه الى انه غنى مدد في ملهي ليلي فكان عقابه ان حرم من نسبة الأغنية له وان كنا نربأ بزكي عمر ان يكون شاعرا لأغنيه واحده كما نربأ بان يكون محمد حمام مطربا لأغنيه واحده.
3 هنا عبقريه الشعب المصري حيث القدرة على الاحلال والتجديد فدوما مصر الجديدة هي مصر الحقيقية وبذلك تكونت مناطق المقاومة في الشمال من اهل الجنوب وليس غريبا ان الجنوب ممثلا في قوته الناعمة التي افرزت لنا امل دنقل في صرخته الخالدة التي ترنمت بها أجيال مصر وكذلك الابنودي الذي حول الكلام للغة وأن كانت لها طرافة وقد حظي بتدليل سياسي ولكن الصوت الذي ازهده الحزن رغبته في التأنق بما يسمي بالذكاء الاجتماعي تلك العبارة التي أهلكت كثيرا من المواهب التي راهنت علي النقاء الفكري وحب ذلك الوطن حتي صارت هي والوطن ذات واحدة ذلك التوحد قاله شعرا في موال صاغه في سجن الواحات 1963:
يا بياعين الصبر مش عايز انا منه ده الجرح وطني وبلدي انس الوجودالاميرة المصرية القديمة جنيه بتشده الصبر مش عاوزه انا عايز اشيل بلدي على الكتف فوق الزند جوه العيون بلدي ايه راكبين القوارب حديد للسما طالعين دقوا معايا الطين لأجل ما نرفع سوآ بلدي اللي كلها طين.
ماذا اراد محمد حمام بهذين البيتين اراد ان يقول لنا ان مصر قديمة قدم الزمن منذ انس الوجود تلك الرابطة الحضارية لمصر مع أفريقيا وكذلك قدم مراكب الشمس التي يصعد فيها الميت الي الخلود ولكن مع إضافة المركب الحديد كلفظ يعكس خبرته كمهندس وكذلك مفردة التطور ليعلن سرمدية انتماءه الي ذلك القديم وانه ابنا لروحه، هنا تلك الروح التي تربي بها عبي عشق النيل ليس المعبود احتراما وليس تقديسا بل اقرارا بفعل الكينونة فقد جاءت سمرته من لون طمي النيل ،هنا صرخة الفلاح الذي تعشق الطين لانت مناط تحقق احلامه عبر الفضاء .



#بهاء_الدين_الصالحي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التكامل العربي
- الصومال
- مرسيى جميل عزيز
- رضوي عاشور امرأة من ذهب ١٢
- الحراك الاجتماعي في مصر - مقدمة
- محمود تيمور
- رضوي عاشور امرأة من ذهب ٢٢
- جلال عامر قاصا
- الادب الساخر ١٥
- اطلالة علي مملكة التاء
- ادب المقاومة
- سيرة ناريسا
- شروط النهضة ١٥
- نجيب سرور: مطلع نور
- الحسبة ١٢
- محاولة للفهم
- المقاومة الروائية
- فؤاد مرسي صرخة جيل
- الصحوة الثقافية ١
- نقطة البداية ١


المزيد.....




- شاهد.. فلسطين تهزم الرواية الإسرائيلية في الجامعات الأميركية ...
- -الكتب في حياتي-.. سيرة ذاتية لرجل الكتب كولن ويلسون
- عرض فيلم -السرب- بعد سنوات من التأجيل
- السجن 20 عاما لنجم عالمي استغل الأطفال في مواد إباحية (فيديو ...
- “مواصفات الورقة الإمتحانية وكامل التفاصيل” جدول امتحانات الث ...
- الامتحانات في هذا الموعد جهز نفسك.. مواعيد امتحانات نهاية ال ...
- -زرقاء اليمامة-... تحفة أوبرالية سعودية تنير سماء الفن العرب ...
- اصدار جديد لجميل السلحوت
- من الكوميديا إلى كوكب تحكمه القردة، قائمة بأفضل الأفلام التي ...
- انهيار فنانة مصرية على الهواء بسبب عالم أزهري


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بهاء الدين الصالحي - محمد حمام : سهم مارق للحرية ٩